26 فبراير 2011

ترشيحات لمعرض الكتاب..من (بدرية العامري)


في إطار موضوع الترشيحات التي طلبناها من عددٍ من الكتّاب والأدباء العمانيين، وصلتنا هذه الترشيحات قبل أيام من الكاتبة (بدرية العامري)، فشكرًا جزيلا لها.


الروايات

سوناتا لأشباحِ القُدس : لـ واسيني الأعرج ، دار الآداب.

رواية لاشك أنّها مضمّخة بأدبيّة عالية لا يُجيدها إلّا واسيني الأعرج ، الأديب الجزائِري الجميل ،فالشّخصية المحورية ( مي) فنانةٌ تشكيليةٌ من أصلٍ فلسطيني ، هاجرت للولايات المتحدة الأمريكية منذُ أن كانت في الثامنة من العُمر ..الرواية تجري على نهجِ الاسترجاع .. فابنها يوبا الموسيقار يتذكّر أحاديثها .. وبعدها يفتحُ مدوّنة الحداد الّتي كتبتها مي .. لـتحكي لنا عن حياتها والمهجر والبدايات..
تنصبغُ كلّ أعمال مي التشكيلية بصبغةِ الحنين للعودة .. وبعدما تُصاب مي في نهاية حياتِها بسرطان الرّئة الذي يبدأ بالنهش في جسدها .. يستيقظُ الحنين دفعةً واحدة .. فترجو العودة لموطنها لكن ظروف أرضِها الراهنة تحولُ دون تحقق حلمها .. فيكون مطلبها من ابنها أن يذهب برمادِها بعد موتها ليذره في أماكن لها اعتباراتٌ روحانيّة لديها في فلسطين ونهر الأُردن.
تحكي الرواية الكثير من الذكريات .. والآلام .. والمعاناة التي يعيشها المُغترب..وقد نجح واسيني في خلقِ أحداثٍ وشخصياتٍ من مأساةٍ مُعاشة.

• ومن وجهة نظري أنّ أعمال واسيني الأعرج تستحِق القِراءة ، فلُغته الأدبيّة رائِعة جدّا ، و أفكاره متجدِّدة .. أدبيّته عالية .. ، ومما أعجبني : [ شُرفات بحر الشّمال ، سيّدة المُقام ، ذاكِرة الماء ، طوق الياسمين ....]
ينشُر أعماله في [منشورات الجمل ، ودار ورد للنّشر والتّوزيع]

يوميّات سراب عفّان لـ جبرا إبراهيم جبرا ، دار الآداب
رواية تتلبّس فيها البطلة سراب عفّان أكثر من شخصيّة ، وتتحكّم بخطِّ سير الرِّواية الّتي تتمحور على قصّة حُب ، تُضئ جوانب مُختلِفة وأبعاد متعدِّدة اجتماعيّا وسياسيّا..

زوربا لـ نيكوس كازنتزاكي ، ترجمة جورج طرابيشي ، دار الآداب

عجوز قرّر الموت "واقِفا" .... هذا ما اختصر بِهِ زوربا!
ولكم أن تقرؤوا ما بين السُّطور ؛)...

رُباعيّة الخُسوف [ البِئر ، الواحة ، أخبار الطُّوفان الثّاني ، نداء الوقواق] لـ إبراهيم الكوني ، دار التنوير للطباعة والنشر
الرُّباعيّة .. تحملُ أفكارا جميلة عن حياة الصّحراء ، تُنادي _على لسانِ غوما_ بالحُرِّيّة والانعتاق من الماديّات الّتي تشدُّ الإنسان للتّملُّك واللّهثِ وراء الماديّات.تعكس حيوات لأفراد مختلفين ، تبيِّن الجوانب الإنسانيّة، و طبيعة البشر. ، تُمازِج بين الأسطوري والواقِعي .. تُسافِر بالقارِئ حيثُ أحداثها.


سيرة ذاتية صُدّرت برواية

بلدي لـ رسول حمزاتوف ، الفارابي

يحكي فيها رسول حمزاتوف مواضيع متعدِّدة بطريقة جميلة ، ولُغة شائِقة ، يحكي بحكمة الخبير ، زاخِرة بالكثير من الأفكار العميقة.


علم الاجتماع وعلم النفس

الدِّين والتّحليل النّفسي ، إريك فروم ، ترجمة فؤاد كامل ، مكتبة غريب ..
كوني قرأت الكِتاب إلكترونيّا.. فلا أعلم عن أيِّ دار بالضّبط سيتوفّر..
يحكي عن تأثير الدِّين في تكوين الأفراد ، وما يشوبهُ من تدخُّلات قد تُزعزع الأفراد... يحمل أفكار عميقة وجميلة..
الإنسان من أجل ذاته ، إريك فروم ، ترجمة ، محمود منقذ الهاشمي ، منشورات وزارة الثّقافة
بحث في سيكولوجيّة الأخلاق .
ميشال فوكو الفرد والمُجتمع ، حسين موسى ، دار التنوير للطباعة والنشر
يأتي الكِتاب متعمِّقا في مسألة العلاقة بين الفردِ والمُجتمع عند ميشال فوكو في كتابه (تاريخ الجنسانيّة) ، فسعى لدراسة فلسفة فوكو التي تتوغل أكثر في النسيج الاجتماعي بكل تلبساته وهامشياته التي لا يوليها الكثير من الدارسين اهتماما ؛ بتطرقه إلى جوانب عدّة من شأنها إضعاف الفرد وإلهائه عن الرقي بذاته ، واستعباده بالملذات ؛ وذلك من خلال إغراقهِ فيها ..

خوارق اللّاشُعور، د. علي الوردي ، الورّاق للنّشر ( وأظن ثمّة من ينوب عنها في المعرض).
بحث في غوامض العبقرية, والتفوق, والنجاح, وما يسمى عند العامة بـ (الحظ), وأثر الحوافز اللاشعورية فيها في ضوء النظريات العلمية ، يتحدّث فيه عن الإطار الفِكري ، والمنطق الأرسطوطاليسي ، الإرادة والنّجاح ، خوارق اللّاشعور ، والنّفس والمادّة.


لنشر الموضوع على الفيس بوك والتويتر Twitter Facebook

0 comments:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.