23 ديسمبر 2009

مبادرات قرائية: مسابقة كتب الأمنيات في مدونة شبايك

مبادرات قرائية: مسابقة كتب الأمنيات في مدوّنة شبايك





أشعر بسعادة بالغة حين أرى تزايد اهتمام المدوّنين بالقراءة والكتب، وكم تفرحني تلك المبادرات والأفكار الإبداعية التي يقدمها المدونون العرب في هذا المجال. ورغم قلتها حتى الآن إلا أن الوضع يبشر بخير آت.

من الأفكار الإبداعية التي ظهرت أخيرًا مسابقة أطلقها المدوّن المميز رؤوف شبايك صاحب مدونة "شبايك" تحت عنوان "كتب الأمنيات"، والذي قد يكون مستلهمًا من مفهوم "قائمة الأمنيات Wish List" التي تحتوي على ما يتمنى المرء أن يحصل عليه أو يقوم به أو أن يحدث. أما في هذه الحالة فهي عبارة عن قائمة بالكتب التي يتمنى المرء اقتناءها، كما هو موجود في موقع مكتبة أمازون.

فكرة المسابقة: أن تكون لك مدوّنة وتكتب فيها موضوعًا عن كتابين تودّ الحصول عليهما، وتبين أسباب اختيار الكتابين، وما الذي تتوقع أن تنتجه بعد الاستفادة من القراءة. وبعد أن ترسل أنت وغيرك من المشاركين وصلة الموضوع إلى مدونة شبايك، سيختار صاحب المسابقة خمسة فائزين يشتري لهم الكتابين الذين اختاروهما من مكتبة أمازون. وبعد إعلان النتائج، يجب على الفائزين كتابة خلاصات للكتب، بحيث تكون متاحة للجميع للاطلاع عليها. هذا وعلى الفائز أن يتقيد بشرط هام وهو أن له مهلة قدرها 3 أشهر، فإذا لم يقرأ الكتابين ولم ينشر الخلاصتين، يقوم بإهدائهما إلى شخص آخر يستفيد منهما ويفيد. ولقد انتهت المسابقة وتم الإعلان عن الفائزين في 19 أكتوبر الماضي.

فكرة في قمة الروعة والعطاء، تحقق أهدافًا عدة في وقت واحد، كالحث على التدوين، وتشجيع القراءة، وترسيخ مفهوم كتابة عروض الكتب، والتشجيع على إهداء الكتب ونشرها. كم أتمنى أن تنتشر هذه الفكرة في المدونات القرائية وغيرها. أقول للأخ الكريم رؤوف شبايك أنك قمت بسنّ سنة حسنة، أتمنى أن يكون لك جزاء من يعمل بها مستقبلا.

ولا بد أنني سأستفيد من هذه الفكرة مستقبلا، خاصة وأنني منذ فترة أخطط لبعض الأنشطة التي تخدم ثقافة الإهداء وثقافة عروض الكتب. شكرًا لك يا رؤوف ولكل من له عقل حقيقي يوظفه في تشجيع الإنتاج.

اضغط هنا للوصول إلى تدوينة المسابقة في مدونة شبايك


ملحوظة: أرجو أن يعذرني صاحب "مدونة وليدوف التطويرية" لاستخدام الصورة الموجودة في مدونته عن هذا الموضوع.
لنشر الموضوع على الفيس بوك والتويتر Twitter Facebook

3 comments:

Muawiyah Alrawahi يقول...

مسموح .. وبرايك .. ومبراي دنيا وآخرة ..


ممتازة جدا الفكرة

محمد سعيد يقول...

موضوع جدا رائع

مشكور أحمد على هذه الأخبار الطيبة

رحمه ال خليفين يقول...

فكره جميله جدا وممتازه

فليقرا المدونين العمانيين علهم يفتحوا عقولهم لافكار تستحق بدلا من التعمق في مواضيع لا تسمن ولا تغني من جوع

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.