30 نوفمبر 2010

الإعلان عن جائزة أهم كتاب عربي


(المصدر: موقع شبكة محيط، 30 نوفمبر 2010)

سمير أبو زيد يحصد جائزة "أهم كتاب عربي"


بيروت: حصل الدكتور سمير أبوزيد على جائزة أهم كتاب عربي وذلك عن كتابه "العلم والنظرة العربية إلى العالم" الصادر عن مركز دراسات الوحدة العربية، وفقاً لما أعلنه الأمين العام لمؤسسة الفكر العربي الدكتور سليمان عبدالمنعم.

وبحسب صحيفة "الوطن" السعودية تعد جائزة أهم كتاب عربي هي جائزة جديدة تمنحها مؤسّسة الفكر العربي لأول مرة هذا العام وتبلغ قيمتها 75 ألف دولار أمريكي.

وفي كتابه الفائز يتناول د.أبوزيد قضية تأسيس العلم في المجتمعات العربية المعاصرة اعتمادا على استخلاص شروط التأسيس العلمي من التجربة الأوروبية في عصر الإصلاح والنهضة، وتأسيساً على منهج الفصل - الوصل عند الشيخ عبد القاهر الجرجاني.

ويدور الكتاب حول إشكالية تقبّل المجتمعات العربية الحديثة والمعاصرة للعلم، حيث تشكّل برأي المؤلف نظرة هذه المجتمعات إلى العالم عائقاً حقيقياً يستلزم إعادة تأسيس العلم في تلك النظرة.

ومن المقرر أن يتسلم الفائز جائزته المالية ودرع تكريمي من المؤسّسة في احتفال خاص يقام في العاشر من ديسمبر/ كانون الأول المقبل في قاعة البيال بالعاصمة اللبنانية بيروت، وقد حصل د.أبوزيد على هذه الجائزة من بين ستة مرشحين وصلوا إلى القائمة القصيرة للجائزة التي تقدّم إليها 108 أعمال لمؤلفين من مختلف الدول العربية.


لقراءة نصّ الموضوع كاملا»

قراءاتكم: رواية "رأس الحسين" لعبدالله خليفة (قراءة: نازك العصفور)


رواية للكاتب البحريني عبدالله خليفه ، تثير تساؤلات ذات شجون ، وتطوف به كروح حائرة بين كربلاء ودمشق ، وتتساءل بينك وبين نفسك هل لرأس شخص مثل هذه القدره على دك عرش الظالمين ، ولكنه ليس أي رأس ، انه رأس سيد شباب اهل الجنة الذي لثمه رسول الله صلى الله عليه واله وسلم ، ولم يتورع يزيد بن معاوية ان ينكته في مجلسه باستهتار عجيب .
رأس علا على الرمح شامخا ... ليدك عرش يزيد .

أحداث القصه التي دارت حول حمزة لفت بصورة ضبابية بالنسيبة لي حول شخصية يزيد وابنه معاويه وزينب من خلال الشخصيه المحورية حمزه .

بالنسبة لي - وانا لست سوى قارئه بسيطه -لم تتقارب مع الشخصيات الاساسيه حيث حافظ الكاتب على ان يرسل اشعة وخيوطا كخيوط العنكبوت ضبابية حول الجميع .

رواية جميلة .. أثارت شجونا ولوعة ، وتساؤلات : أنى لحاكم ان يسكر طوال الليل ، وينادم القرود والغواني والغلمان ان يقود امة اسلامية في عهد قريب جدا من عهد رسول الله صلى الله عليه واله وسلم .

تحية للكاتب المبدع الذي استطاع ان يمضي بنا وسط الشوك وقادنا الى نهاية اللانهاية>



لقراءة نصّ الموضوع كاملا»

إصدارات: كتاب "عن الحق في الفلسفة" لـجاك ديريدا


(المصدر: موقع مركز دراسات الوحدة العربية)

صدر حديثاً عن المنظمة العربية للترجمة كتاب: "عن الحق في الفلسفة" تأليف جاك دريدا، ترجمة الدكتور عز الدين الخطابي.

كتاب "عن الحق في الفلسفة" هو إعلان عن موقف نظري وعملي، يتلخص في شعار "الحق في الفلسفة للجميع". وهو يشتمل على نصوص خصصها جاك دريدا، منذ سنة 1975 إلى بداية التسعينات من القرن الماضي، لقضايا التعليم والبحث الفلسفيين ولكل ما يرتبط بالجامعة وبالمؤسسة التعليمية عموماً.

ويمكن اعتبار هذا الكتاب بياناً حول واقع التعليم الفلسفي بين الأمس واليوم واستشرافاً لآفاق هذا التعليم، ربطاً بمنتظرات المجتمع السياسية والاقتصادية والثقافية.

وهكذا، تحيلنا نصوص "عن الحق في الفلسفة" إلى سياقات بيداغوجية ولسانية وسياسية وفكرية، تستدعي منا التأمل في الماضي والحاضر من أجل استشراف المستقبل. ذلك أن تفكيك المؤسسة التعليمية ليس سوى مقدمة لتفكيك أشمل يهم المؤسسات الأخرى. وهذا هو الدرس الأساسي الذي يمكن استخلاصه من هذا الكتاب.

• جاك دريدا (1930-2004): فيلسوف فرنسي. من مؤلفاته:
L’Ecriture et la différence (1967), De la grammatologie (1967), De l’esprit: Heidegger et la question (1987).

• عز الدين الخطابي: دكتور في الإثنولوجيا من جامعة نيس- فرنسا. من ترجماته: كتاب المغرب المجهول (2007) للإثنوغرافي الفرنسي أوغست مولييراس (Auguste Mouliéras). وكتاب: الترجمة والحرف أو مقام البعد ﻠِ أنطوان برمان (Antoine Berman) الصادر عن المنظمة العربية للترجمة (2010).

يقع الكتاب في 752 صفحة.

وثمنه 30 دولاراً أو ما يعادلها.

توزيع مركز دراسات الوحدة العربية.


Title: On Right in Philosophy
Author: Jacques Derrida
Translator: Dr. Ezzeddine Khattabi
Revisor: Dr. Georges Kattoura




لقراءة نصّ الموضوع كاملا»

إصدارات: كتاب "مفاتيح اصطلاحية جديدة"


(المصدر: موقع مركز دراسات الوحدة العربية)

صدر حديثاً عن المنظمة العربية للترجمة كتاب: "مفاتيح اصطلاحية جديدة: معجم مصطلحات الثقافة والمجتمع" تأليف طوني بينيت [و لورانس غروسبيرغ و ميغان موريس]، ترجمة السيد سعيد الغانمي.

نشر وليامز كتابه مفاتيح اصطلاحية عام 1976، ثم جدّده ونشره في طبعة ثانية عام 1983، وكان هاجسه الأكبر في الطبعتين ألا يقتصر عمله على مجرّد مسرد للمصطلحات في معجم، بل أن يجعل من المصطلح كياناً ثقافياً وتاريخياً يصنع ويُصنع ويكوِّن ويكوَّن، ويفتح الحقول المعرفية بعضها على بعض، مشرعة الأبواب.

أما محرّرو هذا الكتاب فقد أرادوا أن يعيدوا النظر في مشروع وليامز ضمن خطة عالمية طموحة ساهم فيها عدد من الباحثين من مختلف أرجاء العالم، لإعادة تمحيص ما تغيّر من مصطلحات الثقافة والمجتمع، فكانت النتيجة هذه الخزانة الموسوعية التي أسموها: مفاتيح اصطلاحية جديدة.

• رايموند وليامز (1921-1988): ناقد ومفكر إنجليزي.

• طوني بينيت: أستاذ علم الاجتماع في الجامعة المفتوحة في أستراليا.

• لورانس غروسبيرغ: أستاذ دراسات الاتصال في جامعة كارولينا الشمالية.

• ميغان موريس: أستاذ كرسي الدراسات الثقافية في مركز كوان فونغ في جامعة لنغنان.

• سعيد الغانمي: كاتب ومترجم عراقي. من مؤلفاته: أقنعة النص (1991)، مائة عام من الفكر النقدي (2000) ومن ترجماته: العمى والبصيرة (Blindness and Insight) (1994) ﻠِ بول دي مان (Paul de Man).

يقع الكتاب في 816 صفحة.

وثمنه 25 دولاراً أو ما يعادلها.

توزيع مركز دراسات الوحدة العربية.


Title: New Keywords: A Revised Vocabulary of Culture and Society
Author: Tony Bennett
Translator: Said Al-Ghanimi


لقراءة نصّ الموضوع كاملا»

29 نوفمبر 2010

مبادرات: "كتابي..كتابك" في جامعة السلطان قابوس


أصدقاء المدوّنة

يسعدنا هنا أن نسلّط الضوء على مبادرةٍ قرائية جميلة في جامعة السلطان قابوس في عُمان عنوانها "كتابي..كتابك"، نتمنى أن تُكلل بالنجاح وأن تنتشر في كل مكان في السلطنة. وما يميّز هذه المبادرة أنها قامت على أيدي طلاب جامعيين يحاولون إحداث أي شكلٍ من أشكال التغيير الإيجابي في الجامعة وفي المجتمع.

وفيما يلي بعض المعلومات عن هذه المبادرة التي نفذتها مجموعة مركز المعلومات في جامعة السلطان قابوس:

الفكرة
وضع عدة كتب عامة في أماكن الانتظار والاستراحات "في الجامعة" مثل:
• استراحات كلية التجارة والإقتصاد
• عيادة الطلبة والطالبات
• استراحات مركز خدمات الطلاب
• استراحات الكليات المختلفة: العلوم، الآداب، التربية والهندسة
• مستشفى الجامعة


عناوين الكتب:
جاءت الكتب على هيئة قصص أو أجزاء صغيرة بحيث نتيح للقارئ قراءة جزء من الكتاب دون الحاجة لقراءته بالكامل " حسب وقت الفراغ الذي يقضيه في المكان" وهذه بعض العناوين:

كيف تؤثر في الآخرين
الزهايمر 2
كيف تحدد تخصصك 2
زيادة قدراتك الذهنية
البرمجة اللغوية
جدولة القناعة
التحفيز
برمج عقلك الباطن
طرائف الزواج 2
تزوج سعودية
كيف تستثمر طاقاتك 2


أهداف الفعالية:
• مساعدة الطلاب للقضاء على أوقات الإنتظار الطويلة.
• تشجيع الطلاب على عادة القراءة بتعريفهم على مختلف الكتب والمؤلفين.


آلية تنفيذ الفعالية:
تم التعاون مع موقع الحارة العمانية www.alharah.net لتوفير الكتب اللازمة للفعالية..وتم تصميم ملصق للتعريف بها في غلاف كل كتاب من الداخل...قامت اللجنة الإعلامية بالمجموعة بتوزيع الكتب في الأماكن المذكورة سابقا.. وستتم عملية متابعتها من قبل اللجنة ذاتها والإشراف على مدى تقبل الطلاب للفكرة ومشاركتهم بها، عن طريق الملصق الذي يحتوي على فراغات لوضع اسم من يقرأ الكتاب.

صورة لكتاب من المبادرة على إحدى طاولات استراحة كلية التجارة والاقتصاد


الملصق

نشكر الطالبة أميرة اليعربي نائبة رئيس مجموعة مركز المعلومات على تقديم هذه المعلومات، ونتمنى لهم كل التوفيق والسداد. وبدورنا في مدوّنة أكثر من حياة نعلن استعدادنا لتقديم أي شكلٍ من أشكال الدعم لهذه الفعالية.


للاستفسار عن الفعالية والتواصل مع المجموعة:
icg.cce@gmail.com


لقراءة نصّ الموضوع كاملا»

إصدارات: كتاب يفند تحريم الإسلام بناء الكنائس


(المصدر: جريدة اليوم السابع، 27 نوفمبر 2010)

باحث يؤكد أن الإسلام لم يحرم بناء الكنائس

كتبت هدى زكريا

صدر حديثا عن دار محاكاة السورية كتاب بعنوان "معذرة فقهاءنا الأجلاء.. الإسلام لم يحرم بناء الكنائس" للباحث محمود عبده الذى يطرح فى مقدمة كتابه سؤالا مهما وهو "كيف يمنح الإسلام حرية العبادة لغير المسلمين فى المجتمع المسلم ويمنعهم فى الوقت نفسه من بناء كنائسهم ودور عبادتهم.

ويحكى المؤلف فى المقدمة كيف شغله ذلك السؤال بضع سنوات، وظل يلح على ذهنه مع الحوادث الطائفية المتكررة التى يقع أكثرها بسبب بناء الكنائس والنزاع على حدود الأديرة، وكيف دفعته الحوادث الطائفية التى تفاقمت فى السنتين الماضيتين على حد قوله للتفرغ والبحث عن إجابة شافية لذلك السؤال، حتى تأكد بعد البحث الفقهى والتاريخى فى تلك القضية الشائكة أن كافة الأدلة التى اعتمد عليها الفقهاء القدامى والمعاصرون فى تحريم بناء الكنائس هى أدلة غير صحيحة، وأن الإسلام لم يحرم بناء دور العبادة لأهل الكتاب فى المجتمع المسلم، وإن لم يخلُ الأمر من ضوابط وقواعد عامة حاكمة.

بدأ المؤلف كتابه الذى يقع فى مائة وعشرين صفحة بمقدمة تناول فيها الظروف التى دعته لمثل هذا البحث، أعقبها بفصل بيّن فيه الموقف الفقهى عليه تجاه مسألة بناء دور العبادة لأهل الكتاب فى المجتمع المسلم، وتفسير ذلك الموقف فقهياً وتاريخياً، وفى الفصل الثانى أورد بالتفصيل الأدلة الخمسة التى اعتمد عليها الفقهاء فى تحريم البناء، كما قام بتفنيد تلك الأدلة على الترتيب نفسه فقهياً وعقلياً وتاريخياً فى الفصل الثالث، وفى الختام قدم الضوابط والملاحظات الواجب مراعاتها عند بناء الكنائس، مع دعوة للعلماء والباحثين والدعاة للنقاش حول ما جاء بالكتاب.


