30 سبتمبر 2009

ترشيحات من عبدالله الحراصي

ترشيحاتهم: من د.عبدالله الحراصي

تتشرف مدونة "أكثر من حياة" بنشر أول مواضيع سلسلة "ترشيحاتهم"، والتي سبق التنويه عليها مؤخرًا. ونستهل هذه السلسلة بترشيحات/توصيات من الأكاديمي والكاتب والمفكر والمترجم د. عبدالله الحراصي، حيث يقدّم لنا 10 عناوين لكتبٍ يوصي بقراءتها في الأدب والفلسفة والتاريخ، علمًا بأنها لا تقع تحت أي ترتيب.

الدكتور عبدالله الحراصي أستاذ مساعد بقسم اللغة الإنجليزية في جامعة السلطان قابوس، ورئيس لجنة مشروع الموسوعة العمانية. كاتب ومترجم نُشر له العديد من الدراسات والمقالات والترجمات في الصحف والمجلات العمانية. صدر له كتاب "دراسات في الاستعارة المفهومية "، وهو من أوائل من قدّم نظرية الاستعارة المفهومية للمكتبة العربية. قارئ نهم يقرأ في كل شيء، في الأدب والفلسفة والتاريخ والسياسة وغيرها، ولطالما كانت له محاولات في تشجيع طلابه على عادة القراءة. صاحب مدونة شخصية يمكن الوصول إليها من الوصلة التالية:

1


رواية "دون كيخوته" لمؤلفها (سيرفانتس)
---------------------------------
2

كتاب "Philosophy in the Flesh" لمؤلفيه (جورج لاكوف) و (مارك جونسون)
------------------------------------
3


كتاب "البيان والتبيين" لمؤلفه (الجاحظ)
----------------------------------------
4

رواية "عزازيل" لمؤلفها (يوسف زيدان)
-----------------------------------
5


كتاب "دلالة الحائرين" لمؤلفه (موسى بن ميمون)
---------------------------
6

مسرحية "هاملت" لمؤلفها (وليم شكسبير)
-------------------------------------
7
كتاب "الاهتداء" لمؤلفه (أبي بكر أحمد بن عبدالله الكندي)
-----------------------------
8


ديوان المتنبي
----------------------------------
9


رواية "مائة عام من العزلة" لمؤلفها (غابرييل غارثيا ماركيز)
------------------------------------
10

كتاب "مذكرات أميرة عربية" لمؤلفته (السيدة سالمة بنت سعيد بن سلطان)


لقراءة نصّ الموضوع كاملا»

29 سبتمبر 2009

مقترح وزاري بتوصيل الكتب المستعارة إلى المنازل

مقترح وزاري بريطاني بتوصيل الكتب من المكتبات إلى المنازل

(المصدر: جريدة الصنداي تايمز البريطانية، 27 سبتمبر 2009)

من المنتظر أن تنشر وزيرة الثقافة والآداب البريطانية (مارجريت هودج) الشهر المقبل خطة لإحياء نظام المكتبات في بريطانيا، بغية إيجاد حل لعزوف الجيل الجديد عن زيارة المكتبات. هذا وتحتوي الخطة على فكرة إنشاء نظام الاستعارة الإلكترونية من المكتبات عبر الإنترنت بحيث تُرسل الكتب والأقراص السمعية أو المرئية إلى المستعير عبر البريد. وعندما ينتهي المستعير منها يعيدها في نفس المظروف مدفوع الأجر مسبقًا.

كما ستقترح الوزيرة أن تُفتح المكتبات الشرائية الكبرى إلى وقتٍ متأخر ليلا (ملحوظة: عادة ما تُقفل المحلات التجارية في بريطانيا ما بين الخامسة عصرًا إلى السابعة أو الثامنة تبعًا للمكان). وستقترح مارجريت هودج أيضًا أن يُمنح زائر المكتبات تذكرتي سينما عن كل عشر زيارات، بالإضافة إلى خصومات مستحقة للزوار الدائمين.

جدير بالذكر أن لمارجريت هودج أفكارًا مُجددة نشرتها وسائل الإعلام البريطانية، فهي تدعو مثلا إلى أن تبيع المكتبات العامة الكتب إلى جانب إعارتها، وتدعو كذلك إلى النظر في إمكانية تحويل مواقع المكتبات إلى محطات القطار أو محلات السوبرماركت الكبرى.

لقراءة نصّ الموضوع كاملا»

27 سبتمبر 2009

قراءات: مقدمة إلى داروين والتطور

قراءات: Introducing Darwin and Evolution




قبل فترة قصيرة صدر في بريطانيا أحدث كتب العالم البريطاني الشهير ريتشارد دوكنز بعنوان "أعظم عرض على الأرض: الدليل على نظرية التطور The Greatest Show on Earth: The Evidence for Evolution"، ويحاول فيه المؤلف تقديم الدليل على صحة نظرية التطور التي أتى بها داروين. وريتشارد دوكنز من أشهر المتحمسين لهذه النظرية وأشهر المتعصبين للإلحاد. فور رؤيتي الكتاب قررتُ أن أقرأه، ولكنني فكرتُ قليلا ثم عزمتُ على أن أخصص شهرًا أو اثنين أقرأ فيهما الكثير عن داروين ونظرية التطور وكتب ريتشارد دوكنز قبل أن اقرأ الكتاب. وضعتُ لنفسي خطة على أن أبدأ بكتاب خفيف يقدّم نظرية التطور، ثم شاهدتُ فيلما جديدًا في السينما بعنوان Creation يحكي قصة داروين في إنجاز كتابه. وأعكف حاليًا على قراءة كتاب داروين الشهير "أصل الأنواع" لأنتقل منه بعدها إلى عدة كتب عن الجوانب الفلسفية والأخلاقية لنظرية التطور، وبعض الكتب التي ألفها ريتشارد دوكنز، وبعض الأفلام الوثائقية. باختصار، هو تطبيق لمفهوم القراءة المركزة الذي تحدثت عنه سابقًا في المدونة.

