25 أغسطس 2009

أوباما يقرأ في عطلته

أوباما يكشف عن قائمة قراءاته في عطلته

(المصدر: جريدة التلغراف البريطانية، 24 أغسطس 2009)

وصل الرئيس الأمريكي باراك أوباما يوم الأحد الماضي إلى جزيرة مارثا فاينيارد في ماساتشوستس، لقضاء إجازة مدتها أسبوع مع عائلته. وقد أخذ أوباما معه خمسة كتب ليقرأها في هذه الإجازة، تتنوع ما بين كتب التاريخ والبيئة وروايات الجرائم.
عناوين الكتب:
1. Hot, Flat and Crowded by Thomas Friedman
2. John Adams by David McCullough
3. Lush Life by Richard Price
4. Plain Song by Kent Haruf
5. The Way Home by George Pelecano

لقراءة نصّ الموضوع كاملا»

قراءات: الطريق إلى التفكير المنطقي

قراءات: كتاب "الطريق إلى التفكير المنطقي"


في محاولةٍ لتطبيق فكرة القراءة المركزة، قرأتُ كتاب "الطريق إلى التفكير المنطقي" لوليم شانر من ترجمة الدكتور عطية محمود هنا، بعد أن قرأت كتاب "التفكير المستقيم والتفكير الأعوج" لروبرت ثاولس. يقع كتاب شانر في 117 صفحة مقسمة إلى ستة فصول.

أما الفصل الأول فهو عبارة عن مقدمة إلى التفكير المنطقي، ويحاول فيه المؤلف تعريف هذا النوع من التفكير. وهو باختصار "نوع من التفكير [الواضح] الذي يساعدنا على الوصول إلى أفضل إجابة للأسئلة التي نسسألها، أو المشكلات التي نحاول أن نجد لها حلا" (17). وينوّه المؤلف إلى أن التفكير المنطقي "لا يضمن لنا إجابات كاملة لجميع مشكلاتنا [بالضرورة]، ولكنه يحسن من مستوى إجاباتنا" (20).

الفصل الثاني من الكتاب مخصص لاستخدام اللغة، فاللغة هي ما نستعمله للإشارة إلى ما يطرأ في تفكيرنا بوضوح، ولكن يجب التنبه إلى بعض المشكلات في استخدام اللغة. فمثلا قد تشير الكلمة الواحدة إلى أكثر من شيء، وقد تشير إلى مفاهيم مجرّدة يختلف تفسيرها من شخصٍ لآخر، وهناك ألفاظ مبهمة قد تضلل تفكيرنا (مثل أن تقول عن القهوة أنها ساخنة، فما هي الدرجة التي تفصل بين السخونة وعدم السخونة؟ قد تكون ساخنة لك أنت فقط). ومن مشكلات استخدام اللغة كذلك إطلاق الأحكام الحدّية، أي عندما تقول بأن شيئًا ما هو إما كذا أو كذا، ولا ثالث لهما. وفي نهاية الفصل يشير المؤلف إلى مشكلة الألفاظ المشحونة التي لا يقتصر دورها على الإشارة إلى شيء ما، بل توقع في النفس شعورًا إيجابيًا أو سلبيًا.

وفي الفصل الثالث يتحدث المؤلف عن التعميمات والنظريات، وهما مفيدان في بعض الأحيان للخروج برأي عن قضيةٍ ما، إلا أنه يجب أخذ الحذر في استخدامهما. فلا يصح استخدام التعميم إن كانت العينة التي استقيتُ منها الحُكم صغيرة، أو لا تمثل مجموعتها تمثيلا مناسبًا. أما استخدام النظرية فهو مفيد جدًا لأننا نحاول إيجاد تفسير يربط بين جميع الحقائق الموجودة أمامنا، ولكن يجب اختبار هذه النظريات، فإن فشلت في تفسير إحدى الحقائق، علينا مُراجعتها.

ويتحدث الفصل الرابع عن الاستدلال القياسي والمشكلات التي تنتج عن سوء استخدامه. وعادة ما تنتج هذه المشكلات عن خطأ في استخدام المقدمتين النظريتين أو ربط النتيجة بهما. مثال من الكتاب:
1- جميع رجال العصابات يملكون أسلحة نارية
2- أحمد يملك سلاحا ناريا
3- إذن فأحمد من رجال العصابات

يتضح من هذا المثال أن النتيجة غير منطقية لأنها انطلقت من مسلمة تقول بأن جميع من يملك أسلحة نارية هو من رجال العصابات. هذا وهناك خطأ آخر من أخطاء استخدام الاستدلال القياسي، وهو الاحتكار، أي عندما تجرد شيئا أو شخصا من صفةٍ ما فقط لأنه لا ينتمي إلى مجموعةٍ معينة. (مثال من الكتاب: رجال الدين أمناء، جورج واشنطن لم يكن رجل دين، إذن فجورج واشنطن لم يكن أمينا).

وأما الفصل الخامس فهو أكثر الفصول ثراء في تبيان المغالطات المنطقية،حيث يبحث في الكثير منها ويوضحها بالأمثلة. من أنواع المغالطات التشبيه، حيث نستخدم التشبيه لإيضاح الفكرة، ولكننا أحيانا نستخدمه وكأنه حقيقة لا مجرد تشبيه. ومن أنواع المغالطات كذلك أن يوحي إليك المتحدث بأن كل ما يقوله فلان من الناس صحيح، لأنه خبير في موضوعٍ ما، وهذا خطأ لأنه قد يكون خبيرًا في مجاله فقط ولا يؤخذ بآرائه في جميع المواضيع. وهناك مغالطة أخرى هي الاستدلال على حجة القيام بفعلٍ ما لأن "الجميع يفعل ذلك". هذا ويتحدث الفصل عن أنواع أخرى من المغالطات مثل اللف والدوران، وأسلوب إثارة الشفقة، وأسلوب التعمية واسلوب الإيجاز.

أما الفصل السادس فيخصصه المؤلف لشرح العادات السليمة في التفكير، وهي التي تبتعد عن الخرافات والتعصب والمشاعر المفرطة، والتي تتوجه إلى تحديد المشكلات ومواجهة الحقائق والتأكد من ارتباط الحقائق بها، ثم التأكد من اتساق النتائج فيما بينها (107).

الكتاب مكتوب بلغةٍ سلسة واضحة جدًا تمكّن الجميع من استيعاب التفكير المنطقي، وتمنيتُ لو أنني قرأتُه قبل "التفكير المستقيم والتفكير الأعوج"، حيث أنه أوضح وأبسط وأكثر سلاسة، ولغة الترجمة فيه أفضل، في حين أن الكتاب الآخر يتميز بكونه أكثر شمولية وتفصيلا. استمتعتُ جدًا واستفدتُ كثيرًا من هذا الكتاب، وأنصح به بشدة، بشدة، خصوصًا للناشئة، كما جاء في نصيحة الدكتور عبدالله الحراصي في مدوّنته.

لقراءة نصّ الموضوع كاملا»

24 أغسطس 2009

فنّ القراءة: القراءة المركّزة

فنّ القراءة: القراءة المركّزة





أسعد الله صباحكم..

لستُ ممن يبالون بتفسير الأحلام، أو حتى التفكير فيها، فقلما أتفكر في حلمٍ حلمته، هذا إن تذكرته بعد استيقاظي. ولكن هناك أحلام عالقة في ذهني لم أستطع رغم السنين الطويلة أن أنساها. ومن بين تلك الأحلام حلمٌ زارني منذ سنين وما زلتُ أتذكر تفاصيله.

حلمتُ بأنني في بنايةٍ طويلة، وكنتُ أنزل من سلالمها، فإذا بي أجد عند باب إحدى الشقق طاولة عريضة عليها ما لذّ وطاب من الكتب. لم يكن أحدٌ هناك، ولم يبدُ أنه معرض لبيع الكتب، أو أن صاحب هذه الكتب يريد التخلص منها مثلا؛ فقد كانت مرتبة على الطاولة ولكنها في الوقت نفسه لا تتقيد بنظام معين؛ فالروايات والدواوين وكتب الفيزياء والفلسفة والنقد الأدبي وكتب التراث، والقصص، وكتب علم النفس وغيرها كلها فوق بعض دون تصنيف.