لقراءة نصّ الموضوع كاملا»

28 نوفمبر 2010

قراءاتكم: رواية "برهان العسل" (قراءة: حاتم سالم)


(نُشرت هذه القراءة أولا في موقع الحوار المتمدن، على هذا الرابط)

برهان العسل : التابو المباح

قراءة: حاتم سالم عبدالله


من بين المحرمات الثلاثة : السياسة والدين والجنس , قررت سلوى النعيمي أن تسقط الأخير وتتحدث عن العسل والعُسيلة !. اختارت المُفكر كي يكون شريكا يغوص في كهوفها السرية المتحرقة لنفس رجولي. لم يكن هذا المُفكر غريما ولا عشيقا لها , انما أداة جنسية تساعدها على أن تقذف اللذة التي امتهنت كبتها لسنوات.

" هنالك من يستحضر الأرواح , أنا استحضر الاجساد. لا أعرف روحي ولا أرواح الآخرين , أعرف جسدي وأجسادهم "

ورغم انها استطاعت ان تطلق العنان لفضولها الغريزي , الا انها لم تستطع ان تتملص من سطوة التابو والممنوع , فالمفكر كان سريا , كما هو حال قراءاتها السرية في كتب التراث العربي المعنية بالجنس. وان اقتراب طالب من مكتبها القابع في مكتبة الجامعة , حيث تعمل , يستفز يديها تلقائيا لتخبئ العناوين المشبوهة للسيوطي والنفراوي تحت عناوين أخرى , وما ان يذهب حتى تلوذ لاكمال قراءتها.

" كيف يمكنني ألا اكون بنت هذا التراث ؟ "

برهان العسل , عمل ايروتيكي بامتياز , غير ان هذا الايروتيك يظهر بين صفحاتها في صورة ندوة عن الأدب الايروتيكي. تلك الندوة التي دُعيت للمشاركة بها من قبل مديرها بالمكتبة على خلفية معرض للكتب. أوجدت هذه الندوة مع قليل من التردد شعورا لدى رفيقة المُفكر برغبة في اشعال مصباح صغير يكشف عن قليل من شغفها.

" عرفت أن علي أن اعلن حياتي الموازية. أن اخرج الى النور كومة أسراري الصغيرة. أن امزق الستار الأخير عن المشهد الذي جاهدت طويلا لاخفائه "

وفي حمام بلدي , تعرف كم هي الشرقية معتادة على الصمت حتى عندما تمارس فلكلورا أكثر تحللا من القماش في مدينة مائية عامة كهذا الحمام , انه فلكلور صامت. تخرج من هذه المدينة ورأسها يمرر صورا عن ذلك الخياط الذي كان يتمادى في قياساته لجسدها الصغير آنذاك , يمرر قصصا من عن جارتهم الشابة التي اختفت وتزوجت من شخص يصغرها بسنوات , وظلت أسيرة سطوة اللسان الاجتماعي .

"كنت صغيرة عندما جاء عمو لزيارتنا. كانت الحكايات تدور امامي ولم اكن افهم الكثير. أعرف فقط ان ابي بعد مناقشة طويلة مع أمي وراء باب غرفتهما المغلق , اقنع القريب باختصار زيارته والعودة الى زوجته واولاده في المدينه البعيدة."

وتستمر الحكايا , ولكن هذه المرة عن خط الرجعة , الذي دأبت ميساء على الحفاظ عليه وهي تنام مع حبيبها. خوفا من مأساة تطيح بشرف أهلها وبيتها في ليلة عرسها من ذلك المهندس ثقيل الدم. وتارة اخرى عن الاختلافات الاجتماعية والعرقية التي تجمع بين جسدين وتارة أخرى عن سخافات رجل يجازف بخلع كل ملابسه في شقة صديقته ولا يحظى بنظرة منها !

"تروي سليمى , كان لبنانيا مثلي , طويلا جميلا , ابيضاني اللون , مع شعر اسود. كل يوم مع بنت , يغار منه الرجال وتعجب منه النساء. يحضر دكتوراه في السوربون. لم يحصل عليها طبعا. هذا يعني انه لم يكن يفعل شيئا , شبه متفرغ لفتوحاته الجنسية"

تُعرج برهان العسل , على التناقض بين التشدد القانوني في البيئات العربية والاسلامية في قضايا الزنا والاختلاء وبين الحرص الاسلامي الذي يطبق عقوبة الزنا في حالات ضيقة جدا وصعبة الشروط. ولعل قصة زوج المدلكة كانت فاتحا للحوار حول موضوع الزنا وتعامل الدولة معه وفاتحا أيضا لموضوع الخيانة الزوجية. وقصة مونيك الفرنسية زبونة المدلكة ليست ببعيد !. فهل حقا ان الرجال لا أمان لهم ؟!

يعود المُفكر ثانية لقلب الفلاش باك , ويعيد إليها ذكرى كل نزواتها الغائبة , تلك النزوات التي فتحت للشعر والقصيد مدخلا في قلبها , تلك النزوات التي علمتها أن العروبة مع شئ من الحرية قد يرضي غرور رجل شرقي فحل كالمُفكر. تضع قلمها جانبا وهي تعمل على فصل من دراستها للندوة مصدومة من هوس العربي بتداول المقويات الجنسية !

وبعيدا عن الحبوب الزرقاء والمقويات الجنسية , يستفزها الحاسوب ( المخصي) الذي يرفض كل الكلمات العربية البذيئة ويقبل بمقابلها الانجليزي أو الفرنسي , وكأنما تشير الرواية إلى الحالة نفسها التي تجعل من الأكاديمي ورجل المجتمع البسيط أن يستبدل الاصطلاح الجنسي العربي بالأجنبي , وكأنه أكثر ادبا !

" حاسوب عذراء , حاسوب مخصي على الأخص "

ماذا ينقصنا تصرخ بأعلى صوتها وهي تتصفح الاستشارات الطبية الجنسية لأحد المواقع العربية. جهل منقطع النظير حتى بالجانب التشريح العضوي للأعضاء التناسلية. ترجئ السبب لانعدام التربية الجنسية في المجتمعات العربية وتزداد تعجبا وهي تقرأ في احد كتب التراث العربي , كيف تعلم الأم ابنها بأسرار المرأة على السرير !

ذهب المفكر , لم يعد هناك من يتذوق العسل , تلاشت ملامحه المثولوجية , لم يكن أكثر من خدعة سينمائية ليخرجها هي من طور حياتها السرية إلى العلن الفاضح !


لقراءة نصّ الموضوع كاملا»

الإسلام في الشارع..أفضل كتاب أكاديمي في أميركا


(المصدر: جريدة القدس العربي، 23 نوفمبر 2010)

'الإسلام في الشارع' أفضل كتاب أكاديمي في الجامعات الأميركية

لندن ـ 'القدس العربي': حاز كتاب 'الإسلام في الشارع' الصادر عن دار نشر 'رومان أند لتيل فيل' والذي ألفه الدكتور محسن الموسوي باللغة الانكليزية (وهو أستاذ في جامعة كولومبيا في نيويورك) جائزة 'أفضل كتاب أكاديمي' مؤلف للعام 2010. وتم اختيار كتابه المذكور من بين 7 آلاف كتاب أكاديمي لهذا العام.

وتستند الجائزة على مقاييس معينة منها: التقديم الممتاز، وأهميته في عالم الأدب وكونه أول تناول من نوعه للموضوع، وأصالة المعالجة وتفردها، والقيمة العلمية للطلبة الأكاديميين وللمكتبة الأكاديمية.

وقد قامت ناشرة الكتاب الفائز، سارة ستانتون، بتهنئة المؤلف ووعدت بنشر الخبر على موقع الدار الإلكتروني.

ويتناول هذا الكتاب أهمية العرب الأوائل إلى عصر النهضة، أي انبهار كتاب عصر النهضة بالمنجز الغربي. وكان هؤلاء الكتاب يرون أن ذلك يمكن فقط من خلال محاكاة حسنة للنموذج الغربي للدولة الحديثة. وعلى الرغم من أن الدولة العربية قدمت خدمات مهمة وواسعة لهذه الفئات على أصعدة الصحة والتعليم والمدن والخدمات إلا أنها لم توفق في إقامة جسور ثقافية متينة معها. فبدأ إسلام الدولة الحديثة وكأنه يختلف عن إسلام الفئات الشعبية وهذا التفاوت ظهر بشكل قوي وواسع بعد 1967 عندما شعر الجمهور بأن الشعارات لا أساس لها في الواقع.
وهذه الثغرة الواسعة بين الجمهور والدولة تولدت عنها مشكلات يمكن أن نطلق عليها الفراغ المعرفي أو الفراغ السياسي الذي مهّد لمختلف الأفكار الشعبية.

وكانت النصيحة في نهاية المطاف هي لزوم إعادة صياغة ثقافة خطاب عصر النهضة ليكون أكثر قدرة على التقاط إيمان هذه الجماهير وإعادة توجيهه توجيهاً حديثاً شأن المجتمعات الغربية الحديثة.




لقراءة نصّ الموضوع كاملا»

27 نوفمبر 2010

إهداءات: 3 نسخ من رواية "مدرس ظفار" (انتهى السحب)


(تحديث: انتهى الدخول في السحب)

الأعزاء أصدقاء المدونة

كنا قد عرضنا قبل فترة خبرًا عن صدور رواية "مدرّس ظفار"، وجاء في تعليق الصديق (أحمد الراشدي) ما يلي:

صديقنا أحمد المعيني جميل لو تسعفنا بنسخ إهداء من هذه الرواية كعادتك

تلبية لرغبة الصديق (أحمد الراشدي) نقدّم هنا 3 نسخ من الرواية إهداءً لأصدقاء المدوّنة.

للدخول في السحب والحصول على الإهداء:
1- اترك تعليقًا هنا في هذا الموضوع تذكر فيه اسمك الحقيقي أو المستعار
2- أرسل رسالة إلكترونية فورًا إلى بريد المدونة الإلكتروني
mtolife@gmail.com تنسخ فيها تعليقك الذي كتبته مع اسمك الحقيقي وعنوانك البريدي كاملا
3- ينتهي الدخول في السحب يوم غد الأحد تاريخ 28 نوفمبر 2010
4- بعد إجراء القرعة وإعلان أسماء الفائزين سنقوم بإرسال النسخ إليهم عبر عناوينهم البريدية


تمنياتنا بحظ سعيد للجميع، وقراءة ممتعة للفائزين.



لقراءة نصّ الموضوع كاملا»

25 نوفمبر 2010

قراءات: رواية "مدرّس ظفار" لـخالد البسّام


قرأتُ يوم أمس رواية "مدرّس ظفار" للكاتب البحريني (خالد البسّام)، وهي رواية صدرت قبل أشهر قليلة عن دار الأمل في بيروت في 224 صفحة من القطع الصغير. ما دفعني إلى اقتنائها وقراءتها هو ما قرأته عن قصتها، وكيف أن أحداثها تدور حول ثورة ظفار في السبعينيات من القرن الماضي.

القصة باختصار شديد تحكي عن طالب بحريني يدرس في القاهرة وهو عضو في إحدى التنظيمات السرية اليسارية، يتلقى أوامر بالانضمام إلى ثورة ظفار وذلك بالتدريس في مدارس الثورة في مدينة الغيظة على الحدود اليمنية العمانية. وخلال السنة التي قضاها المدرّس هناك يتعرف إلى الثورة وأشخاصها عن قرب ويصطدم بالواقع الذي يختلف عن الثورة والمبادئ الثورية التي تركزت في عقله.

أصدقكم القول إنني لم أستمتع كثيرًا بقراءة الرواية، ولا أقول إنها سيئة. ربما كانت توقعاتي مختلفة عما وجدته في الرواية. المثير للانتباه في هذه الرواية هو أنها-بعكس رواية وردة مثلا- لا تمجّد التجربة الثورية وتنساق وراء الشعارات والأحلام، بل تحاول تسجيل الواقع وإبراز نواقص التجربة وسلبياتها.

من يبحث عن الإثارة والأحداث المتلاحقة المتسارعة لن يجدها في هذه الرواية. والحدث الأهم الذي يُعتبر مفصل الرواية وجدته مبالغًا فيه ولا يستحق أن يكون منعطف رواية أدبية قوية، إلا أنّ ذلك لا يعني أن الحدث لا يمكن أن يكون قد حدث فعلا في الواقع. كل ما في الأمر أنه بدا لي غير مقنع، أو لم تسبقه تهيئة في الأحداث أو السياق. ومن الملاحظات التي أخذتها على الرواية أنها أطالت كثيرًا في مرحلة ما قبل وصول البطل إلى المدارس (حوالي نصف الرواية)، بينما يتوقع القارئ أن تدور أغلب الرواية هناك. أما لغة الرواية فكانت مباشرة مختصرة جدًا تشبه اللغة الصحفية، ومن يبحث عن اللغة الأدبية الجميلة لن يجدها أبدًا في هذا العمل.

من جهةٍ أخرى قد يستمتع القارئ بوصف المكان الذي يحتوي على مدارس الثورة، وعلى سوق الغيظة وعدن بشكل عام.وأرى أن المؤلف أجاد في تسجيل التحولات النفسية الفكرية لدى البطل، والتي لها إسقاطات رمزية عديدة على واقع الثورة. بشكلٍ عام نستطيع القول بأن المؤلف نجح في إيصال الثيمة الرئيسة للرواية، ألا وهي إيضاح الفرق بين أحلام الثورة ومبادئها النظرية المثالية، وبين التطبيق والوضع على أرض الواقع. وفي رأيي أبدع المؤلف أيما إبداع في مشهد في نهاية الرواية عندما كان المدرس يتحدث مع أحد تلاميذه حول الثورة.

ولكن، وهذا رأي شخصي بحت، كان يُمكن أن يستغل المؤلف موضوع الرواية ومكانها بشكلٍ أفضل. عمومًا، كانت محاولة جيدة للمؤلف يُشكر عليها، ولعلّ قراء آخرين يستمتعون بهذا العمل أكثر مني.


لقراءة نصّ الموضوع كاملا»

24 نوفمبر 2010

واسيني الأعرج يهدي أعماله الكاملة لمكتبة الإسكندرية


(المصدر: جريدة اليوم السابع، 23 نوفمبر 2010)

"الأعرج" يهدى أعماله الكاملة لمكتبة الإسكندرية

أهدى الأديب الجزائرى واسينى الأعرج مكتبة الإسكندرية أعماله الكاملة، لما تمثله المكتبة من منارة ثقافية عربية ودولية.

