02 فبراير 2011

32 ألف كتاب نادر في مكتبة الملك عبدالعزيز


(المصدر: الأنباء)

أعلنت مكتبة الملك عبدالعزيز العامة أنها تحتوي على 32 ألف كتاب نادر ضمن مقتنياتها منها أكثر من 3200 كتاب باللغات الأوروبية من المكتبة الخاصة للمستشرق الأميركي جورج رنتس.
وقالت مكتبة الملك عبدالعزيز العامة في الرياض امس ان عدد مقتنايتها من الكتب حتى نهاية العام الماضي بلغ حوالي 1.300.000 كتاب، منها 32.500 كتاب يرجع عدد كبير منها إلى بدايات الطباعة في أوروبا.

وتضم قائمة الكتب النادرة، مجموعات من الكتب ذات الطبعات الأوروبية القديمة منها 78 كتابا عن سيرة النبي محمد بالإضافة إلى 113 كتابا مترجما باللغات السائدة في أوروبا لمعاني القرآن الكريم، و55 كتابا في الدراسات القرآنية تمثل بدايات الاهتمام الأوروبي بدراسات القرآن.

وتشتمل مقتنيات المكتبة من الكتب النادرة على مجموعة من الإصدارات التراثية والمراجع العلمية والتاريخية التي صدرت باللغة العربية في أوروبا في العقد الأخير من القرن السادس عشر الميلادي أبرزها كتاب القانون لابن سينا وكتاب «أسرار البلاغة» لعبد القادر الجرجاني تحقيق هع رايتر ق وكتاب «حوليات النشر المثالي» من تأليف مليارس الحكيم، وتفسير «كتاب ريساغوجي» لفرفوريوس وكتاب «علم الهيئة الإسلامي» لجابر بن حيان، بالإضافة إلى أكثر من 1560 كتابا نادرا باللغتين الفرنسية والإنجليزية تعكف إدارة المكتبة على تصنيفها وفهرستها.

وتزخر مكتبة الملك عبدالعزيز بما يقرب من 8300 عنوان لكتب عربية نادرة تم تصنيف وفهرسة الجزء الأكبر منها وإدخالها في قاعدة معلومات الكتب العربية، لخدمة الباحثين وطلاب العلم.


لنشر الموضوع على الفيس بوك والتويتر Twitter Facebook

1 comments:

غير معرف يقول...

واااااااااااااو 32 ألف كتاب نادر عددهايل من الكتب

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.