29 يناير 2013

في العدد الجديد "نزوى" تحتفي بجبرا إبراهيم جبرا وتصدر حداثة الأسلاف لهلال الحجري

(المصدر : موقع جريدة عمان  الثلاثاء, 15 يناير 2013)
 صدر العدد الجديد من مجلة نزوى الفصلية الثقافية " 73"، ويأتي ذلك استمرارا لسلسلة الاصدارات الدورية حيث تضمن على عدد من الدراسات في الأدب والفكر والمعرفة، وشمل كذلك على أصناف أدبية مختلفة كالحوارات والفن التشكيلي والمسرح والسينما والشعر والنصوص وجوانب من المتابعات والرؤى المعرفية والنقدية، وقد جاءت في مقدمة العدد افتتاحية رئيس التحرير الشاعر سيف الرحبي والتي عنونت: "من الشرق إلى الشرق : النسر يصطاد العاصفةَ على مُنحدر هذيانٍ دمويّ سحيق" حيث يقول في بدايتها: "مدامع العشاق" عنوان كتاب للمصري زكي مبارك، عنوان تقليدي حدّ النمطيّة ربما، لكنه دال وجميل خاصة حين تقرأ محتوياته واختياراته الشعرية والأدبيّة... وكم من الإنجازات في هذا المنحى، لا تفتأ تمدنا بالألق والنضارة والدهشة.. شعر ما قبل الحداثة بالمعنى الزمني وكذلك النثر.. هذه الإنجازات واللُقى المضيئة على مرِّ العصور.
شعر الحداثة لا يزال جدولاً يتدفّق في ليل عزلته الفريدة، أما ذاك الضارب في تخوم الزمن ومتونه، فقد انفجرت جميع جداوله حتى شكّلـت نهرها الكبير الذي وصل إلى مضائق صحرائه وقد جفّت في لهيبها اللافح المحاصَر، رُبى الخيال وجداوله الحرة... ليأخذ مساراً آخرّ، ويتوّسل طُرق رحلةِ تعبيرٍ تحتفظ بما يأتلق من روح تلك الجذور كزادٍ في عتَمة هذا الإبحار الطويل الشاق.. ليس هناك تواصل ولا قطيعة بالمعنى الذي سالت في جنباته أقلام التنظير ودارتْ رَحَى حبرها المسفوح... هناك ذلك المطر الخفيّ المتواصل عبر الروح العطشى إلى الجمال والحرية.
حتى في أزمنة الفاقة الكاسرة والانهيار...المطر المعمّد بأحلام الرحلة وقوس الأبد القزحي الطفولةِ والبَهاء". بعد ذلك وفي قسم الكتابات يكتب الأكاديمي العماني خالد البلوشي دراسة ومترجما فيها قصائد من الشعر الجوادري تحت عنوان : "عمان والعلاقة الجوادرية ــ الأفريقية" أما في باب الدراسات فقد تضمن العديد من العناوين وهي: الثقافة في قبضة المال :عيسى مخلوف - جمالية التلقي والتأريخ الأدبي: سعيد بن الهاني - تجلّيات الصعلكة في شعــر عروة بن الورد : الناصر ظاهري - نظرية: وجهة النظر في الرواية: فيصل مالك أبكر - تسريد الشعر عند أدم فتحي: خالد الغريبي - قول الحقيقة لا ينفي الكذب: عبدالصمد الكباص ثم يأتي ملف هذا العدد والذي تناول عدد من المواضيع حول أشتات من سيرة الأيام والكتابة للروائي والمترجم الكبير جبرا ابراهيم جبرا، والذي شارك فيه كل من: خالد علي مصطفى - فاطمة بدر - محمد صابر عبيد - سعد محمد رحيم - علي خيون - ماجد السامرائي. وفي باب الحوارات تناول العدد مجموعة من الحوارات لكل من : الروائية فينوس خوري - غاتا – حاورتها : هدى الزين والفنانة التشكيلية رانيا فاتح المدرس حاورها: اسماعيل فقيه وخيرا حوار مع القاص العماني الخطاب المزروعي. أما في باب التشكيل فقد تضمن العناوين التالية: الجَسَدُ وَنَوَافِذُ الغِوَايَةِ فِي الفَنِّ التَّشْكِيلِي: ابراهيم الحَيْسن ثم لوكليزيو في كتابه : « دييغو و فريدا» : محمد الفحايم وفي باب مسرح هناك قراءة في عروض المسرح الخليجي للفرق الاهلية في دورتها الثانية عشر: عزة القصابية، أما في باب السينما فقد تضمن العدد، ترجمة سيناريو فيلم: (حنة واخواتها) سيناريو وودي الن - ترجمة: مها لطفي وفي الشعر تناول العدد على مجموعة من القصائد وهي: ظعائن ليلٍ أجرد: فاروق شوشة - منامات شعرية: راسم المدهون - قبر شاعر الوطن: منصف المزغني - منمنمات: عبدالحميد القائد - حكاية صحراوية: غازي الذيبة - قصائد: أحمد العجمي - وجع: أديب كمال الدين - لا شك ان رصاصة: محمد مطيع الغيثي - حزن: فيصل الحضرمي - ضياء العاشقين: حسن النواب - عاشق اعزل: جمال موساوي - مبتدأ الصبح: شميسة النعمانية - ﺃﺳﻔﺎﺭ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺸﻖ: عادل الكلباني - بين الولع والحزن: يحيى الناعبي - الباطنة: طالب المعمري أما في باب النصوص تضمن العدد العناوين التالية: من وراء ستار أسود: عبدالرحمن مجيد الربيعي - حرب الانوثة : آمال مختار - كائن مشاكس: جعفر العقيلي - ماليزيا صوت الوحش: جوخة الحارثية - ذات ضحى: خليفة سلطان العبري - حانة الغرباء: لميا الحراصية وفي قسم المتابعات والرؤى تناول عدد من المواضيع وهي: البخاري المورتاني: أمين الزاوي - بْـوارُو ضدَّ نُوطُـومب: عبدالفتاح كيليطو ترجمة:عبد السلام بنعبد العالي - دانيلو كيش: «الحلم اليوغسلافي الممزق»: إسكندر حبش - لوران جاسبار : شمس الدين العوني - عمان من التسامح إلى الانسجام: زكريا المحرمي - «قرة عين» لجيلالي خلاص : سيدي محمد بن مالك - رواية «المعلم عبدالرزاق» لسعود المظفر: عزيزة الطائية - الثورة الجزائرية في الوجدان المصري: شعبان يوسف - رواية «في كهف الجنون» لزوينة الكلبانية: سبيت سعيد الغيلاني- امرأة الأرق لميرال الطحاوي: سعيدة خاطر الفارسية - «تفاحة لا تفهم شيئا» لجرجس شكري: عذاب الركابي- احتفاء بمجلة نزوى وباليوم العالمي للفلسفة وبالذكرى الثانية لرحيل المفكر محمد أركون: سعيد الطارشي. كما تزامن مع صدور العدد كتاب نزوى في تسلسله السابع عشر والذي جاء تحت عنوان : "حداثة السلاف .. إضاءات من الشعر العماني القديم" للاكاديمي والشاعر هلال الحجري
لنشر الموضوع على الفيس بوك والتويتر Twitter Facebook

0 comments:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.