27 مارس 2012

إصدارات: "السياسة الخارجية الأمريكية تجاه منطقة الخليج"




(موقع النيل والفرات)

كتاب: "السياسة الخارجية الأمريكية تجاه منطقة الخليج"
تأليف: فيصل مخبط ابو صليب
الناشر: مكتبة الفلاح للنشر والتوزيع

نبذة المؤلف:
حاولت هذه الدراسة أن تلقي الضوء على السياسة الخارجية الأمريكية في منطقة الخليج من خلال البحث في جذورها وخلفيتها التاريخية خلال الإدارات الأمريكية المتعاقبة. كما سعت هذه الدراسة إلى استعراض وفهم أهم الأحداث الرئيسية التي ساهمت بشكل كبير في تشكيل السياسة الخارجية الأمريكية تجاه الخليج في مراحلها المختلفة. كما سعت هذه الدراسة إلى محاولة إلقاء الضوء على السياسة الخارجية الأمريكية تجاه المنطقة بعد وصول الرئيس باراك أوباما إلى البيت الأبيض في يناير عام 2009.
وحاولت هذه الدراسة تقديم تصور يساعد على صياغة السياسة الخارجية الأمريكية تجاه المنطقة خلال المرحلة القادمة بشكل يتلافى السلبيات التي حدثت أثناء إدارة الرئيس بوش الابن. وبشكل عام, تعتبر هذه الدراسة محاولة أولية لوضع إطار عام لتسلسل السياسة الخارجية الأمريكية تجاه منطقة الخليج.

وقد جاءت مكوناته كالتالي: الانسحاب البريطاني من المنطقة ومبدأ نيكسون, الثورة الإيرانية والاحتلال السوفييتي لأفغانستان ومبدأ كارتر, الحرب العراقية الإيرانية (1980- 1988), الغزو العراقي للكويت في 2 أغسطس 1990, سياسة الاحتواء المزدوج, أحداث الحادي عشر من سبتمبر ومبدأ بوش, رؤية حول السياسة الخارجية الأمريكية في منطقة الخليج خلال إدارة الرئيس أوباما.
لنشر الموضوع على الفيس بوك والتويتر Twitter Facebook

0 comments:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.