25 ديسمبر 2009

إعلانات: مسابقة الجمعية العمانية للكتّاب والأدباء

إعلانات: مسابقة الجمعية العمانية للكتّاب والأدباء لأفضل إصدار 2009

أعلنت الجمعية العمانية للكتّاب والأدباء قبل أيام عن الدورة الثانية لمسابقتها السنوية لأفضل إصدار ثقافي في عام 2009. ولقد بدأ استلام المشاركات من الثاني والعشرين من ديسمبر وحتى العاشر من يناير 2010. هذا وسوف تُعلن الجمعية عن أسماء الفائزين في معرض مسقط الدولي للكتاب في فبراير القادم.

فروع المسابقة:
1- أفضل إصدار شعري
2- أفضل إصدار قصصي
3- أفضل إصدار روائي
4- أفضل إصدار مسرحي
5- أفضل إصدار نقدي أو فكري
6- أفضل إصدار في أدب الأطفال (فرع جديد)


شروط الدخول في المسابقة:
1- أن يكون المشارك عضوًا في الجمعية العمانية للكتاب والأدباء
2- أن يكون الإصدار المُشارك به قد صدر في عام 2009
3- كتابة طلب مشاركة في المسابقة مع خمس نسخ من الإصدار
4- يجوز للمشارك الواحد المشاركة في أكثر من فرع


جدير بالذكر أن المسابقة قد حققت نجاحًا في دورتها الأولى العام الماضي وكانت النتائج كالتالي:
- أفضل إصدار شعري:
"على السفح إياه" للشاعر (حسن المطروشي)

- أفضل إصدار قصصي:
مناصفة بين "لماذا لا تمزح معي" للقاص (محمود الرحبي) و "كاذية بنت الشيخ" للقاصة (رحمة المغيزوي)

- أفضل إصدار روائي
"الخشت، وللعبة أدوار أخرى" للكاتب والقاص والروائي (محمد سيف الرحبي)

- أفضل إصدار مسرحي
"المحب والمحبوب: مدونة عشق ديك الجن" للكاتبة المسرحية (آمنة الربيع)

- أفضل إصدار نقدي
"ما يوقظ القلب: في السرد والثقافة والنقد" للكاتبة المسرحية (آمنة الربيع)


ومن الأخبار الجميلة في هذه الدورة أن الجمعية قد حصلت على رعاية مادية من "مؤسسة ابن عمير للأعمال الخيرية والبحث العلمي" التي تكفلت برعاية مسابقة هذا العام والأعوام القادمة.

لقراءة نصّ الموضوع كاملا»

23 ديسمبر 2009

مبادرات قرائية: مسابقة كتب الأمنيات في مدونة شبايك

مبادرات قرائية: مسابقة كتب الأمنيات في مدوّنة شبايك





أشعر بسعادة بالغة حين أرى تزايد اهتمام المدوّنين بالقراءة والكتب، وكم تفرحني تلك المبادرات والأفكار الإبداعية التي يقدمها المدونون العرب في هذا المجال. ورغم قلتها حتى الآن إلا أن الوضع يبشر بخير آت.

من الأفكار الإبداعية التي ظهرت أخيرًا مسابقة أطلقها المدوّن المميز رؤوف شبايك صاحب مدونة "شبايك" تحت عنوان "كتب الأمنيات"، والذي قد يكون مستلهمًا من مفهوم "قائمة الأمنيات Wish List" التي تحتوي على ما يتمنى المرء أن يحصل عليه أو يقوم به أو أن يحدث. أما في هذه الحالة فهي عبارة عن قائمة بالكتب التي يتمنى المرء اقتناءها، كما هو موجود في موقع مكتبة أمازون.