وقال الأعرج: "تعد مكتبة الإسكندرية بحق مفخرة عربية وعالمية"، معربا عن سعادته لزيارة المكتبة والاطلاع على المشروعات التى تقوم بها فى كافة المجالات العلمية والثقافية، والتى تفتح آفاقا رحبة للعالم العربى، وتربطه بما يحدث من تطورات تكنولوجية وعلمية وفكرية فى العالم.

وتتضمن مجموعة الأعمال المهداة للمكتبة كتاب "على خطى سرفانتس فى الجزائر"، ورواية "البيت الأندلسى" التى تمثل استعارة لما يحدث فى الوطن العربى من معضلات كبرى تتعلق بصعوبة استيعاب الحداثة فى ظل أفق مفتوح على المزيد من الانكسارات، كما تشمل المجموعة رواية "كتاب الأمير" التى حصل من خلالها الأعرج على جائزة المكتبيين الكبرى عام 2006، وهى تلك التى تمنح عادة لأكثر الكتب رواجا واهتماما نقديا فى السنة.

وفى سياق متصل، أهدت الأديبة الجزائرية زينب الأعوج مكتبة الإسكندرية عددا من أعمالها الشعرية؛ ومنها: "مرثية لقارئ بغداد"، و"رباعيات نوارة لهبيلة"، إضافة إلى مجموعة من الأعمال الشعرية باللغة الفرنسية.

يذكر أن واسينى الأعرج من مواليد عام 1954 فى تلمسان بالجزائر، وهو روائى يشغل اليوم منصب أستاذ كرسى بجامعتى الجزائر المركزية والسوربون بباريس، ويعتبر أحد أهم الأصوات الروائيّة فى الوطن العربى. تنتمى أعمال واسينى، الذى يكتب باللغتين العربية والفرنسية، إلى المدرسة الجديدة التى لا تستقر على شكل واحد وثابت، بل تبحث دائما عن سبلها التعبيرية الجديدة والحية بالعمل الجاد على اللغة.

وفى عام 1997، اختيرت روايته حارسة الظلال (دون كيشوت فى الجزائر) ضمن أفضل خمس روايات صدرت بفرنسا، ونشرت فى أكثر من خمس طبعات متتالية بما فيها طبعة الجيب الشعبية، قبل أن تنشر فى طبعة خاصة ضمت الأعمال الخمسة، وحصل الأعرج فى سنة 2001 على جائزة الرواية الجزائرية على مجمل أعماله، كما حصل على جائزة الشيخ زايد للآداب فى سنة 2007، تُرجمت أعماله إلى العديد من اللغات الأجنبية، من بينها: الفرنسية، والألمانية، والإيطالية، والسويدية، والدنمركية، والإنجليزية، والإسبانية.


لقراءة نصّ الموضوع كاملا»

إصدارات: كتاب "الأدب في خطر" لتودوروف


صدر مؤخرًا عن دار نينوى للنشر في سوريا كتاب "الأدب في خطر" لمؤلفه (تودوروف)، وترجمة الدكتور (منذر عياشي). وفيما يلي نبذة عن الكتاب من موقع الدار:

اقترح الفيلسوف الأمريكي ريشارد روتي في دراسة حديثة، أن نسمّ مساهمة الأدب في فهم عالمنا بشكل مختلف. فهو يرفض مصطلحات مثل "حقيقة" أو "معرفة" لوصف هذا الإسهام، ويؤكد أن الأدب يتدارك جهلنا أقل مما يشفينا من "تبجحنا"، المفهوم بوصفه وهم الاكتفاء الذاتي. فقراءة الروايات، تبعاً له، تقترب من الأعمال العلمية، أو الفلسفية، أو السياسية أقل من اقترابها من نموذج آخر من نماذج التجربة: تجربة اللقاء مع أفراد آخرين، فمعرفة شخصيات جديدة هو مثل اللقاء بأشخاص جدد، مع فارق هو أننا نستطيع أن نكتشفهم من الداخل بشكل كلي، وأن نكتشف كل فعل من وجهة نظر مؤلفه. وكلما قل شبه هذه الشخصيات بنا، ازدادت توسعتها لأفقنا، وهذا يعني أنها تغني إذن علمنا. وإن هذه التوسعة الداخلية (التي تشبه إلى حد ما التوسعة التي يحملها الرسم التصويري لنا) لا تتوضح في قضايا مجردة. ولهذا، فإننا نبذل كثيراً من الجهد في وصفها. ذلك لأنها تمثل بالأحرى المدخل إلى وعينا بالطرق الجديدة للكينونة، إلى جانب تلك الطرق التي نملكها من قبل. ولا يغير مثل هذا التعليم مضمون عقولنا، ولكنه يغير حامل المضمون نفسه: آلة الملاحظة وليس الأشياء الملحوظة. وما تعطيه الرواية لنا ليس معرفة جديدة، ولكن قدرة جديدة على التواصل مع كائنات مختلفة عنا. وبهذا المعنى فهي تشارك في الأخلاق أكثر من مشاركتها في العلم. والأفق الأقصى لهذه الحقيقة ليس الحقيقة، ولكنه الحب، أي الشكل الأعلى للعلاقة الإنسانية.


لقراءة نصّ الموضوع كاملا»

23 نوفمبر 2010

إصدارات: كلمة تصدر ترجمة لرواية "مدل مارش"


(المصدر: شبكة محيط، 23 نوفمبر 2010)

"كلمة" يترجم رائعة "مدل مارش" لجورج إليوت

أبوظبي: صدر مؤخراً عن مشروع "كلمة" للترجمة التابع لهيئة أبوظبي للثقافة والتراث، الترجمة الكاملة لرواية "مِدِل مارش" للشاعرة والروائية الإنجليزية الشهيرة جورج إليوت، وترجمها للعربية الدكتور حيان جمعة الساعي.

وبحسب وكالة أنباء الشعر تعد الرواية هي إحدى أهم روايات الأدب الإنجليزي وأكثر تميزاً لجورج إليوت حيث تم اختيارها من قبل الموسوعة البريطانية كأحد أعظم الأعمال الغربية منذ العصور اليونانية والإغريقية حتى عصرنا الحاضر.

وتصور المؤلفة في روايتها هذه حياة المجتمع الإنجليزي مطلع القرن التاسع عشر بجميع شرائحه وطبقاته، ملقية الضوء على حياة أفراده الاجتماعية والاقتصادية والسياسية، مشيرة إلى تأثير التطور العلمي والاكتشافات الحديثة في ذلك المجتمع.

يذكر ان الكاتبة جورج أليوت اسمها الحقيقي هو ماري آن إيفانس، وقد اتخذت لنفسها هذا الأسم الذكوري لأنها تمنت أن تؤخذ أعمالها بجدّية بالغة، وقد تم تشييد نصبًا تذكاريًا بعد مرور مئة عام على وفاتها، وُضع في زاوية الشعراء ضمن مقبرة كنيسة ويستمنستر آبي، كما أطلق اسمها وكذلك أسماء رواياتها على العديد من المباني الرئيسية في مسقط رأسها.



لقراءة نصّ الموضوع كاملا»

إصدارات: كلمة تصدر "رحلة في بلاد القطن"


(المصدر: صحيفة الاقتصادية الالكترونية، 23 نوفمبر 2010)

رحلة في بلاد القطن كتاب مترجم للدكتور سليمان الصويص

عمان: بترا

صدر حديثا عن مشروع (كلمة) للترجمة في هيئة أبو ظبي للثقافة والتراث كتاب بعنوان رحلة في بلاد القطن للروائي الفرنسي المعروف اريك اورسينا وترجمة الدكتور سليمان الصويص .

ينطوي الكتاب الذي يحمل عنوانا فرعيا هو ( موجز صغير لنمط من العولمة ) على اهمية تبرز على أكثر من صعيد ، فهو يتعلق بمادة خام في زمن يكاد يتحول الاقتصاد والمال فيه إلى عالم افتراضي او متخيل .

ويستعرض الكتاب التنوع الكبير للدول المنتجة للقطن ، ويعالج موضوعات كثيرة ما يزال الجدل محتدما حولها، كالعولمة والعولمة البديلة والإفرازات الاجتماعية والثقافية الناجمة عنها.

يسافر القارئ من خلال هذا الكتاب في صحبة المؤلف إلى المناطق التي تنتج القطن في العالم ، ويقدم فيه وصفا ومعاينة لها، أو إذا شئنا القول ( تحقيقات) ميدانية وتفصيلية لا يكتفي فيها المؤلف بإدخال الأبعاد الاقتصادية والسياسية، وإنما يتعمق أحيانا في الأبعاد التاريخية والثقافية والاجتماعية والعلمية والحضارية، كل ذلك بأسلوبه الروائي والموسوعي الفريد.

يتنقل المؤلف أورسينا ـ وهو عضو الأكاديمية الفرنسية التي تضم كبار الأدباء الفرنسيين بين كوتيالا (مالي) وداتانغ (الصين) والاسكندرية (مصر) وتكساس (الولايات المتحدة الاميركية) وماتو غروسو (البرازيل) وطشقند (اوزبكستان)، وفي كل محطة من المحطات يشرح طريقة الإنتاج، ويرجع إلى تاريخ الإنتاج في البلد، ويستشهد بلقاءات أجراها مع خبراء أو أناس مؤثرين في عملية إنتاج القطن وتسويقه وتطويره.

ويعرض لنماذج من السكان العاديين، ولا يفوته ان يصف المناظر الجميلة الخلابة في بعض الأحيان، كما لو انه يرسل بطاقة لصديق له من هذا البلد أو ذاك، ثم يحلل الأوضاع الاقتصادية في البلد والتطورات التي تركت آثارا عميقة على إنتاج القطن فيه، سواء من خلال اتخاذ الاجراءات الحمائية أو تدخلات صندوق النقد الدولي أو تأثير المضاربة والتنافس في السوق العالمي، وانعكاس ذلك على أسعار القطن.

وتبدو الامور من خلال الكتاب، اكثر تعقيدا وصعوبة، فواقع الفلاح البرازيلي يختلف عن واقع زميله الصيني أو المصري، لذلك تنتاب هؤلاء جميعا آمال ومخاوف تزرعها العولمة في بلدانهم.

ومن وجهة نظر المؤلف، فإن استعراض وفهم كل ما يجري على صعيد إنتاج القطن وتجارته او اية مادة استراتيجية مهمة اخرى يساعد في فهم آليات العولمة ، فتاريخ القطن يتداخل اليوم مع تاريخ العولمة.

تمت صياغة هذا الكتاب بأسلوب متوازن، لكنه فريد من نوعه، وهو يسعى إلى التأمل والبحث عن حقيقة موضوع يتطلب التفكير العميق ، فهو يساعد القارئ على فهم بعض ما يجري في عالمنا المعاصر دون ان يقدم حلولا ، لكنه يساعد القارئ في العثور على إجابات عن الاسئلة المطروحة راهنا.

يشار الى ان مؤلف الكتاب اورسينا ، هو سياسي وكاتب فرنسي ، درس الفلسفة والعلوم السياسية، والاقتصاد ، اما المترجم الذي أنهى دراساته العليا في فرنسا فهو باحث وناشط في حقوق الإنسان وحائز على جائزة رابطة الكتاب الاردنيين لعام 1995 في هذا المجال ويعمل في التدريس والترجمة والإعلام .


لقراءة نصّ الموضوع كاملا»

إصدارات: رواية "بنات الله"


صدرت حديثًا عن دار الفارابي رواية "بنات الله" لمؤلفها التركي (نديم غورسيل) وترجمة (ميشال كرم). وإليكم نبذة عن الكتاب من موقع الدار:

هذه الرواية الرائعة تبدو كأنها سيرة ذاتية. فعبر طرح الأسئلة حول المفاصل الإشكالية في تاريخ إسلام الدعوة والإسلام المعاصر، يتساءل نديم غورسيل عن الإيمان وعن إشكالات الاسلام وعن تركيا الحديثة وعلاقتها بتاريخها الذي كانت فيه مقرّ الخلافة الإسلامية.

بعد موت أبيه يعيش الحفيد في كَنَف جدّه وجدّته. الجدّ، المحامي، والذي كان ضابطاً في الجيش التركي، كان مسلماً تقيّاً سعى جاهداً لغرس مبادئ الإسلام في ذهن حفيده. لكن هذا الحفيد الذي تأثّر بأفكار جدّه وحكايات جدّته النابعة من التقليد التركي، اكتشف أن الحياة التي يعيشها في مرحلة ما بعد الخلافة لا تتطابق مع الحكايات الجميلة عن حياة محمّد وتطرح عليه تساؤلات عن العلاقة بالدين وعن تاريخ هذا الدين وعن الاسلام بين مرحلة حياة محمّد وحياة المسلمين اليوم.

لماذا وكيف انتصر محمد واستطاع تحطيم أصنام الجاهليّة، التي كان المكيّون والبدو يعبدونها ويطلقون عليها تسمية "بنات الله"؟

لماذا خاض الجيش التركي القتال ضد مسلمين آخرين في مكّة والمدينة، اللتين يقدسونهما؟

هكذا يبني هذا الحفيد عالماً من الأفكار قوامه الصراع بين الخير والشرّ.

ولد نديم غورسيل في تركيا سنة 1951، وله مؤلفات تناهز الثلاثين ما بين رواية وأقصوصة وحكايات أسفار ومحاولات



لقراءة نصّ الموضوع كاملا»

بريطانيا توقف الدعم عن المكتبات العامة


(المصدر: جريدة اليوم السابع، 22 نوفمبر 2010)

الحكومة البريطانية توقف الدعم عن مكتباتها
كتبت فاطمة خليل

أعلنت الحكومة البريطانية أنها سوف تتوقف عن دعم المكتبات العامة، وقالت صحيفة الجارديان البريطانية إن عدداً من الكتاب البريطانيين أدانوا ماقامت به الحكومة، حيث سيترتب عليه آثار سلبية عديدة منها أن المكتبات سوف تقوم بتخفيض خدماتها للقراء، كما أن ربع العاملين بالمكتبات سوف يفقدون وظائفهم فى مطلع العام القادم.

ونقلت الصحيفة عن الكاتب "كات موس" قوله إن وقف الدعم الحكومى سيؤثر على المكتبات العامة التى تمثل خط المواجهة الأول لدعم محو الأمية بين البريطانيين، مدينا أسلوب التعامل الحكومى معها.

