26 فبراير 2012

دار "كلمات" تحصل على جائزة "كتابي" لأدب الطفل العربي




(موقع دنيا الوطن، 25 فبراير 2012)

كلمات للنشر تحصل على جائزة "كتابي" لأدب الطفل العربي عن كتاب "حمار جدي"

حصلت دار كلمات للنشر، المتخصصة في إصدار كتب الأطفال العالية الجودة باللغة العربية، والتي تتخذ من امارة الشارقة مقراً لها على جائزة "كتابي" لأدب الطفل العربي، والمقدمة من مؤسسة الفكر العربي عن كتابها "حمار جدي"، فيما تمكن كلاً من كتاب "جدي" و"قصة ولا أقصر" و"من ... إلى" لدار كلمات للنشر من دخول لائحة الشرف للجائزة.

وتسلم تامر سعيد مدير تطوير الأعمال في دار كلمات للنشر يوم الخميس الماضي الجائزة خلال الحفل الذي أقامته مؤسسة الفكر العربي في العاصمة اللبنانية بيروت، وتأتي الجائزة ضمن مبادرة "عربي 21" الذي أطلقتها مؤسسة الفكر العربي بهدف الإسهام في ترويج استخدام وتعلم والّلغة العربيّة خلال العام 2012 وذلك بتنظيم فعاليات تعرض الكتب التي فازت بالجائزة ودخلت قائمة الشرف.

وقال سعيد في تصريح له بهذه المناسبة: "نشعر ببالغ السرور بأن نكون أول الفائزين بجائزة "كتابي" في دورتها الأولى، لاسيما وأنها صادرة عن مؤسسة الفكر العربي التي طالما اشتهرت بجهودها في دفع عجلة التنمية الاجتماعية والثقافية في العالم العربي عبر إقامة تجمعات ثقافية شبابية عربية تضم مختلف القطاعات بهدف تعزيز روح الإبداع". وأشاد سعيد بالجهود التي تبذلها المؤسسة في دعم اللغة العربية وأدب الأطفال باللغة العربية.

وأضاف: "يأتي الحصول على هذه الجائزة خلال إطلاق مؤسسة الفكر العربي لمبادرة "بالعربي" الهادفة إلى دعم تطوير اللغة العربية ليضفي طابعا خاصا على هذا التكريم".

وتم تأسيس كلمات بهدف تشجيع حب القراءة والمطالعة باللغة العربية بين الأطفال العرب، حيث نجحت الدار في إصدار نحو 100 كتاب جديد في غضون 4 أعوام، وتتأهب للإعلان عن إصدار المزيد قريبا. وسبق لدار النشر الفوز بسلسلة من الجوائز، من ضمنها جائزة أفضل كتاب أطفال في معرض بيروت الدولي للكتاب لعامي 2009 و2010، وجائزة أفضل دار نشر في العام 2009. كما فاز كتاب طريقتي الخاصة الصادر عن دار كلمات بجائزة أفضل كتاب طفل للعام خلال الملتقى الدولي لثقافة الطفل الذي عقدت فعالياته في الرياض مؤخرا. ويأتي التتويج بجائزة كتابي القيّمة ليضيف لقبا مميزا آخر إلى خزائن كلمات.

وأضاف يتمثل الهدف الأساسي والأهم لنا في دار كلمات للنشر في تعزيز القراءة باللغة العربية لدى الأطفال وغرس حب القراءة لديهم منذ الصغر، إلى جانب غرس القيم الإنسانية الأصيلة في نفوس الأطفال، ونسعى دوماً من خلال القصص التي نقدمها إلى تعزيز أهمية التمسك بهذه القيم، وتأتي قصة «حمار جدي» لتجسد هذا الهدف بشكل ممتع وجذاب للأطفال.

وتروي قصة "حمار جدي"، للكاتبة المتميزة فاطمة شرف الدين، حكاية حمار مميز جداً في مزرعة الجد كان يعمل في السابق على حمل الأمتعة، لكنه حاليا يقضي وقته في الراحة والغناء، ويوم توقف عن الغناء، جاعت كل حيوانات المزرعة، لأن الجد توقف عن الحضور لإطعامها. وتركز القصة على الارتباط العاطفي بين الجد والحمار، وتؤكد أهمية قيم الوفاء، والامتنان والاحترام للآخرين.

ويشار إلى أن "كلمات" أول دار نشر في الإمارات العربية المتحدة تتخصص حصريا في نشر وتوزيع كتب الأطفال العالية الجودة باللغة العربية. ويعود تأسيس دار النشر إلى العام 2007 بمبادرة من سمو الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي، وذلك نظراً لندرة كتب الأطفال العالية الجودة باللغة العربية. وتهدف المؤسسة إلى غرس حب القراءة في نفوس الأطفال العرب، ويقف وراء كتابة ورسومات كتب "كلمات" نخبة من المؤلفين والرسامين من حاملي الجوائز العالمية في هذا المجال، وتستهدف الفئات العمرية من 0 وحتى 16 عاما، وتتنوع موضوعاتها بين قصص التراث العربي القديم، إلى القصص التي تتناول المشكلات التي تواجه الأطفال في حياتنا المعاصرة.
لنشر الموضوع على الفيس بوك والتويتر Twitter Facebook

1 comments:

وردة يقول...

هل ستشارك دار "كلمات" في معرض الكتاب المقبل بمسقط؟

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.