فكرة المسابقة: أن تكون لك مدوّنة وتكتب فيها موضوعًا عن كتابين تودّ الحصول عليهما، وتبين أسباب اختيار الكتابين، وما الذي تتوقع أن تنتجه بعد الاستفادة من القراءة. وبعد أن ترسل أنت وغيرك من المشاركين وصلة الموضوع إلى مدونة شبايك، سيختار صاحب المسابقة خمسة فائزين يشتري لهم الكتابين الذين اختاروهما من مكتبة أمازون. وبعد إعلان النتائج، يجب على الفائزين كتابة خلاصات للكتب، بحيث تكون متاحة للجميع للاطلاع عليها. هذا وعلى الفائز أن يتقيد بشرط هام وهو أن له مهلة قدرها 3 أشهر، فإذا لم يقرأ الكتابين ولم ينشر الخلاصتين، يقوم بإهدائهما إلى شخص آخر يستفيد منهما ويفيد. ولقد انتهت المسابقة وتم الإعلان عن الفائزين في 19 أكتوبر الماضي.

فكرة في قمة الروعة والعطاء، تحقق أهدافًا عدة في وقت واحد، كالحث على التدوين، وتشجيع القراءة، وترسيخ مفهوم كتابة عروض الكتب، والتشجيع على إهداء الكتب ونشرها. كم أتمنى أن تنتشر هذه الفكرة في المدونات القرائية وغيرها. أقول للأخ الكريم رؤوف شبايك أنك قمت بسنّ سنة حسنة، أتمنى أن يكون لك جزاء من يعمل بها مستقبلا.

ولا بد أنني سأستفيد من هذه الفكرة مستقبلا، خاصة وأنني منذ فترة أخطط لبعض الأنشطة التي تخدم ثقافة الإهداء وثقافة عروض الكتب. شكرًا لك يا رؤوف ولكل من له عقل حقيقي يوظفه في تشجيع الإنتاج.

اضغط هنا للوصول إلى تدوينة المسابقة في مدونة شبايك


ملحوظة: أرجو أن يعذرني صاحب "مدونة وليدوف التطويرية" لاستخدام الصورة الموجودة في مدونته عن هذا الموضوع.

لقراءة نصّ الموضوع كاملا»

22 ديسمبر 2009

قراءات: كتاب "حقوق الإنسان في الوطن العربي" لـ(حسين جميل)

قراءات: كتاب "حقوق الإنسان في الوطن العربي" لـ(حسين جميل)

محاولة مني لتطبيق منهج القراءة المركزة، وبعد قراءة كتاب "الديمقراطية وحقوق الإنسان" شرعتُ في قراءة هذا الكتاب "حقوق الإنسان في الوطن العربي" لـ(حسين جميل)، وهو صادر عن مركز دراسات الوحدة العربية عام 1986 وفي الطبعة الثانية عام 2001، وهو الكتاب الأول في سلسلة الثقافة القومية. يقع الكتاب في 178 صفحة من القطع الصغير (حجم الجيب) ويحتوي على 6 فصول وخاتمة.

ربما كان من الأفضل أن أبدأ بهذا الكتاب قبل "الديمقراطية وحقوق الإنسان" لأنه عبارة عن مقدمة مبسطة في هذا المجال، في حين أن الكتاب الآخر تحليلي فكري. في الفصل الأول يناقش حسين جميل ما تم عالميًا في مجال حقوق الإنسان، ويعرض أهم محاور إعلان الاستقلال الأمريكي وإعلان حقوق الإنسان والمواطن في فرنسا إلى جانب خطوات هامة أخرى عبر التاريخ. أما الفصل الثاني فيستعرض الخطوات المعاصرة والاتفاقيات والإعلانات العالمية والتوصيات الدولية في حقوق الإنسان. أما الفصل الثالث فيخصصه حسين جميل للحديث عن الديمقراطية ومعناها وشروطها، ثم يبين في الفصل الرابع ما الذي يحدث في غياب الديمقراطية. ولربط الموضوع أكثر بالوطن العربي يتخصص الفصل الخامس في عرض الشكاوى العامة في البلاد العربية من غياب الديمقراطية. أما الفصل الأخير فهو برأيي أفضل الفصول وأكثرها فائدة، حيث يناقش حسين جميل أنواع الأنظمة الديمقراطية والفروق بينها ثم يتحدث عن مقومات الدولة القانونية والضمانات الكفيلة بحفظ حقوق الإنسان، ومفهوم الدستور.

