09 سبتمبر 2009

كتاب يقدم الدليل على نظرية التطور

إصدارات: كتاب "أعظم عرضٍ على الأرض: الدليل على نظرية التطور" لريتشارد دوكنز


صدر الأسبوع الماضي في بريطانيا كتاب "أعظم عرضٍ على الأرض: الدليل على نظرية التطور The Greatest Show On Earth: The Evidence for Evolution" لعالم الأحياء الشهير جدًا ريتشارد دوكنز، صاحب كتاب "الجينة الأنانية" وهو أحد أكثر الكتب العلمية تأثيرًا في القرن العشرين، وصاحب كتاب "وهم الإله" الذي أثار وما يزال يثير الكثير من الجدل.

ريتشارد دوكنز أحد أكبر المناصرين والمروجين لنظرية التطور الداروينية، وأحد أكبر المناهضين لفكرة الإله وخلق الكون. يقول دوكنز في حديثه عن كتابه الجديد أنه في كتبه السابقة كان يتحدث كثيرًا عن نظرية التطور، إلا أنه لم يقدم الدليل عليها، بل كان ينطلق من كونها حقيقة لا تحتاج إلا إثبات. ولكن في هذا الكتاب يقدّم الدليل عليها. لماذا؟ لأنه على سبيل المثال حوالي 40% من سكان الولايات المتحدة لا يؤمنون بهذه النظرية، مما يعتبره دوكنز عارًا على التعليم.

تعليق: أتشوق حقيقة لقراءة هذا الكتاب. قرأتُ في كتاب "الجينة الأنانية" وأعجبتني بعض أفكاره، خصوصًا ما يتعلق بمفهوم الميمات. وقرأتُ كتاب "وهم الإله The God Delusion" ولم تعجبني أبدًا أفكاره وحججه التي لا تليق بعالم في مستواه. ولكن..أتمنى أن أجد فرصة قريبة لقراءة هذا الكتاب الجديد (الضخم= 406 صفحات).

يُمكنكم مشاهدة مقطع فيديو لريتشارد دوكنز وهو يتحدث عن كتابه الجديد:



لنشر الموضوع على الفيس بوك والتويتر Twitter Facebook

3 comments:

nouf88 يقول...

لم أقرأ أي من كتب دوكنز، ولكن شاهدت الأفلام التي يقدم فيها أفكاره. قدم براهين مقنعة فيما يخص نظرية التطور. وبشأن نظرته للدين قد يبالغ أحيانا في نظرته للدين من حيث أنه أصل الشر، ولكن يبقى لفكره الكثير من أوجه الصحة..

أحمد حسن المعيني يقول...

نوف..
لا شكّ أن لدوكنز أفكارًا قيّمة، وإسهامات هامة. وحتى نظرته المتطرفة للدين منبعها نبيل (رغم ضعف حجته)، فهو يستنكر أن يتقاتل البشر بسبب الدين بهذه الطريقة، خصوصًا وأن أغلبهم قد اعتنقوا الديانات عن طريق الوراثة والتقليد (ثم يرضون عنه)، لا عن طريق التفكير والاختيار.

أريد أن أخصص فترة قريبة لقراءة مجموعة من الكتب عن نظرية التطور، سيكون من بينها هذا الكتاب.

محمود سعيد يقول...

فى الحقيقة تشجعت حين قرأت التدوينة لكن حين سمعت المؤلف
صدنى أسلوبه الغير علمى
أولاً : أنه لا يمكننى أن أقتنع أولاً أنها حقيقة ثم أبحث لها عن إثبات بل هو العكس وهذه ليست مخزى تعليمى

وثانياً : التطور فى شكل وحياة وطبيعة الخلق لا يثبت أن الكون نشأ بالتطور.. والعلم ليس بالتخيل فالخيال لا موقع له من الإعراب فى الأسلوب العلمى .. فبعض المخلوقات ومنها بشر تطوروا خلال ثلاث أو أربع سنوات تطوراً شاسعاً نتيجة لحبسهم فى كهوف مثلاً ، ولم يتحول أحدهم لضفدع أو حتى لقرد ولكن تغيرت جميع أعضائهم فى فترة قصيرة للتماشى مع محيطهم

وثالثاً : مسألة التوزيع الجغرافى التى ذكرها ومسألة أنها بنفس الشكل الذى تتوقعه .. فتوقعك سواء كان اعتباطاً أو كان بناء على أسلوب علمى لا يثبت صحة نظرية أخرى وهى التطور .. بل يثبت فقط أن توقعك صائب
بمعنى آخر ليس لأنها لم تخالف توقعك ... فإذا هى متطورة .. فربما لا تخالف توقعك لكن تكون قد نشأت أو تغيرت بشكل يخالف توقعك

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.