14 فبراير 2010

الإعلان عن جوائز مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

قرأتُ خبرًا عن إعلان جوائز مؤسسة الكويت للتقدم العلمي، وهي جوائز أراها هامة في تشجيع البحث العلمي والإنتاج الإبداعي في العالم العربي. إليكم الخبر كاملا من جريدة الراي:


«التقدم العلمي» اعتمدت الفائزين بجوائز الكويت و«الإنتاج» ومعرض الكتاب والزراعة

اعتمد مجلس إدارة مؤسسة الكويت للتقدم العلمي برئاسة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد رئيس مجلس إدارة مؤسسة الكويت للتقدم العلمي الاجتماع رقم (105) المنعقد بتاريخ 18 صفر 1431 هـ الموافق 2 فبراير 2010، توصية مجلس الجوائز في المؤسسة بالفائزين بجائزة الكويت لعام2009. كما اعتمد المجلس توصية مجلس الجوائز في المؤسسة الفائزين بجائزة الإنتاج العلمي لعــام 2009م وجائزة معرض الكويت الرابع والثلاثين للكتاب لعام 2009م وجائزة أفضل بحث لعام 2008م وجائزة الزراعة والثروة الحيوانية والسمكية لموسم 2008/2009م وهي كالتالي:
جائزة الكويت لعام 2009
أولاً: العلوم الأساسية الفيزياء - Physics
أقر المجلس التوصية بفوز الدكتور ماجد شرقي (جزائري الجنسية) والذي يعمل أستاذاً للفيزياء والكيمياء في معهد التكنولوجيا الفيديرالي في مدينة لوزان بسويسرا ومديراً لمختبر المنظار الطيفي عالي السرعة.
ورأت لجنة التحكيم أن شرقي قد ساهم مساهمة فعالة في ديناميكا الحالات المكثفة للفيزياء وديناميكا الفيزياء الحيوية، كما ساهم في دعم المعرفة في مجال التفاعلات الزمنية متناهية الصغر في الكيمياء، وكذلك التصوير البيولوجي، ووسع المعرفة في مجال ديناميكا الجوامد وبالأخص في شبه الموصلات وذرات النانو وقد كان لأبحاث الدكتور شرقي من الأهمية بمكان ما أمكنه من تطوير التصوير الطيفي بواسطة استخدام أشعة أكس في زمن متناهي السرعة، ليصبح ذلك أداة لدراسة الخلايا البيولوجية، ودراسة علم المعادن وعلم الأعضاء. وبالإضافة إلى ما سبق فإن شرقي يرأس تحرير مجلة الكيمياء الفيزيائية المعروفة على مستوى العالم، ويشارك كعضو ومحرر فعال في العديد من المجلات المتخصصة في الفيزياء والكيمياء ويشارك كعضو في العديد من التجمعات العلمية والمهنية.
ثانياً: العلوم التطبيقية: الأمراض السرطانية «Cancer Diseases».
أقر المجلس التوصية بفوز الدكتور وفيق الديري (مصري الجنسية) والذي يعمل أستاذاً لعلوم الجينات وعلوم الأدوية في جامعة بنسلفانيا بكلية الطب وأستاذاً غير متفرغ بمعهد ويستار وأستاذ أبحاث بالمعهد الأميركي للسرطان، وبالإضافة إلى ما سبق، فإن الأستاذ الديري يعمل مديراً لمختبر أورام الخلايا ومديراً لمختبر تصوير الخلايا الإشعاعي.
وقدم الديري أكثر من ثلاثمئة وستين بحثاً وملخصات أبحاث نشــــــــرت في مجلات علمية وعالمية محكمة، وأربعة كتب عالمية في موضوع الأورام السرطانية وعلم الجينات، مما كان لتلك الأعمال الأثر الكبير والمباشر في معرفة طبيعة الخلية البشرية، ومعرفة مكنونات تركيبها وتطور عملها. وقد كان لاكتشاف بروتين يسمى «TRAIL» الأثر البالغ، والاكتشاف الأهم في علم الجينات في الوقت الراهن، ما يؤدي هذا النظام إلى إعادة برمجة عمل الخلايا في جسم الإنسان إلى وضعها الطبيعي، ومن ثم تمكن معالجتها بتشجيع نظام المناعة الذاتي للتخلص من تلك الأورام السرطانية. وقد كان لأبحاث الدكتور الديري الأثر الكبير في اكتشاف عناصر المقاومة في جسم الإنسان لذلك البروتين، ومن ثم إعادة تكوين برنامج العمل في الخلية الإنسانية نفسها لتفادي تلك المقاومة وعلاج الأمراض السرطانية المحدثة في جسم الإنسان. بالإضافة إلى ما سبق فإن الأستاذ الديري يشارك ويحرر أكثر من ثماني عشرة مجلة علمية في موضوع الأمراض السرطانية وعلم الجينات وعلوم الأدوية، وعضو فعال في العديد من المنظمات العلمية والفنية، وحاصل على تكريم من الكثير من منظمات ومؤسسات علمية عالمية.