يبدو لي أن هذا الكتاب مبسط جدًا ويتوجه إلى الناشئة أكثر من غيرهم، فأغلب الكلام يبدو وكأنه كلام صحف اعتدنا عليه، إلا أنه لا يخلو من أهمية لتثبيت المعرفة بالحقوق العامة التي يجب أن يتمتع بها الإنسان لحفظ كرامته وإنسانيته. وأكرر بأن الفصل الأخير ممتاز وواضح في التفريق بين النظام الرئاسي والبرلماني وصلاحيات مجلس النواب والرئيس والسلطة القضائية، الخ. هذا وحاول حسين جميل أن يكون دبلوماسيا جدًا فلم يذكر بلادا عربية بعينها ولم يتطرق إلى أوضاع ما في بلد عربي في وقت معين، بل عمد إلى الحديث العام، وفي أحيان كان يشير إلى حوادث تاريخية عربية محددة ولكن دون ذكر البلد أو الشخصية.

مع ذلك لا اقول بأن الكتاب سيء، فهو يحقق هدفه ويجيد التوجه إلى الشريحة المقصودة، وهي طلاب الجامعات والناشئة كما جاء في المقدمة. لذا فإنني أنصح بأن يُقدم هذا الكتاب لهذه الفئة كي يكون مقدمة لهم ليفهموا حقوق الإنسان وتطورها.

لقراءة نصّ الموضوع كاملا»

21 ديسمبر 2009

قراءات: كتاب "الديمقراطية وحقوق الإنسان" لمحمد عابد الجابري

قراءات: كتاب "الديمقراطية وحقوق الإنسان" لـ(محمد عابد الجابري)

بعد طول غياب عن القراءات الحرة وجدتُ متسعًا من الوقت هذه الأيام لأقرأ ما أشتهي. قلّبتُ في مكتبتي بحثا عن كتاب يستحق الاحتفاء بهذه العودة، فوقع اختياري على كتاب "الديمقراطية وحقوق الإنسان" للباحث والمفكر العربي الكبير (محمد عابد الجابري). الكتاب صادر عن مركز دراسات الوحدة العربية عام 1994 ثم صدرت منه طبعتان لاحقتان الأخيرة كانت عام 2004، وهو مطبوع بالحجم الصغير (حجم الجيب)، ضمن سلسلة الثقافة القومية، في 265 صفحة.

هناك كتّاب عندما أقرأ لهم أشعر وكأن القراءة لغيرهم مضيعة وقت، وهذا غير صحيح بالطبع، ولكنها مبالغة أردت بها إظهار تقديري وإعجابي بما يكتبه هؤلاء الكتاب، من مثل الجابري وعبدالوهاب المسيري. والقاسم المشترك بين هؤلاء الكتاب هو أنني بعد قراءة كتاب لأي منهم أقرر في نفسي أن أقتني كل ما كتبوا.

يقسم الجابري هذا الكتاب إلى أربعة أقسام، يتحدث في الأول منه عن الديمقراطية والمطالبة بها في السياق العربي مقارنة بمعنى الديمقراطية وتطورها في الفكر الغربي. وفي القسم الثاني يناقش الجابري قضية الانتقال إلى الديمقراطية، والشكوك المثارة حولها عربيا، ولماذا نحتاج إلى الديمقراطية، وهل وضعنا العربي الراهن يسمح بها ام لا. وفي ظل الأصوات المشككة بإمكانية تطبيق الديمقراطية في الوطن العربي والمتعللة بالخصوصية الثقافية التي تختلف عن السياق الغربي، يخصص الجابري القسم الثالث لتأصيل مفهوم الديمقراطية عربيا وإسلاميا، ويبين كيف أن عالمية حقوق الإنسان لا تتعارض مع خصوصية الأديان والثقافات، ويبحث في القضايا الإسلامية التي ينطلق منها المشككون مثل حقوق المرأة وقتل المرتد وعدم إلزامية الشورى. أما القسم الأخير فيتحدث فيه الجابري عن مفهوم الإنسان في الفكر الإسلامي والوعي بحقوقه، من أجل تأصيل هذا المفهوم في الثقافة العربية التي تستمد مرجعيتها من الدين الإسلامي.