من جانبها قررت مكتبات "نورث يوكشير" بعد هذا القرار تخفيض عدد فروعها من 42 إلى 18 على مدار الأربع سنوات القادمة، كما أن مكتبات ليدز ستخفض فروعها أيضا إلى 12 فرعا، وهناك مكتبات أخرى فى طريقها للإغلاق وهى: كورنوال، برنت، لويشام، هامر سميث وفولهام، ريتش موند.

ونقلت الجارديان عن متحدث باسم وزارة الثقافة البريطانية قوله إن الحكومة تركت بديلا للمكتبات حينما أوقفت الدعم، وهذا البديل هو استخدام تبرعات المتطوعين للمكتبات، مضيفا أن السلطات المحلية الإنجليزية عليها واجب قانونى وهو تقديم خدمات للمكتبات العامة.


لقراءة نصّ الموضوع كاملا»

22 نوفمبر 2010

قراءاتكم: العدد التاسع من نشرة "اقرأ"


الأعزاء أصدقاء المدوّنة

إليكم العدد التاسع من نشرة "اقرأ" التي تصدرها "مجموعة مركز المعلومات" بكلية التجارة والاقتصاد في جامعة السلطان قابوس، وهي نشرة دورية عبارة عن صفحة واحدة تحتوي على قراءة لكتاب، ويتم توزيعها في مرافق الجامعة.

يمكنكم الاطلاع على النشرة بالضغط على الصورة المقابلة أو تحميلها.





لقراءة نصّ الموضوع كاملا»

قراءاتكم: كتاب "الراهب الذي باع سيارته الفيراري" (قراءة: حاتم سالم)


الراهب الذي باع سيارته الفيراري
قراءة : حاتم سالم عبدالله

عنوان لافت للنظر يختصر قصة محامي ناجح يسقط ارضا اثر ازمة قلبية في جلسة مرافعة. في آخر الأيام تبدلت أحوال جوليان مانتل إلى ذلك الشخص الذي يطنب لساعات في قاعة المحكمة دون أن يستطيع أن يغير من مسار قضية موكله شيئا !. لقد كان محاميا لامعا يملك كل ما يتمناه أي شخص , يلبس بذلات ايطالية لا يقل السعر الواحدة منها عن ثلاثة آلاف من الدولارات و يرتاد أرقى المقاهي الليلية بصحبة الفاتنات.

في ثوان معدودة حسمت الأزمة القلبية الأمر. وكأنها نتيجة للانفلات الاجتماعي والعاطفي والروحاني الذي كان يعيشه مانتل في آخر الأيام. ذلك الانفلات الذي بدأ فقط بهوس بالعمل إلى ساعات متأخرة من الليل سعيا لحل القضايا الواردة لمكتبه. نهاية إلى المادية التي كان يغرق بها نفسه والتي تتجلى أبرز صورها في سياقة ليلية متهورة لشخصه المخمور بصحبة فريق – لا يقل شغبا عنه - اسماه " فريق التدمير" !

يقرر جوليان أن يترك المحاماه ويختفي بعدها لثلاث سنوات. عاد جوليان شابا يافعا بشكل فاجأ رفيق مهنته القديم جون , عاد مليئا بالسلام الداخلي , خاليا من التجاعيد , ومن عينيه يشع بريق بشكل جعل من جون لا يصدق نفسه انه امام صديقه القديم الذي رآه آخر مرة وهو مظطرب متعب.

في هذا الكتاب يسرد جوليان رحلته إلى جبال الهمالايا ولقاؤه بالمعلم كريشنا , الذي يشاركه نفس الماضي الأليم ومهنة المحاماة , فقرر أن يترك كل شئ خلفه. علمه كريشنا ألا يندم على ماضيه أيا كان , فالماضي هو أفضل معلم للبشر. كثيرة هي اسرار الحياة الجملية التي تعلمها جوليان من المعلم كريشنا , لكنه – اي جوليان – لن ينسى بالتأكيد أفضل ما دلّه عليه كريشنا وهو عالم السافانا.

وفي هجرة صعبة تكبد فيها جوليان عناء التسلق إلى حيث العالم الجديد. تتغير الوجوه ويطل عليه أكبر الرهبان هناك خبرة وسنا , المعلم رامان , ولفترة يظل يتلقى الدروس حول سر الحياة الجميلة. كانت البداية بقصة من المعلم رامان في غاية البساطة تتحدث عن مصارع سومو , وساعة ذهبية ومنارة شاهقة , وازهار صفراء ندية وماسات في حديقة غناء. ويردف بعدها المعلم رامان قائلا : " اياك ان تتجاهل قوة البساطة " وكأنه يقول ان رموز هذه القصة الصغيرة بها أسرار الحياة يا جوليان.

تمضي القصة شارحا فيها جوليان لصديقه جون كل الرموز السبعة وفضائلها والاساليب المتبعة لاسقاطها كمتغيرات على حياة الفرد. فعندما يتحدث الحديقة الغناء فهو يعني أن العقل عقلك وانك مسؤول عن السيطرة عليه وزراعته بالنباتات الجيدة ويعرض الكتاب أساليبا يمكن استخدامها كقلب الزهرة الذي يعني ان تعطي لعقلك فرصة للتركيز بالاشياء.

ويختمها بالحديث عن الماس المنثور في طريق ما بالحديقة. وعلى نفس النهج يعرض فضائل الرمز وبعضا من الأساليب المساعدة. كانت الفضيلة هنا ان تحتضن لحظاتك الراهنة وكانت الحكمة أن تعيش كل يوم كما لو كان يوما آخر عن الذي سبقه. وكانت ممارسة الامتنان واحدة من الاساليب المتبعة للمشي في طريق منثور بالماس !

ان كتاب كهذا واحد من أجمل الكتب التي قرأتها هدفا , فلا تخلو صفحة من ( القصة ) من حكمة ما , وكما ان التسلسل اللافت للاحداث والمعاني مدهش ويسهل الاستيعاب على القارئ. بحق لقد أعاد روبن شارما في كتابه هذا فلسفة حياة أهملها العالم , فلسفة لأناس يقبعون في عالم صغير ملئ بالبساطة , لكنه العالم الذي خلص جوليان من خطر محدق وجعله يولد من جديد.

ستعجب حتما بأن اساليب حكماء السافا ليست مجرد خطوات معنوية تجبرك على اتباع طرق معينة لظبط اهدافك , بل انها روزنامة من الافكار التي تظبط غذائك وتفكيرك واهدافك وحركتك أيضا ! . هل يلزمني الحديث عن الكتاب أكثر ؟! . اعتقد انك الآن بحاجة لقراءة كتاب ممتع كهذا أكثر من حاجتك لقراءة هذه المراجعة. اذن خذ نفسا وكوبا من القهوة وابدأ مراجعة عالمك الذاتي مع " الراهب الذي باع سيارته الفيراري" !


لقراءة نصّ الموضوع كاملا»

دار الشروق توقع عقدًا مع بنجوين للنشر


(المصدر: جريدة اليوم السابع، 21 نوفمبر 2010)

"دار الشروق" توقع عقد نشر مشتركاً مع "بنجوين جروب"

كتب وجدى الكومى

يوقع الناشر إبراهيم المعلم[ في الصورة المقابلة]، رئيس مجلس إدارة دار الشروق، يوم الأربعاء القادم عقد أضخم مشروع للنشر المشترك بينه وبين دار النشر العالمية "بنجوين جروب"، وذلك فى الاحتفالية التى تقيمها الدار بقصر الأمير محمد على بالمنيل.

ومن المرتقب أن يحضر الاحتفالية من جانب "بنجوين" رئيس مجلس إدارتها ليشهد بنفسه توقيع عقد الشراكة التى تحمل اسم "شروق بنجوين".

ومن المنتظر أن تصدر عن هذا المشروع كلاسيكيات الأدب العالمى التى تتضمنها أشهر سلاسل بنجوين جروب المعروفة باسم "بنجوين كلاسيك"، ليتم نشرها لأول مرة باللغة العربية جنبا إلى جنب مع كلاسيكيات الأدب العربى القديمة والحديثة.

وحسبما أكدت مصادر مطلعة بدار الشروق، أن المشروع سيوفر لأول مرة أشهر وأكبر ما أنتجته الثقافة العالمية باللغة العربية، والذى سيضيف ثراء متبادلا بين الشروق وبنجوين، حيث سيتم ترجمة أعمال من اللغة العربية إلى اللغة الإنجليزية لأول مرة.

جدير بالذكر أن بنجوين جروب كانت قد أطلقت مشروعات مشابهة لـ"شروق بنجوين" فى عدد من الدول الأخرى، ومنها البرازيل وكوريا والصين وغيرها، ويأتى هذا المشروع ليكون الأول لبنجوين فى العالم العربى، حسبما أكد الناشر إبراهيم المعلم للإعلامى يسرى فودة فى برنامجه "آخر الكلام" أمس الأول الجمعة.

بنجوين أحد أهم دور النشر العالمية، حيث تجاوزت إصداراتها الـ4000 إصدار، وتضم قائمة كتابها صفوة العقول العالمية، ولها مكتبات فى أكثر من 15 دولة حول العالم، وقد بدأت بنشر الأعمال الأدبية الخالدة عام 1946، من خلال سلسلتها الشهيرة "بنجوين كلاسيك" التى نمت حتى وصل عدد عناوينها إلى ما يزيد عن 1200 عنوان، ومن هذه العناوين ملحمة جلجاميش وغيرها من عيون الأدب العالمى.

لقراءة نصّ الموضوع كاملا»

إصدارات: كتاب جديد لتشومسكي وبابي عن حرب غزة


(المصدر: العربية نت، 20 نوفمبر 2010)

تأملات بالحرب الإسرائيلية على الفلسطينيين في 240 صفحة
"غزة في أزمة" كتاب جديد لتشومسكي وبابي عن ترويع الفلسطينيين


رام الله – وكالة "وفا"
صدر مطلع تشرين الثاني الحالي كتاب جديد بعنوان "غزة في أزمة: تأملات في الحرب الإسرائيلية على الفلسطينيين"، وذلك عن دار النشر Haymarket Books الأمريكية، ويقع الكتاب في 240 صفحة من القطع المتوسط.

الكتاب أعده وحرره فرانك بارات، وهو ناشط من أجل السلام يعيش في لندن، ومنسق محكمة رسل الدولية حول فلسطين، وعضو حملة التضامن مع فلسطين، واللجنة الإسرائيلية لمكافحة هدم البيوت.

هذا الكتاب عبارة عن مقابلات ومقالات لنعوم تشومسكي وإيلان بابي، وهما اثنان من أشهر وأهم المعلقين على الصراع الفلسطيني والعربي ـ الإسرائيلي، فالأول أحد كبار اللغويين في العالم، وأهم نقّاد السياسة الأمريكية في الشرق الأوسط، إلى حد أن صحيفة نيويورك تايمز وصفته بالظاهرة العالمية، أما الثاني فأحد أهم المؤرخين الجدد في إسرائيل، وهو صاحب كتاب التطهير العرقي لفلسطين، ويعمل في الوقت الحالي أستاذاً للتاريخ في جامعة إكستر البريطانية.

وعلى الرغم من حقيقة أن أغلب المواد التي يضمها الكتاب ظهرت قبل الهجوم الإسرائيلي على قافلة أسطول الحرية، إلا أنها تٌسهم في وضع ذلك الهجوم، وكذلك الاجتياح الإسرائيلي لغزة المسمى بعملية الرصاص المصبوب، في سياقهما التاريخي والسياسي.

وفي هذا الصدد يعود تشومسكي إلى تأكيد المواقف التي لم يكف عن تكرارها منذ أربعة عقود حول أصول الصراع الفلسطيني - الإسرائيلي، وحول تواطؤ الإدارات الأمريكية المختلفة مع الحكومات الإسرائيلية المتعاقبة والساعية إلى تأبيد الاحتلال، ناهيك عن حماية إسرائيل في المحافل الدولية، واستخدام حق النقض في مجلس الأمن.

ويقول إن الصراع الفلسطيني والعربي - الإسرائيلي يبدو عصياً على الحل، وقد استهلك الكثير من الوقت والجهد والموارد، رغم أن الحل نفسه معروف، ويحظى بتأييد الغالبية العظمى من دول العالم.

ويضيف "الحل يقوم على انسحاب إسرائيل من المناطق المحتلة عام 1967 وإنشاء دولة فلسطينية في الضفة الغربية وقطاع غزة، مع تعديلات طفيفة على الحدود. وحتى الولايات المتحدة وإسرائيل لا تعترضان عليه في العلن. رغم ذلك، فإن الحكومات الإسرائيلية المتعاقبة، وبدعم من الولايات المتحدة، لم تكف عن عرقلة هذا الحل، وعن افتعال الأزمات، وخلق العراقيل. وفي هذا السياق يمكن فهم المقصود من الهجوم على أسطول الحرية، وعملية الرصاص المصبوب بعد وضعهما في الإطار الصحيح".

فعلى الرغم من انسحاب إسرائيل من قطاع غزة، إلا أنها ترفض التخلي عن السيطرة الأمنية الكاملة عليه، إلى حد تحوّل معه القطاع إلى أكبر سجن مفتوح في العالم، وإلى مكان لا يصلح للعيش، حسب تعبير تشومسكي.

فاستمرار الحصار، ومنع دخول مواد ومعدات البناء إلى غزة، وتقليص حرية الحركة بطريقة تضع الفلسطينيين في غيتوهات مغلقة ومعزولة، كلها أشياء تستهدف ترويع وعقاب وإذلال الفلسطينيين.

أما إيلان بابي فيقدم تحليلاً للتحالف الأمريكي - الإسرائيلي، الذي "يجافي المنطق السليم، والمصالح المألوفة بين الدول"، ويركز بشكل خاص على الجذور الإنجيلية العميقة لموقف أمريكا من إسرائيل ومن العرب والفلسطينيين، كما يقدم تحليلاً تاريخياً جديداً لميلاد الحركة الوطنية في فلسطين.