وهكذا قرأت الكتاب الأول في يومٍ ونصف، وهو كتاب خفيف سلس من سلسلة معروفة تقدّم للقارئ أشهر النظريات والشخصيات والمفاهيم، بطريقة الكاريكاتير المدعوم بالتعليقات الجانبية ولقد تُرجمت عدة أجزاء من هذه السلسة إلى العربية.

يبدأ الكتاب بمقدمة عن كتاب "أصل الأنواع" والسياق الذي جاء فيه، ويبيّن بعض الحقائق الهامة حوله، وأن فكرة التطور كانت بادئة في الانتشار في الأوساط العلمية قبل داروين، وكانت مسألة وقت فقط حتى يأتي أحد بالنظرية. وحتى كثير من الحقائق التي تدعم النظرية كانت موجودة قبل داروين، ولكنه هو الذي سلط عليها الضوء واستخدمها لدعم النظرية. ومن الأشياء الطريفة الخطيرة التي لا يعرفها الكثيرون أن داروين تردد في نشر كتابه عشرين عامًا، ثم نشره بسرعة لأنه استلم رسالة من باحث يخبره فيها عن بحثٍ جديد أنجزه. وهذا البحث يتوصل تقريبًا إلى نفس النتائج التي وصل إليها داروين!

ثم يبين الكتاب الأسباب التي منعت الآخرين من رؤية ما رآه داروين، كفكرة الخلق التي زرعها الدين في العقول، والفكرة الفلسفية اليونانية القائلة بوجود أشكال مثالية في عالمٍ آخر، وكل الكائنات عبارة عن ظلال منعكسة لها. ورغم أن الاكتشافات الجيولوجية أثبتت وجود عدة طبقات من الحياة المنقرضة، إلا أن العلماء قالوا بأنه من الممكن أن الرب قد دمر الكائنات -مثل ما حدث في قصة نوح عليه السلام- عدة مرات ثم أعاد خلقها. ولكن الاكتشافات أظهرت أن الخلق الجديد هذا ليس تكرارا، وإنما هناك تطور وتقدم، ففي الطبقات الدنيا وُجدت اللافقاريات، ثم الأسماك، ثم الزواحف، ثم الطيور، ثم الثدييات، ثم البشر. وهكذا ظهرت فكرة التقدّم، القائلة بأن كل خلق كان مميزًا لا مكررًا. وظهرت كذلك فكرة الخالق العاقل، حيث قال العلماء بأنه من غير المعقول أن يكون هذا الخلق العجيب في دقته وفاعليته اعتباطيا، بل لا بد من أنه قد تم تصميمه بذكاء، وهذا التصميم لا بد له من مصمم: خالق. أما في الفلسفة فكانت نظرية أفلاطون في الجوهرية essentialism تقول بأن العالم المادي عبارة عن سراب يعككس الحقيقة الموجودة خارجه من الأشكال التامة المثالية، وهي لا تتغير أبدًا، وإنما الذي يتغير هو ظلالها الذي نراه في العالم المادي، وهذا التغير بالطبع وهمي. وإذا طبقنا ذلك على الزرافة مثلا نجد أن هناك اشكال مختلفة للشكل المثالي من الزرافة، وهذا يعني أن الزرافة دائمة ولا تنقرض ولا تتطور من شيء أو إلى شيء، وهي تبقى بفضل الوراثة. وجاء أرسطو ليقول بأن الاشكال المثالية ليست عبارة عن قائمة مبعثرة، بل على شكل سلم متدرج. في اسفل الدرج هناك النباتات ثم الحيوانات البدائية، ثم الأسماك ثم الزواحف ثم الطيور ثم الثدييات. وفي منتصف السلم هناك الإنسان، وفوقه ملائكة ثم الإله.

ومع نهايات القرن الثامن عشر بدأ التحول من الافكار السابقة، وعندما نشر داروين كتابه كان العالم جاهزًا له، خصوصا بعد التحولات الكبيرة في الفيزياء والفلك والجيولوجيا، وبعد أن عرف البشر أن الأرض ليست مركز الكون وأن هناك قوانين فيزيائية تحكم الكون. وقد جاء أحد علماء الجيولوجيا (جيمس هاتون) وفنّد فكرة الكوارث التي دمرت الأرض، وقال بأنها تغيرت نتيجة العوامل الجوية كالريح والمطر وحرارة البراكين، ولكن أفكاره لم تنتشر إلى أن جاء العالم الجيولوجي الشهير (تشارلز لييل) ووضع نظرية التغير الجيولوجي، والتي مهدت لقبول فكرة التغير البيولوجي.

وينتقل الكتاب ليتحدث عن بعض الحجج التي تصب في مصلحة نظرية التطور، ثم بعض الأمور التي اكتشفها تشارلز داروين في رحلته على سفينة البيجل، ثم حياته بعد عودته منها، وبدء فكرة التطور في عقل داروين ثم الاعتراضات التي سببت له صعوبة، وبعض النظريات التي أتت لاحقا وأيدت نظريته.

لا اريد أن أتطرق هنا إلى أفكار نظرية التطور أو أساسياتها، فهذا أمر سأؤجله إلى أن أفرغ من قراءة كتاب "أصل الأنواع".

لقراءة نصّ الموضوع كاملا»

26 سبتمبر 2009

قراءات: The Lost Symbol

قراءات: The Lost Symbol

من الصعب ألا تصيبك حمّى دان براون وأنت تتابع أخبار الإصدارات والمؤلفين والمبيعات. وإن كنت تسكن في بريطانيا فالأمر أصعب؛ حيث تجد غلاف الرواية في كل مكان. وإن كانت روايات دان براون السابقة قد أعجبتك، فلا بد أن تكون مصابا بنقص المناعة ضد هذه الحمى!