كتاب رائع من أجمل ما قرأت في هذا الموضوع، ورغم أن المقالات الأولى في الكتاب تحمل صوتًا ثوريًا يناسب عقد الستينات والسبعينات أكثر من وقتنا الحاضر، إلا أن تسلسل الأفكار وعرض المفاهيم والمنهجية البحثية المتبعة لا تدع مجالا للملل أو الإلغاز. برأيي أروع جزء من الكتاب هو القسم الثالث الذي يبحث في الفكر الإسلامي وعلاقته بحقوق الإنسان، داعيًا إلى تفكر حقيقي بالكليات الإسلامية وأولويتها على الأحكام الجزئية التي قد يبدو أنها تناقض حقوق الإنسان.

مثال: عند مناقشة موضوع حقوق الإنسان في الإسلام كثيرًا ما تُثار قضية قتل المرتد على أنها اعتداء سافر على حق الإنسان في اختيار دينه. لماذا يُقتل الإنسان لمجرد أنه لم يقتنع بالإسلام أو وجد فيه ما لا يقبله؟ فيبين محمد عابد الجابري أولا أن حكم المرتد في القرآن ليس القتل في كل المواضع، ففي الآيات المكية يكون الحكم هو غضب الله ولعنته وجهنم. "ومن يرتدد منكم عن دينه فيمت وهو كافر فأولئك حبطت أعمالهم..." و "من كفر بالله من بعد ايمانه، إلا من أكره وقلبه مطمئن بالإيمان، ولكن من شرح بالكفر صدرا فعليهم غضب من الله ولهم عذاب عظيم". أما بعد قيام الدولة الإسلامية فالمرتد ليس من يغير دينه فقط، بل هو خارج على الدولة التي تخوض حربا مع المشركين، ولذلك فهو أقرب ما يكون إلى الخائن والمحارب. وهناك فقهاء اختلفوا في حكم المرتد حسب كونه محاربا أم لا، فهل يقتل أم يُستتاب اولا..الخ. من دون الدخول في قضايا فقهية لست أهلا لها، يبدو أن مفهوم المرتد هنا ليس من دخل ديني ثم كفر به، بل من خرج على دولتي وانضم لأعدائي يحاربني. والله أعلم!

عمومًا..كتاب أنصح به بشدة، وهو يستحق القراءة أكثر من مرة.

لقراءة نصّ الموضوع كاملا»

20 ديسمبر 2009

دردشات: ماذا تستخدم لتذكيرك بالصفحة التي توقفت عندها؟



[استدراك: فكرة هذه التدوينة مأخوذة من المدوّنة القرائية الأجنبية Booking Through Thursday]
نادرًا ما ننتهي من قراءة كتاب في جلسة واحدة دون توقف، ولأن هناك وقفات أثناء القراءة كثيرًا ما نستخدم شيئًا ما نضعه في الصفحة التي توقفنا عندها كي نعود لاحقا لإكمال القراءة، وهو ما يُسمى بالإنجليزية bookmark وتترجمها المعاجم بكلمة "مؤشر".

بالنسبة لي أحب هذه المؤشرات وأشتري العديد منها، إلا أنها-كأقلامي تماما- سرعان ما تختفي. لذلك أستخدم قصاصة أو قلما أو ورقة نقدية أو منديلا..أي شيء!