سوّلت لي نفسي سرقة بعض الكتب، ولكنها كثيرة وغير مصنفة، ولم أرغب في "أخذ" أي كتب والسلام، بل أردتُ الانتقاء. كنتُ مترددًا هل يحقّ لي أن أتفحصها أم لا، وفي النهاية قررتُ المجازفة والاقتراب من الكتب. مشيتُ نحو الطاولة ورحتُ أقلب الكتب وأتفحص عناوينها ومواضيعها ومؤلفيها، ولم أعرف كم مضى عليّ وأنا كذلك.

وفجأة ظهر لا أعرف من أين شيخ طاعن في السن، لا أذكر أي شيء من تفاصيل شكله أو هيئته، إلا أنه قال لي في نبرةٍ عطوفة وكأنه "ضبط" طفلا بين أكوام الحلوى: "اقرأ عدة كتب في موضوع واحد أو لمؤلف واحد، حتى تتمكن منه وتستوعبه خير استيعاب، ثم انتقل إلى مجموعة كتب أخرى يجمعها موضوع واحد آخر. سترى الفرق بنفسك".

منذ ذلك اليوم وأنا أعد نفسي بأن أتبع هذه النصيحة، ولكنني لم أفعل، رغم توفر الكتب وسهولة تنفيذ النصيحة. كانت لديّ مكتبة الجامعة، والمكتبة العامة القريبة من منزلي، وكنتُ بكل تأكيد سأحصل على العديد من الكتب في كثيرٍ من المواضيع. أعتقد أنه آن الأوان لكي أجرب هذه الطريقة.

من أهم فوائد هذه الطريقة هي ثبات المعلومات ووضوحها بتكرارها في عدة مصادر، هذا بالإضافة إلى الإلمام بالموضوع من جوانب مختلفة، ما بين مؤيدين ومعارضين. لو قرأتُ كتاب داروين "أصل الأنواع"، فبالتأكيد سأكوّن فكرة لا بأس بها عن نظريته، ولكن كيف سيكون استيعابي لهذه النظرية لو قرأتُ كتبا أخرى عن النظرية وعن داروين نفسه؟ وإن قرأتُ رواية "مدن الملح" لعبدالرحمن منيف، فسأستمتع متعة كبيرة بالتأكيد، ولكنني سأتعرف أكثر على ثراء أسلوبه لو أنني قرأتُ رواياته الأخرى.

لا أعتقد أن المسألة صعبة. كل ما أحتاج إليه هو التخطيط. مثلا، في فترة سبتمبر/أكتوبر أريد التعرف إلى أوسكار وايلد. من بين الكتب التي يمكنني قراءتها:
- رواية صورة دوريان جراي (أوسكار وايلد)
- مسرحية سالومي (أوسكار وايلد)
- مسرحية امرأة بلا أهمية (أوسكار وايلد)
- مسرحية أهمية أن تكون جادا (أوسكار وايلد)
- مسرحية مروحة الليدي ويندرمير (أوسكار وايلد)
- مسرحية الزوج المثالي (أوسكار وايلد)
- مجموعة الأمير السعيد (أوسكار وايلد)
-مجموعة شبح كانترفيل (أوسكار وايلد)
- كتاب أوسكار وايلد أمام القضاء (موريس روستان)
- كتاب الحياة السرية لأوسكار وايلد (نيل مكينا)
- كتاب أوسكار وايلد:حياته واعترافاته (فرانك هاريس)
- كتاب دليل كامبردج لأوسكار وايلد
- كتاب الأعمال الكاملة لأوسكار وايلد

يمكنني بعد ذلك زيارة مكتبة الجامعة أو المكتبة العامة واستعارة ما تحتويه من هذه القائمة أو أية كتب أخرى ذات علاقة. ويمكنني أيضا شراء الكتب التي لا أجدها أو استعارتها من الأصدقاء أو الأساتذة، الخ.

أما تجربتي الأولى فستكون مع كتب التفكير المنطقي/العلمي، والشكر للدكتور عبدالله الحراصي لتسهيله هذه المهمة عليّ بتقديمه ثلاثة كتب في هذا الموضوع في مدوّنته:
1- التفكير المستقيم والتفكير الأعوج
2- التفكير العلمي
3- الطريق إلى التفكير المنطقي

وسأحدثكم عن هذه التجربة لاحقا. دُمتم بكل خير!

لقراءة نصّ الموضوع كاملا»

23 أغسطس 2009

قراءات: التفكير المستقيم والأعوج

قراءات: كتاب "التفكير المستقيم والتفكير الأعوج"


أحببتُ أن أجرّب قراءة الكتب الإلكترونية على الهاتف المحمول (iPhone)، فقمتُ بتحميل البرامج الخاصة بقراءة النصوص وبدأتُ أبحث عن كتابٍ "أستفتح" فيه القراءة بالـ"آي فون". وقع اختياري على كتاب "التفكير المستقيم والتفكير الأعوج"، والذي قرأتُ منه قبل أعوام ولكنني لم أكمله لظروف لا أذكرها الآن.

الكتاب ولا شك من أشهر الكتب التي تتحدث عن خلل التفكير أو مغالطاته (أي التفكير الأعوج)، والترجمة العربية التي قرأتها صادرة عن سلسلة عالم المعرفة، من ترجمة حسن سعيد الكرمي، في 14 فصلا (220 صفحة من القطع المتوسط). والكتاب الأصلي قديم صادر عام 1930.

يبيّن الكاتب بأسلوبٍ مبسط ومدعم بالأمثلة عددًا من طرق التفكير الأعوج، والتي هي عبارة عن مغالطات وأخطاء فكرية تُستخدم في كثير من الأحيان في المجادلات والمناظرات، وتنطلي في أحيانٍ كثيرة على الناس الذين لم يتدربوا على كشف هذه الحيل أو طرق التفكير المعوجة.
ومن بين الحيل التي تُستخدم في الجدال أن أرد على كلامك بكلام يبدو في ظاهره أنه مرتبط بالقضية التي نتناقش حولها، ولكنه حقيقة لا يتطابق مع موضوعك الذي طرحته. ومن الأمثلة كذلك استخدام المقولة الشائعة "الاستثناء يثبت القاعدة"، وهو كلام غير صحيح، إذ إن الاستثناء يبطل القاعدة ولا يثبتها.

ومن بين المغالطات الفكرية أيضًا ما يأتي على صيغة "ما دام هناك كذا وكذا وهو أكثر سوءا، فلماذا نكترث بإزالة كذا؟"، وهذا قول غير منطقي لأن وجود شيء أسوأ من آخر لا يبرر عدم محاولة إزالة الشيء الآخر هذا. مثالٌ آخر على المغالطات المنطقية هو عندما يُقدم لك أحدهم رأيًا على أنه وسط بين رأيين، ولذلك فهو الأنسب للأخذ به، وهذه حيلة يجب التنبه لها لأن كل رأي يمكن تقديمه على أنه وسط بين رأيين.

أساليب أخرى:
- إيهام المستمع بأن القضية إما تكون "س" أو "ص"، ولا شيء بينهما.
- استخدام التفكير النظري لإثبات قضايا لا يمكن التثبت منها إلا بالمشاهدة وتفسير الوقائع.
- الإيحاء بصدق الادعاء عن طريق تكرار القول بصيغة جازمة مدعومة بوجاهة المتحدث أو مركزه.
- بدء الحديث بأشياء تضرب على وتر المستمعين يسهل عليهم تصديقها، ثم تمرير أفكار أخرى ما كانت لتمرّ دون المقدمة.
- إيهام الناس بأن الشيء المخالف للرأي العام أو الصادم لبعض الناس لا بد أن يكون خاطئا.
- أن تتمسك برأي دون أن تنتبه إلى أنك قد اتخذته لأسباب شخصية.
- استخدام قياسات (للتوضيح) غير منطقية.
- اختزال الأفكار وتبسيطها وتجريدها من تعقيداتها، ليتم تقديمها بصورة سهلة التذكر والحفظ رغم خطئها. (مثال من الكتاب: نظرية داروين هي أن الإنسان أصله قرد)
- تقليد الآخرين في اتباع افكار معينة دون تمحيصها فقط لأنهم يبدون ذوي خبرة في الموضوع.
وغيرها..

ويقدّم الكاتب في الفصل الأخير رأيه في التفكير المستقيم، موضحًا الأساليب التي على المرء اتباعها كي يكون تفكيره مستقيما بعيدًا عن أية مغالطات منطقية.