قرأتُ الرواية في حوالي 5 أيام، لانشغالي بأمورٍ أخرى، ولولا ذلك لانتهيت منها في مدة أقصر نظرًا لتسارع أحداثها وتشويقها. هي كما يقولون بالإنجليزية: "unputdownable".

ما زال دان براون متمسكًا بمعادلته أو وصفته في كتابة الرواية، وما يزال يأسرك من الغلاف إلى الغلاف. وما يزال كذلك يذهلك بكم المعلومات التي يوردها في الرواية، مما يعكس سنين طويلة من البحث. وما يزال دان براون يدهشك بقدرته العجيبة على إنتاج الشيفرات والرموز وإيجادها والتنسيق بينها لخدمة الحبكة. وما يزال دان براون يدفعك دفعًا إلى أن تقرأ كتبًا أخرى في المواضيع التي يطرحها في الرواية؛ فمن يقرأها يزداد فضولا لمعرفة المزيد عن الماسونية، وعن "العلوم التفكيرية Noetic Sciences" إن صحت الترجمة.

ومن جهة أخرى تكمن مشكلة الرواية في أنها تتبع نفس الخط الذي انتهجته رواية شيفرة دافنشي وقبلها ملائكة وشياطين. لا أقول بأن هذا الخط ضعيف، ولكن كانت ميزته الكبرى هي المفاجأة والإدهاش، أما مع هذه الرواية فالقارئ مستعد لذلك من البداية. أمرٌ آخر قد يكون عيبًا في الرواية، ألا وهو المفارقة الكبرى المتعلقة بالشرير قرب النهاية، والتي تبدو مبالغًا فيها بعض الشيء. ومن وجهة نظر شخصية وجدتُ نقصا في الإقناع في قضية أمن الدولة التي تثيرها الرواية (لا أقول بأنها غير مقنعة تماما، ولكن هناك خلل ما).

بشكلٍ عام، الرواية ممتعة للغاية، وأجمل ما فيها هو إثارة الأسئلة حول قضايا كبرى في الحياة. ورغم نقاط الضعف التي قيلت عن الرواية إلا أنني أحترم دان براون كثيرًا، لأنه يحترم معنى أن تكتب رواية. أوصي بها لكل من يريد أن يستمتع بالألغاز والرموز والماسونية والعلوم، وعلاقة العلم بالدين.

لقراءة نصّ الموضوع كاملا»

دار نشر إسرائيلية تترجم الأدب العربي

دار نشر إسرائيلية تترجم الأدب العربي للعبرية


(المصدر: تدوينة في مدونة الكتب بجريدة الغارديان البريطانية، 24 سبتمبر 2009)

عندما يتعلق الأمر بالترجمات الأدبية العالمية فإن القارئ الإسرائيلي لديه الكثير من الخيارات، والمكتبات الإسرائيلية مليئة بترجمات عبرية لكتب أدبية من جميع أنحاء العالم، من هاروكي موراكامي وحتى تشيماماندا نغوزي أديتشي.

ولكن منطقة جغرافية واحدة نادرة في الأدب المترجم إلى العبرية، وهي منطقة جيران إسرائيل: العرب. والأدب العربي ليس غائبًا تمامًا، فثلاثية نجيب محفوظ يُمكن إيجادها بكل سهولة في المكتبات الإسرائيلية، ولكن هذا هو الاستثناء لا القاعدة.

ولكن هذا الوضع ليس غريبًا جدًا، نظرًا للوضع السياسي والخلاف المزمن بين العرب وإسرائيل، مما يجعل العلاقات بينهما تكاد تكون معدومة الثقة. وما زال بعض الإسرائيلين يعتبر أن إسرائيل دولة صغيرة محاطة بأعدائها. وفي هذا الوضع ليس من الغريب أن تقل شهية الإسرائيليين لقراءة الأدب العربي.

وهذا من المؤسف حقًا، لأن الإسرائيليين لديهم اهتمام حقيقي بكل بقاع العالم، والترجمات الأدبية إلى العبرية دليل على ذلك. والأدب يمكن أن يضيف الكثير بدلا من الصور النمطية المقولبة عن الشعوب الأخرى.

ومع ذلك هناك بعض المحاولات البسيطة لتقديم الأدب العربي للقارئ الإسرائيلي. وإحدى هذه المحاولات تتجلى في دار الأندلس للنشر، وهي دار إسرائيلية تهتم بترجمة الأدب العربي إلى العبرية. أما اسم الدار فيُعيد إلى الأذهان فترة الأندلس التاريخية حين كان العرب واليهود يتبادلون الفكر من خلال الترجمة.

هناك الكثير من الإسرائيليين الذين لديهم قليل من المعرفة المباشرة بالثقافة العربية ومجتمعاتها، وما تهدف إليه دار الأندلس هو "سد هذه الفجوة عن طريق ترجمة الكتب التي تتطرق إلى قضايا اجتماعية وثقافية وسياسية كما عبر عنها الكتاب العرب بلغتهم العربية الشعرية المعبرة". وحتى الآن نشرت هذه الدار 22 كتابًا منها لمحمد برادة ومحمود درويش وطه محمد علي وإلياس خوري.


موقع دار الأندلس للنشر:
http://www.andalus.co.il/

لقراءة التدوينة كاملة:
http://www.guardian.co.uk/books/booksblog/2009/sep/24/andalus-books-arab-hebrew-translations

لقراءة نصّ الموضوع كاملا»

17 سبتمبر 2009

حمى دان براون..

