24 فبراير 2010

ترشيحاتهم: الكاتبة ليلى البلوشي ترشح لكم كتبًا للأطفال


ليلى البلوشي كاتبة عُمانية تقيم في الإمارات العربية المتحدة تعمل في مجال التدريس، وهي خريجة تخصص اللغة العربية من جامعة الإمام محمد بن سعود عام 2004، وحاصلة على دبلوم في البرمجة اللغوية العصبية عام 2005. تكتب الشعر والمقال و القصة القصيرة ولها مجموعة قصصية بعنوان "صمت كالعبث" صادرة عن دار النيل للنشر عام 2008، كما أن لها اهتمام بحثي بأدب الطفل تكلل بإصدار كتاب "أدب الطفل في دولة الإمارات" عام 2008. ولها قيد الطباعة كتاب بعنوان "تحليقات طفولية في فضاء الكتابة الإبداعية" وهو عبارة عن دراسة نقدية لقصص من إبداعات الأطفال. تقوم حاليًا بإعداد كتاب يتناول رسوم الأطفال وتوجهاتهم النفسية من منطلقات عدة، إضافة إلى دراسات متفرقة تعنى بمجالات أدب الطفل. يمكنكم زيارة مدوّنتها الإلكترونية من هنا.

دائما انصح الوالدين الحريصين على تثقيف أطفالهم ، أن يحرصوا كذلك على حرية اختيار الطفل للكتب التي يرغب في قراءتها ، خصوصا في حالة الطفل غير راغب في القراءة ؛ فحرية الاختيار تلك تترك للطفل مساحة انتقاء كتب يتحمل بنفسه مسؤولية الاستفادة منها بشكل وبآخر ..

وقريب من هذا اعتراف على لسان الكاتب " هنري ميللر " فقد تحدث عن طفولته في كتابه ( الكتب في حياتي ) قائلا : " الكتب التي يقرأها المرء وهو طفل مفروضة عليه ، فمحظوظ الطفل الذي لديه أبوان حكيمان ..! ولكن هيمنة كتب معينة من القوة بحيث حتى الأب الجاهل لا يستطيع أن يتجنبها ، فأي طفل لم يقرأ " السندباد البحري " و" جيسوّن والجزة الذهبية " و" علي بابا والأربعون حرامي " و" الحكايات الخرافية " للأخوين غريم ولأندرسن و" روبنسن كروزو " و" رحلات غاليفر " وما شابههما " ..

أما في حالة الطفل الذي ليست لديه ميول للقراءة ، فلا مجال أمام والدين سوى اختيار الكتب تتوافر فيها عنصرين مهمين هما الفائدة والمتعة في آن معا ..

ومن قائمة تلك الكتب انصح بالتالي :

* كتب للأطفال دون سن المدرسة إلى الروضة :

يفضل اختيار كتب مختصة بالتلوين ، بحيث تختص كل صفحة بصورة مختلفة عن الأخرى ، وعلى الوالدين أن يعلموا طفلهما على اختيار الألوان المناسبة بحيث ثمثل صورة البحيرة اللون الأزرق والبني للتربة والجبال والأصفر للشمس ..وهلم جرا ..

وهناك نوعية من الكتب التي تختص بتعليم الأطفال الحروف والأرقام فيلونها ويعيد كتابتها ..
هذا بالإضافة إلى القصص المصورة التي يتخيل الطفل الذي لا يعرف القراءة أحداثها من معين خياله الخاص بمساعدة الوالدين .





كما أن لدى ( إصدارات دار ربيع للنشر ـ سوريا ـ )..كتب جميلة والأجمل ما فيها أنها مقسمة حسب مراحل عمر الطفل ، فهناك سلسلة خاصة لسن من 3 إلى 6 بعنوان طارق والأسرة وغيرها من الموضوعات وهي من الورق السميك المتقن التلوين ، و تركز على الآداب والسلوك ولغتها سهلة ..



مهم جدا في هذه المرحلة أن يحرص الآباء على انتقاء كتب ذات أغلفة سميكة ، لأن مزاجية الطفل في هذه المرحلة لا تحمد عقباه .


* للأطفال من سن 5 إلى سن 10 سنوات :

انصح بشدة بالقصص الدينية التي تتحدث عن فرائض الصلاة والصيام ، بأسلوب عملي مبسط جدا ..
والكتب التي تكون شخصياتها حيوانية أو أنسنة على لسان الجمادات ؛ فهي قصص تجذب الأطفال في هذا السن خصوصا ، ففي هذا السن يبدأ ارتباط الطفل بالبيئة .



تتوافر مثل هذه الكتب التي تجمع ما بين المتعة والفائدة والصور الجيدة سلسلة ليديبرد الحكايات المحبوبة التي تصدر من مكتبة لبنان ناشرون .





وسلسلة الفراشة ( لغتي العربية ) من إصدارات مكتبة لبنان ، وهي سلسلة غنية جدا بالمعلومات وزاخرة بالصور اللائقة والمحببة للطفل .





و سلسلة حكايات بكار وهي مجموعة صدرت عن مهرجان القراءة للجميع في القاهرة عام 2002م ، وبكار هي شخصية طفولية محببة تتحدث عن آداب وقيم التي تفيد الطفل في حياته ..



وإصدارات السفير مصر ، لديهم مجموعة رائعة من الكتب .


* للأطفال ما فوق 10 سنوات :
عادة الأطفال في مثل هذا السن ، يميلون لقصص المغامرات مثل قصص سندباد ومغامرات علي بابا .

وللقصص الاجتماعية التي تتناول مفهوم الأسرة والمراهقين وبداية انفتاحهم على الحياة .

انصحهم كذلك بالقصص الفكاهية ، التي قلما نرى إصدارات حديثة منها سوى قصص جحا التي تعودنا عليها وهي من القصص الفكاهية مفيدة ومغذية لهذا الجانب .

ومن التراث انصحهم بكتاب " كليلة ودمنة " الموجه للناشئة .

وسلسلة القصص العالمية التي تصدر عن دار الكتاب المصري ودار الكتاب اللبناني .



موقع دار ربيع للنشر
لنشر الموضوع على الفيس بوك والتويتر Twitter Facebook

3 comments:

زوّان السبتي يقول...

شكرا جزيلا لك يا ليلى

جميلٌ أن تصلنا هذه الترشيحات من باحثة متخصصة في أدب الطفل.

سأحرص على البحث عن هذه الإصدارات بإذن الله

تحياتي

ليلى البلوشي يقول...

العزيزة زوان ،

أهلا بك ،

لكن الذي يستحق الشكر هو الأستاذ أحمد الذي لا يتوانى عن عرض مثل هذه الأمور بجهد حقيقي وبحب كبير للآخرين ..

غير معرف يقول...

انتي اشد معجبيني وانا خولو

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.