بالطبع لا يمكنني في هذا العرض الموجز الإشارة إلى كل ما جاء في الكتاب، ولكنه كتاب رائع أنصح به جدًا لمن يريد أن يكتشف أساليب التفكير الأعوج كي ينتبه لها عندما يتعرض لرأي من الآراء أو يستمع إلى بعض الادعاءات أو الأفكار. الأسلوب بسيط وواضح، يمكن للجميع قراءته واستيعابه بقراءة متأنية. ما أزعجني في هذا الكتاب (أو هذه الطبعة ربما) كثرة الأخطاء الإملائية/المطبعية، وبأمانة لم أقرأ في حياتي كتابا يحتوي على هذا الكم من الأخطاء المطبعية! وللأمانة أيضًا، لن تفسد هذه الأخطاء استيعابكم للأفكار.

لقراءة نصّ الموضوع كاملا»

دردشات: مكانك المفضل للقراءة؟

دردشات: ما المكان المفضّل لديك للقراءة؟


يفضل البعض القراءة على السرير، وآخرون يجدون متعة في القراءة على كرسي مريح، وأخرون يفضلون القراءة في الهواء الطلق، وآخرون لا يحبون القراءة إلا في المكتبة، وغيرهم يحبون القراءة في وسائل المواصلات، الخ.

أين تفضل أن تقرأ؟





لقراءة نصّ الموضوع كاملا»

سوني بي اس بي للقراءة

جهاز سوني بي إس بي الجديد للقراءة أيضًا


(المصدر: جريدة التلغراف البريطانية، 20 أغسطس 2009)

طرحت شركة سوني مؤخرًا النسخة الجديدة من جهاز الألعاب الالكترونية المحمول "PSP" بمزايا إضافية وحجمٍ أصغر ووزن أخف. هذا وسيكون من بين الخدمات التي يقدمها هذا الجهاز إمكانية تحميل القصص والروايات المصوّرة التي يقرؤها الأطفال والناشئة بكثرة. ولعلّ سوني تطرح كتبا أخرى في المستقبل إن لم يشكل ذلك في نظرها تعارضا مع قارئها الإلكتروني الشهير SOny Reader.
وستبدأ هذه الخدمة في ديسمبر القادم، وسيتمكن مستخدمو الجهاز من تحميل مئات القصص والروايات المصورة بواسطة التقنية اللاسلكية المثبتة في الجهاز.

تعليق: أعجبتني جدًا هذه المبادرة من شركة سوني، حيث تدمج الألعاب مع القراءة في جهازٍ واحد. تخيلوا لو أننا استطعنا فعل الشيء نفسه بحيث يستطيع أطفالنا وناشئتنا تحميل مجلة ماجد مثلا أو روايات رجل المستحيل !

لقراءة نصّ الموضوع كاملا»

كتاب جديد في مصادر الطاقة

إصدارات: كتاب "مصادر الطاقة المستقبلية"


صدر مؤخرًا هذا الكتاب عن دار الفارابي، من تأليف بيتر هوفمن وترجمة ماجد كنج. وفيما يلي نبذة من الكتاب كما جاءت في موقع الدار:

تلتصق الحضارة الحديثة بشكل حميم بالنفط لتسيير آلاتها الجبارة وتطوير صناعاتها وزراعتها المعتمدة بشكل جوهري على النفط. ولكن بدأ تراكم الانبعاثات، وهي تعتبر مجازياً نفايات إحتراق مشتقات النفط، يؤثر على البيئة بشكل سلبي ويهدد بتغيرات مناخية خطيرة خصوصاً لجهة احترار الكوكب الأرضي وذلك بفعل تأثير الدفيئة الناتج خصوصاً عن تراكم ثاني أكسيد الكربون.
إذن وعلى مشارف القرن الواحد والعشرين تجد البشرية نفسها أمام أزمات سياسية واقتصادية وبيئية ومخاطر أمنية وحروب مدمرة لا تقل خطورة عن أي تغيرات جيولوجية كارثية. فالمزيد من استهلاك النفط سوف يؤدي من جهة أولى الى تسارع التهديدات على البيئة وعلى الحياة ذاتها بفعل التلوث ومن جهة ثانية الى تسارع نضوب هذا المصدر الثمين ما يؤدي الى زيادة احتدام الصراعات وخسارة هذا الخزين من مادة مفيدة في المجالات الصناعية والزراعية والتي لا تعوض ولا يحل مكانها أي مواد أخرى ضرورية لبقاء الجنس البشري في هذه الحقبة من تطوره النوعي والكمي.
يرى الكثير من النشطاء البيئيين وعلماء الطاقة أن أمام البشرية فقط بضعة عقود من السنين قبل وقوع الكارثة لإجراء التحول الضروري والجسيم من حضارة اقتصاد الوقود الأحفوري الى حضارة اقتصاد الهيدروجين ويتطلب ذلك إقصاء استعمال الوقود الأحفوري بجميع مشتقاته واستبداله بمصادر الطاقة البديلة المستدامة مع استعمال الهيدروجين كناقل للطاقة.
تستدعي هذه العملية تحولات كبيرة في الاقتصاد والسياسة والمجتمع. يساعد في ذلك الدخول في عصر المعلوماتية والأنترنت. إذ أنه بحسب هؤلاء العلماء فإن عصر شبكة الهيدروجين (الهيدرونت) قد بزغ وعلينا أن ننتظر التحولات العميقة لدى الجنس البشري على كل الصعد.
هذا ما يعرض له هذا الكتاب بقلم مؤلفه بيتر هوفمان رئيس تحرير وناشر النشرة المتخصصة The Hydrogen &Fuel Cell Letter. وهو مراسل سابق في واشنطن لـ McGraw-Hill World News ومؤلف كتاب “The Forever Fuel: The Story of Hydrogen

لقراءة نصّ الموضوع كاملا»

كتاب جديد لسعيد الهاشمي

إصدارات: كتاب "الأوتاد" لـ(سعيد بن سلطان الهاشمي)

من أحدث إصدارات دار الفارابي هذا الكتاب الجديد في الاجتماع للكاتب العماني سعيد بن سلطان الهاشمي.

وفيما يلي نبذة من الكتاب كما جاءت في موقع الدار:

إن المجتمع الحر هو مسبار كاشف، يكشف الاستبداد بكل أنواعه، وعلى مختلف مستوياته فلا يهنىء معه ظالم مستبد، ولا يستمر فيه فاسد مرتشي، لأن من يعيش على ترابه من الأحرار لا يتيحوا الفرص لتحييد الحرية، وذلك لأنهم لا يعرفون جيداً قدرة تلك الفئات على تسميم الأوطان، وتجفيف منابع ثرائها، وإفشاء الفوضى والمحسوبية فيها، وتكريس تلك المحسوبية كقانون يحمي المصالح الضيقة.

الفرد الحر لا يهدأ له بال، فهو فاعل نشط في ابتكار الجديد والمفيد فيما يخص العمل والبناء فلا وقت لديه ليضيعه أو طاقة له ليهدرها، الاستمرار الذي يشعر فيه، وانشغالاته الفكرية التي تملأ عقله؛ تجعلانه دائم التفكير في الغد؛ كيف يعيشه، كيف يعالجه، كيف ينظمه، حتى يجعله خير من يومه وأفضل من أمسه.

لقراءة نصّ الموضوع كاملا»

21 أغسطس 2009

الاحتفاظ بسجل قراءات

فنّ القراءة: الاحتفاظ بسجلّ قراءات (Reading Log/Book Journal)


في حوارٍ مع زوجتي بالأمس كانت تحدثني عن استمتاعها بقراءة رواية "A Thousand Splendid Suns" للروائي الأفغاني خالد حسيني، وتذكر لي أنها وصلت إلى الحدث الفلاني عندما حدث كذا وكذا. وكم شعرتُ بضيق عندما عجزتُ عن تذكر تلك التفاصيل في الرواية التي قرأتها العام الماضي. باختصار، أنا أعاني من نسيان تفاصيل الكتب التي أقرؤها. أتذكر الصورة العامة والأحداث العامة، وانطباعي عن الكتاب، ولكنني أعجز في كثير من الأحيان عن تذكر التفاصيل. وأتصور أنني لستُ وحدي من يعاني من هذه الذاكرة الضعيفة. ولأنني أصاب بإحراج شديد عندما يسألني أحدهم عن كتاب قرأته، وأحاول تذكر اسم أو مكان أو أي حدث أو فكرة في الكتاب، فلا أستطيع، قررتُ منذ فترة طويلة أن أبدأ في كتابة سجلّ بقراءاتي، وذلك في أحد المنتديات الإلكترونية، حيث كنت أنشر باستمرار مشاركات عن الكتب التي قرأتها مؤخرًا. وكان ذلك حلا رائعا.

