24 فبراير 2010

قراءاتكم: كتاب "نسيان.com" لأحلام مستغانمي (قراءة: رحمة آل خليفين)


(أحبيه كما لم تُحب امراه،وانسيه كما ينسى الرجال) هي النصيحة الذهبية (برأي مستغانمي) التي يجب أن تقتدي بها كل جنس ناعم من اجل الخروج بأقل خسارة ممكنه من تجربه فاشلة تسمى *حُب*. (نسيان كوم ) هو الإصدار الحديث للكاتبة الجزائرية أحلام مُستغانمي الذي تتهافت الشابات العربيات الحالمات(وما أكثرهن) للحصول عليه . فهو بمثابة المرهم أو المسكن لجروح قلب أرهقه الغياب، وفطره الشوق، وأعياه الحزن ليشيخ قبل أوانه..
في هذا الكتاب جاءت مستغانمي بفكره جميله جدا وهي تُعتبر الأولى من نوعها في الوطن العربي الغارق في رومانسيته وأحلامه الوردية، فكره لم ينتبه إليها احد من اقرأنها وقريناتها الكتاب أو حتى القصاص .جاءت لتقدم علاجا لصدمات الحب والخيانة لكل امراه قض مضجعها رحيل
حبيبها ..ألا وهو النسيااااااان..
تحكي لنا هنا مستغانمي حكايات عده عن صديقاتها وقريباتها وقارئاتها أحيانا اللواتي وقعن في فخ الحب المُقدس لرجال لم يكافؤهن سوى بالهجر أو الخيانة والطعن من الخلف.وتصف لنا حال معظم الإناث الشرقيات اللواتي يستسلمن من أول سقوط، ويقضين بقيه أعمارهن في ذكريات الحبيب الخائن الهارب، لتصفهن في أحيان كثيرة بالغبيات و الساذجات..(وصدقت كثيرا في ذلك)
تؤكد الكاتبة هنا بان النسيان هو الحل الأمثل على الإطلاق، ليكون الرجل هو الخاسر الأكبر في هذه العملية...

وفي نهاية الكتاب تقدم مستغانمي ميثاق شرف أنثوي لكل بنات حواء ليضعن توقيعهن أسفله:
"أنا الموقعه أدناه اقر أنني اطلعت على هذه الوصايا وأتعهد أمام نفسي، و أمام الحب، وأمام خلق الله أجمعين، المغرمين منهم و التائبين، من الآن والى يوم الدين، بالتزامي بالاتي :
*أن أدخل الحب وأنا على ثقة تامة انه لا وجود لحب ابدي..
*أن اكتسب حصانه الصدمة وأتوقع كل شيء من حبيب..
* ألا ابكي بسبب رجل، فلا رجل يستحق دموعي. فالذي يستحقها ما كان ليرضى بان يبكيني..
*أن أكون جاهزة للنسيان..كما ينسى الرجال..
التوقيع.........."
فكره الكتاب نبيلة وفي غاية الروعة، لكن أسلوب مستغانمي لم يساند الفكرة، فقد جاء مُملا جدا وبدئ سطحيا في فصول كثيرة ..بالاضافه إلى الإسهاب في تقديم النصح و تكرار الأفكار ... جاء الكتاب في 330 صفحه تقريبا ولكنه كان يمكن بأن يختصر في 100 صفحه كأقصى تقدير..
(يُحظر بيعه للرجال) جاءت بالأحمر الفاقع أعلى غلاف الكتاب

نصيحة(1): على كل رجل عربي أن يقراه، حتى يفهم بعض الرجال ولو شيئا من قيمتهم!!!
نصيحة(2): احرصوا أن لا تقرؤه في أكثر من ثلاث أيام، وإلا ستصبح عمليه إنهاءه مرهقه جدا..

ودمتم بنسيان
لنشر الموضوع على الفيس بوك والتويتر Twitter Facebook

1 comments:

وردة يقول...

اتفق معك أن فكرة الكتاب حلوة، لكن الكاتبة لم تستطع أن تقدمها بطريقة جذابة، وهناك تكرار لاداعي، السؤال هل يمكن بالفعل أن ننسى من جرحنا بتطبيق بعض الأفكار التي اقترحتها الكاتبة؟ أحيانا الكلام يكون أسهل عن الواقع

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.