ما المؤشرات التي تستخدمها؟ هل هناك مؤشر تستخدمه دائما، أم أنك تستخدم أي شيء تجده أمامك؟

لقراءة نصّ الموضوع كاملا»

تسجيلات بصوت أجاثا كريستي تُنشر قريبا

تسجيلات بصوت أجاثا كريستي تُنشر قريبا

تداولت الصحف العالمية خبر اعتزام دار هاربر كولينز نشر تسجيلات صوتية لأجاثا كريستي مع الطبعة الجديدة من سيرتها الذاتية قريبًا. وكان حفيد أجاثا كريستي قد وجد هذه التسجيلات في مخزن خارج منزلها السابق. ويعود زمن هذه التسجيلات إلى منتصف ستينات القرن الماضي حين كانت أجاثا كريستي تُملي سيرتها الذاتية شفويا.

ويقول الخبر أن التسجيلات هذه تضم الربع الأخير من سيرة كريستي، وذلك لأنها-أي كريستي- كانت تعيد التسجيل على الأشرطة. وفي هذا الجزء بالذات تتحدث كريستي عن أعمالها، ككتابة رواية المصيدة والتي كُتبت أصلا لتكون تمثيلية إذاعية، وظروف خلق شخصيتي بوارو والآنسة ماربل.

هذا وقد عملت دار هاربر كولينز على تنقية جودة التسجيلات والتعديل فيها للتخلص من الوقفات وما إلى ذلك، وقد تم اختيار ما مجموعه ساعة واحدة من تلك التسجيلات، على أن ينظر في نشر الباقي لاحقا. وسوف يُباع القرص المدمج مع الكتاب في العام القادم.

لقراءة نصّ الموضوع كاملا»

19 ديسمبر 2009

آل باتشينو في فيلم عن رواية فيليب روث

آل باتشينو في فيلم جديد عن رواية لـ(فيليب روث)

حصل الممثل العالمي آل باتشينو على حقوق اقتباس رواية "The Humbling" للمؤلف الأمريكي (فيليب روث)، وسوف يقوم بدور البطولة في الفيلم المقتبس عنها.

وتحكي الرواية قصة ممثل مسرحي شهير كبر في السن ففقد إبداعه الفني ولم يعد قادرًا على التمثيل، فخسر كل شيء في حياته بما في ذلك جمهوره، فيحاول أن يجدد حياته عبر إقامة علاقة مع امرأة شابة.

تعليق: من الطريف أن يقوم (آل باتشينو) ولا أحد غيره بتمثيل دور الذي لا يستطيع أن يمثل، فهذا الفنان بالذات عبقري في أدائه وإتقانه لأدواره. وتبقى في الذاكرة أدوار رائعة له في أفلام "العرّاب" و "شذى امرأة" و"تاجر البندقية" وغيرها الكثير.

أما الروائي فيليب روث فهو عملاق أدبي يعد من أفضل الروائيين الأمريكيين المعاصرين، وقد فاز بالعديد من الجوائز الأدبية المرموقة.

لقراءة نصّ الموضوع كاملا»

إصدارات: "باراك أوباما كما جاء بلسانه"

إصدارات: كتاب "Barack Obama in His Own Words"

صدر بالإنجليزية حديثا كتاب بعنوان "باراك أوباما كما جاء بلسانه" وهو عبارة عن اقتباسات من خطبه وتصريحاته ومقالاته، تقدم للقارئ فكرة جيدة عن آراء باراك أوباما السيناتور السابق والرئيس الأمريكي الحالي في كثير من القضايا الهامة داخل أمريكا وخارجها، كالحرب على الإرهاب، والإجهاض، وزواج المثليين، والسياسة الأمريكية الخارجية، وغيرها من المواضيع.

واضعة الكتاب هي (ليزا روجاك Lisa Rogak) التي أصدرت سابقا كتبًا شبيهة عن كولن باول و هاوارد دين، إضافة إلى سير ذاتية عن ستيفن كينج ودان براون.
المصدر

لقراءة نصّ الموضوع كاملا»

17 ديسمبر 2009

القائمة القصيرة لجائزة الرواية العربية

القائمة القصيرة لجائزة البوكر للرواية العربية


كنتُ قد كتبت في موضوع سابق في المدونة عن القائمة الطويلة للجائزة العالمية للرواية العربية 2010، المعروفة بجائزة البوكر العربية (من هنا)، وأقدم لكم الآن القائمة القصيرة وفق ما أوردته الصحف العربية، وتحتوي على ست روايات هي دون ترتيب:

