17 مارس 2010

مبادرات قرائية: حملة فردوس القرائية في اللاذقية


أعجبني خبر عن مبادرة قرائية في سوريا أحببتُ أن أشارككم إياه، والخبر والصورة المقابلة منقولان من مجلة "الاقتصادي" السورية:


"فردوس" ينطلق في 15 آذار لتشجيع القراءة بـ 22 قرية لاذقانية

يطلق الصندوق السوري لتنمية الريف "فردوس" حملة لتشجيع القراءة في المناطق الريفية بمحافظة اللاذقية في 15 آذار الجاري بمدرسة قرية عين التينة الابتدائية بهدف ترسيخ عادة القراءة بوصفها وسيلة للوصول إلى المعلومات وأداة لبناء القدرات، كما نقلت وكالة سانا.
وتغطي الحملة 14 قرية هي عين التينة والقموحية والخالدية وجبلايا وحبيت والجديدة والكرس والجويز وبستا وبيادر الدرة والحجر والبراج وزنبورة وليفين إضافة إلى 8 قرى ضمن مدينة القرداحة.
وتتضمّن الحملة عروض مسرح كرتوني تفاعلي تروّج لأهمية القراءة من خلال تنفيذ عدد من الفعاليات المختلفة بمساعدة فريق من المختصّين في تقديم العروض المسرحية التفاعلية التي تعزز عادة القراءة عند الاطفال والكبار واليافعين إضافة إلى اطلاق المكتبة المتنقلة التي ستمكّن المجتمعات المحلية من الحصول على الكتب وغيرها من المواد المعلوماتية بما يساعد فى عملية تطوير الأفراد وتحسين ظروف حياتهم وذلك من خلال خبرة طويلة يملكها فردوس في ادارة المكتبة المتنقلة في الريف السوري.
وسيتم تدريجياً اطلاق حملات اعلامية تشجع القراءة على الصعيد الوطني ومعرض لمنتجات المستفيدين من مركز حاضنة أعمال المرأة الريفية ضمن المنطقة إضافة إلى نشاطات ثقافية للاطفال متعلقة بالقراءة مثل "اقرأ.. ارسم" وكتابة القصة كنشاطات رافدة لعروض المسرح التفاعلي تستمر لمدة أربعة أيام في القرى المذكورة.
وتقول مسؤولة برنامج القراءة الريفية في مشروع فردوس نورهان أمين إن الحملة تنطلق من أهمية القراءة فى بناء الشخصية وكون الكلمات المكتوبة هي الأساس في صناعة الإنسان والأمم وتشكّل حجر الزاوية فى بناء الحياة من خلال إغناء تجربة الانسان بالمعلومات وتغذيتها بالأفكار والمقترحات.
وسيطلق مشروع فردوس حملة تحفيزية قبل البدء بنشاطاته التنموية في مجموعة قرى منطقة عين التينة بهدف تمكين المجتمعات الأهلية فى المشاركة بعملية التنمية حيث سيتم خلال الحملة طلاء عدد من الصفوف الدراسية بمشاركة عدد من المتطوعين من أهالي المحافظة، كما سيتم اختيار عدد من الأطفال لرسم لوحات على جدران المدارس ولوحات أخرى تحمل في مضمونها رسائل حول المحافظة على البيئة والموارد الطبيعية وأهمية التعليم ودور المجتمع في عملية التنمية.
وتنفّذ حملة القراءة الريفية بالتعاون بين مشروع فردوس والمجتمعات المحلية في إطار تشاركي يهدف إلى تعزيز ملكية المجتمعات المحلية لهذا البرنامج وكذلك ضمان استمرارية هذه المبادرة وتعميمها من أجل تحقيق الاستدامة في الريف السوري بالتعاون مع المنظمات الدولية وهيئات المجتمع السوري والقطاعين الخاص والحكومي.
والصندوق السوري لتنمية الريف "فردوس" أحد مشاريع الأمانة السورية للتنمية جاء تأسيسه بهدف لعب دور ريادي في تمكين الأفراد والمجتمعات المحلية من المشاركة بشكل فعّال في تعميم وتحقيق التنمية المستدامة في الريف السوري بالتعاون مع المنظمات الدولية وهيئات المجتمع والحكومة لتحقيق هذا الهدف.

لنشر الموضوع على الفيس بوك والتويتر Twitter Facebook

0 comments:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.