حمى دان براون..مرة أخرى


* قالت بطلة العالم في القراءة السريعة آن جونز أنها قرأت الرواية الجديدة لدان براون "الرمز المفقود" (509 صفحات) في 41 دقيقة و 55 ثانية !

* تسابقت المكتبات والمحلات الكبرى في بريطانيا على بيع الرواية بأقل الأسعار، بعيدًا عن سعرها الأصلي 18.99 جنيه استرليني. كانت مكتبة أمازون تبيع الرواية قبل صدورها بنصف الثمن (9.45 جنيه استرليني)، ولكنها قللت السعر إلى (4.99 جنيه استرليني) منذ يوم إصدار الرواية. أما مكتبة ووترستونز فأعلنت أنها ستبيع الرواية بنصف الثمن حتى نهاية سبتمبر، في حين تبيع مكتبة بوردرز النسخة بـحوالي (13 جنيه استرليني). وفي المحلات الكبرى تبيع سلسلة محلات تيسكو النسخة ب7 جنيهات، ومحلات أزدا ب5جنيهات، وكل هذا بالطبع دعاية كي تربح المحلات زبائن جدد.

* قالت محلات تيسكو أنها في اليوم الأول لصدور الرواية كانت تبيع 19 نسخة كل دقيقة، في حين أعلنت محلات أزدا أنها باعت 18.000 نسخة حتى الرابعة عصرًا.

ملحوظة: كنتُ قد اشتريت عدة نسخ من الرواية من موقع مكتبة أمازون قبل صدور الرواية ب(9.45 جنيه استرليني)، ولكن بعد أن خفضت أمازون سعر النسخة إلى 4.99، وصلتني رسالة من أمازون تقول فيها أنها ستردّ لي الفرق في السعر عن جميع النسخ التي اشتريتها بالسعر السابق. أذهلني هذا التعامل!

لقراءة نصّ الموضوع كاملا»

16 سبتمبر 2009

قريبًا..شخصيات توصي بكتب

قريبًا في المدوّنة.."ترشيحاتهم"



من طباع الناس أن يهتموا بتفاصيل الشخصيات العامة: بتاريخهم، وتعليمهم، وإنجازاتهم، وعلاقاتهم، وما يحبون وما يكرهون. ولن تشذّ المدوّنة عن هذا الطبع، إلا أنها ستركز فقط على الكتب التي يحبونها ويوصون بقراءتها.

ربما يصحّ أحيانًا أن نقول "قل لي ماذا تقرأ/قرأت، أقل لك من أنت". لا بدّ أن تلك الكتب التي يوصون بها قد أثرت في عقلياتهم، وعواطفهم، وشخصياتهم، ومواقفهم من الحياة. لا بدّ أنها لامست فيهم شيئًا جعلهم يتمنون للآخرين أن يعيشوا التجربة نفسها.

موعدنا قريبًا مع سلسلةٍ من المواضيع التي نكشف فيها عن ما يوصي بقراءته الكتّاب والأدباء والمفكرون والشخصيات العامة، (بقدر ما أعرف من شخصيات أستطيع الوصول إليها!).

أتمنى أن نستمتع جميعًا ونستفيد.

لقراءة نصّ الموضوع كاملا»

كتاب جديد عن العمارة الإسلامية

إصدارات: كتاب "مبادئ العمارة الإسلامية وتحولاتها المعاصرة: قراءة تحليلية في الشكل


صدر هذا الكتاب حديثا للدكتور هاني محمد القحطاني عن مركز دراسات الوحدة العربية، وفيما يلي تعريف الكتاب كما جاء في موقع المركز:

العمارة الإسلامية هي التجسيد المادي الأبرز للحضارة الإسلامية. وهذا الكتاب دراسة معمارية، ضمن مناهج حديثة، تأخذ في أهدافها محاولة فهم هذه العمارة الإسلامية والانتقال بها إلى آفاق جديدة كلية من الفهم والممارسة.

أما المنهج المتبع في تأليف الكتاب فيضع (فيه المؤلِّف) نصب عينيه، أن العمارة بناء ذو شكل ثلاثي الأبعاد، بُني ضمن سياقات تاريخية وجغرافية وثقافية متنوعة، ولأغراض محددة، وبمواد بناء، وأساليب إنشاء معيّنة.

ويعكس الشكل العام للعمارة الإسلامية بمختلف صورها وتجلياتها، كما، يرى المؤلّف، هذه العوامل مجتمعة. ولذلك فإن تحليل الشكل المعماري يُفضي، بالضرورة، إلى فهم السياقات المختلفة التي بُنيت هذه العمارة في كنفها.

وبالإضافة إلى القِيَم المعرفية المتوخاة من تحليل هذه العمارة، تهدف هذه الدراسة إلى إيجاد قاعدة معرفية صلبة للمهندسين المعماريين المعاصرين في محاولتهم الارتقاء بالبيئة العمرانية المعاصرة.

كما أن هذه الدراسة بحث عن نموذج (باراديغم) يتم بموجبه وضع منهجية شاملة لأشكال العمارة الإسلامية (الاحتواء، الظهور، التحوّل، الطبقات، التكرار) ضمن إطار عام لفهم هذه العمارة بأسلوب مبسّط، ومن ثم البناء على معطيات هذا النموذج في عمارة اليوم والغد لإضفاء أبعاد ثقافية وحضارية أصيلة على العمارة المعاصرة في الوطن العربي والعالم الإسلامي.