1- السيدة من تل أبيب، لمؤلفها ربعي المدهون
2- يوم غائم في البر الغربي، لمؤلفها محمد المنسي قنديل
3- ترمي بشرر، لمؤلفها عبده خال
4- أميركا، لمؤلفها ربيع جابر
5- عندما تشيخ الذئاب، لمؤلفها جمال ناجي
6- وراء الفردوس، لمؤلفتها منصورة عز الدين


جدير بالذكر أن هذه هي الدورة الثالثة للمسابقة، حيث فازت رواية "واحة الغروب" لبهاء طاهر بالجائزة عام 2008، وفازت رواية "عزازيل" ليوسف زيدان عام 2009. أما لجنة تحكيم هذه الدورة فهم:
- طالب الرفاعي من الكويت
- سيف الرحبي من سلطنة عمان
- شيرين أبو النجا من مصر
- فريدريك لاغرانج من فرنسا

وسوف يتم الإعلان عن الرواية الفائزة في مارس 2010 في معرض أبو ظبي للكتاب.

لقراءة نصّ الموضوع كاملا»

06 ديسمبر 2009

قراءاتكم: رواية "ترمي بشرر" (قراءة زوّان السبتي)

قراءاتكم: رواية "ترمي بشرر" لعبده خال (قراءة زوّان السبتي)

هي المرة الأولى التي أنهي فيها كتابا لـ(عبده خال)، حيث إنني شرعتُ فيما مضى في قراءة روايته (فسوق) إلا أنني توقفتُ بعد حين لسوداويتها وثقلها على النفس، ولأن تطوّر الأحداث كان رتيبًا.

هذه المرة قرأت له في مطلع العيد روايته الأخيرة (ترمي بشرر) الواقعة في 416 صفحة من القطع المتوسط. أخذتني هذه الرواية بأحداثها وشخوصها.

هي قصة القصر الذي حجب البحر عن قرية "جهنم" أو "الحفرة" كما يسميها أهلها الفقراء الذين يشتغل أغلبهم بالصيد. كانت أيامهم عادية رتيبة تبدأ مع شروق الشمس وشغب الأطفال صباحًا وتنتهي بسهر الملذات ليلا. ومع ظهور القصر غدا اجتياز أسواره والعمل داخله حلما يراود أهل الحفرة.

تُروى الأحداث على لسان (طارق فاضل) الذي يربط علاقته بالدنس والنجاسة والسواد في صباح عيدٍ كان يتحرز من أن تتسخ ملابسه عند عبوره بركة ماء آسن، فجاءته قمامة من الأعلى هبطت عليه فأتلفت عيده. مضى طارق في السقوط من خطأ إلى خطأ ومن دنس إلى آخر إلى أن أمسى "المسمار" الذي استخدمه صاحب القصر لكسر "رجولة" أعدائه.
تدور أحداث الرواية بين ثلاث شخصيات رئيسية هي طارق و غريمه (أسامة) في هوى (تهاني) بالإضافة إلى (عيسى) الذي أدخل الجميع إلى جنة القصر إما إكرامًا لهم أو لتعذيبهم.

سيد القصر الذي شبهه طارق بقط متحفز ضاغط على بطن فرائسه بقدمه ناهشا ومقلبا أحشاءهم بمخالبه لا أحد يجرؤ حتى على الكلام في مجلسه بدون إذنه. هو الباحث عن الملذات سواء بالمقامرات البسيطة ولو على "عقال"، أو الزواج من فنانة، أو زنزانة التعذيب، أو لعبته الأخيرة سوق الأسهم واستخدامه للقضاء على أعدائه بشكل خاص والتفكه على خسائر عموم الناس ومقامرتهم بأموالهم/والقروض في سبيل الثراء السريع.