لقراءة نصّ الموضوع كاملا»

21 نوفمبر 2010

أفضل 3: ما أفضل 3 روايات عمانية قرأتها؟


استكمالا لسلسلة مواضيع "أفضل 3" والتي نطرخ فيها سؤالا عن أفضل 3 كتب لكاتبٍ معين، اخترنا هذه المرة أن يكون السؤال عن الروايات العمانية، ربما تماشيا مع احتفالات سلطنة عمان بالعيد الوطني الأربعين.

ما أفضل 3 روايات عمانية قرأتها؟


تذكير بالروايات العمانية (وفقا لقائمة الكتب العمانية في هذه المدونة):

درب المسحورة: أوراق هاربة من سيرة فتاة عمانية، محمود الرحبي
الأحمر والأصفر، حسين العبري
خريطة الحالم، محمود الرحبي
سيدات القمر، جوخة الحارثي
الأشياء ليست في أماكنها، هدى الجهوري
العصفور الأول، أزهار أحمد
فيزياء 1، بدرية الشحي
الخشت: وللعبة أدوار أخرى، محمد سيف الرحبي
حفلة الموت، فاطمة الشيدي
سنين مبعثرة، غالية آل سعيد
بين الصحراء والماء، محمد عيد العريمي
تبكي الأرض يضحك زحل، عبدالعزيز الفارسي
السفر آخر الليل، يعقوب الخنبشي
صابرة وأصيلة، غالية آل سعيد
المعلقة الأخيرة، حسين العبري
الإياب، بدر اليحمدي
الوخز، حسين العبري
الطواف حيث الجمر، بدرية الشحي
أيام في الجنة، غالية آل سعيد
حز القيد، محمد عيد العريمي
منامات، جوخة الحارثي
رابية الخطار، علي المعمري
أبو زيد العماني، محمد بن سيف الرحبي
مذاق الصبر، محمد عيد العريمي
ديازبيام، حسين العبري
حمى أيار، يونس الأخزمي
عاطفة محبوسة، سعود المظفر
إنها تمطر في أبريل، سعود المظفر
من الجانب الآخر، سيف السعدي
شارع الفراهيدي، مبارك العامري
رجال من جبال الحجر، سعود المظفر
حكاية سوداء، حمد الناصري
مدارات العزلة، مبارك العامري
مأساة في المدينة، حمد الناصري
1986، سعود المظفر
نيران قلب، حمد الناصري
الشيخ، سعود المظفر
رجل وامرأة، سعود المظفر
ساعتي لا تزال تدق، حمد الناصري
خريف الزمن، سيف السعدي
المعلم عبدالرزاق، سعود المظفر
أوجاع الزمن الماضي، حمد الناصري
الليلة الأخيرة، حمد الناصري
جراح السنين، سيف السعدي
رمال وجليد، سعود المظفر
الشراع الكبير، عبدالله الطائي
ملائكة الجبل الأخضر، عبدالله الطائي
فضاءات الرغبة الأخيرة، علي المعمري
رحلة البحث عن الذات، حسن اللواتي
ولد العجيلي، محمد بن حمد المسروري
المفاتيح السبعة، أنور المشايخي






لقراءة نصّ الموضوع كاملا»

20 نوفمبر 2010

اصدارات: رواية مدرّس ظفار












المصدر: الوطن أونلاين

كتب: راشد الغائب


يخوض الكاتب البحريني خالد البسام تجربة مثيرة للاهتمام في روايته الثانية "مدرس ظفار" بالتطرق بأسلوب ساخر ونقدي لتجربة الثوار العرب عموما، والخليجيين تحديدا، في منطقة ظفار العمانية التي شهدت احتضان اليساريين الخليجيين في سبعينات القرن الماضي.

يقول البسام لـ "الوطن" إن روايته الثانية بعد "لا يوجد مصور في عنيزة" محاولة لتشجيع زعامات سياسية لكتابة سيرهم الشخصية أو تجاربهم التاريخية بعيون نقدية وليس تقديسية.

ويرى البسام بعد شهرين من صدور روايته "مدرس ظفار" التي وقعها بمهرجان "الأيام" الثقافي في مملكة البحرين، إن بطل الرواية، البحريني فهد، الذي يدرس في جامعة مصرية، وقطع دراسته، للمشاركة في تدريس الثوار في منطقة الغيظة، الواقعة على الحدود اليمنية العمانية، تعبِّر عن تجربة حقيقية لمجموعة أشخاص شاركوا في التجربة الظفارية، وكتم هؤلاء أسرار تجربتهم عن الكتابة والنشر، برغم مضي عقود طويلة على ذلك.

ويشير البسام إلى أنه لم يتلقَ حتى الآن عتبا من اليساريين الذين شهدوا التجربة الظفارية، وأن عمله يسعى لتعريف شريحة القراء الجدد، وبخاصة جيل الشباب، بتجارب سابقة بأسلوب نقدي مشوق وممتع.

غلاف الرواية، يحمل صورة لمجموعة من الثوار مرتدين الإزار العماني اليمني وحاملين بنادقهم، ويعلق البسام يقوله إنه اختار هذه الصورة المعبرة لثوار ظفار، وتحصَّل عليها من خلال شبكة الإنترنت، ولا يعرف أيا من الثوار الظاهرين في الصورة.

وتحكي رواية "مدرس ظفار" الصادرة عن دار الأمل للنشر، قصة شاب بحريني اسمه "فهد" يدرس في جامعة بالقاهرة، وملتحق بتنظيم سياسي سري اسمه الجبهة الثورية لتحرير عمان والخليج العربي، وهو من الشخصيات الحالمة بالثورة الظفارية، ويحفظ أسماء قادتها ومناطقها، وذلك في أجواء سبعينات القرن الماضي التي شهدت حراكا سياسيا في الوطن العربي بسبب تأثر قوى اليسار العربي بحركات التحرر العالمية.

وتنعطف الرواية باستدعاء البحريني فهد للقيام بمهمة حزبية، وهي التدريس في مدارس الثورة في ظفار، ويصطدم فهد بصخرة مبادئ الثورة وما يجري من تطبيق على أرض الواقع من قبل الثوار، إذ لا مساواة بين الجنسين في مناطق الثورة، وتشتد الخلافات مع العقليات الثورية الكلاسيكية التي لا تؤمن بالجيل الشاب، وتسمو النزعات القبلية على مبادئ الثورة عندما اختلف فهد مع أحد طلبته بمدرسة الثورة، وطرد فهد الطالب من الفصل الدراسي، مما دعا الطالب للاستنجاد بقبيلته، التي هدَّدت فهد بالقتل وحاولت اغتياله!.

يذكر أن للكاتب خالد البسام أكثر من عشرين كتابا في التاريخ المعاصر.
إذ تنطلق كتاباته من عبق التاريخ الذي أخذ القارئ العربي في رحلة طويلة إلى ملامحه القديمة، بدءا بكتابه الأول "تلك الأيام" عام 1986 الذي تلاه كتب أخرى كـ"رجال في جزيرة اللؤلؤ" 1991 و"خليج الحكايات" 1993 و"مرفأ الذكريات" 1995 و"يا زمان الخليج" 2002 و"نسوان زمان" 2003 وغيرها. وتحول إلى الرواية ليصدر روايته الأولى "لا يوجد مصور في عنيزة" والتي تدور أحداثها في السعودية وعاد من خلالها لجذوره الأولى.

وفي مقابلة لصحيفة الهدهد الإلكترونية مع خالد البسام قال عن الرواية:

روايتك الأخيرة وهى الثانية " مدرس ظفار" بدت وكأنها انت نفسك الذي خضت التجربة وحملت السلاح.. هل هذا صحيح؟ ولماذا اختبئت وراء الرواية ؟
* لا لم اختبئ وراء الرواية ولم ادعي البطولة.. هي تجربة حقيقية. لكن المشكلة ليست هي أنا أكون بطلها أو لا أكون.

كانت التجربة جميلة بكل المقاييس وقاسية بكل المقاييس أيضا. أنها عمل أدبي ولكنها قصة حقيقية. فهل يهم القارئ أن أكون البطل أو أكون الكومبارس فيه؟

الحمد لله الرواية نجحت بشكل كبير. وانوي طباعة الطبعة الثانية منها في القاهرة قريب



لقراءة نصّ الموضوع كاملا»

كتاب هزلي عن الرجل الوطواط يُباع بحوالي 500 ألف دولار


(المصدر: موقع العرب أونلاين)

نسخة نادرة من كتاب كوميدي عن "باتمان" تباع بقرابة 500 ألف دولار

دالاس ـ بيعت نسخة من كتاب كوميدي عن شخصية "باتمان" "الرجل الوطواط" الشهيرة بسعر فاق الـ490 ألف دولار.

وأفادت دار "هيريتاج" للمزادات العلنية ان الكتاب اشتراه رجل من كاليفورنيا بسعر زهيد يوم كان في الـ13 من العمر في العام 1939 بيع بـ492 ألف و937 دولار.
وأشارت إلى ان السعر الذي تحقق فاق التوقعات بحوالي 20%.

وقال مالك الكتاب روبرت إيروين "84 سنة" "أشعر بالسعادة، وبعد أن أعود إلى المنزل يمكنني أن أجلس وربما أستريح، وأنا ممتتن لدار هيريتاج فلم أكن أعلم كم تقدر قيمة الكتاب، وفي عمري لا يتوقع المرء مقابلات صحافية وتلفزيونية".
وطلب الشاري عدم الكشف عن هويته.

واشترى إيروين الكتاب يوم كان طفلاً مقابل 10 سنتات فقط ولم يتنبه إلى انه ما زال بحوزته إلا قبل 6 سنوات ورفض بيعه مقابل 100 ألف دولار حينها. "يو بي أي"


لقراءة نصّ الموضوع كاملا»

إصدارات: كتاب "تاريخ أوروبا وبناء أسطورة الغرب"


(المصدر: موقع دار الفارابي)

صدر حديثًا عن دار الفارابي كتاب للدكتور (جورج قرم) بعنوان "تاريخ أوروبا وبناء أسطورة الغرب"، وهو من ترجمة (رلى ذبيان). وإليكم ما جاء عن الكتاب في الموقع:

منذ سنين دراستي للقانون والاقتصاد في باريس، كنْتُ أتضايق كثيراً من النرجسية في الثقافة والعلوم الإنسانية الغربية ونظرة التعالي، بلْ والازدراء في كثير من الأحيان، بالنسبة إلى حضارات الشعوب الأخرى ومؤسساتها وعاداتها... كما بدأْتُ أشعر بمدى توغُّل الشعور بالتفوّق الغربي لدى العديد من المثقفين العرب وتبنّيهم الطروحات الفكرية والإشكاليات الغربية في النظر إلى تطوّر التاريخ الإنساني دون ممارسة النقد في الطروحات التي كانت تقدمها الثقافات الأوروبية المختلفة حول عبقريتها وتفوّقها....

أطمح أن يساهم هذا المؤلَّف في التخلُّص من هيمنة المقولات والإشكاليات الأوروبية، الفلسفية والاقتصادية والسوسيولوجية المتوغلة فيها، ودخول ثقافتنا العربية في مرحلة بناء استقلال فكري يسمح بوضع نظام معرفي وقيَمي ومرجعي مستقل عن الصور النمطية المتبادَلة بين تخيُّلات الغرب حول الشرق وتخيُّلات الشرق حول الغرب. فتصبح ثقافتنا متجذِّرة فعلياً في الواقع العربي ومسيرته التاريخية التي هي بدورها تحتاج إلى مزيدٍ من البحث النقدي لكيْ نعي كعرب ماذا حلَّ بنا من تهميش في حياة الأمم وفي صنع الأحداث، بلْ من عدم الوجود، ابتداءً من القرن الحادي عشر....

كما أنَّ البحث المعمَّق في واقع المسيرة التاريخية الأوروبية المعقَّد، ونقد جميع أنواع الخطابات الإيديولوجية حول تاريخ أوروبا قد يساعد في توضيح التاريخ العربي المعاصر نظراً لشدة تأثير التاريخ الأوروبي فيه. وهذا خاصةً بالنسبة إلى الهيمنة الاستعمارية التي خضعت لها الأقطار العربية وأدوات تحديث مجتمعاتها المختلفة، المتأثِّرة باستيراد جميع أنواع العلوم الإنسانية من القارة الأوروبية...

وفي هذا الكتاب أيضاً سعيٌ حثيث إلى فهم ماذا حصل بحضارات القارة الأوروبية التي أنتجت أرقى أنواع الفنون والأدب، بشكل خاص في الحيِّز الموسيقي والرسم، كما وأنتجت أبشع أنواع العنف الفتاك، سواءً في حروب القارة الداخلية أم في حروبها الخارجية. وفي هذا السياق سعيْتُ إلى فهم الآليات الذهنية الأوروبية التي أدَّت إلى معاداة السامية تجاه اليهود وإلى المجازر الشهيرة ضدهم خلال الحرب العالمية الثانية. ويُظْهِر سرد المعطيات الموضوعية حول تصرّف الشعوب الأوروبية تجاه الأوروبيين من الديانة اليهودية مدى المسؤولية الجماعية لأوروبا في بروز ونشر العقيدة الصهيونية، وهي قضية أساسية قلَّما تُثار في المناقشات والمجادلات حول الكيان الصهيوني وشرعيته المفقودة في الشرق العربي والإسلامي لتبيان أنَّ الشعوب العربية ليست طرفاً في آليات اضطهاد اليهود في أوروبا. وفي هذا الكتاب، بالتالي، مادة فكرية لتقوية المقاومة السياسية والمعنوية والأخلاقية ضد الشرعية الممنوحة أوروبياً للكيان الصهيوني، التي يجب أن تترافق مع المقاومة الميْدانية لإعطائها مزيداً من الدعم والتأييد والزخم.
المؤلِّف

الدكتور جورج قرم لبناني من مواليد 1940، وهو خريج جامعة باريس في القانون الدستوري والعلوم الاقتصادية. عمل في حياته المهنية كخبير اقتصادي ومالي وكوزير مالية لبنان (1998ـ2000) وهو أستاذ في الجامعة اليسوعية في بيروت.



لقراءة نصّ الموضوع كاملا»

إصدارات: كتاب "المعرفي والأيديولوجي في الفكر العربي المعاصر"


(المصدر: موقع مركز دراسات الوحدة العربية)

صدر عن مركز دراسات الوحدة العربية كتاب "المعرفي والأيديولوجي في الفكر العربي المعاصر" بحوث ومناقشات الندوة الفكرية التي نظمها المركز.