كنتُ بين وقتٍ وآخر أعود إلى تلك المشاركات، وأجدّد ذاكرتي عن انطباعاتي الشخصية عن الكتب التي قرأتها في السابق. ولكنني اكتشفتُ أن هذا الحل ليس كافيًا، وذلك للأسباب التالية:
1- أنني لا أكتب هذه المشاركات فور انتهائي من قراءة الكتاب، بل متى ما سنحت الفرصة، وربما بعدما أكون قد بدأتُ في قراءة كتاب آخر. وهكذا قد تغيب بعض التفاصيل أو التأثير الذي تركه فيّ الكتاب.
2- تكون هذه المشاركات على شكل فقرات متجانسة تعبر عن الانطباع العام عن الكتاب والأفكار الرئيسة فيه، ولا تحتوي على التعليقات الهامشية التي أكتبها على الكتاب أو أحتفظ بها في رأسي أثناء القراءة.
3- لا أستطيع أن أكتب كل شيء أريده في هذه المشاركات، حتى لا أفسد على القارئ متعته.
4- قد تكون لي أحيانا بعض التعليقات الشخصية الحادة، والتي أفضل ألا أشاركها العامة، فلا أكتبها في المشاركة.
5- قد يحتوي الكتاب على إحالات إلى كتب أو مواضيع أخرى تهمني، ولا أدرجها في المشاركة.
6- قد يحتوي الكتاب على اقتباسات أحتاج إليها في كتابة مقالات أو دراسات، ولا أدرجها في المشاركة.
7- قد يحدث خلل في شبكة الإنترنت وتضيع كل هذه المشاركات للأبد (وقد حدث هذا لبعض المشاركات).

إذن فنشر الانطباعات/القراءات عن الكتب ليس كافيًا بالنسبة لمن هم مثلي. لذا قررتُ قبل فترةٍ أن أبدأ بتكوين سجل قراءات شخصي أحتفظ فيه بجميع ملاحظاتي وتعليقاتي وانطباعاتي عما أقرأ. وكنتُ قد حضرتُ محاضرة قبل يومين عن العالم الإنجليزي الشهير "تشارلز داروين"، وبيّن فيها المحاضر طريقة داروين في قراءة الكتب، فذُهلت. كان داروين يقرأ الكتب قراءة متفحصة، ويكوّن لكل كتاب مسردًا للأشخاص والمواضيع، حتى يستطيع إيجاد المعلومة التي يريدها بسهولة، وكان يكتب ملخصا لكل كتاب يقرؤه.

لذا، فقد قررتُ أن أبدأ من الآن تكوين سجل لقراءاتي، يحتوي في كل مدخل لكتاب على التالي:
- عنوان الكتاب
- اسم المؤلف و/أو المترجم
-دار النشر
- تاريخ الانتهاء من القراءة
- تلخيص للجزء الأول من الكتاب
- تلخيص لبقية الكتاب مع مراجعة لانطباعي عن الجزء الأول
- أهم الافكار التي أثارها فيّ الكتاب
- أهم الاقتباسات
- ما أعجبني في الكتاب
- ملاحظات سلبية
- إحالات

أجدني متحمسًا جدًا، وسوف أحدثكم عن التجربة لاحقا. وإن كانت لدى أحدكم تجربة مماثلة أتمنى أن تشاركوني انطباعاتكم عنها، لعل الجميع يستفيد. وبالمناسبة، هناك دفاتر مصممة خصيصًا لهذا الغرض تجدونها في المكتبات الكبيرة مثل بوردرز أو جرير أو المجرودي (على سبيل المثال لا الدعاية).

لقراءة نصّ الموضوع كاملا»

20 أغسطس 2009

أسبوع أجاثا كريستي

الاحتفال بأسبوع أجاثا كريستي في بريطانيا (13-20 سبتمبر)


تزامنًا مع ذكرى مولد الكاتبة الكبيرة أجاثا كريستي في 15 سبتمبر، تحتفل بريطانيا بأسبوع أجاثا كريستي من 13 إلى 20 سبتمبر. وخلال الأسبوع يُمكن لعاشقي أجاثا كريستي الاستماع إلى تمثيليات إذاعية جديدة مقتبسة من روايات الكاتبة، بالإضافة إلى قراءة قصص لم تُنشر من قبل، ومشاهدة مسرحية لكريستي، والاستماع إلى محاضرات متخصصين في أدبها، ومتابعة حلقات مسلسل الآنسة ماربل على شاشة التلفاز.

جدير بالذكر أن أجاثا كريستي قد كتبت 71 رواية و 165 قصة قصيرة وديوانين شعريين، وسيرتين ذاتيتين وعدد من المسرحيات. وأشهر مسرحياتها "مصيدة الفأر" حطمت جميع الأرقام القياسية في طول فترة العرض (ما زالت تُعرض منذ عام 1952 حتى الآن في لندن)، وبيع أكثر من بليوني نسخة من كتبها.

الفعاليات:
في Southbank Center في لندن

-حلقة نقاشية عن روايات أجاثا كريستي، يديرها كتّاب مشاهير في بريطانيا
- نادي قراءة لمناقشة رواية جريمة في قطار الشرق

مهرجان أجاثا كريستي
يمكن لمحبي كريستي حضور المهرجان السنوي في منطقة English Riviera، والاستمتاع بأكثر من 40 فعالية ما بين مسرحيات وعروض سينمائية ومحاضرات وحفلات.

كتاب جديد
تدشين كتاب جديد يحتوي على دفاتر ملاحظات أجاثا كريستي، والتي اكتشفت قبل سنوات فقط.
تمثيليات إذاعية
تقدم شركة مسرح أجاثا كريستي برنامج "جريمة على الهواء"، وهي عبارة عن تمثيليات إذاعية من تأليف الكاتبة.

زيارة منزل الكاتبة
زيارة المنزل الذي كانت تتخذه الكاتبة للاستجمام على نهر "River Dart"

برامج BBC4
برامج إذاعية عن أجاثا كريستي تقدمها قناة بي بي سي الرابعة

جريمة في قطار الشرق
تمثيل لرواية جريمة في قطار الشرق في قطار حقيقي، ويمكن لمن يرغب حجز مقعد في القطار.

محاضرة
محاضرة عن أجاثا كريستي في مهرجان تروكمورتون الأدبي تقدمها لورا تومبسون المتخصصة في سيرة الكاتبة.

للاطلاع على تفاصيل الفعاليات يمكنكم زيارة الموقع التالي:

http://www.agathachristie.com/home-uk/christie-week-2009-1/


لقراءة نصّ الموضوع كاملا»

16 أغسطس 2009

كتاب جديد عن توافق الديمقراطية والإسلام

إصدارات: كتاب "هل تتوافق الديمقراطية مع الإسلام؟"

أصدرت دار الفارابي مؤخرًا هذا الكتاب من إعداد كل من عبدالله حمود ودينيس بوشار وريمي لوفو، وترجمة رياض صوما. وفيما يلي نبذة من الكتاب كما جاءت في موقع الدار:

فجأة، طرحت أحداث 11 ايلول (2001)، مسألة الحريات في العالم العربي. هل يمكن أن تكون هذه البلدان المسلمة مجرد "ديموقراطيات دون ديموقراطيين"؟ وهل يمكن أن يكون إحباط مواطنيها المقموعين، سبباً لهذا القدر من "العنف الإسلاموي"؟
يرى الغرب، أن إصلاح أنظمتها الاستبدادية هو المقدمة الضرورية لإقامة سد بوجه الارهاب المنفلت. لذا يحاول إقناع الحكومات العربية ـ ولو بالقوة إذا قضت الحاجة ـ بتنظيم انتخابات تشريعية، وتحسين وضعية المرأة، وحماية الأقليات… باختصار، يحاول إقناعها بالانفتاح على الديموقراطية. إنها مسيرة صعبة، فحتى بالقرن الواحد والعشرين، ما يزال مفهوم السلطة في الإسلام، موضوع جدال، وذلك بسبب تمفصل الديني والسياسي.
لذا يستهدف هذا الكتاب بالضبط، الإضاءة على موقع السياسة في "أرض الإسلام"، ومن زوايا عدة ـ التاريخ، الانتروبولوجيا، علم الاجتما، وعلم السياسة. وهو يرسم لوحة حيّة للوضع في المغرب، مصر، العربية السعودية، إيران، وتركيا.

