(المصدر: رسالة من دار جداول)
تسعد جداول بانضمام الدكتور حمزة المزيني، أستاذ اللسانيات والمترجم المرموق من خلال ترجمته لكتاب "الهوية والنعف: وهم القدر" للدكتور المفكر أمارتيا سين، أستاذ الاقتصاد في جامعة هارفارد، والحاصل على جائزة نوبل 98م .
يتميز كتاب أمارتيا سين بتناوله النقدي الجذري لمشكل "الهوية" التي تمثل مصدرا عميقا للصراعات العالمية في العقود الأخيرة خاصة. وربما كان هذا المشكل أوضح في العالمين العربي والإسلامي مما عداهما. ذلك أن الهوية الدينية / المذهبية صارت كأنها المعرّف الرئيس للإنسان فيهما. وأسباب استشراء هذا اللجوء إلى الهوية الدينية أو المذهبية تآكل الدولة الوطنية وتآكل ايديولوجيتها الموحّدة لمواطنيها لإبعادهم عن الانحصار بـ"هوياتهم" الصغيرة التي نشأوا عليها.
وكما يبين المؤلف فإن حصر الانسان نفسه في هوية واحدة إنما هو إفقار له وقطع له عن التواصل مع الآخرين ...
وفيما يلي مفردات الكتاب :
الفصل الأول: عنفُ الوَهْم
الاعتراف بالانتماءات المتنافسة
قيود أم حريات
إقناع الآخرين
إنكار الاختيار والمسؤولية
التقوقع الحضاري
أكثر من اتحاد بين الأديان
المسلمون والتنوع الفكري
لهيب الفوضى
الفصل الثاني: تفهُّم الهوية
تجاهل الهوية والغبي المنطقي
الانتماءات التعددية والسياقات الاجتماعية
الهويات المتقابلة وغير المتقابلة
الاختيار والقيود
الهوية الجماعاتية واحتمال الاختيار
الأولويات والتعليل
الفصل الثالث: التوقع الحضاري
الرؤى الأحادية والتظاهر بالعمق
صعوبات التفسيرات الحضارية
في النظر إلى الهند على أنها حضارة هندوسية
عن الفرادة المزعومة للقيم الغربية
الجذور العولمية للديموقراطية
العِلم الغربي والتاريخ العولمي
التجريدات العجلى والتاريخ الضبابي
الفصل الرابع: الانتماءات الدينية والتاريخ الإسلامي
الهوية الدينية والتنوعات الثقافية
تسامح المسلمين وتنوُّعهم
اهتمامات غير دينية وأولويات متنوعة
الرياضيات والعلوم والتاريخ الفكري
الهويات التعددية والسياسات المعاصرة
محاربة الإرهاب وتفهُّم الهويات
الإرهاب والدين
التنوع الغني لهويات المسلمين
الفصل الخامس: الغرب ومناوئو الغرب
جدليات العقلِ المستعمَر
القيم الآسيوية والقضايا الأصغر
الاستعمار وإفريقيا
الأصولية ومركزية الغرب
الفصل السادس: الثقافة والانغلاق
الحقائق المتخيَّلة والسياسات الفِعْلية
كوريا وغانا
التجربة اليابانية والسياسة العامة
الثقافة في إطار أشمل
التعدد الثقافي والحرية الثقافية
المدارس والتعليل والاعتقاد
الفصل السابع: العولمة ونُقّادُها
الاحتجاج والحقيقة والتعليل العام
النقد والاحتجاج والتضامن العولمي
التضامن الفكري
المحلية مقابل العولمة
العولمة الاقتصادية وعدم المساواة
الفقر العولمي والإنصاف العولمي
إمكان المزيد من الإنصاف
التجاهل والحوافز
الفقر والعنف والإحساس بالظلم
الوعي والهوية
الفصل الثامن: التعدد الثقافي والحرية
إنجازات بريطانيا
مشكلات الأحادية الثقافية المتعددة
أولوية التعليل
حجج غاندي
الفصل التاسع: الحرية في أن تفكر
تنمية العنف
الطَّرَف الأدنى للنظرية الكبرى
عواقب الوهم الانفرادي
دور النقاد العولميين
عالَمٌ ممكن
0 comments:
إرسال تعليق
ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.