22 فبراير 2012

إصدارات: "الدعاية والاتصال الجماهيري عبر التاريخ"

(موقع دار الفارابي)

كتاب: "الدعاية والاتصال الجماهيري عبر التاريخ"
تأليف: برهان شاوي
الناشر: دار الفارابي


راودتني فكـرة تأليف هذا الكتاب حينما كنتُ أطـالع كتاب "قصف العقول، الدعاية للحرب منذ العالم القديم حتى العصر النووي" للمؤلف فيليب تايلور، أستاذ التاريخ الدولي الحديث في جامعة ليدز البريطانية منذ العام 1978. فرغم أن الكتاب يتألف من 406 صفحات فإنه يكرس لحضارة وادي الرافدين 6 صفحات فقط. وفيما يخص الحضارة الفرعونية، والحضارات الإيرانية والهندية والصينية، والحضارة العربية الإسلامية فلا كلمة تذكر وكأنها خارج التاريخ الحضاري للبشرية.

هذا الانحياز الواضح للحضارة الغربية، أثار حفيظتي الأكاديمية بالبحث في تاريخ الدعاية والاتصال الجماهيري عبر تاريخنا الشرقي، متوقفاً بشيء من التفصيل عند حضارات الشرق الأوسط والأدنى.


(المؤلف)
د.بُرهان شاوي: شاعر وروائي وسينمائي ومترجم وأكاديمي عراقي من مواليد 1955.
درس السينما في موسكو، والإعلام في ألمانيا، ثم التاريخ والعلوم السياسية في جامعة موسكو الدولية لعلوم الاجتماع في روسيا.

أصدر أكثر من عشرين كتاباً، تأليفاً وترجمة، منها:
مراثي الطوطم (شعر) 1989، رماد المجوسي (شعر) 1989، ضوء أسود (شعر) 2000، تراب الشمس (شعر) 2001، رماد القمر2002 (شعر)، شموع السيدة السومرية (شعر) 2003، خطوات الروح 2003 (شعر)، الجحيم المقدس (رواية) 2005، مدخل إلى الاتصال الجماهيري، 2002، حول الإبداع وسلوك المبدع، 2005، أزمة الثقافة الفاشية في العراق، 2005.

كما ترجم من الروسية: أوسيب ماندلشتام: مختارات شعرية ونثرية، منشورات الجمل. يوسف برودسكي: مختارات شعرية ونثرية، دار المدى. آنــا آخمـاتوفـا: قداس جنائزي وقصائد أخرى، دار الكندي. كما ترجم عن الروسية: لغة الفن التشكيلي، وعن الألمانية: تمارين اللياقة الجسدية للممثل، الله والعلم، وموسوعة الكون.
لنشر الموضوع على الفيس بوك والتويتر Twitter Facebook

0 comments:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.