26 يونيو 2010

قراءات: كتاب The Library at Night, by Alberto Manguel



فرغتُ قبل قليل من قراءة كتابٍ ممتعٍ جدًا بعنوان "The Library at Night" (المكتبة مساءً) للكاتب والمترجم الأرجنتيني ألبرتو مانغويل، صاحب الكتاب الشهير الرائع "تاريخ القراءة".

المهووسون بالقراءة والكتب سيجدون هذا الكتاب وليمة ملكية فيها كل ما لذ وطاب، وذلك لأن الكتاب يتحدث عن المكتبات والكتب. أضف إلى ذلك أنّ المؤلف واحدٌ من أشهر محبي الكتب وجامعيها، وصاحب أسلوب رشيق واطلاع واسع.

ينقسم الكتاب إلى تقديم وخاتمة بينهما 15 فصلا، يناقش كل منها المكتبة كمفهومٍ إنساني مختلف (المكتبة بوصفها أسطورة، ونظاما، ومساحة، وقوة، وظلالا، وشكلا، وصدفة، ومعملا، وعقلا، وجزيرة، وبقاءً، ونسيانًا، وخيالا، وهويةً، ووطنًا). فمثلا في الفصل الأول يتحدث عن الأسطورة المرتبطة بمنزله الذي أنشأ فيه مكتبته، ويتحدث عن أسطورة برج بابل ومكتبة الأسكندرية وعلاقتهما بطموح المعرفة والعلم. وفي الفصل الثاني يتحدث عن طرق ترتيب المكتبة بشواهد وأمثلة تاريخية، ليصل في النهاية إلى تصنيف ديوي العشري الذي كان ثورة في تصنيف الكتب.

عندما تقرأ الكتاب تشعر بأن المؤلف يكلمك مباشرة، ويقصّ عليك حكايات من الشرق والغرب، من العصر الحديث ومن التاريخ السحيق، ولا يتردد في أن يسترسل حتى يتشعب ثم يعود برشاقةٍ إلى الموضوع الأساسي دون أن يشعرك بأنه انحرف عنه أصلا. ومن الممتع أيضًا أن المؤلف يحدثك عن تجاربه الخاصة أيضًا مع مكتبته وكيف بناها، وكيف رتّب كتبه فيها وكيف يقضي وقته فيها.

كتابٌ في غاية الإمتاع، ورغم امتلائه بالحقائق والأمثلة والاقتباسات إلا أنه ليس كالكتب الأكاديمية الثقيلة، بل هو أقرب إلى الحوار المطول مع شخصية مثقفة ذكية تعشق الكتاب والقراءة عشقا لا حدود له. ستتعرف في هذا الكتاب إلى العديد من المكتبات في العالم والعديد من القصص والحكايات المرتبطة بالقراءة والكتب وتجميعها وترتيبها وحرقها واكتشافها، الخ.
لنشر الموضوع على الفيس بوك والتويتر Twitter Facebook

1 comments:

غير معرف يقول...

آآآه ياأستاذ أحمد

هو عندنا اقليزي عشان نقرأ هالكتب الرائعة

- ألا فلتهنك جنتك / مدونتك -

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.