06 نوفمبر 2009

دردشات: هل تقرأ عروض الكتب؟

دردشات: هل تبحث عن "عروض الكتب book reviews" وتقرأها؟

كثير منا يحار في اختيار كتبٍ للقراءة، ولذلك نلجأ إلى الأصدقاء والمواقع الإلكترونية والمجلات الثقافية، لنأخذ توصية بقراءة كتابٍ ما، أو على الأقل لأخذ فكرةٍ عن كتاب.

وفي بعض الأحيان بعد قراءة كتابٍ ما نشعر برغبةٍ في معرفة آراء الآخرين حول الكتاب نفسه، فنسأل الاصدقاء، أو نبحث في شبكة الإنترنت عن قراءة أو عرضٍ للكتاب.

لندردش معًا في هذا الموضوع: هل تبحث عن عروض الكتب عادة؟ ما أهميتها بالنسبة لك؟ هل تفضل العروض الطويلة ذات الطابع الأكاديمي أم القراءات العفوية مثل ما يُنشر في المنتديات وبعض المدوّنات؟


ملحوظة: عروض الكتب بالمعنى الحقيقي للمصطلح لا تشمل الانطباعات الشخصية القصيرة المتداولة كثيرًا في الإنترنت من قبيل "يتحدث الكتاب عن كذا وكذا بأسلوب رائع..أعجبني الكتاب جدًا ولم أستطع التوقف عن قراءته..الخ". أما القراءات التي تكون أطول من ذلك وتصف عدة جوانب من الكتاب، مثل القراءات التي أكتبها أنا في هذه المدونة (بخلاف بعض العروض التي أنشرها في باب قراءاتكم) فهي ليست عروض كتب حسب التعريف والأعراف الأكاديمية، وإنما مجرد انطباعات. ولكننا سنسميها عروض كتب تجاوزًا من أجل هذه الدردشة.
لنشر الموضوع على الفيس بوك والتويتر Twitter Facebook

5 comments:

مطلق العدوان يقول...

ابحث عن الروايات العالميه المعروفه والمشهوره بين الناس او ابحث عن كتب مؤلف ما
عروض الكتب ذات الطابع الاكاديمي لا تهمني لاني اجدها ( ممله ) رغم دقتها وتفصيلها
اما القراءه العفويه فأجدها افضل من حيث اخذ لمحه سريعه للكتاب وما يحتويه رغم انها تكون في اغلب الاوقات آراء شخصيه

غير معرف يقول...

Reviews are very important to me, based on the reviews i would buy a book or pick one to read. i also dont trust when there is a huge deal about a certain book or righter. i find my taste a bit different, so usually i follow certain ppl online and eventually check their reviews.

i prefer the short spontaneous book reviews more than long and boring! i ..dont want the book story after all I usually go for books recommended by a close friends who sahre similer views and taste and sometime i prefer to go to something completely different than what i usually read which adds something new to me i didnt know or recognize before

أبو حسن يقول...

شخصيا أقرأ عروض الكتب سواء الصادرة حديثا أو قديما وأتتبعها في المواقع والمنتديات والمدونات المتخصصة، كما أني أتابع ملحق مسارات البيان والذي يصدر صبيحة كل أحد مع جريدة البيان الإمارات وهو ملحق غني جدا أنصح بمتابعنه على موقع الجريدة الإلكتروني

ريم حسن يقول...

تمتعني قراءة عروض الكتب مالم تكن أكاديمية..

ومنها أدون عناوين الكتب في قائمة طويلة ، أشتريها من معرض الكتاب السنوي.. باستثناء بعض الكتب التي أشتريها مباشرة..

وقد لاحظت في مدونتي أن أحد المواضيع - وهو مجرد قائمة بأسماء الكتب - قد حصل على نسبة عالية من المشاهدات!
وهو أحد أدلة بحث الناس عبر الانترنت عن عروض الكتب..

وئام يقول...

عندما يقترب معرض الكتاب احرص على قراءة عروض الكتب في المدونات والإنترنت، لأن عروض الكتب الطويلة مملة، وبصراحة اهتم باراء القراء العاديين اكثر من راي النقاد، واستمع لترشيحات صديقاتي وزملائي الذين تتشابه ميولنا

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.