11 يونيو 2012

إصدارات: "في عين العاصفة" لعز الدين شكري فشير




(اليوم السابع، 11 يونيو 2012)

"فى عين العاصفة" كتاب يحاول الإجابة عن مصير الثورة المصرية

كتب بلال رمضان

أصدرت دار بلومزبرى، مؤسسة قطر للنشر، كتابًا جديدًا للكاتب السياسى الدكتور عز الدين شكرى فشير، بعنوان "فى عين العاصفة" والذى يحاول الإجابة فيه على سؤال محورى يشغل بال كل مراقب ومهتم بمصير ثورة الخامس والعشرين من يناير المجيدة، وهو فيما إذا كانت مصر قد شهدت ثورة وما نراه هو توابعها أم أنها فى طريقها لتصادم أكبر وأشد وقعًا.

ويقول فشير: "لا أحد يرى الصورة الكاملة لما يحدث، وهناك دائمًا اتفاقات وتربيطات ومؤامرات تحت المناضد، وأشياء لا يلاحظها المتابع مهما بلغ حرصه، وهناك أيضًا قراءات مختلفة ممكنة لنفس الحدث ونفس العمل. ولذا فإنى لا أزعم أن هذه الرؤية للثورة وتفسيرها هى الرؤية الحقيقية وما عداها باطل. وإنما هى قراءة مختلفة أعتقد أنها تفسر ما يحدث بشكل أفضل، هذه الرؤية الأخرى ترى الثورة بطريقة أقرب للظاهرة المعروفة باسم "العاصفة الكاملة".

وعلَق الكاتب والصحفى إبراهيم عيسى، على كتاب "فى عين العاصفة" قائلا: "ماذا يريد القارئ من كاتبه؟ رؤية ولغة، إبداعا وخيالا، إدهاشا وكشفا، كثافة مستفيضة، عين تكتب، كتابة ترى، فهم للمعادلة، فك للغز صديق صادق، طبيب يؤلم بصراحته التى تعالج، هذا طموحى كقارئ، والغريب أن عز الدين شكرى فشير يلبيه دائمًا، فهو كاتب بقدر طموح وجموح قارئه".

ويعد الدكتور عز الدين شكرى فشير أحد المحللين السياسيين حالياً فى مصر، وهو أستاذ للعلوم السياسية بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، ودبلوماسى سابق بالخارجية المصرية وبمنظمة الأمم المتحدة، نشرت مقالاته عن الظروف الاجتماعية والسياسية فى مصر والشرق الأوسط فى العديد من الصحف المصرية والعربية والأجنبية، كما أنه روائى وقد وصلت اثنتان من رواياته "غرفة العناية المركزة" و"عناق على جسر بروكلين" للقائمة القصيرة للجائزة العالمية للرواية العربية (البوكر العربية).

لنشر الموضوع على الفيس بوك والتويتر Twitter Facebook

0 comments:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.