ومما جاء في تعريف الكتاب

ليست جدلية المعرفيّ والأيديولوجي في الفكر العربي المعاصر مبسّطة، بحيث تتبيّن صور اشتغالها لِوَعْيِ القارئ فيها بيُسر، وإنما هي مركّبة، وتحتاج – بالتالي – إلى قراءة تركيبية، تتوسّل مناهج وأدوات متعددة لفك الترابط في علاقاتها وإدراكها. والتشديد على هذه الطبيعة المركّبة في الجدلية تلك هي ما كانت حاضرة بقوة في هذا الكتاب، وبمقدار يوازي، كانت العناية بتبديد النظرة المعيارية إلى كلّ من المعرفة والأيديولوجيا.

أهمية هذه الإشكالية، في تاريخ الفكر العربي المعاصر، هي ما حَفزَ مركز دراسات الوحدة العربية على عقد ندوة فكرية في الموضوع، تتداول النظر في وجوه منها مختلفة، إرادة تبيّن خيوط الاتصال، ووعي وجوه الاختلاف بين أشكال الاشتغال الإشكالي.

لقد تناول هذا الكتاب – الندوة إشكالية المعرفي والأيديولوجي في الفكر العربي المعاصر في مجالات دراسية، تضمّنت: الإشكالية من مدخل التعريف المفهومي، والتأليف السوسيولوجي، ودراسات التراث، والدراسات التاريخية، والاقتصادية، ودراسات الفكر العربي المعاصر، وكذلك الفكر الغربي، والدراسات العربية للاستشراق.




لقراءة نصّ الموضوع كاملا»

رواية يوسف زيدان نفدت في يوم ونصف!


(المصدر: جريدة اليوم السابع)

يوسف زيدان: "النبطى" نفدت فى يوم ونصف
كتب وجدى الكومى

أكد الروائى الدكتور يوسف زيدان لـ"اليوم السابع" أن روايته الثالثة "النبطى" والصادرة حديثاً عن دار الشروق يوم الخميس 11 نوفمبر قد نفدت طبعتها الأولى خلال يوم ونصف اليوم.

وأضاف زيدان، أن الطبعة الثانية من الرواية قد صدرت يوم وقفة عيد الأضحى المبارك "الاثنين الماضى 15 نوفمبر". وأوضح زيدان، أن هذه تعد سابقة هى الأولى من نوعها التى تنفد فيها إحدى الروايات الصادرة حديثاً خلال هذه الفترة القصيرة التى لم تتعدَ اليومين، مؤكداً على أن طبعات دار الشروق من الكتب لا تقل عن 5000 نسخة.

وكان عدد كبير من القراء والكتاب الشبان قد تداولوا على الموقع الاجتماعى "الفيس بوك" صورة للصفحة الأولى من رواية "النبطى" الصادرة حديثاً لزيدان والتى تحمل تاريخى الطبعة الأولى "نوفمبر 2010" والطبعة الثانية "ديسمبر 2010".

كانت لمفاجأة خبر الطبعة الثانية من الرواية أثرها على قيام بعض القراء برسم سيناريوهات متخيلة عن أسباب طرح دار الشروق الطبعة الثانية، حيث استغربت الكثير من التعليقات على الفيس بوك نفاد الطبعة الأولى بهذه السرعة، فيما حاولت بعض التعليقات أن تبرر ذلك بأن دور النشر الكبرى لا تنتظر نفاد آخر النسخ حتى تصدر طبعة جديدة منها.

الطبعة الثانية صدرت بعد أقل من شهر


لقراءة نصّ الموضوع كاملا»

مهرجان القراءة الأول..نور وبصيرة (في عُمان)

ينظّم موقع "سبلة عمان" ممثلا في السبلة الثقافية بالتعاون مع كلية الشرق الأوسط لتقنية المعلومات مهرجانًا قرائيًا بعنوان "مهرجان القراءة الأول: نور و بصيرة"، وذلك من تاريخ 18 وحتى 21 ديسمبر . وإليكم تفاصيل المهرجان كما جاءت في الإعلان الرسمي في السبلة الثقافية:

الفكرة:
مهرجان يحاول أن يشجع الناشئة على القراءة لما تشكله من دور تنويري؛ تنظمه السبلة الثقافية سنويا بالشراكة مع جامعة أو كلية أو مؤسسة تعليمية.

المهرجان الأول 2010

تنظيم السبلة الثقافية بالشراكة مع كلية الشرق الأوسط لتقنية المعلومات.

الهدف
تعزيز ثقافة القراءة والإطلاع لدى الأطفال و الشباب.

المكان
كلية الشرق الأوسط

الزمان

18-21 ديسمبر 2010


البرنامج المقترح

السبت (الافتتاح)
كلمة السبلة
كلمة الكلية
كلمة يعلن فيها المبادرات الثلاث: صالون القراءة للكبار، قافلة القراءة لطلبة مدارس المرحلة الثانوية، مبادرة إقرأ للاطفال من 6 -12 سنة
محاضرة بعنوان (كيف تقرأ كتابا) لأحمد المعيني
افتتاح معرض الكتاب المصاحب

الأحد (شهادات حية في عالم القراءة):
القراءات الثقافية والأدبية – هدى الجهوري
القراءات الفكرية – سعيد الهاشمي
القراءة الإلكترونية – وليد النبهاني

الاثنين: تدشين صالون القراءة
الثلاثاء: تكريم المشاركين والفائزين في مسابقة القراءة.


المعرض:

ينقسم المعرض إلى ثلاثة أقسام:
1. قسم للإنتاج الأدبي العماني بمشاركة النادي الثقافي ووزارة التراث والثقافة والجمعية العمانية للكتاب والأدباء ومركز السلطان قابوس للثقافة الإسلامية
2. قسم للمكتبات بمشاركة كبرى المكتبات في السلطنة مثل Borders وTurtle ومكتبة العائلة ومكتبة الضامري ومكتبة نخل وغيرها.
3. قسم للكتب المستعملة، وهو مشروع استهلاكي خيري لمن أراد بيع كتبه. وتجدون المزيد من التفاصيل حول المعرض في هذا الموضوع.

مسابقة القراءة:

تهدف هذه المسابقة إلى تشجيع الشباب على القراءة النقدية التحليلية لصقل مهاراتهم وإبراز قدراتهم الفكرية، إذا أنه يطلب من كل مشارك قراءة كتاب واحد من بين الكتب الثلاثة الموضحة أدناه وكتابة مقال عن الكتاب بحيث يكون للكاتب الحرية في الطرح سواء أراد المقال أن يكون مجرد قراءة في الكتاب أو أراده مقالا نقديا أو تحليليا على أن يكون عدد كلمات المقال بين 500 و1000 كلمة فقط.
الكتب هي:

1) مذكرات أميرة عربية – سيرة ذاتية - السيدة سالمة آل سعيد
2) طقوس الإشارات والتحولات – مسرحية – سعد الله ونوس
3) المسخ Metamorphosis – فرانز كافكا

سيتم لاحقا إرفاق النسخ الإلكترونية للكتب علما أن نسخة "مذكرات أميرة عربية" التي ستجدونها هنا ليست الأصلية (الكاملة) وإنما المنشورة في "كتاب في جريدة". فمن أراد قراءة الكتب إلكترونيا بإمكانه تحميلها من هنا، أو البحث عنها في المكتبات العامة وهي متوفرة بكثرة.

ستكون هناك جوائز لأفضل ثلاثة مقالات والجائزة عبارة عن قسيمة شرائية بمبلغ 100 ريال عماني في مكتبة Borders.
ترسل جميع المقالات إلى البريد الإلكتروني للمهرجان book.festival@yahoo.com علما أن آخر موعد لاستلام المقالات هو 11 ديسمبر، وبإمكانكم أيضا إرسال استفساراتكم واقتراحاتكم إلى البريد ذاته.


مع تحيات
اللجنة المنظمة



لقراءة نصّ الموضوع كاملا»

16 نوفمبر 2010

إصدارات: صدور الترجمة العربية لكتاب In the Service of the Sultan


صدرت مؤخرًا الترجمة العربية لكتاب "In the Service of the Sultan" من ترجمة ليلى الحضرمي وسلطان البوسعيدي. وإليكم نص الخبر كاملا من جريدة الرؤية العمانية:

"في خدمة السلطان".. رواية مباشرة لحرب ظفار بترجمة عمانية

الترجمة وشراء الحقوق والطباعة تمت بجهود ذاتية وشخصية


كتب- محمد بن سيف الرحبي

"إننا نعلنها على مسامع العالم أجمع إننا لن نتردد أبدا في الدفاع عن سلامة هذا الوطن الغالي ضد أي اعتداء بكل الوسائل الممكنة.. إننا نضع العالم أجمع أمام حقيقة لا تقبل الجدال إننا ماضون في سياستنا ضد هذا المبدأ البغيض الهدام مصرون على تطهير أرضنا من رجس الشيوعية وأذنابها.

إننا نمد للسلام يدا من موقف قوي.. إننا قادرون بعون الله على ردع العدوان.. أيا كان حجمه.. لأن رجال قواتنا، حماة عقيدة.. إننا نحمل السلاح دفاعا عن العقيدة.. والوطن والكرامة.. ونمد أيدينا للسلام حرصا على الوئام.. وحسن الجوار.. ورابطة الدم"
هذه الكلمات السامية لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم حفظه الله ورعاه لم تكن مفتتحا لكتاب "في خدمة السلطان .. رواية مباشرة لحرب ظفار" ولكنها منشورة على الغلاف الأخير من هذا الكتاب، لكنها جاءت شعارا لمرحلة من مراحل المسيرة العمانية منذ أن تولى جلالته الحكم في عام 1970، وما تضمنته من تحديات في تلك المرحلة.

وكتاب "في خدمة السلطان" صدر قبل أيام في نسخته العربية حيث قام بترجمته ليلى بنت عبدالله الحضرمية وسلطان بن سعيد البوسعيدي جاء في طبعة جميلة ليقدم قصة من الواقع لحرب قال عنها المؤلف أنها شبه مجهولة، ووضع المترجمان الإهداء "إليك يا قبسا من نور أطل على عمان فأشرقت الأرض بنور ربها فأزهرت الآمال وتحققت الطموحات.. إليك يا سيدي سلطان السلام".
يقول المترجم سلطان البوسعيدي أن الكتاب الذي ألفه إيان جاردنير - وهو ضابط بريطاني شارك في مجريات حرب ظفار في مطلع السبعينيات - يروي تفاصيل ووقائع الحرب الميدانية التي كان يخوضها رجال قوات السلطان المسلحة ويصف سير المعارك ضد في جبال ظفار، مشيرا إلى أن أهمية هذا الكتاب منبعها من قيمة تلك الحرب الاستراتيجة ودور جلالة السلطان المعظم الرئيسي في كسب الحرب وكيف استطاع بذكاء وفطنة من غرس التنمية المدنية جنبا الى جنب مع مواصلة العمليات العسكرية وصد هجمات المتمردين حتى تحقيق النصر.

ومن خلال قراءة الكتاب يتبين للقارئ حجم وأهمية حرب ظفار الإستراتجية والسياسية والاقتصادية وحقيقة الأطماع الشيوعية خلال تلك الفترة وخطورة الوضع على المنطقة بأسرها فيما لو خسرت عمان حرب ظفار.

لكن .. لماذا اختار المترجمان ليلى الحضرمية وسلطان البوسعيدي هذا الكتاب للترجمة فيشرحه الأخير بقوله: كانت تراودنا فكرة ترجمة كتاب يخص السلطنة وتاريخها العريق منذ ان تخرجنا من جامعة السلطان قابوس تخصص أدب انجليزي, فكان اختيار هذا العنوان محاولة منا للإثراء المكتبة العمانية خصوصا بعد أن رأينا ندرة الكتب والمصادر التي تناولت موضوع حرب ظفار، كما كانت ترجمة هذا الكتاب عرفانا منا لجلالة السلطان قابوس وإبرازا لدور قوات السلطان المسلحة في تثبيت دعائم الأمن والأمان في ربوع السلطنة حيت أصبح المواطن العماني ينعم بنعمة الأمن والأمان في كل مناطق السلطنة بلا استثناء.

أما عن تواصلهما مع المؤلف فيقول سلطان البوسعيدي أنه بعد قراءتهما للكتاب وعزمهما على ترجمته بدأت عملية التواصل مع المؤلف فكان أن "تواصلنا معه عبر بريده الالكتروني وطرحنا عليه فكرة ترجمة كتابه إلى العربية وأبدى المؤلف حماسا وتعاونا جميلاَ معنا, بعد موافقة المؤلف تم الاتفاق مع دار النشر صاحبة حقوق النسخة الانجليزية على حصولنا على الحقوق الحصرية لترجمة ونشر النسخة العربية من الكتاب" مشيرا إلى أن عملية التواصل استمرت مع المؤلف طوال عملية الترجمة التي امتدت لسنة كاملة من اجل الحصول على ترجمة دقيقة والتأكد مما يشكل علينا من المؤلف مباشرة.

يقول سلطان أن تجربة ترجمة الكتاب جميلة جدا، يضيف: حرصنا خلالها قدر الإمكان على اتقان الترجمة فكانت ان مرت عملية الترجمة بمراحل عديدة منها المراجعة اللغوية والتاريخية وتدقيق المصطلحات العسكرية، ويؤكد البوسعيدي عملية الترجمة وشراء الحقوق والطباعة تمت بجهود ذاتية وشخصية.

مؤلف الكتاب إيان جاردنير أهداه "إلى الجنود والبحارة والطيارين من دول عديدة الذين خاضوا غمار الحرب في ظفار في الفترة من 1965 – 1975 م وأخص بالذكر العريف حامد بن خميس الذي استشهد في المعركة في الثالث عشر من مارس 1974 م والرائد جوني براديل – سميث الذي قتل في المعركة في الخامس والعشرين من ديسمبر 1974م
يقول عن إصداره أنه كتاب مبسط، يتناول "حربا صغيرة لم يعرف عنها إلا القليل، حدثت منذ عهد طويل، بين أناس من بيئات مختلفة في بلد محافظ جدا، لكي لا يصل الأمر إلى خسارة بعض القيم المهمة، وكانت نهاية سعيدة، ومن حسن الحظ أن هذا الجزء البسيط من القصة لن يضيع هو الآخر بعد الآن.

