01 مايو 2010

مبادرات قرائية: مجموعة "هيا نقرأ" في مسقط


(شكرًا لصديقة المدوّنة الصحفية وردة اللواتي على تزويدي بمعلومات هذه المبادرة)

كتبتُ قبل أسبوعٍ تقريبًا في ملحق (نون) مقالا يحثّ على إطلاق سراح الكتب بدلا من حبسها في المكتبات المنزلية، سواء أكان ذلك بإهدائها أو التبرع بها أو بيعها، فجاءني عدد من الردود والتعليقات، ومنها رسالة الصحفية وردة اللواتي منبهة إياي على هذه المبادرة المميزة.

هي مبادرة تقوم بها مجموعة "هيا نقرأ" ضمن "جمعية دار العطاء التطوعية"، وهي مجموعة تعمل على تشجيع عادة القراءة في المجتمع بطرقٍ وأفكار مختلفة. أما المبادرة التي نحن بصددها فتجسدت في وضع صندوق لجمع الكتب المستخدمة في مركز "جوهرة الشاطئ" بشاطئ القرم، ويمكن لأي أحد التبرع بكتبه بوضعها في ذلك الصندوق في أي وقت. وفي نهاية كل شهر تقوم مجموعة "هيا نقرأ" بإخراج هذه الكتب وبيعها بأسعار زهيدة جدًا.

أما ريع هذا المعرض الشهري فيُخصص في مبادرات قرائية تطوعية أخرى، حيث تعمل المجموعة على إنشاء مكتبات في مدارس حكومية، وقامت فعلا بإنشاء مكتبة في قسم الأطفال بالمستشفى السلطاني ومستشفى جامعة السلطان قابوس، إضافة إلى توفير عربة كتب للمرور على الأطفال "المنوّمين" هناك. هذا وتنظم المجموعة مسابقات كتابة قصص للأطفال، وفعاليات قراءة القصص للأطفال في المدارس، ونشر القصص الفائزة في كتاب.

راقتني كثيرًا هذه المبادرة، وأودّ أن ألتقي بمنظميها كي أشكرهم جزيل الشكر على جهدهم واهتمامهم. حاليًا تتكون الغالبية العظمى من الكتب المتبرع بها من الكتب الإنجليزية، وهناك حاجة كبيرة إلى كتب عربية. أتمنى أن تصل هذه الرسالة من خلال هذه المدونة إلى الجميع ليتبرعوا ببعض كتبهم العربية.



موعد بيع الكتب
الخميس الأخير من كل شهر
من الساعة العاشرة صباحًا حتى الواحدة ظهرًا
مركز جوهرة الشاطئ
لنشر الموضوع على الفيس بوك والتويتر Twitter Facebook

3 comments:

غير معرف يقول...

فكرة تطوعية جميلة تضرب عصفورين بحجر فهناك الجانب الخيري في انشاء مكتبات و تشجيع الناس على القراءة وشراء كتب مستعملة

princess44 يقول...

راااائع ... بإمكاننا التبرع ببعض الكتب ... هناك بعض الكتب التي تبقت من المعرض الخيري للكتب المستعملة .. قمنا بعمل معرض مصغّر في الكلية أثناء الأسبوع التجاري .. ولكن هناك بعض الكتب المتبقية ... سأسأل المشرف إذا رغبوا في ذلك سيكون راااائعا :)

وئام يقول...

اقوم حاليا بترتيب مكتبتي وبالتأكيد سأجد كتبا يمكن التبرع بها لهذه المبادرة التطوعية الخيرية

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.