16 نوفمبر 2009

إصدارات: وثائق المشاريع الوحدوية العربية

إصدارات: وثائق "المشاريع الوحدوية العربية 1913-2009"


صدر حديثا عن مركز دراسات الوحدة العربية هذا الكتاب من إعداد قسم التوثيق والمعلومات في المركز. وفيما يلي تعريف الكتاب كما جاء في موقع المركز:

في إطار الجهد التوثيقي لمركز دراسات الوحدة العربية تجاه قضايا وحدة الوطن العربي. وحرصاً منه على متابعة ما يستجد من مشاريع وحدوية، يصدر هذا الكتاب: المشاريع الوحدوية العربية 1913-2009 (الوثائق)، ليضم المشاريع الوحدوية التي تبلورت منذ المؤتمر العربي الأول المنعقد في باريس (1913) وظلّت تتبلور حتى أوائل العام 2009.
والوثائق التي ينطوي عليها هذا الكتاب هي وثائق رسمية، وغير رسمية، تتناول قضية الوحدة الشاملة أو الإقليمية.
ولم يكن للكتاب أن يغطي مثل هذه الفترة التي تمتد إلى نحو قرن من الزمن لولا الجهد التوثيقي التراكمي؛ إذ نشر المركز في العام 1988 كتاب "المشاريع الوحدوية العربية، 1913-1987" مع خمسة ملاحق، ثم ارتأى المركز أن يضيف إلى الكتاب ملحقاً سادساً تضمّن ما استجدّ من مشاريع وحدوية بارزة، تبلورت خلال عامي 1988 و1989.
وفي السياق نفسه، وبعد مرور نحو عقدين من الزمن، ارتأى المركز أن يضيف إلى الملحق السادس (من الطبعة الثانية) مشروعين، يُعنى الأول بوضع ميثاق للتعاهد العربي، والثاني بالبحث عن برنامج عملي للعمل الوحدوي.
كما تضمّن الكتاب ملحقاً سابعاً، يشمل مشاريع خرجت إلى حيز الوجود أو ترجمت على أرض الواقع مثل إعلان الوحدة اليمنية عام 1990، ومعاهدة الأخوة والتنسيق بين لبنان وسوريا عام 1991، وإعلان منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى عام 1997، وإنشاء البرلمان العربي الانتقالي 2005، وإعلان السوق الخليجية المشتركة عام 2007، وصولاً إلى القمة العربية الاقتصادية والتنموية والاجتماعية التي عقدت في الكويت خلال الفترة من 19 إلى 20 كانون الثاني/يناير 2009 – وهي الأولى من نوعها – والمشروع اليمني لقيام "اتحاد الدول العربية" الذي قُدِّم إلى القمة العربية الأخيرة في الدوحة، أواخر آذار/مارس 2009.
وبغضّ النظر عن الجدل السياسي الذي قد تثيره نصوص بعض هذه المشاريع لدى الكتّاب والباحثين، ولدى أطراف في العمل السياسي العربي، فإن اختيار النصوص تمّ في إطار الجهد التوثيقي الهادف إلى خدمة الباحث في موضوع "المشاريع الوحدوية العربية".
لنشر الموضوع على الفيس بوك والتويتر Twitter Facebook

0 comments:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.