لقراءة نصّ الموضوع كاملا»

إصدار جديد عن مسألة الجنوب السوداني

إصدارات: مسألة الجنوب ومهددات الوحدة في السودان




صدر هذا الكتاب حديثًا للدكتور عبده مختار موسى عن مركز دراسات الوحدة العربية، وفيما يلي تعريف الكتاب كما جاء في موقع المركز:

يرى المؤلِّف أن مشكلة جنوب السودان قد تفاقمت، ضمن عوامل متعددة، بسبب عجز النخبة السودانية عن تحقيق الانسجام بين مكوّنات المجتمع السوداني، وأنه لأسباب تاريخية وعوامل موضوعية ظهرت أزمة ثقة بين الطرفين، على مستوى النخبة السياسية.
ويلاحظ المؤلِّف أن جوهر الصراع بين الشمال والجنوب، في السودان، هو صراع هويات. ولذلك يقدم إطاراً نظرياً لمفهوم الهوية والظاهرة الإثنية والمضامين السياسية للإثنية، وتأثيرات ذلك في العلاقات الجنوبية الشمالية.
وهو يعالج في كتابه هذا مهدِّدات الوحدة السودانية، من خلال رصد استقرائي لأحداث ومقولات تعبّر عن الصورة الذهنية التي يحملها الجنوبي عن الشمال والشمالي. ويقدِّم أمثلة كثيرة في هذا السياق تعزّز أطروحته التي تستند إلى غياب الاندماج الاجتماعي والتفاعل الثقافي بين الشماليين والجنوبيين.
كما قام بتقييم ما انعقد في هذا الخصوص من اتفاقيات السلام، ولا سيما اتفاقية نيفاشا (2005)، فهي – برأيه – أوقفت الحرب، لكنها لم تحقق السلام، عدا أنها فجّرت صراع هويات.
أهمية هذا الكتاب أنه يأتي في وقت تمرّ فيه علاقة الجنوب والشمال في السودان بمنعطف خطير، وفق ما جاءت به اتفاقية نيفاشا للسلام الشامل التي أعطت حق تقرير المصير لشعب الجنوب بعد فترة انتقالية مدتها ست سنوات (2005-2011). هذا يعني أن الاتفاقية تشكل نقطة تحوّل في تاريخ السودان، مما يستدعي ضرورة البحث في مجمل المتغيرات ومآلاتها.
لذلك تقوم هذه الدراسة على فرضية أساسية ترى أنه من الصعب تحقيق وحدة مستدامة بين الشمال والجنوب ما لم يتم ذلك وفق منظور سوسيولوجي شامل واندماج اجتماعي حقيقي يمهد لانصهار بين القوميات في هوية سودانية كبرى واحدة، تتعايش في داخلها عناصر التنوع الثقافي في انسجام تلقائي.

لقراءة نصّ الموضوع كاملا»

14 سبتمبر 2009

حمى رواية دان براون

حمّى رواية دان براون عشية إصدارها..سباق بين أكبر مكتبتين في بريطانيا


غدًا تصدر الرواية الجديدة لدان براون والتي ينتظرها العالم كله بشغف. ويتوقع المراقبون أن تحقق الرواية أسرع المبيعات في هذا العقد، منذ مبيعات رواية هاري بوتر الأخيرة (بيع منها في بريطانيا 2,652,656 نسخة في أول 24 ساعة فقط!).

وفي ظل هذه الحمى تتسابق أكبر مكتبتان في بريطانيا (بوردرز و ووترستونز) على قراءة الرواية أولا، حيث تلقى جون هاولز من مكتبة ووترستونز اليوم (الساعة السابعة والنصف مساء) نسخة من الرواية، ليكون أول شخص في بريطانيا يقرأ هذه الرواية من خارج نطاق دار النشر التي نشرتها. ومن غرفته في فندق في لندن سيعمل جون هاولز على قراءة الرواية والانتهاء منها قبل فتح المكتبات صباح الغد، على أن يخبر العالم عن سير قراءته عبر التويتر.

ومن الجهة الأخرى كلّفت مكتبة بوردرز آن جونز، بطلة العالم للقراءة السريعة ست مرات، كي تقرأ الرواية في فرع المكتبة في إسلنغتون منذ فتح المكتبة الساعة الثامنة صباحًا.

والظاهرة الاستثنائية في هذه الحمى هي أن فرع مكتبة ووترستونز في بيكاديلي سوف يفتح أبوابه الساعة السابعة صباحًا، أي قبل الموعد الاعتيادي بساعتين، وذلك لبيع النسخ الموقعة من المؤلف (وعددها 200 نسخة).

سباق كبير بين المكتبتين، خاصة مع الاستعانة بالقارئة السريعة آن جونز، والتي يُقال أنها قرأت رواية هاري بوتر الأخيرة في 47 دقيقة وثانية واحدة !!!

يمكنكم متابعة "تويتات/تحديثات" جون هاولز حول الرواية من التويتر عبر:
@waterstones
#lostsymbol

المصدر:
http://www.thebookseller.com/Catherine+Neilan

لقراءة نصّ الموضوع كاملا»

12 سبتمبر 2009

دردشات: ما أهم الشخصيات الخيالية الباقية في ذاكرتك؟

دردشات: ما أهم الشخصيات الخيالية الباقية في ذاكرتك؟


من فنون الكتابة الأدبية صناعة الشخصيات، ورسمها باحتراف كي تظلّ (بخيرها أو بشرّها) باقية في ذاكرة القراء، ربما أكثر من الأحداث. وفي كثيرٍ من الأحيان تكون هذه الشخصيات مفتاح النجاح للكاتب.

من الأمثلة الشهيرة على ذلك شخصية هيركيول بوارو لأجاثا كريستي (في الصورة المقابلة)، وشيرلوك هولمز لآرثر كونان دويل، وديفيد كوبر فيلد لتشارلز ديكنز، والسيد أحمد عبد الجواد لنجيب محفوظ، و غرنوي لباتريك زوسكيند، و متعب الهذال لعبدالرحمن منيف، و ميرسو لألبير كامو، وشهرزاد من ألف ليلة وليلة، وغيرها الكثير جدًا.