لقراءة نصّ الموضوع كاملا»

كتاب جديد في علم الاجتماع

إصدارات: كتاب "الأبعاد الاجتماعية لإنتاج واكتساب المعرفة: حالة علم الاجتماع في الجامعات المصرية"


صدر مؤخرًا للدكتور أحمد موسى بدوي عن مركز دراسات الوحدة العربية هذا الكتاب الجديد في علم الاجتماع، وفيما يلي توصيف الكتاب كما جاء في موقع المركز:

في هذا الكتاب يضبط المؤلِّف المشكلة الإبيستيمولوجية، على المستوى الأكاديمي، فإذا هي تغرس جذورها في مشكلة معرفية مزدوجة: يتمثل الشق الأول منها في كون علم الاجتماع علم مستورد، بنظرياته وتقنياته ومنظوراته، وهو يدّعي امتلاك معرفة ثوابت الحياة الاجتماعية في العالم أجمع. أما الشق الثاني فهو أن علم الاجتماع لا يستجيب لمطلب أصيل عندنا؛ وبالتالي فلا قضية له عندنا كما في موطنه الأصلي، الغرب.
وفي هذا الكتاب استكشاف إبيستيمولوجي لوضعية علم الاجتماع راهناً في الوطن العربي المعاصر، من خلال التجربة الجامعية، وكشف ملموس للمشتغل/ة، في هذا المجال.
فالمؤلّف يسلّط الضوء على عنصرين من حقل علم الاجتماع في الجامعات العربية، إذ يتناول عنصر الأفراد (الأساتذة والطلاب في أقسام علم الاجتماع أو كلياته)، وعنصر المواقع من باب الكتاب التعليمي الجامعي. ويستغرق في التحليل من موقع الأكاديمي العارف، والمدقق، والناقد.
فقد بدا للمؤِّلف أن علم الاجتماع، تعليماً وتأليفاً وبحثاً، ما زال إبيستيمولوجياً في طور المخاض في الجامعات العربية. ويعود للمهتمين بهذا العلم في الوطن العربي المعاصر، أن يبلوروه، وأن يعيدوا صياغته بحسب استراتيجيتهم هم، النابعة من مصالح ورهانات المجتمعات العربية.
لذا، يساعدنا هذا الكتاب، دون أي شك، في ضبط مكامن الخلل في المسار الذي سلكته بحوث علم الاجتماع العربية حتى الآن، كما أنه يسمح لنا بوعي مكامن الضعف، وبالتالي من المفترض أن يساعدنا عمل المؤلّف على الخروج من حالتي الممانعة والتبعية، اللتين يعيشهما علم الاجتماع العربي في الوقت الراهن.

لقراءة نصّ الموضوع كاملا»

معرض الكتاب الأول في شهر رمضان


إعلان عن معرض الكتاب الأول في شهر رمضان المبارك في مسقط (دعوة للمساهمة)



وصلني الإعلان التالي من إحدى الزميلات عن مبادرةٍ جميلة، أحببتُ مشاركتكم إياه، لعل هذه المبادرات تتكرر كثيرا:

تعلن جمعية الإمام علي بن موسى الرضا أنها بصدد إقامة معرض الكتاب الأول في شهر رمضان المبارك هذا العام، فإنه يسرنا أن نقترح على الإخوة والأخوات من لديهم كتب زائدة عن حاجتهم ويمكن الاستغناء عنها لعرضها في المعرض. وليستفيد إخوانكم ذوو الدخل المحدود منها و لكي تعم الفائدة للجميع ايضا ولكم بذلك الأجر والثواب. آخر موعد لاستلام الكتب هو 17.08.2009

يمكن للإخوة والأخوات تسليم الكتب إلى الإخوة التالية أسماؤهم كل حسب منطقته:

محافظة مسقط :
1- الأخ رضا عبدا لله ببواني 99335130
2-السيد مضر بن ماجد الموسوي – مسقط 99322466
3-السيد مظفر الجعفري – جالية باكستانية 99473260
4-محمد عبدا لله البحراني - 99047070
5-مهنا سالم علي العجمي –الوادي الكبير 95347007
6-فيصل البوسعيدي مطرح - 95528838
7-علي حسن حسون – جالية لبنانية 99382817
8-السيد شبيه الحسن –جالية هندية 99372308

ولاية السيب والمعبيلة
عبد الرضا رمضان سليمان 99070460

ولاية بركاء
سلمان حيدر حسن اللواتي 92196992

ولاية الخابورة/صحم/صحار
1- حسين علي حمد العجمي 99230392
2- علي إسماعيل الشيخ 99372531

ولاية لوى
فاضل قاسم غلوم العجمي-أبو عباس 96180508

لمزيد من التفاصيل يرجى الاتصال على الرقم التالي:
00968-99388503

موقع الجمعية:
www.imam-areza.com

البريد الإلكتروني للجمعية:
admin@imam-areza.com

لقراءة نصّ الموضوع كاملا»

دار نشر جامعية تمنع نشر الرسوم المسيئة في كتاب جديد

دار نشر جامعة ييل تمنع نشر الرسوم المسيئة للنبي محمد (ص) في كتاب جديد



(المصدر: النيويورك تايمز، 12 أغسطس 2009)

لا غرابة في أن تتحفظ دار نشر جامعة ييل على إعادة طباعة صور النبي محمد الكارتونية المثيرة للجدل في كتابٍ يصدر قريبًا، فعندما نُشر الاثنا عشر كاريكاتيرًا لأول مرة في صحيفة دنماركية قبل عدة سنوات، وأعادت صحف أوروبية أخرى نشرها، احتجّ المسلمون في كل مكان ووصفوا تلك الصور-والتي احتوت إحداها على صورة للنبي محمد مرتديًا عمامة على شكل قنبلة- بالكافرة. في الشرق الأوسط وأفريقيا تظاهر البعض، وأحرقوا السفارات وهاجموها، في حين طالب آخرون بمقاطعة البضائع الدنماركية، وسحبت بعض الدول سفرائها من الدنمارك. وفي نهاية الأمر قُتل ما لا يقل عن مائتي شخص.

وهكذا استشارت جامعة ييل ودار النشر التابعة لها 24 شخصًا مسؤولا بما فيهم الدبلوماسيين والخبراء في الشؤون الإسلامية ومكافحة الإرهاب، وجاء الرد بالإجماع أن كتاب "الصور الكارتونية التي هزّت العالم The Cartoons That Shook the World" يجب ألا يحتوي على الرسومات الدنماركية المذكورة، والتي نُشرت في سبتمبر 2005. وعلاوة على هذا فقد أوصوا بأن تتحفظ دار نشر ييل على نشر أية رسومات أخرى للنبي محمد، وخاصة رسمة مصممة لكتاب أطفال، ورسمة عثمانية، ومخطط رسومي للنبي محمد وهو يُعذب في الجحيم رسمها غوستاف دوري، باقتباس من الكوميديا الإلهية لدانتي، كما اقتبسه بليك ودالي ورودين وبوتيشيلي.
وعلى مضض قبلت مؤلفة الكتاب (جيت كلوزن Jytte Klausen) أستاذة السياسة في جامعة برانديس، والدنماركية المولد، هذا القرار بعدم نشر الرسوم الكرتونية. بيد أنها تضايقت من منع نشر الصور الأخرى للنبي محمد، فقالت في مكالمة هاتفية إن جميع تلك الصور منتشرة، وأضافت أن "أصدقاء وقادة ونشطاء مسلمين رأوا بأن تلك الحادثة أسيء فهمها، ولذا يجب إعادة نشرها كي نناقشها". هذا وسيصدر الكتاب في نوفمبر القادم.

