23 أكتوبر 2011

إصدارات: "القرصان" أول رواية قطرية تاريخية


(المصدر: شبكة محيط، 19 أكتوبر 2011)

"القرصان" .. أول رواية تاريخية قطرية

نظمت دار بلومزبري- مؤسسة قطر للنشر مساء اليوم حفل إطلاق وصدور رواية “القرصان” للإعلامي عبد العزيز آل محمود، والتي تعد أول رواية تاريخية قطرية بقلم كاتب قطري.

وقال الكاتب حسبما ذكرت وكالة "قنا" ، خلال الحفل الذي أقيم في قاعة العرض السينمائي بمركز الطلاب بالمدينة التعليمية، إن رواية “القرصان” تسلط الضوء على فترة مجهولة ومهمة من تاريخ الوطن العربي”، مشيرا إلى غياب الكتب التاريخية والوثائق التي تتحدث عن تاريخ منطقة الخليج العربي، الأمر الذي دفعه لكتابة الرواية.


وأكد آل محمود أن “القرصان” هي تجسيد لتاريخ رسمي موثق استدنت على كتب ومراجع أجنبية وعربية تناولت أوضاع الخليج في مطلع القرن التاسع عشر، ولكن امتزج بها عنصر الخيال بأسلوب أدبي شيق، نافيا أن تكون الرواية كتاب تاريخي بحت.

وأوضح أنه استغرق سنة كاملة في البحث والتدقيق في كافة المراجع التاريخية والموسوعات التي ذكرت هذه الفترة من التاريخ قبل البدء في كتابة الرواية، مبديا أسفه لندرة المؤرخين التاريخيين العرب في الوقت الحالي، بالإضافة إلى ندرة الكتب التاريخية والأعمال الأدبية التي تتناول تاريخ الخليج العربي بشكل دقيق ومشوق للقارئ.

وتدور أحداث رواية “القرصان” في بداية القرن التاسع عشر عندما دار صراع دموي عنيف بين الإمبراطورية البريطانية والقبائل العربية في الخليج العربي للسيطرة على المنطقة، ولكن في أثنائه دار أيضا سباق محموم للحصول على سيف نادر ثمين مرصع بالجواهر.

الجدير بالذكر أن المؤلف عبد العزيز آل محمود هو مهندس وصحفي قطري، حصل على شهادة بكالوريوس في الهندسة.. عمل رئيساً لتحرير صحف الشرق و البيننسولا والعرب القطرية وموقع الجزيرة.نت بنسختيه العربية والإنجليزية، وهذه هي روايته الأولى، بحسب المصدر نفسه .

لنشر الموضوع على الفيس بوك والتويتر Twitter Facebook

0 comments:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.