يا تُرى ما أهم الشخصيات الباقية في ذاكرتك؟

لقراءة نصّ الموضوع كاملا»

11 سبتمبر 2009

حلقة عن كتب لمحمد العوضي

حلقة "كُتُب في الصميم" لمحمد العوضي في برنامج "بيني وبينكم"


في الحلقة العاشرة من برنامج "بيني وبينكم" الذي يُعرض على قناة الراي الكويتية، تحدث الدكتور محمد العوضي عن بعض الكتب "في الصميم"، والتي يوصي بقراءتها لزيادة الوعي بما يحدث من قضايا عالمية.

في الحقيقة، كان وما يزال للدكتور محمد العوضي كبير الأثر في تشجيعي على القراءة، وتعريفي بكتب ومؤلفين ومناهج معرفية، عبر البرامج التي قدمها على مدى السنين الماضية.

بإمكانكم مشاهدة الحلقة وتحميلها من موقع (ركاز)، عبر الوصلة التالية:
http://www.rekaaz.com/audio/playmaq-1681-0.html

لقراءة نصّ الموضوع كاملا»

10 سبتمبر 2009

إهداءات: نسختان من رواية دان براون

إهداءات: مفاجأة أكثر من حياة (نسختان من رواية دان براون الجديدة)


القرّاء والمكتبات ووسائل الإعلام في مختلف أنحاء العالم، ينتظرون بشغف تاريخ 15 سبتمبر 2009، موعد صدور "الرمز المفقود The Lost Symbol" رواية دان براون الجديدة. ويتوقع المراقبون ازدحامًا غير عادي على المكتبات فور صدور الرواية. هذا وقد فُتح قبل أشهر باب شراء الرواية مقدمًا من المكتبات وعبر المواقع الإلكترونية.

أقدّم لكم نسختين من الرواية كإهداء من "أكثر من حياة".

طريقة الدخول في القرعة
1- للحصول على فرصة واحدة، اترك تعليقًا باسمك مع عنوان بريدك الإلكتروني. (لن يُنظر في التعليقات التي لا تحتوي على بريد إلكتروني)

2- للحصول على فرصة إضافية (أي فرصتين)، أضف مدونة "أكثر من حياة" في مدونتك ضمن المدونات التي تتابعها (Blogroll). (يُرجى وضع رابط مدونتك في التعليق)

3- للحصول على فرصة إضافية أخرى (أي 3 فرص)، اكتب عن هذا الموضوع أو المدونة في مدونتك أو منتداك. (يُرجى وضع الرابط في التعليق)


تنتهي المنافسة بتاريخ 16 سبتمبر 2009. بعدها سوف تُجرى قرعة لاختيار الفائزَين بالنسختين، ومن ثم التواصل معهما لإرسال النسختين إليهما بريديًا.
المشاركة مفتوحة للجميع من كل بلد.

لكم كل التوفيق وأخلص التحيات
أحمد

لقراءة نصّ الموضوع كاملا»

09 سبتمبر 2009

كتاب يقدم الدليل على نظرية التطور

إصدارات: كتاب "أعظم عرضٍ على الأرض: الدليل على نظرية التطور" لريتشارد دوكنز


صدر الأسبوع الماضي في بريطانيا كتاب "أعظم عرضٍ على الأرض: الدليل على نظرية التطور The Greatest Show On Earth: The Evidence for Evolution" لعالم الأحياء الشهير جدًا ريتشارد دوكنز، صاحب كتاب "الجينة الأنانية" وهو أحد أكثر الكتب العلمية تأثيرًا في القرن العشرين، وصاحب كتاب "وهم الإله" الذي أثار وما يزال يثير الكثير من الجدل.

ريتشارد دوكنز أحد أكبر المناصرين والمروجين لنظرية التطور الداروينية، وأحد أكبر المناهضين لفكرة الإله وخلق الكون. يقول دوكنز في حديثه عن كتابه الجديد أنه في كتبه السابقة كان يتحدث كثيرًا عن نظرية التطور، إلا أنه لم يقدم الدليل عليها، بل كان ينطلق من كونها حقيقة لا تحتاج إلا إثبات. ولكن في هذا الكتاب يقدّم الدليل عليها. لماذا؟ لأنه على سبيل المثال حوالي 40% من سكان الولايات المتحدة لا يؤمنون بهذه النظرية، مما يعتبره دوكنز عارًا على التعليم.

تعليق: أتشوق حقيقة لقراءة هذا الكتاب. قرأتُ في كتاب "الجينة الأنانية" وأعجبتني بعض أفكاره، خصوصًا ما يتعلق بمفهوم الميمات. وقرأتُ كتاب "وهم الإله The God Delusion" ولم تعجبني أبدًا أفكاره وحججه التي لا تليق بعالم في مستواه. ولكن..أتمنى أن أجد فرصة قريبة لقراءة هذا الكتاب الجديد (الضخم= 406 صفحات).

يُمكنكم مشاهدة مقطع فيديو لريتشارد دوكنز وهو يتحدث عن كتابه الجديد:




لقراءة نصّ الموضوع كاملا»

اشحن كتابك من أمازون بريال واحد مع المناهل

خدمة المناهل في عمان: شحن الكتاب من أمازون لمسقط بريال واحد للكتاب








يقدّم مكتب المناهل للاستشارات التربوية والتعليمية في مسقط خدمة رائعة للراغبين في شراء الكتب الإنجليزية من مكتبة أمازون الشهيرة، عبر جلب الكتب بسعر شحن مخفض جدًا.