الكتاب جاء في أكثر من مائتي صفحة وتضمن في قلبه نحو أربعين صورة بدأتها بصورة عسكرية لصاحب الجلالة المعظم يستمع لإيجاز عن سير العمليات في ميدان المعارك عام 1975
، إضافة إلى صورة أخرى من المواقع العسكرية والطائرات والمدافع المستخدمة في القتال، ورجال قوات الفرق والسكان المحليين،

في تقديمه للكتاب يقول الفريق أول ركن طيار سير / جوك ستيراب عام 2004 أنه حينما قاد سيارته خارج بوابات مطار صلالة، "وجدنا أنفسنا في شوارع مدينة مزدحمة صاخبة، وحينما تطلعت حولي في الناس الذين تعج بهم الطرق الفرعية وفي الرخاء المزدهر الذي كان باديا للعيان عادت بي أفكاري ثلاثين سنة إلى الوراء، إلى وقت كنت فيه أنا والبيئة المحيطة بي مختلفين تماما".

يستعيد جوك ستيراب اللحظة التي وطئت فيها قدماه صلالة أواخر عام 1973 للميلاد: "لقد كان السفر من المطار إلى قرية الصيد الصغيرة والفقيرة صلالة بعيدا نوعا ما في تلك الأيام فهو يمر عبر طرق متربة ودروب وعرة" لكنه في عام 2004 يصف المشهد بقوله: "أنظر إلى مدينة عمانية حديثة تمتع باقتصاد قوي وبنية أساسية متينة، وإلى أناس يتصفون بالحيوية والمودة، ويتطلعون إلى المستقبل بصحة واضحة، يا له من تغير شهدته العقود الماضية، وما أن شاهدت المكان حتى خطر ببالي أولئك الذين حاربوا في هذه المنطقة في السبعينيات من القرن الماضي، الزملاء الذين استوفوا الآن حظهم من الحياة وأصبحوا كبارا في السن.. وأولئك الذين لم تتح لهم الفرصة لأن يبقوا ليكبروا، والذين كانت ظفار بالنسبة لهم المعركة الأخيرة، وبدا لي أن أهالي صلالة في القرن الحادي والعشرين كانوا بمثابة مبررنا ودليلينا فالحياة التي استطاعوا أن يحيوها والوعد الذي حمله المستقبل لهم ولأولادهم كانا نتيجة لنجاحنا في حرب ظفار".

يرى جوك ستيراب أن العمل العسكري لم يكن وحده كافيا "لتحقيق هذا النجاح، يشير إلى "برامج المساعدات المدنية المعدة من قبل جلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم لضاعت جهود القوات المسلحة في النهاية، فقد كان التنسيق الناجح بين الحملة العسكرية وحزم الأنشطة الأخرى السر الحقيقي وراء نصرنا وهو أسلوب نتابع البناء عليه في وقتنا الحاضر".
يضيف بالقول أن هذا الكتاب "يعد أكثر من مجرد قصة مسلية عن حرب مجهولة شيئا ما" بل "قصة شعب تعيّن عليه أن يتعامل مع أنواع من المشكلات الوثيقة الصلة بنا اليوم، وهي قصة الكيفية التي قاموا فيها – كبارا وصغارا – بحل تلك المشكلات وساعدوا على إيجاد مستقل أمة بأسرها.
في مكان بالكتاب يقول المؤلف عن علاقته بالسكّان : رغم الظروف القاسية فإن العيش مع العمانيين أمر رائع، فهم يتصفون بقدر عال من الأمانة فلم يحدث أبدا أن سرق مني أي شيء أثناء وجودي هناك رغم توفر الفرص لذلك، وهم كرماء إلى أبعد الحدود، ويمتلكون ذلك العنصر الأساسي الذي تنطلق منه روح المرح والنكتة والتواضع وعدم التعامل مع الأمور بجدية فائقة، ناهيك عن أنهم متسامحون للغاية.

يذكر أن المؤلف عيّن آمرا لسرية البنادق الملكية البريطانية في حرب الفوكلانتد بعد انتهاء حرب ظفار، كما عمل مرافقا شخصيا لدوق أدنبره، وبعدها سكرتيرا للجنة العسكرية لحلف الناتو في بروكسل حيث شارك في مهام القيادة الإستراتيجية لأزمة كوسوفو، وأنهى خدمته في البحرية الملكية عام 2001 برتبة عميد ركن جوي، وهو الآن متحدث رئيسي في مجالات القيادة وصنع القرار.






لقراءة نصّ الموضوع كاملا»

14 نوفمبر 2010

نحن على الفيس بوك (تعديل في عنوان الصفحة)



مدونة أكثر من حياة الآن على الفيس بوك . يمكنكم الوصول إلى صفحتنا عبر الوصلة التالية .
تحديث: بعد إنشاء صفحة المدونة على الفيس بوك قامت صديقة المدونة (أفنان المحيسن) مشكورة بتنبيهنا إلى أنها ليست صفحة، بل حسابًا شخصيًا، والأمر يختلف كثيرًا لمن يعرفون عالم الفيس بوك. وهكذا قمنا بإنشاء صفحة جديدة تجدونها عبر الرابط التالي:

من هنا




لقراءة نصّ الموضوع كاملا»

جدول الحلقات القادمة من "كتاب أعجبني"



بعث إلينا القاص والإعلامي الصديق (سليمان المعمري) مشكورًا بجدول الحلقات القادمة من البرنامج الإذاعي اليومي "كتاب أعجبني"، والذي يُذاع في إذاعة سلطنة عمان الساعة العاشرة إلا ربع صباحًا، ويُعاد في التاسعة والربع مساء، ثم في الواحدة والربع من صباح اليوم التالي.

ونشير هنا إلى أنّ موعد إذاعة البرنامج سيتغير في أيام العيد (16 نوفمبر، و 17 نوفمبر، و 19 نوفمبر)، في حين لن يُذاع البرنامج في يوم العيد الوطني 18 نوفمبر.

وإليكم الجدول كما وصلنا:

15 نوفمبر
رواية: "العطر" لباتريك زوسكند
يستعرضها الكاتب محمد سيف الرحبي

16 نوفمبر
كتاب: "موسوعة السلطان قابوس لأسماء العرب"
يستعرضها الدكتور شبر الموسوي
(تُذاع الحلقة الساعة 12 ونصف ظهرًا وتُعاد في السادسة إلا ربع مساء، ثم في الرابعة والنصف فجر اليوم التالي)

17 نوفمبر
رواية "بقايا صور" لحنا مينة
يستعرضها الدكتور محمد الحبيب الكحلاوي
(تُذاع الحلقة الساعة 12 ونصف ظهرًا وتُعاد في السادسة إلا ربع مساء، ثم في الرابعة والنصف فجر اليوم التالي)

19 نوفمبر
كتاب: "مصلح على العرش" لسيرجي بليخانوف
تستعرضه الكاتبة حنان المنذري
(تُذاع الحلقة الساعة 12 ونصف ظهرًا وتُعاد في السادسة إلا ربع مساء، ثم في الرابعة والنصف فجر اليوم التالي)

20 نوفمبر
كتاب: "سقوط عرب الكونغو" لسيدني هايند
يستعرضه الدكتور أحمد العبيدلي

21 نوفمبر
كتاب: "أفواه الزمن" لإدوارد جاليانو
يستعرضه الشاعر خميس قلم

22 نوفمبر
كتاب: "المصادر الأدبية واللغوية في التراث العربي" لعز الدين إسماعيل
يستعرضه الدكتور علي المانعي

23 نوفمبر
كتاب "اختلال العالم" لأمين معلوف
يستعرضه الكاتب صالح الفلاحي

24 نوفمبر
قصائد شوقي للأطفال، لأحمد شوقي
يستعرضها الشاعر كريم العراقي

25 نوفمبر
كتاب: "طوق الحمامة" لابن حزم الأندلسي
تستعرضه الإعلامية باسمة الراجحي

26 نوفمبر
كتاب: "أفكار وُجدت لتبقى" لشيب هيث و دان هيث
تستعرضه أميرة بنت محمد اليعربي

27 نوفمبر
كتاب: "لهيب شمعة" لجاستون باشلار
يستعرضه الكاتب سعيد بن سلطان الهاشمي

28 نوفمبر
كتاب: "كيف أصبحوا عظماء" للدكتور سعد سعود الكريباني
يستعرضه الكاتب عبدالعزيز الفارسي

29 نوفمبر
كتاب: "أوضاع اليهود في الدول العربية" لفاروق أحمد دسوقي
يستعرضه الكاتب محمد عبدالخالق

30 نوفمبر
كتاب: "خريدة القصر في جريدة العصر" للعماد الأصفهاني
تستعرضه الكاتبة جوخة الحارثي

1 ديسمبر
كتاب: "القلائد الأدبية في عقود النهضة العمانية" من جمع وتنسيق عبدالله الحارثي
يستعرضه الشاعر أحمد بن هلال العبري

2 ديسمبر
رواية: "موسم الهجرة إلى الشمال" للطيب صالح
يستعرضها الزاكي عبدالحميد

3 ديسمبر
كتاب: "كتاب الماء" لأبي محمد الأزدي
يستعرضه الدكتور عبدالله الحراصي

4 ديسمبر
كتاب: "وقفات ثقافية في الترجمة من العربية" للدكتور سعيد فائق
يستعرضه الدكتور مسلم المعني

5 ديسمبر
كتاب: "عيار الشعر" لابن طباطبا العلوي
يستعرضه الدكتور مسلم المهري

6 ديسمبر
رواية: "بين الصحراء والماء" لمحمد عيد العريمي
يستعرضها الباحث عبدالجليل السعد


لقراءة نصّ الموضوع كاملا»

مبادرات: مشروع "ثقافة بلا حدود"...مكتبة لكل بيت إماراتي


(المصدر: شبكة محيط، 10 نوفمبر 2010)

"ثقافة بلا حدود" .. مشروع مكتبة لكل بيت إماراتي

أعلن في الشارقة عن إطلاق مشروع ثقافة بلا حدود، والذي يأتي بناء على توجيهات للشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي حاكم الشارقة بإنشاء مكتبة في كل بيت من خلال توزيع 50 كتابا ثقافيا منوعا إلى الأسر المواطنة في امارة الشارقة.

ووفقا لصحيفة "الإتحاد" الإماراتية يهدف المشروع الذي تترأس لجنته المنظمة الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي، إلى نشر الثقافة العامة لدى الأسر الإماراتية، من خلال إنشاء مكتبة منزلية في كل منزل إماراتي، تضم باقة مختارة وقيمة من الكتب التي تناسب كل أسرة على حدة، حيث سيتم تطبيق المشروع على مراحل ليشمل كافة مناطق ومدن إمارة الشارقة، إلى جانب التوعية بأهمية القراءة ورفع المستوي الثقافي لأفراد المجتمع والطفل بشكل خاص، من خلال تنظيم العديد من البرامج والفعاليات المصاحبة لتنفيذ المشروع.

وقال مروان جاسم السركال نائب رئيس اللجنة المنظمة للمشروع إن انطلاقة المشروع تشكل نقلة نوعية وإضافة للمسيرة الثقافية في الدولة لأن إعادة إنتاج المعرفة وتدويرها عبر المشروع يعد من الثوابت التي نسعي من خلالها لتأهيل الهوية الوطنية خصوصاً. ونحن نعيش هذه المتغيرات والتحديات التي باتت تفرض تأثيرها على مستوى القيم والعادات والتقاليد، وهو ما يتطلب توسيع مساحة المعرفة التي ترسخ أسس ومرتكزات هويتنا ببعديها العربي والإسلامي، إلى جانب الحفاظ على لغتنا العربية.

وأوضح السركال أن عدد العائلات المستفيدة من ثقافة بلا حدود سيكون ما يقارب من 22 ألف إلى 24 الف أسرة إماراتية، وذلك حتى تاريخ الانتهاء من المشروع مع نهاية عام 2009 وبداية عام 2010 بعد أن يتم توزيع الكتب المختارة على كل عائلة وفي كافة مناطق الإمارة.

وأشارت صالحة غابش إلى أن المشروع اعتمد على معايير دقيقة ودراسة مكثفة للمناطق وعدد العائلات والمستويات الثقافية والعمرية لكل منها، بالنسبة لآلية توزيع الكتب، والتي روعي خلالها احتياجات كل عائلة وعلى هذا الأساس تم اختيار الكتب، والتي يبلغ عددها 50 كتاباً لكل عائلة، حيث تتنوع موضوعات الكتب بين كتب دينية وأدبية وثقافية وقصص عالمية وغيرها من الموضوعات التي تهم كل أسرة عربية.

وأوضحت غابش أن إطلاق أول عملية توزيع للمكتبات ستكون غدا الخميس في منطقة شيص التي يبلغ عدد الأسر فيها 8 أسر، وأكدت أن المعايير التي وضعتها لجنة اختيار العناوين، تمثلت في أن تكون جميعها باللغة العربية وأن تكون متنوعة وتناسب كل الفئات العمرية، وتشمل جميع فروع العلوم والمعرفة، على أن توضع المعاجم والمراجع في متناول جميع أفراد الأسرة، والتركيز على مضمون الكتب دون إهمال الجانب الشكلي، حيث يمثل الكتاب وسيلة اتصال ثقافي ونفسي وتنموي معرفي شامل.


(المصدر: وكالة الأنباء الإماراتية، 12 نوفمبر 2010)

مشروع - مكتبة لكل بيت- يشتري 95 ألف كتاب لعرضها خلال المرحلة المقبلة'

الشارقة في 12 نوفمبر / وام / قامت لجنة اختيار الكتب بمشروع ثقافة بلا حدود ( مكتبة لكل بيت) بشراء 95 ألف كتاب خلال معرض الشارقة الدولي للكتاب في دورته الاخيرة لعرضها خلال المرحلة المقبلة بهدف تعميق علاقة الفرد بالكتاب والقراءة بشكل عام ونشر ثقافة القراءة في كل بيت إماراتي من خلال إنشاء مكتبات خاصة في المنازل وتزويدها بمجموعة من الكتب المتخصصة في مختلف العلوم المناسبة .