وقال (جون دوناتش) مدير دار نشر جامعة ييل أن القرار كان صعبًا، ولكن التوصية التي جاءت بعدم نشر تلك الصور بما فيها الصور التاريخية للنبي محمد كانت "جازمة وموحّدة". يقول دوناتش إن تلك الرسوم الكارتونية موجودة على الإنترنت ويمكن وصفها وصفا دقيقا بالكلمات، لذا ستُفسر عملية نشرها على أنها تصرف لا داعي له.
ونوّه دوناتش إلى أنه كان قد وافق على نشر كتب خلافية أخرى-مثل كتاب "الملك لا يبتسم أبدًا The King Never Smiles" لمؤلفه بول هاندلي، وهو عبارة سيرة غير مُقرّة لحياة ملك تايلاند الحالي- دون أدنى تردد، "ولكن عندما يتعلق الأمر بالنشر في مقابل تلطيخ يدي بدماء أبرياء، فالمسألة محسومة".
من ناحية أخرى كان (رضا أصلان) الباحث الديني ومؤلف "لا إله إلا الإله: أصول الإسلام وتطوره ومستقبله No god but God: The Origins, Evolution, and Future of Islam"" معجبا جدًا بالكتاب، إلا أنه سحب كلمته المادحة على غلاف الكتاب بعد قرار دار النشر بمنع نشر الصور. يقول إن الكتاب "تسجيل وافٍ للجدل المثار كله، ولكن عدم نشر الرسوم الكارتونية يبدو لي بصراحة عملا أحمق".

ومن وجهة نظر رضا أصلان أنه لم تبق هناك مخاطر. "لقد ماتت تلك الضجة الآن، وأي شخص يريد رؤية تلك الصور يمكنه ذلك"، موضحا أنه قد كتب عن حادثة الرسوم الكارتونية وحاضر فيها مرارا وقام بعرض الرسوم دون أي رد فعل سلبي. وأضاف أنه لم تحدث أية أعمال عنف في أمريكا: "كان هناك أشخاص تضايقوا من الأمر، ولكن أي دار نشر تلك التي لا تنشر شيئا يضايق بعض الناس؟".
وأضاف: "إنه كتاب أكاديمي موجّه لقراء أكاديميين، تنشره دار نشر أكاديمية. لا يُمكن أن يكون للكتاب حتى جمهور عالمي عام، فما بالك باحتجاج عالمي؟ هذا ليس مجرد جبن أكاديمي، بل سخف ولا داعي له".
أما دوناتش فقال إن تلك الصور ما زالت تثير حفيظة الناس، فالعام الماضي قبضت الشرطة الدنماركية على ثلاثة رجال اشتبهت في أنهم حاولوا قتل الفنان الذي رسم الكاريكاتير الذي يبيّن النبي محمد معتمرًا عمامة على شكل قنبلة. وينقل دوناتش عن أحد الخبراء الذين استشارتهم دار النشر، وهو إبراهيم جمباري المستشار الخاص لأمين عام الأمم المتحدة ووزير خارجية نيجيريا السابق: "بإمكانك توقع أعمال عنف إن نُشرت صور للنبي. أتوقع أنها ستسبب مظاهرات واحتجاجات من إندونيسيا إلى نيجيريا".

وبعيدًا عن الاختلاف حول هذه الرسومات، قالت المؤلفة بأنها تضايقت من إصرار دار النشر على أنه يمكنها قراءة ملخص توصيات المستشارين-المكوّن من 14 صفحة- بشرط أن توقع على تعهد بعدم التحدث عن تلك التوصيات علنا. وقال بعد رفضها التوقيع: "أعتبر هذا الأمر تكميما للأفواه". وفيما تفهمت المؤلفة رغبة بعض المستشارين في أن تظل هوياتهم غير معروفة، لم تقتنع بمنعها من التحدث عن توصياتهم.

وقالت ليندا كوش لوريمر نائبة رئيس جامعة ييل، والتي ناقشت الملخص مع المؤلفة بأنها كانت تلبي رغبة المستشارين، والذي وافق بعضهم على نشر هويته.
وقالت المؤلفة (جيت كلوزن) وهي أيضا صاحبة كتاب "التحدي الإسلامي: السياسة والدين في أوروبا الغربية The Islamic Challenge: Politics and Religion in Western Europe" بأن الاحتجاجات التي نتجت عن تلك الرسوم لم تكن عفوية، بل مظاهرات منظمة رتبها متطرفون في الدنمارك ومصر كانوا يحاولون التأثير على الانتخابات هناك، وآخرون كانوا يأملون في زلزلة الحكومات في باكستان ولبنان وليبيا ونيجيريا. وتقول بأن الرسوم الكارتونية لم تكن إلا ذريعة لتحريك المعارضة في العالم الإسلامي.
وعلى الرغم من أن الكثير من المسلمين يؤمنون بأن القرآن يحرّم رسم صور للنبي، إلا أن النبي محمد قد تم رسمه عبر القرون في الفن الإسلامي والغربي دون إثارة بلبلات.
هذا وقد طلبت المؤلفة بتضمين رسالة في الكتاب تقول فيها "إنني وافقت على قرار دار النشر بعدم نشر الرسوم الكارتونية والصور الأخرى المثيرة للجدل التي تصوّر نبي الإسلام، بحزنٍ شديد. ولكنني لم أقصد من الكتاب أن يكون عرضًا آخر يناصر أو يعارض تلك الرسوم، وكلي أمل في أن يؤدي الكتاب الغرض منه دون تلك الرسوم ".
جدير بالذكر أن ناشرين آخرين بما فيهم النيويورك تايمز اختاروا عدم نشر الرسوم الكارتونية عندما نشأت المشكلة عالميا في فبراير 2006.
وتقول المؤلفة: "أتفهم أن تتجنب الجامعة أية مخاطر، وأن تقرر الأخذ بخيار عدم نشر الرسوم" ولكن دار نشر جامعة ييل تجاوزت الحدود المعقولة بمنعها نشر الصور الأخرى للنبي محمد...إن رسالة الكتاب هي أننا بحاجة إلى أن نهدأ وننظر إلى الأمر بروية".

لقراءة نصّ الموضوع كاملا»

15 أغسطس 2009

كتابة النصوص المقدسة في العصور الوسطى

كيف كان القدماء يكتبون النصوص المقدسة ويضعون المنمنمات؟ (فيديو)


عن طريق إحدى المدوّنات القرائية الأجنبية وجدتُ موضوعًا منقولا بدوره عن مدوّنة أخرى، يشير إلى مقطع فيديو على موقع المكتبة البريطانية بلندن، يوضّح طريقة كتابة النصوص المقدسة في العصور الوسطى. أعجبني كثيرًا هذا المقطع.
http://www.bl.uk/onlinegallery/features/sacred/videocrafting.html

لقراءة نصّ الموضوع كاملا»

نسخة موقعة من كتاب هتلر بآلاف الجنيهات

نسخة موقّعة من "كفاحي" تُباع ب21 ألف جنيه استرليني



في مزادٍ علني في شروبشاير في بريطانيا بِيعت يوم الخميس الماضي نسخة موّقعة من كتاب أدولف هتلر الشهير "كفاحي" بقيمة 21 ألف جنيه استرليني (أي حوالي 13 ألف وثلاثمائة وثلاثة وسبعين ريالا عمانيا) .

كتب هتلر هذا الكتاب عام 1924 عندما كان مسجونا لمدة أربع سنوات في بافاريا، ونشره عام 1926. وهذه النسخة من الطبعة الثانية من الكتاب أهداها أدولف هتلر إلى رفيقٍ له في السجن وعضو من أعضاء الحزب النازي هو جوهان مورر. يقول في الإهداء: "إلى الهر جوهان جورج مورر. في ذكرى الوقت الذي قضيناه معا في السجن في لاندزبرج. مهداة مع أخلص التحيات من أدولف هتلر. أعياد الميلاد 1925".

وتظهر قيمة هذه النسخة في أنها من النسخ القليلة التي تُعطى للمؤلف قبل نشر الكتاب، وبأنها من النسخ النادرة التي تحتوي على توقيع هتلر.

لقراءة نصّ الموضوع كاملا»

منحة أمريكية لنشر التراث الإسلامي

منحة أميركية لنشر التراث الإسلامي


(المصدر: جريدة الحياة، 14 أغسطس 2009)

الإسكندرية-رويترز- تلقت مكتبة الإسكندرية منحة قدرها مليون دولار من مؤسسة كارنيغي في نيويورك لمصلحة مشروع نشر كتب التراث الإسلامي في لغات عدة، إضافة إلى إطلاقها على الإنترنت.