الطريقة:
1- ادخل إلى موقع المناهل (http://www.almanahil-books.com)
2- ادخل إلى مكتبة أمازون بالضغط على شعار أمازون الموجود في أسفل يمين الموقع
3- ادخل على حسابك في موقع أمازون واطلب الكتاب الذي تريد، واشحنه على العنوان التالي في إنجلترا:
YOUR NAME
c/o Al Manahil MCT Oman
Charles Kendall Freight
Spur Road, Feltham, Middlesex
TW14 0SL UK
(Note – 0SL is Zero SL)
Tel:208-384-9500

ملحوظة: إذا اشتريت بقيمة أكثر من 5 جنيهات استرلينية، يُعتبر الشحن إلى هذا العنوان مجانيًا. وسوف تقوم المناهل بجلب الكتاب إلى مسقط بريال عماني واحد فقط إن دخلت إلى موقع أمازون من خلال موقع المناهل، وبريالين اثنين اذا لم تدخل إليه من موقع المناهل. تقوم المناهل بجلب الكتب مرة كل أسبوع. انتظر من أسبوعين إلى ثلاثة لوصول الكتاب، .

4- عندما تشتري كتابا من أمازون سيصلك تأكيد على الطلبية. الرجاء إرسال نسخة من هذا التأكيد إلى مكتب المناهل مع رقم هاتفك كي يتصل بك المكتب عند وصول الكتاب إلى مسقط.
البريد الإلكتروني: manahil@omantel.net.om

5- يمكنك استلام كتابك من مكتب المناهل في الخوير.
أوقات العمل: السبت-الأربعاء بين التاسعة صباحا والرابعة عصرا
عنوان المكتب:
Al Manahil- Suite 105 Mezzanine Floor Bait Al A’ali
Way 3501 Off Al Alam St (was St 33)
Al Khuwair.
This is behind Philips Showroom, opposite Dohat Al Adab Girls School
Tel 2448-7707 Tel/Fax 2448-5757

ملحوظة: البضائع الأخرى غير الكتب كأقراص الديفيدي مثلا قد تخضع للرقابة الجمركية في مطار مسقط الدولي. لذلك فالمكتب غير مسؤول عن تأخرها أو ضياعها.


هي خدمة ممتازة، وقد جرّبتها كثيرًا ولم أواجه أية مشكلات. جدير بالذكر أن تكلفة شحن الكتاب الواحد من أمازون إلى عُمان تكلف على الأقل حوالي 5 ريالات عمانية، ناهيك عن أنه في حالات كثيرة يصل الكتاب عبر المناهل بشكل أسرع.


لقراءة نصّ الموضوع كاملا»

07 سبتمبر 2009

كتاب جديد عن عبدالعزيز الدوري

إصدارات: كتاب "عبدالعزيز الدوري مكرّمًا:أوراق وشهادات"



صدر هذا الكتاب مؤخرًا عن مركز دراسات الوحدة العربية لمجموعة من المؤلفين. وفيما يلي تعريف الكتاب كما جاء في موقع المركز:

الدكتور عبد العزيز الدوري رائد في الكتابة التاريخية العربية. لقد وسّع مجال البحث التاريخي، فاهتم بما سكت عنه الآخرون. ذهب إلى بحث عن وقائع الماضي، لا في ما رواه المؤرخون، إنما بحث عنها في ما لم يكن معتاداً البحث فيه.
على أن مأثرة الدكتور الدوري الكبرى أنه فتح ميداناً دراسياً في البحث التاريخي، كان فيه رائداً ومرجعيّاً، هو التاريخ الاقتصادي. ولعلّ كتاب تاريخ العراق الاقتصادي في القرن الرابع الهجري يشكّل نقطة انطلاق مهمة، لا في مسيرة الدوري العلمية فحسب، بل في مسار حركة التاريخ العربي المعاصر، فهو بداية تأسيسية ومبكّرة لحقل جديد من حقول التاريخ.
وكان للدوري دور في خدمة المكتبة العربية، إذ صدر كتابه الشهير بحث في نشأة علم التاريخ عند العرب، ففيه التقاط دقيق للحلقات التأريخية المرجعية الموصلة إلى النص التاريخي المدوّن، إضافة إلى إنجازه المنهجي المتمثل في اتساع استخدامه أنواعاً متعددة من المصادر.
أما في حقل التاريخ للإيديولوجيا والأفكار السياسية فقد كتب الدوري ثلاثيته المشهورة: الجذور التاريخية للقومية العربية والجذور التاريخية للشعوبية والجذور التاريخية للاشتراكية العربية، وهي تشهد – بحق -على سيرة هذا المؤرّخ المناضل، الذي عرف كيف يمزج بين الذاكرة والتاريخ ونضج ثقافته القومية في رؤية الظاهرات الاجتماعية والسياسية الحديثة.
ثم جاز سجال "الجذور" وتجاوزه في نقلة معرفية تجلّت في كتاب التكوين التاريخي للأمة العربية: دراسة في الهوية والوعي، معيداً بناء الأفكار السياسية العربية، في نظرة تاريخية تكوينية وتطورية، باحثاً عن سمة الاستمرارية في فكر الأمة عند العرب.
هذا الكتاب: بحلقته النقاشية والشهادات، يعكس رأي نخبة من المثقفين العرب، الذين أحبوا أن يقولوا، نيابة عن الأمة العربية، للأستاذ الدكتور عبد العزيز الدوري: شكراً.

لقراءة نصّ الموضوع كاملا»

06 سبتمبر 2009

فيلم جديد عن رواية أوسكار وايلد

فيلم جديد عن رواية "صورة دوريان جراي"


يُعرض الأسبوع القادم على شاشات السينما البريطانية (وربما العالمية في الوقت نفسه) فيلم "دوريان جراي Dorian Gray" المقتبس عن الرواية الشهيرة لأوسكار وايلد. جدير بالذكر أن هذا ليس الاقتباس الأول عن هذه الرواية، بل ظهرت عدة أفلام وتمثيليات سابقة تحاول تجسيد إحدى أروع الروايات الكلاسيكية.