في الرواية شخصيات كثيرة كان همها الخروج من الحفرة والعبور إلى الجنة و إثبات الذات أو التخلص من نقص، كل منها قادته أفعاله إلى نهايات مأساوية. عبده خال ينجح جدًا في تصوير أكثر الأفكار والحالات سوداوية، وأشدّ الأفعال دناءة، وفي نفس الوقت يجعلك تتعاطف مع أصحابها وتتفهم طبيعتهم الإنسانية. وهو كذلك ينجح في تصوير الشر المطلق الذي لا يمكنك بأي حال التعاطف معه وتفهم دوافعه.

وعلى كثرة الشخصيات النسائية في الرواية تبرز (خيرية) عمة طارق بلسانها السليط، و (تهاني) الحبيبة الأولى التي ظلت هاجسًا يؤرق ضمير طارق ويعذب أسامة . وهناك (مرام) الساحرة الجمال والفتنة التي استطاعت أن تصبح محظية سيد القصر وذات قوة طاغية، وهي التي تقضي على بعض الشخصيات الرئيسة، مرام جاءت في الرواية كانتقام أو كعقاب إلهي للجميع! للجميع بدرجة مخيفة لاتستوعيها عيناك و لاعقلك عند قرائتها.

هناك فكرة قد لا يكون عبده خال قصدها (وربما فعل) ولكن هذه هي الفكرة التي خرجتُ بها من الرواية: نحن البشر نسعى في حياتنا ونجتهد للوصول إلى شيء نعتبره جنتنا أو خلاصنا، ولكننا في نهاية الأمر قد نكتشف أنه الجحيم. الشخصيات "السيئة" في الرواية عوقبت بدخول القصر. الجحيم ليس بالضرورة هو الجحيم الأخروي، وإنما قد يكون في حياتنا التي نعيشها.

لا أريد أن أطيل في الحديث عن أحداث الرواية حتى لا أفسد عليكم قراءتها، إلا أنني أنصح بقراءتها. من الملاحظات التي أود التنبيه عليها هي كثرة الأسماء والشخصيات وتداخلها، وقليل من الأخطاء المطبعية.

لقراءة نصّ الموضوع كاملا»

02 ديسمبر 2009

الروائي كورماك مكارثي يبيع آلته الكاتبة في المزاد

الروائي والمسرحي كورماك مكارثي يبيع آلته الكاتبة في مزاد علني

تناقلت الصحف الغربية مؤخرًا خبر عرض الروائي الكبير وكاتب المسرحيات الأمريكي "كورماك مكارثي Cormac McCarthy" آلته الكاتبة للبيع في مزاد علني يوم الجمعة القادم، بنية التبرع بقيمتها لمؤسسة خيرية. هذه الآلة التي اشتراها عام 1962 والتي كتب عليها جميع رواياته ومسرحياته يُتوقع أن يصل سعرها في المزاد ما بين 15 إلى 20 ألف دولار أمريكي.

تعليق: راقتني الفكرة. يا هل تُرى هل بيع شيء من تراث الأدباء العرب؟ سؤال استفهام لا استنكار.

لقراءة نصّ الموضوع كاملا»

01 ديسمبر 2009

فيلم جديد عن قصة الزر

فيلم جديد عن قصة "الزر" لريتشارد ماتيسون


يُعرض قريبا على شاشات السينما العالمية فيلم "The Box" المقتبس من القصة القصيرة "Button Button" للكاتب الأمريكي ريتشارد ماتيسون. الفيلم من بطولة الممثلة الشهيرة كاميرون دياز.

جدير بالذكر أن القصة المقتبس عنها الفيلم من أشهر القصص الأمريكية، وقد ترجمها إلى العربية ببراعة المترجم العماني (هلال المعمري) ونُشرت في كتاب "لعبة اليانصيب: قصص من الأدب الأمريكي" الذي اصدرته مجموعة الترجمة العمانية عام 2008.

تروقني هذه القصة كثيرًا وأتوق لمشاهدة الفيلم. يمكنكم مشاهدة الإعلان أدناه:



لقراءة نصّ الموضوع كاملا»