ومن أهم الكتب التي تم شراؤها خلال المعرض كتاب صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة " حديث الذاكرة " الجزء الأول بالتعاون مع" منشورات القاسمي" للنشر وذلك لتضمينه في باقة كتب مكتبة ثقافة بلا حدود.

ويعتمد مشروع مشروع ثقافة بلا حدود في جميع مراحله إصدارات حاكم الشارقة ضمن المكتبة لما لها من أهمية ففي المراحل السابقة تم توزيع كتاب سرد والمراحل المقبلة سيتوفر كتاب حديث الذاكرة الذي يتحدث عن مرحلة قيام اتحاد دولة الإمارات العربية المتحدة ويروي الكتاب قصة حياة حاكم الشارقة وتناول الأحداث التاريخية المهمة التي شهدتها الإمارة والمنطقة خلال الفترة الممتدة من الأربعينيات وحتى السبعينيات من القرن الماضي.

والتزمت لجنة اختيار الكتب لمشروع ثقافة بلا حدود خلال المعرض الكتاب بمعايير الشراء الخاصة بالمشروع لدعم الكتب والأعمال الإماراتية والكتب الحائزة على جوائز وغيرها من الإصدارات المتميزة الذي يهدف من خلالها المشروع إلى نشر الوعي بين أفراد المجتمع بأهمية القراءة والثقافة العامة بتوفير باقة متنوعة من المعارف التي تهم كل أسرة.

وتميزت مشاركة مشروع ثقافة بلا حدود بإطلاق الحافلة المتنقلة (مكتبة بلا حدود) حيث ستصل إلى كافة فئات المجتمع بمختلف أعمارهم وتسعى هذه المكتبة لتعزيز ثقافة القراءة ونشر المعرفة بكافة مجالاتها.







لقراءة نصّ الموضوع كاملا»

الفائزون بجوائز مؤسسة الفكر العربي


نشرت وسائل الإعلام العربية بين أمس واليوم الإعلان عن الفائزين بجوائز الإبداع العربي وجائزة أهم كتاب، وهي جوائز تقدمها مؤسسة الفكر العربي سنويًا. وفيما يلي النتائج:

جائزة الإبداع العلمي
الدكتور يوسف نعيم يوسف (طبيب روسي من أصل سوري)

جائزة الإبداع الأدبي
الشاعر اللبناني جوزيف حرب

جائزة الإبداع الفني
الفنان الكويتي سامي محمد

جائزة الإبداع الإعلامي
نادي دبي للصحافة

جائزة الإبداع الاقتصادي
الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي

جائزة الإبداع المجتمعي
الشيخة مي بنت محمد آل خليفة (وزيرة الثقافة البحرينية)

جائزة الإبداع التقني
تم حجب الجائزة


ملحوظة: يحصل كل فائز على درع مؤسسة الفكر العربي ومكافأة مالية قدرها 50 ألف دولار


جائزة أهم كتاب عربي:
سيتم الإعلان عن الفائز بهذه الجائزة في نهاية شهر نوفمبر الحالي، وفيما يلي القائمة القصيرة:

- "المقدس والحرية" لفهمي جدعان
- "الأمن الغذائي العربي" لسالم توفيق النجفي
- "البيت الأندلسي" للروائي واسيني الأعرج
- "العلم والنظرة العربية إلى العالم" لسمير أبو زيد
- "اللاهوت العربي وأصول العنف الديني" ليوسف زيدان
- "العولمة والإسلام، رؤيتان للعالم" لسيف الدين عبدالفتاح


ملحوظة: كل مرشح سيحصل على 5 آلاف دولار، ثم سيحصل الفائز النهائي على 75 ألف دولار.

هذا وتم الإعلان عن جائزة تقديرية جديدة بعنوان "مسيرة العطاء" ومُنحت للكاتب والصحفي غسان تويني.



لقراءة نصّ الموضوع كاملا»

13 نوفمبر 2010

كتاب مصري يفجر جدلا حول تاريخ الفراعنة وبني إسرائيل


(المصدر: جريدة اليوم السابع، 11 نوفمبر 2010)

كتاب مصرى يفجر مفاجأة حضارة الـ7 آلاف سنة .. نفرتيتى من أصول إسرائيلية وبعض الملوك الفراعنة أحفاد بنى إسرائيل

كتاب جديد للمستشار هشام سرايا يتتبع تاريخ حياة بنى إسرائيل فى مصر ويكشف تفاصيل جديدة فى قضية سيدنا موسى ويوسف عليهما السلام

بعد سنوات طويلة من البحث والقراءة بعمق فى تاريخ مصر القديم، يقدم المستشار هشام سرايا مؤلفه الهام «حياة بنى إسرائيل فى مصر.. بين حقائق الدين ومصادر التاريخ» الذى يتتبع قصة بنى إسرائيل فى مصر منذ أن دخلوها معززين مكرمين مع نبى الله يوسف عليه السلام، وعاشوا فى أرض جاسان «ما بين محافظة الشرقية وقناة السويس»، حتى خرجوا منها مع سيدنا موسى عليه السلام فى عهد رمسيس الثانى.

ويشير الكتاب إلى أنه لا توجد علاقة بين بنى إسرائيل القدماء والحاليين، ويكشف عددا من الحقائق الهامة أبرزها أن هناك مجموعة من ملوك مصر القديمة تعود أصولهم إلى بنى إسرائيل من ناحية الأم، مثل أمنحتب الثالث، وإخناتون، وسمنخ كارع، وتوت عنخ آمون، والملك آى، وكلهم من أسرة يويا صاحبة الأصول التى تعود إلى بنى إسرائيل، ونفرتيتى التى تعد من أصول بنى إسرائيل أبا عن جد، والمعروف عن نفرتيتى كما يقول الكتاب أنها زوجة إخناتون وابنة خاله، وانجذبت معه منذ طفولتها إلى عقيدة التوحيد، واشتركا معا فى إعلانها ديانة رسمية لمصر، واشتهرت بجمالها الفائق وملامحها المتناسقة، وأنجبت لإخناتون ست بنات، ولعبت دورا كبيرا مع زوجها فى نشر عقيدة التوحيد.

ويقسم الكتاب حياة بنى إسرائيل فى مصر إلى ثلاث مراحل، الأولى من مجىء سيدنا يوسف إلى مرحلة مواجهة الملكة حتشبسوت لبنى إسرائيل، واستمرت هذه المرحلة نحو 110 أعوام، وأعادت حملة حتشبسوت المعابد الشمالية المصرية إلى حظيرة الوثنية، وممارسة شعائرها القديمة، ونبهت سلطة الحكم إلى خطر بنى إسرائيل وإلى صلتهم القديمة بالغزاة الهكسوس.. أما المرحلة الثانية فتبدأ من بعد مواجهة حتشبسوت، وقام فيها بنو إسرائيل باغتيال أشقاء تحتمس الرابع وعددهم 7 ثم اغتياله هو، من أجل الوصول بابنه إلى الحكم، ويعطى الكتاب الخلفية التى تحرك من خلالها بنو إسرائيل للوصول إلى هدفهم، وذلك بقوله إن تحتمس الرابع أحب وهو فى سن المراهقة فتاة جميلة إسرائيلية هى «موت إم أويا» التى أنجبت «أمنحتب الثالث»، ويوضح الكتاب أن الملك تحتمس الرابع وطد أركان دولته فى الداخل والخارج ودعم علاقاته بتحالفات مع حكام الدول الأجنبية القوية، ووسع من دائرة نفوذه وأكثر من أتباعه ومعاونيه، وصار له من عدة زوجات اثنا عشر ابنا وبنتا، وانتهج خطا ملوك أسرة العظام. ولكل هذه الأسباب يؤكد المستشار هشام سرايا فى مؤلفه الهام أنه حينما لاحظ بنو إسرائيل أن عوامل الزمن تسير ضد رغبتهم بقوة تحتمس الرابع، ولم تعد مأمونة العواقب، وأن مرور الوقت أكثر من هذا سوف يجهض مؤامراتهم ويذهب بجهودهم السابقة سدى، جاء قرارهم بالتخلص منه وهو فى الثلاثين من عمره وبعد عشر سنوات من الحكم، وجاء قرار قتله حتى يتحتم جلوس ولى العهد «أمنحتب الثالث» على العرش وكان طفلا، وأصبح بذلك تحت وصاية الأم التى تنتمى إلى بنى إسرائيل، وبعد أن كبر ولى العهد واشتد عوده تزوج من الإسرائيلية الملكة تى التى تعد أعظم نساء التاريخ المصرى ذكاء وقوة وعزيمة، وكان نفوذها قويا وكبيرا داخل مصر وخارجها.

أما المرحلة الثالثة فهى التى شهدت الكثير من الاغتيالات التى أقدم عليها بنو إسرائيل، وكشفها حور محب وعرفت بمرحلة التعذيب والاضطهاد والتى استمرت حتى عهد الخروج مع سيدنا موسى عليه السلام فى عهد رمسيس الثانى، وكان عمر النبى موسى وقتئذ حوالى ثمانين عاما، ويذكر الكتاب أن موسى ولد فى مصر لعائلة تنتمى إلى قبيلة إسرائيلية تعيش فى شرق البلاد منذ أن استقر الأجداد فى زمن يوسف ويعقوب عليهما السلام، وفى زمن ميلاده صدرت الأوامر من فرعون هذا العصر باستباحة دماء ذكور أطفال بنى إسرائيل، وعندما خافت أم موسى استجابت لوحى السماء وألقته فى النهر، فحمله إلى بيت هذا الفرعون الظالم، وانتشل من النهر ورأته امرأة فرعون وتعلقت به، وعاش فى كنف البلاط الملكى وتربى تربية الأمراء وتعلم فى مدارس المعابد والتحق بأعرق جامعة على وجه الأرض، فأتاه الله علما واسعا ثم حكما فى أقوى وأعظم دولة فى العالم، وفرضت الظروف على موسى، أو كان ذلك قدره، أن يخرج هاربا من مصر إلى أرض مدين، وهناك تزوج وعاش سنوات من عمره يعمل فى الرعى، وخرج بأهله متنقلا بين مراعى الصحراء، ومنذ أن حل بهذا الوادى حتى لحظة أن رأى النار لم يكن يتوقع هذا التغيير العظيم القادم فى حياته. ويؤكد الكتاب كذب الأساس الذى قام عليه المسلسل الإيرانى «يوسف الصديق» وهو أن سيدنا يوسف عليه السلام جاء إلى مصر فى عهد أمنحتب الثالث، وترك تأثيره على ابنه الذى حول اسمه إلى إخناتون واتبع عقيدة التوحيد بفضل نبى الله يوسف عليه السلام، حيث يؤكد المؤلف ان يوسف قدم إلى مصر فى عهد الهكسوس أى قبل إخناتون بمئات السنين، ويفسر المستشار هشام فى كتابه، عدم ورود أى إشارة فى الآثار المصرية إلى وجود سيدنا يوسف، وعدم العثور على مقبرته بالرغم من أنه عاش فى عصر الهكسوس بالذات الذى يعتبر أكثر فترات التاريخ المصرى غموضا، ورغم الجهود المضنية للبعثات الأثرية التى عملت فى مصر منذ القرن التاسع عشر، لكنها لم تصل إلى آثار بنى إسرائيل فى أرض جاسان، والسبب الرئيسى يعود إلى أن المصريين بعد أن تم لهم طرد الهكسوس دمروا كل آثارها وما يشير إلى وجودهم فى أرض مصر. الكتاب الصادر عن «الأهرام» بدأ فيه المستشار هشام سرايا منذ سنوات طويلة، لكنه تفرغ لكتابته منذ ثلاث سنوات، والجهد الواضح فيه يؤكد أننا أمام عمل رصين سيؤدى إلى وضع حقائق جديدة أمام الباحثين والمهتمين.

يمكنكم قراءة المقال كاملا من المصدر، ومشاهدة الجدل الذي أثاره في الردود

لقراءة نصّ الموضوع كاملا»

حملة مصرية لجمع 1000 كتاب هدية للجزائر


(المصدر: العربية نت، 12 نوفمبر 2010)

أطلقها مثقفون لدعم أواصر العلاقات الثقافية بين البلدين
حملة مصرية على "الفيسبوك" لجمع 1000 كتاب هدية للجزائر


القاهرة - رويترز
أطلقت مجموعة من المثقفين المصريين حملة على الـfacebook بهدف جمع 1000 كتاب لتقديمها هدية للجزائر، مطالبين نظراءهم الجزائريين ببدء حملة مماثلة لتزويد مكتبة الإسكندرية بـ1000 كتاب جزائري كنوع من دعم أواصر العلاقات الثقافية بين البلدين الشقيقين.

وقال المثقفون المصريون في بيان لهم على موقع الحملة على "الفيسبوك" إن الحملة تهدف إلى دعم أواصر العلاقات الثقافية مع الجزائر، مشيرين إلى أن الكتب التي سيتم جمعها ستقدم إلى سفير الجزائر في القاهرة تزامناً مع الدورة القادمة لمعرض القاهرة الدولي للكتاب.

وقال مسؤول الإعلام بمكتبة الإسكندرية خالد عزب، وهو أحد منظمي الحملة، إن الحملة تهدف لجمع هذه الكتب وتقديمها "هدية للجزائر تقديراً لبلد المليون شهيد ولشعبها العريق".

ولم توجّه الجزائر دعوة الى مصر للمشاركة في معرض الجزائر للكتاب الذي أقيم أكتوبر الماضي، لكن رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب، التي تنظم معرض القاهرة الدولي للكتاب محمد صابر عرب، قال في أغسطس الماضي إن بلاده سوف تدعو الجزائر للمشاركة في معرض القاهرة الدولي للكتاب في يناير المقبل.

ولعبت مكتبة الإسكندرية دوراً في الآونة الأخيرة في التهدئة باستضافتها هذا الأسبوع الروائي الجزائري واسيني الأعرج. وقيام مركز دراسات الخطوط والكتابات التابع لها بتوثيق 260 نقشاً من الكتابات الاثرية في الجزائر، وأعلنت المكتبة أنها ستصدر مؤلفات لباحثين جزائريين ضمن مشروعات بحثية لمركز دراسات الخطوط والكتابات ووحدة الدراسات المستقبلية التابعين للمكتبة.




لقراءة نصّ الموضوع كاملا»