وأوردت المكتبة في بيان لها أن فكرة المشروع تقوم على اختيار كتب من التراث الإسلامي وإعادة نشرها بالعربية ثم ترجمتها إلى الإنكليزية والفرنسية ونشرها وإطلاقها على الإنترنت لكي تكون في متناول الجميع من العرب والأجانب.

وسيتم اختيار كتبٍ معاصرة للإسهام "في زيادة وعي الشباب العربي بتراثه من ناحية وتعريف العالم الغربي بالتراث الإسلامي، والتوجه إلى المسلمين المقيمين في الغرب وربطهم بتراثهم".

والاتفاق وقعه إسماعيل سراج الدين مدير المكتبة وفارتان غريغوريان رئيس مؤسسة كارنيغي وهي مؤسسة خيرية أنشأها أندرو كارنيغي عام 1911، وتهدف إلى دعم نشر المعرفة والتفاهم المتبادل من طريق العمل على بناء السلام العالمي وتقدم التعليم والمعرفة.

لقراءة نصّ الموضوع كاملا»

13 أغسطس 2009

الكنيسة المصرية تردّ على "عزازيل"

الكنيسة المصرية تصدر كتابا للرد على عزازيل يوسف زيدان


طرحت الكنيسة المصرية الأرثوذكسية مؤخرًا كتابًا للرد على رواية "عزازيل" الفائزة بجائزة البوكر العربية، والتي أثارت جدلا كبيرًا وحققت نجاحا أكبر. وكانت الكنيسة المصرية قد اعتبرت الرواية "تشويها للعقيدة المسيحية". جاء الكتاب تحت عنوان "عزازيل: الرد على البهتان في رواية يوسف زيدان"، من تأليف الأنبا بيشوي سكرتير المجمع المقدس بالكنيسة الأرثوذكسية. يحتوي الكتاب على 384 صفحة من القطع الكبير، وصدر عن دار أنطوان للنشر.

وأنقل لكم هنا ما جاء في موقع بوابة الشروق عن هذا الكتاب:

ولوحظ أن مصمم الغلاف استخدم نفس فكرة غلاف رواية "عزازيل" ونفس نوع الورق ، ويحتوي الكتاب على ثلاثة أبواب ، واستهل الأنبا بيشوي كتابه بعتاب موجه لزيدان قائلا إنه لم يتصور أن الدكتور يوسف زيدان وهو يستضيفه أكثر من مرة في مكتبة الإسكندرية ، ثم وهو يزوره في دير القديسة دميانة وتبادلا الهدايا والمحاضرات وصور المخطوطات ، أنه كان في نفس الوقت يكتب "أبشع كتاب عرفته المسيحية".

وأوضح بيشوي أن زيدان استخدم ما قدمه له من كتب ومراجع وشروحات كوسيلة لمهاجمة الكنيسة والعقيدة المسيحية الأورثوذكسية ، وجدد اتهاماته لزيدان بأن روايته "عزازيل" مزج فيها الأدب الروائي بالتاريخ والعقيدة والشرح اللاهوتي ، بنفس الأسلوب الذي كتب به "دان بروان" روايته المشهورة "شفرة دافنشي" وكسب من ورائها ملايين الدولارات.

واعتبر بيشوي أن "تزييف حقبة من تاريخ مصر هو جريمة في حق مصر ، فالتاريخ الذي زيفه زيدان هو جزء من تاريخ المصريين كلهم في فترة زمنية قرابة الــ640 عاما قبل دخول العرب مصر وليس تاريخ الأقباط المسيحيين وحدهم" ، بحسب تعبيره.

وتساءل سكرتير المجمع المقدس للكنيسة الأورثوذكسية : "هل يصح أو يليق أن نتخذ من الديانة المسيحية العريقة والكنيسة المصرية المجيدة مدعاة للتسلية والتزييف؟ وماذا سيكون رد الفعل لو قام شخص ما بتأليف رواية تناظر هذه الرواية وبنفس مستوى التزييف والتحايل "الذي يسميه زيدان إبداعا أدبيا" ولكن بالنسبة للديانة الإسلامية؟ هل سيقبل أي مسلم غيور على ديانته المساس بمعتقداته وتزييف تاريخ الإسلام والتشكيك في موروثاته ومسلماته ، والإساءة إلى شخصيات قيادية يكن لها كل تقدير واحترام"؟

وخصص الكاتب الباب الأول من كتابه لتفنيد ما وصفه بـ"الأخطاء التاريخية" التي جاءت في رواية عزازيل مستعرضا السيرة التاريخية لبعض الشخصيات التي جاءت في رواية زيدان ، نافيا ما ورد في الرواية بأن الإمبراطور قسطنطين أحرق الأناجيل المتداولة في ذلك الوقت ماعدا الأربعة المشهورة.

ورد الأنبا بيشوي على فكرة تحريض القديس كيرلس الشعب المسيحي على قتل هيباتيا ، وتصوير رجال الدين الأقباط بصورة منفرة وتشويه صورة الرهبنة واعتبارها بدعة والمبالغة في مديح نسطور في رواية "عزازيل"

وفي الباب الثاني الذي جاء بعنوان "الأخطاء العقائدية" يرد الكاتب على تشكيك زيدان في ألوهية المسيح وصلبه وموته ، ويعرض شرحا مبسطا لعقيدة الكفارة والفداء والثالوث والتجسد وعقيدة طبيعة المسيح ، بالإضافة إلى تعريف حرومات القديس كيرلس أو "لعنات كيرلس" كما يسميها زيدان ، بينما يعرض الباب الثالث مقال "حقيقة عزازيل" الذي كتبه البابا شنودة بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية.

ويختتم المؤلف كتابه بفصل بعنوان "النهاية الأليمة .. انتصار عزازيل" الذي قال فيه إن "الرواية لا تقدم أي فائدة ترتقي بالإنسانية أو تخدمها ، بل إنها رواية تهدم القيم الأخلاقية التي تحمي المجتمع من الانهيار وتهدم أيضا مجرد الإيمان بوجود الله وحقائق الإيمان المسيحي الأورثوذكسي".

ويحتوي الكتاب على ملحق يتضمن صورا بالألوان للأنبا بيشوي مع الدكتور يوسف زيدان تم التقاطها في مكتبة الإسكندرية وصورا لمخطوطات منها مخطوطة قبطية تعود إلى القرن الثامن تحوى وقائع من جلسات المجمع المسكوني الثالث في عام 431 ميلادية.

لقراءة نصّ الموضوع كاملا»

12 أغسطس 2009

إهداءات: 5 كتب

كتب أهديها: إليكم خمسة كتب متنوعة لمن يطلبها أولا


أهدي لكم الكتب الخمسة التالية، لمن يطلبها أولا:

رواية العصفورية لغازي القصيبي
رواية الخيميائي لباولو كويلو (الترجمة العربية)
كتاب مذكرات أميرة عربية للسيدة سالمة بنت السيد سعيد بن سلطان
كتاب عصر العلم لأحمد زويل
مسرحية السلطان الحائر لتوفيق الحكيم


الطريقة:
- الرجاء وضع تعليق في هذا الموضوع مع ذكر الاسم الحقيقي أو المستعار (لأن اسم "غير معرف" يصعّب معرفة من أرسل قبل من)، واختيار رقمٍ من 1 إلى 5
- بعد ذلك أرجو إرسال رسالة إلى بريدي الالكتروني بالعنوان البريدي (لا الإلكتروني) الكامل كي أرسل لكم الكتاب
amueini@gmail.com
- لقد رقّمت الكتب عشوائيا من 1 إلى 5، وسأخبركم غدا عن الكتب التي تطابق الارقام التي اخترتموها


خالص تحياتي

لقراءة نصّ الموضوع كاملا»

رواية جديدة لخالد الخميسي

إصدارات: رواية جديدة لخالد الخميسي مؤلف "تاكسي"



أصدرت دار الشروق قبل أسابيع رواية جديدة لخالد الخميسي بعنوان "سفينة نوح"، في 410 صفحة من القطع المتوسط على ما يبدو من الصورة. وخالد الخميسي هو مؤلف الكتاب الشهير "تاكسي: حواديت المشاوير"، الذي حقق نجاحا باهرًا وتُرجم إلى اللغة الإنجليزية مؤخرًا.