ثالثاً: التراث العلمي العربي والإسلامي: الخطط والتسجيل الطبوغرافي للمدن «City Planning and Topography» أقر المجلس التوصية بفوز الدكتور أيمن فؤاد سيد (مصري الجنسية) والذي يعمل مديراً لمركز تحقيق النصوص بجامعة القاهرة، وباحثاً متخصصاً بالآثار الشرقية بالمعهد العلمي الفرنسي بالقاهرة.
وألف سيد العديد من الكتب ونشر الكثير من الأبحاث والدراسات في مجال الخطط والطبوغرافيا، فقد أخذ الدكتور فؤاد سيد على عاتقه تحقيق كتاب المقريزي الرائد في علم « المواعظ والاعتبار بذكر الخطط والآثار» والذي احتوى على أكمل نموذج لما يمكن لأدب المدن أن يحتويه، إذ يعتبره الباحثون والمختصون أساساً وقاعدة لمفهوم الخطط نفسها، وتمكن من تحقيق النسخة الوحيدة، وأصدر نسخة جديدة كاملة في خمسة مجلدات ومجلداً محكماً للفهارس صدرت تباعاً من عام 2002 2005، وأدخل فيها معياراً جديداً في علم تحقيق المخطوطات العربية لم يسبقه إليه أحد من محققي التراث، إذ قدم تعريفاً ودراسة بحثية عن تاريخ الخطط وأصبح كتاب المقريزي وتاريخ تطور الكتاب نفسه علماً بين غيره من الكتب، وبذلك يقدم سيد عملاً رائداً وجهداً متميزاً في إظهار هذا الفن الفريد إلى عالم الباحثين والدارسين على المستوى العالمي. ولم تقتصر أعمال سيد على هذا العمل الفريد فقط وإنما واصل عمله في تحقيق العديد من الكتب وإظهار النادر من المخطوطات في التاريخ العمراني في مصر واليمن، منها كتابه عن الفسطاط، وكتابه عن الخلافة الفاطمية وكتابه عن الكتاب العربي المخطوط وعلم المخطوطات وكتاب الفهرس لابن النديم وغيرها من المؤلفات العلمية الفريدة. وبالإضافة إلى ذلك، فقد نشر سيد أكثر من خمسين بحثاً ودراسة في موضوع الخطط والتنظيم والتاريخ والتحقيق. وقد مكنه عمله هذا وتميزه على أقرانه من الحصول على اعتراف الهيئات العلمية والعربية والعالمية، وبذلك يعد الدكتور سيد المفكر الأول على صعيد العالم العربي في تاريخ الخطط ويعد واحداً من أهم العلماء، في مجال تحقيق التراث العربي والإسلامي.
وحجبت الجائزة عن أبناء الكويت في مجال «العلوم الأساسية» ومجال «العلوم التطبيقي» ومجال «العلوم الاقتصادية والاجتماعية» ومجال «الفنون والآداب» ومجال «التراث العلمي العربي والإسلامي» وعن أبناء البلاد العربية في مجال «العلوم الاقتصادية والاجتماعية» ومجال «الفنون والآداب».
جائزة الإنتاج العلمي لعام 2009
في مجالي العلوم الطبيعية والرياضية والعلوم الهندسية:
أ- الدكتور جاسم محمد العوضي العلوم الطبيعية والرياضية،
أستاذ في قسم علوم الأرض والبيئة كلية العلوم جامعة الكويت.
ب- الأستاذ الدكتور طاهر أحمد الصحاف العلوم الهندسية، عميد كلية الهندسة والبترول كلية الهندسة والبترول جامعة الكويت.
في مجالي العلوم الاجتماعية والإنسانية والعلوم الإدارية والاقتصادية:
أ- أ. الدكتور عيسى محمد إبراهيم الأنصاري العلوم الاجتماعية والإنسانية، أستاذ في قسم أصول التربية - كلية التربية - جامعة الكويت.
ب- الدكتور هليل منور المطيري العلوم الإدارية والاقتصادية، أستاذ في قسم الإدارة العامة - كلية العلوم الإدارية - جامعة الكويت.
في مجالي العلوم الحياتية والعلوم الطبية:
أ- الدكتور يوسف أحمد الشايجي العلوم الحياتية، مدير دائرة التكنولوجيا الحيوية معهد الكويت للأبحاث العلمية.
ب- أ. الدكتور محمد عبد المجيد زبيد العلوم الطبية، أستاذ في قسم الباطنية - كلية الطب - جامعة الكويت.
جائزة معرض الكويت الرابع والثلاثين للكتاب لعام 2009
أولاً: جائزة أفضل كتاب مؤلف عن الكويت:
كتاب: « صور من موانئ الخليج والمحيط الهندي»، تأليف: الدكتور يعقوب يوسف الحجي، الناشر: مركز البحوث والدراسات الكويتية.
ثانياً: جائزة أفضل كتاب مترجم إلى اللغة العربية في العلوم:
كتاب: « الهندسة الجيوتكنيكية: تصميم الأساسات (الجزء الأول والثاني)، ترجمة: الأستاذ الدكتور عبد الله بن إبراهيم المهيدب، الناشر: النشر العلمي والمطابع جامعة الملك سعود الرياض المملكة العربية السعودية.
ثالثاً: جائزة أفضل كتاب مؤلف للطفل العربي:
كتاب: « طيور الكويت»، إعداد وتقديم: الأستاذة أمل الغانم، الناشر: مركز البحوث والدراسات الكويتية.
وحُجبت الجائزة في مجال « أفضل كتاب مؤلف في العلوم باللغة العربية» وفي مجال « أفضل كتاب مؤلف في الفنون والآداب والإنسانيات باللغة العربية» وفي مجال «أفضل كتاب مترجم إلى اللغة العربية في الفنون والآداب والإنسانيات».
جائزة أفضل بحث لعام 2008
1 - في مجال «الإنسانيات»
أوصى المجلس بمنح الجائزة لبحث الدكتورة سلوى باقر جوهر ( كويتية الجنسية) والتي تعمل أستاذاً مشاركاً في قسم المناهج وطرق التدريس(رياض الأطفال) كلية التربية الأساسية بالهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب، وذلك عن بحثها « أثر استخدام الركن اللغوي على مساعدة أطفال الروضة بدولة الكويت في اكتساب مهارات التعلم المبكر للقراءة والكتابة»، الناشر: مجلس النشر العلمي جامعة الكويت - المجلة التربوية العدد (87) يونيو 2008م.
2 - في مجال «العلوم»
أوصى المجلس بمنح الجائزة لبحث كل من: الباحثة مها عطاالله الشمري (كويتية الجنسية) والدكتور سعود الشمري (كويتي الجنسية) والباحث منصور الرغيب (كويتي الجنسية) والذين يعملون جميعاً في قسم تكنولوجيا المياه دائرة الموارد المائية معهد الكويت للأبحاث العلمية دولة الكويت، وذلـك عن بحثهم:
«Scaling potential of a Doha beachwell at different operating temperatures».
الناشر: مجلس النشر العلمي جامعة الكويت - مجلة الكويت للعلوم والهندسة العدد 1B)) السنة (35) يونيو 2008م
رابعاً: جائزة الزراعة والثروة الحيوانية والسمكية لموسم 2008/2009م
(أ) مجال « استخدام الأساليب العلمية والتكنولوجية في إنتاج المحاصيل الزراعية»:
الجائزة الأولى: لمزرعة السيد فيصل عوض ظاهر الدماك
الجائزة الثانية: حُجبت
الجائزة الثالثة: حُجبت
(ب) مجال « تنويع المحاصيل الزراعية»:
الجائزة الأولى: حُجبت
الجائزة الثانية: لمزرعة راشد ردن ناصر المطيري
الجائزة الثالثة: لمزرعة فيصل عوض ظاهر الدماك
(ج) مجال « الثروة الحيوانية والسمكية وتربية الخيول»:
الجائزة الأولى: لمزرعة مشعل جاسم خالد المرزوق
الجائزة الثانية: لمزرعة حسين صالح المبارك
الجائزة الثالثة: لمزرعة محمد سالم عبد الله العتيقي
لنشر الموضوع على الفيس بوك والتويتر Twitter Facebook

1 comments:

معرض الرياض الثاني يقول...

حققت كلية الطب بجامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية إنجازاً غير مسبوق في كل المراحل الخاصة ببرنامج الإعتراف الذي نظمه الإتحاد العالمي للتعليم الطبي.....لمعرفة المزيد يرجى الدخول هنا ....
تكريم الجامعة في معرض الرياض الثاني للتعليم والتدريب

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.