31 أغسطس 2010

إصدارات: "الأوجه المتعددة للثقافة الصينية"


في الوقت الذي تتجه كل التوقعات والإشارات إلى أنّ الحضارة القادمة هي الحضارة الصينية تظهر أهمية التعرف إلى الصين عن قرب وفهمها جيدًا. في هذا السياق صدر مؤخرًا عن الدار العربية للعلوم كتاب بعنوان "الأوجه المتعددة للثقافة الصينية" تأليف "زانغ ياجون" وترجمة (تيا معوض). وفيما يلي ما جاء عن الكتاب في موقع الدار:

عبر صفحات هذا الكتاب سوف نحلّق بعيداً مع "زانغ ياجون" نذهب معه في رحلة ممتعة ومشوقة في آن، لنحط رحالنا في الصين، ذلك البلد العريق بحضارته، فنتعرف على أوجه متعددة للثقافة الصينية وفضائها الرحب، فنحقق بذلك المعرفة والفائدة لحضارة نجهلها. فيفتح لنا "ياجون" الأبواب وهذه الأبواب هي ما يضمها كتابنا هذا، فما علينا إلا أن نفتحها باباً باباً لنصل إلى الباب الرابع عشر. وفيه: 1- مكعبات شرقية سحرية، 2- المزيد حول الأحرف الصينية، 3- اللفظات المجانسة، 4-المحرمات والتعابير الملطفة في اللغة الصينية، 5- الأرقام، 6- حيوانات حقيقية وخرافية، 7- رمزية النباتات، 8- الألوان، 9- الطعام، 10- العادات الشعبية في احتفال قوارب التنين، 11- اليوم الثامن من الشهر القمري الثاني عشر وطبق العصيدة لذلك اليوم، 12- الأسماء والشهرات، 13- الكلمات الدخيلة في الصينية والتبادلات الثقافية، 14- التواصل بين الثقافات.

وفي هذا الكتاب سوف نجد الأجوبة على أسئلة كثيرة فيما يخص الثقافة الصينية، مثل: ما هي بعض العادات في حفلات الزفاف الصينية؟ هل من موقف متناقض حيال الكلاب في الثقافة الصينية؟ لماذا يتفادى التاجر الصيني قول كلمة "إغلاق"؟ لماذا يفضل الشعب الصيني الرقم ثمانية؟ لماذا لا يسمح بوضع ربطات العنق البيضاء في حفلات الزفاف الصينية؟

هذا وقد جاء الكتاب باللغتين العربية والصينية بهدف سهولة الفهم والإيضاح.
لنشر الموضوع على الفيس بوك والتويتر Twitter Facebook

1 comments:

غير معرف يقول...

جميل أحب القراءة عن الشعوب وعاداتها وثقافاتها
أشعر وكأنني أعيشهم حقاً قرأت فيما سبق عن الغجر وشعرت حقيقة بتلك الشعوب وكأنني عاشرتهم يوماً
شكراً أحمد ..

تغريد

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.