01 أكتوبر 2012
أخبار: 50% من أطفال الصفوف الأولى لا يعرفون القراءة
المصدر صحيفة المشهد:
أكد الدكتور أحمد سعيد شلبي - مستشار اللغة العربية بوزارة التربية والتعليم بمصر أن نحو 50 %من تلاميذ الصفوف الأولى "الأول والثاني الابتدائي" لا يعرفون القراءة حيث ان الأمية بلغت –طبقا لآخر إحصائية – في مصر 40 % مما يشير لأهمية التصدي لهذه الأزمة.
كما أشار أن هناك معلمين يقضون في خدمة التدريس سنة فقط، ويحصلون على لقب معلم كفء، و يخرج من تحت يدهم تلاميذ لا يعرفون القراءة، لافتا إلى ضرورة إعادة النظر في التقرير السنوي للمعلمين، وعلى الموجه أن يتابع ويسجل واقعا فعليا ويقيم المعلمين بطريقة أخري طبقا لنتائج عمله.
كما طالب "شلبي" بتفعيل الأنشطة وتنمية مهارات الطلاب والبدء فورا بالقرائية "تنمية القراءة لطالب الصف الأول الابتدائي"، وتعميمها علي جميع المدارس بأنحاء الجمهورية حيث تم تدريب كافة معلمي الصفوف الأولي بالمرحلة الابتدائية، وتعديل الكتاب المدرسي لتحقيق ذلك بعنوان " تنمية مهارات القراءة للصف الأول الابتدائي "، وتسليمه للتلاميذ وذلك للنهوض بالتعليم.
كما أعلن احمد حلمي عبد الشافي -رئيس الإدارة المركزية لشئون جهاز التفتيش بوزارة التربية والتعليم" أنه سيتبع أسلوبا جديدا للتفتيش علي المدارس، حيث أن جهاز التفتيش به 120 عضوا وأنه تم إعداد خطة ليشمل تمثيل لكل مدارس مصرحتى المدارس الدولية والخاصة ومدارس المكفوفين، لرصد الواقع بشفافية ومساعدة الوزير علي اتخاذ القرار لتحقيق جودة التعليم والقضاء على السلبيات تماما حيث أن تقارير الجهاز تصل للوزير مباشرة لسرعة حل المشكلات، كما يقدم دعم لمديري المدارس للتغلب علي بعض الصعوبات الموجودة بالميدان.
وأشارت الدكتورة شاهيناز الدسوقي - وكيل وزارة التربية والتعليم بالقاهرة- أنه تم تطوير منهج الصف الأول الابتدائي ليتماشي مع الطريقة الصوتية ، بحيث يتقن ليقوم التلاميذ القراءة والكتابة ابتداء من الصف الأول الابتدائي، كما سيتم التركيز علي تنمية مهارات الخط العربي وذلك بوضع أنشطة تمهيدية قبل الكتابة.
ومن جانبه أكد الدكتور السيد بسيوني - وكيل وزارة التربية والتعليم ببورسعيد- أنه تقرر البدء بالمرحلة الابتدائية لتحقيق اكبر استفادة من استخدام التقنيات والوسائل الحديثة في هذه المرحلة الهامة في حياة الأبناء، مشيرا إلى أن عدد المدارس بهذه المرحلة يعد أكبر من غيرها.
جاء ذلك خلال مؤتمر" تحسين الأداء التعليمي " بمحافظة ..
لنشر الموضوع على الفيس بوك والتويتر
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
2 comments:
للأسف ، حتى هنا في السلطنة يعاني طلاب الحلقة الأولى من الضعف القرائي والإملائي.
لا أدري أين المشكلة، هل هي في المعلمين، أم في المناهج؟!
في عمان قد يتحسن الحال مع تغير سياسات التعليم
شكرا لكم على موافاتنا بالاخبـار وجديد عالم القراءة والكتاب ..
إرسال تعليق
ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.