يمكنكم متابعة إعلان الفيلم أدناه. (تنبيه: يحتوي الإعلان على لقطاتٍ قد تخدش حياء البعض)










لقراءة نصّ الموضوع كاملا»

05 سبتمبر 2009

إعارة الكتب الإلكترونية في المكتبة البريطانية

المكتبة البريطانية ستقدّم خدمة إعارة الكتب الإلكترونية


تناقلت وسائل الإعلام البريطانية عن مصدرٍ مطّلع خبر الإعداد لإطلاق برنامج إعارة الكتب الإلكترونية في المكتبة البريطانية، تحت اسم "Bloomsbury Library Online". وتعد هذه خطوة كبيرة تتخذها واحدة من أكبر مكتبات العالم.

وكمرحلةٍ إعدادية لهذا البرنامج دشنت المكتبة يوم الخميس الماضي (3 سبتمبر 2009) ركن عرض القارئات الإلكترونية، حيث يُمكن للزوّار التعرف على القارئات وتجربتها. وسيستمر هذا الركن لمدة ثلاثة شهور.

لقراءة نصّ الموضوع كاملا»

04 سبتمبر 2009

كتاب بالخطأ في مسلسل حرب الجواسيس

خطأ "كُتبي" ظريف في مسلسل "حرب الجواسيس"


من ضمن المسلسلات الكثيرة التي تُعرض على الشاشات العربية حاليًا في شهر رمضان المسلسل المصري "حرب الجواسيس"، وهو مبني على رواية "سامية فهمي: من ملفات المخابرات المصرية" لصالح مرسي. تدور أحداث المسلسل في السبعينات بعد نكسة 1967، والحرب الجاسوسية بين مصر وإسرائيل.

شخصيًا تروقني قصص الجاسوسية، فرحتُ أتابع حلقات هذا المسلسل. وفي الحلقة التاسعة كان الشاب المصري "نبيل" الذي تحاول المخابرات الإسرائيلية تجنيده يزور مكتبة في هامبورغ بألمانيا، ليضع مفتاحًا في أحد الكتب كما طُلب منه. وفي الوقت نفسه يتبعه ضابط المخابرات المصري (الفنان هشام سليم)إلى المكتبة لمراقبته ومحاولة كشف ما يفعله.

كل هذا جميل. المكتبة جميلة ويمكن أن تبدو كمكتبة شرائية ألمانية في السبعينات، ولكن غير الممكن هو أن تظهر في المشهد إحدى سلسلة روايات "الشفق Twilight" للكاتبة الأمريكية ستيفيني ميير، والتي بدأ صدورها عام 2005 !! والرواية التي ظهرت في المشهد هي الترجمة الألمانية للرواية الثالثة "الكسوف/الخسوفEclipse" والتي صدرت عام 2007. كما يظهر بعد دقائق الفنان هشام سليم ممسكًا بطبعةٍ من الرواية الأولى "الشفق Twilight".

يبدو أن المخرج الكبير نادر جلال لم ينتبه إلى هذه الجزئية، وقد لا ينتبه إليها الكثيرون. هو تفصيل بسيط بالطبع ولا يؤثر في شيء من المسلسل، ولكنها التقاطة أحببتُ أن أشارككم إياها.

لقراءة نصّ الموضوع كاملا»

01 سبتمبر 2009

طريقة جديدة لتسويق الكتب

ستيفيني مييَر تُسهم في طريقة جديدة لتسويق الكتب

(المصدر: جريدة التلغراف البريطانية، 28 أغسطس 2009)

ما زال الكثير من المراهقين الذين عشقوا روايات "الشفق Twilight" للكاتبة ستيفيني مييَر، يهرعون إلى المكتبات لشراء رواية "مرتفعات وذرنج" التي نشرتها إيميلي برونتي عام 1847، لأنها الرواية المفضلة للبطلة في روايات الشفق.

ففي الجزء الثالث من روايات الشفق تشير (بيلا سوان) محبوبة مصاص الدماء إلى رواية "مرتفعات وذرنج" أكثر من مرة، وتقارن مصاص الدماء بشخصية (هيثكليف) عندما تقتبس مقولة البطلة (كاثي):
" إن اختفى كل شيء وبقي هو، فسيمكنني البقاء. وإن بقى كل شيء، واختفى هو، فإن الكون سيتحول إلى شخص غريب ضخم"

تقول (سارة كلارك) المسؤولة عن كتب الأطفال في مكتبة ووترستونز الشهيرة: "بالإشارة إلى رواية مرتفعات وذرنج في رواياتها، استطاعت ستيفيني ميير تعريف جيل روايات الشفق بإيميلي برونتي".

هذا وقام ناشر "مرتفعات وذرنج" بطباعة غلاف جديد للرواية يشبه أغلفة روايات الشفق، حتى يجتذب المعجبين بستيفيني ميير.

لقد بيعت أكثر من 10 آلاف نسخة من رواية مرتفعات وذرنج في مكتبات ووترستونز منذ شهر مايو الماضي، وهذا أكثر من ضعف ما بيع من طبعة كلاسيكيات بنغوين الشهيرة.

هذا وتصدرت الرواية قائمة مبيعات الكتب الكلاسيكية منذ أربعة أشهر، وهذا يدل على الشعبية الكبيرة التي تحظى بها ستيفيني ميير، من خلال روايات الشفق الأربع التي اعتلت قائمة المبيعات في الستة شهور الأولى من عام 2009، حيث بيع منها إلى الآن 1.8 مليون نسخة.


تعليق: لو أن الدكتور نبيل فاروق مثلا قد أشار في روايات رجل المستحيل إلى بعض الكتب العربية المتميزة، ألم يكن ذلك ليحفز الشباب على قراءتها؟

لقراءة نصّ الموضوع كاملا»