24 ديسمبر 2010

إصدارات: كتاب فرنسي جديد عنوانه "لماذا نقرأ؟"


(المصدر: شبكة محيط، 21 ديسمبر 2010)

"لماذا نقرأ؟" .. كتاب فرنسي جديد

باريس: صدر عن منشورات جراسيه باريس 2010 كتاب جديد بعنوان "لماذا نقرأ؟" من تأليف الباحث والروائي الفرنسي شارل دانتزغ .

وبحسب صحيفة "البيان" الإماراتية، يصف المؤلف القراءة في كتابه قائلاً "القراءة ليست ضد الحياة. إنها الحياة، حياة جدية، أقل عنفا وأقل تفاهة وأكثر استمرارا" ويتابع "القراءة لا تخدم في شيء. ولهذا السبب بالتحديد تمثّل شيئا عظيما. إننا نقرأ كون أن القراءة لا تخدم في شيء".

وعبر تسعة فصول يشرح المؤلف الأسباب الداعية للقراءة وتحمل الفصول العناوين التالية: "تعلّم القراءة" و"من القراءات" و"القراءة الأنانية" و"القراءة لا تغيّرنا" و"القراءة من أجل اللقاء مع الذات" و"القراءة لإيجاد علاقة مع العالم"، و"القراءة كإبداع من جديد"، و"القراءة كي لا نترك الجثث ترتاح بسلام".

يقول المؤلف في كتابه "لقد صادفت في حياتي عددا أقل من القارئين الكبار الذين يتحسّرون على أنهم لم يكتبوا شيئا مما صادفت من الكتّاب الصغار الذين يتحسّرون على أنهم لم يقرأوا عمليا".

كذلك يشير إلى جدته لأمه التي كانت تمتلك مكتبة هامة من النسخ المرقّمة من الكتب والتي كانت تطلق عليها تسمية "الأوراق العظيمة" وكان بعضها يحمل توقيع المؤلف ذاته، ويرى المؤلف أن جدّة مارسيل بروست كانت وراء جعله كاتبا، بينما لعبت أخت غوستاف فلوبير، مؤلف "مدام بوفاري"، دورا كبيرا في مسيرة إبداعه، ودور مثيل بذلك الذي لعبه أب ستاندال أو شارل ديكنز.


لنشر الموضوع على الفيس بوك والتويتر Twitter Facebook

2 comments:

غير معرف يقول...

إصدار جميل ، أتمنى أن يتم ترجمته إلى العربية أو الإنجليزية .

Noor يقول...

بالفعل يبدو أن فكرة الكتاب جميلة جدا و مشوقة، أوافق معه تماما عندما يقول: القراءة ليست ضد الحياة. إنها الحياة، حياة جدية، أقل عنفا وأقل تفاهة وأكثر استمرارا"

تحياتي

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.