لقراءة نصّ الموضوع كاملا»

إصدار جديد

إصدارات: كتاب "الأصوات المهمشة: الخضوع والعصيان في ليبيا أثناء الاستعمار وبعده"





صدر مؤخرا هذا الكتاب عن مركز دراسات الوحدة العربية، من تأليف الدكتور علي عبداللطيف أحميدة. وفيما يلي ملخص الكتاب كما جاء في موقع المركز:

هذا كتاب في التاريخ الليبي الحديث والمعاصر، يتّخذ من نظرية ما بعد الاستعمار إطاراً عاماً له، يعالج من خلاله هذا التاريخ. وبذلك فهو يبرز وجهة نظر المهمّشين (السواد الأعظم من الشعب)، ورؤيتهم إلى أنفسهم والآخر، وتاريخهم، ما يعني أنه يقف موقفاً نقدياً من فلسفة ورؤية الاستعمار الأوروبي والمركزية الأوروبية.
وهو كتاب كُتب من قِبَل عالم سياسة ليبي يعيش في أمريكا منذ حوالى 30 سنة، يخاطب فيه القارئ الغربي أساساً. وهو عالم سياسة ليبي كان أجداده المباشرون وأبواه، كالغالبية الساحقة من معاصريهم الليبيين، قد عايشوا بعض فصول هذا التاريخ، تلك الفصول الأشد ضنكاً وقسوة، وتأذّوا منها.
وتفترض هذه الدراسة أن المنظورات الفردية الذاتية والمواد الوثائقية الموضوعية، معاً، هما مصدران أساسيان لاستيعاب صناعة التاريخ. وعليه، تتفحص فصول هذا الكتاب السيرورات الاجتماعية التي تُنتج وتكيّف أصوات الليبيين العاديين في استجابتهم للضغوط والفرص، مع التفات خاص إلى الفلاحين والعمال المهاجرين والبدو والنساء والعبيد وضحايا المعتقلات الجماعية الفاشية، ولا سيما في مرحلة مقاومة الاحتلال الإيطالي.
إن هدف كتاب "الأصوات المهمّشة: الخضوع والعصيان في ليبيا أثناء الاستعمار وبعده"، هو إعادة التفكير في تاريخ التحليلات الاستعمارية والوطنية لليبيا الحديثة. وهو ينتقد التوجهات البحثية الراهنة حول ليبيا كونها تتجاهل المجتمع الليبي وثقافته. ويحاول المؤلّف أن يثبت أن المجتمع الليبي قد واجه، أثناء الاستعمار وبعده، تناقضات الحداثة، والإبادة، والدولة الوطنية، والاستلاب.

لقراءة نصّ الموضوع كاملا»

11 أغسطس 2009

كتب أهديها

كتب أهديها: 5 نسخ من رواية عزازيل لمن يطلبها أولا


في محاولةٍ لنشر إهداء الكتب، سأكمل في هذه المدونة إهداء الكتب من وقتٍ لآخر. لديّ خمس نسخ من رواية "عزازيل" لـ(يوسف زيدان)، وهي الرواية الفائزة بجائزة البوكر العربية لعام 2009.

أتمنى ممن يطلب نسخة أن يكتب تعليقا هنا في هذا الموضوع، ثم يبعث اسمه وعنوانه البريدي الكامل على:
amueini@gmail.com
ترقبوا إهداءات أخرى في اليومين القادمين..

مساؤكم قراءة :)

لقراءة نصّ الموضوع كاملا»

10 أغسطس 2009

سوني تطرح قارئين جديدين

شركة سوني تخفض أسعار الكتب الإلكترونية وتقدم قارئين جديدين بقيمة منخفضة


أعلنت شركة سوني إلكترونيكس الأسبوع الماضي عن خفض أسعار الكتب الإلكترونية للإصدارات الجديدة والأكثر مبيعًا من 11.99 إلى 9.99 دولار.

كما تقدم شركة سوني قارئين جديدين هما قارئ الجيب (Reader Pocket Edition) و قارئ الشاشة اللمسية (Reader Touch Edition) ويبلغ سعر القارئ الأول 199 دولارا (حوالي 77 ريالا عمانيا)، والثاني 299 دولارا (حوالي 115 ريالا عمانيا). ويبدأ بيع هذين القارئين مع نهاية الشهر الجاري (أغسطس)، ليحل في الأسواق محل القارئين القديمين (سوني ريدر 505) و (سوني ريدر 700)، حيث يُباع الأول ب269 دولار، والثاني ب399 دولار.

لقراءة الخبر كاملا في النيويورك تايمز:
http://www.nytimes.com/2009/08/05/technology/personaltech/05sony.html?_r=1

لقراءة نصّ الموضوع كاملا»

09 أغسطس 2009

شافيز وحملة ثورية للقراءة

هوغو شافيز يُطلق الحملة الثورية للقراءة في فنزويلا


أعلن الرئيس الفنزويلي هوغو شافيز لشعبه في أبريل الماضي قائلا: "اليوم نُطلق الحملة الثورية للقراءة. اقرؤوا، اقرؤوا، اقرؤوا، اقرؤوا. يجب أن يكون هذا شعارنا لكل يوم".

ومنذ ذلك اليوم بدأت الحملة في التسارع، ومن أهم فعالياتها توزيع الكتب مجانا في الساحات العامة بطول البلاد وعرضها. ولقد قدّمت الحكومة عشرات الآلاف من النسخ المجانية من رواية "دون كيخوته" لسيرفانتس، ورواية "البؤساء" لفيكتور هوغو، من أجل "نشر القراءة لبناء الاشتراكية والقيم الإنسانية".

وفي فعالية كبيرة لتوزيع الكتب في بلازا بوليفار في العاصمة كراكاس، امتد طابور الذين ينتظرون دورهم للحصول على "البؤساء" لما يزيد عن المائة متر.

وإضافة إلى توزيع الكتب، تشتمل الحملة كذلك على ما يُسمى "أسراب القراءة" وهي عبارة عن نوادي قراءة متجولة، بغرض تشجيع القراءة في قطارات المترو، والساحات العامةوالحدائق.
ويرتدي كل سرب لونًا مختلفًا عن الآخرين يميّز نوع الكتاب المقروء، فالفريق الأحمر مثلا يروّج لقراءة السير الذاتية، بينما يروّج الفريق الأسود لقراءة كتب المقاومة العسكرية.

ولقد شكك البعض في مصداقية هذه الحملة أو براءتها، متهمينها بمحاولة زرع الأفكار التي تريدها الحكومة في الشعب، إلا أن منظمي الحملة قد نفوا ذلك مستشهدين ببعض الكتب التي يتم توزيعها، مثل كتب أوسكار وايلد وإدغار آلان بو.

كما انتقد البعض أيضًا هذه الحملة مشيرًا إلى أن الحكومة بهذه الطريقة تعطي كتبا مجانية، لا تروّج للقراءة، فالأمران مختلفان. لا بد أن يتم ترويج القراءة منذ المراحل التعليمية الأولى.

يمكن قراءة المقال الأصلي كاملا لمزيد من النقاش حول مزايا وعيوب هذه الحملة من خلال الوصلة التالية:
http://news.bbc.co.uk/2/hi/business/8113388.stm

لقراءة نصّ الموضوع كاملا»

آلات بيع الكتب

لأول مرة في أستراليا: آلات بيع الكتب


(المصدر)
أعلنت المكتبة الأسترالية الشهيرة "بوكتوبيا" عن مشروعها لإطلاق أول آلات لبيع الكتب (تُشبه آلات بيع المرطبات) في أستراليا الشهر القادم.

جديرٌ بالذكر أن هذه الآلات قد حققت نجاحًا في بريطانيا، حيث يمكن للمشترين أن يقرؤوا عن الكتاب، ويستمعوا إلى مقابلات مع المؤلف، ويتابعوا آخر الإصدارات عبر شاشة في هذه الآلة.

وسوف تقوم مكتبة بوكتوبيا بتوزيع 200 آلة خلال الاثني عشر شهرًا القادمة، على أن تكون أول الأماكن هي المجمعات التجارية والمستشفيات والفنادق.

يقول المدير التنفيذي للمكتبة (توني ناش): "هذه الآلات تمنح الناس فرصة الحصول على الكتب طوال ال24 ساعة وعلى مدى الأسبوع. كم نحن مبتهجون بهذه الخطوة ونعلم أنها ستحقق نجاحًا".


*تعليق: كم أتمنى وجود مثل هذه الآلات في بلادنا. وربما توجد في مكانٍ ما ولكنني لم أسمع عنها.

لقراءة نصّ الموضوع كاملا»