25 أكتوبر 2010

رفوف تطبيق عربي للكتب الإكترونية العربية والإنجليزية

كتبت جريدة الإمارات اليوم في عددها الصادر بالأمس:

أطلقت «فلاغ شيب»، الشركة المتخصصة في مجال تطوير تطبيقات الويب عبر أجهزة الهاتف الذكي والأجهزة اللوحية، خلال فعاليات «أسبوع جيتكس للتقنية 2010»، الذي اختتم أعماله أخيراً، تطبيق «رفوف» الذي يتيح قراءة الكتب الإلكترونية العربية والإنجليزية عبر أجهزة «آي فون»، «آي باد».
وقال المدير العام لشركة «فلاغ شيب» للحلول المتكاملة، شادي الحسن «يوفر (رفوف)، الموجود حالياً على (متجر أبل للتطبيقات)، منصة إلكترونية لقراءة الكتب العربية عبر أحدث الأجهزة التقنية، وهو يحتوي على أكثر من 4500 كتاب في الوقت الراهن، وهذا العدد في طور الزيادة بشكل متنامٍ خلال الفترة المقبلة».
ويستطيع مستخدمو «رفوف» الاستعانة بالتطبيق لعرض مجموعة واسعة من عناوين الكتب في أقسام مختلفة، ليحمّلوها بعدها أو يحمّلوا عينة منها (في حال كان الكتاب مدفوعاً) إلى أجهزتهم، ما يخولهم الحصول على محتويات الكتب حتى عند انقطاعهم عن الانترنت.
وأضاف الحسن «من ميزات التطبيق القراءة عبر صفحات قابلة للفهرسة والبحث وتغيير الخط، كما أنها تتيح ميزة تغيير ألوان الرفوف».
وتابع «توفر الشركة التطبيق مجاناً لتعزيز القراءة في الوطن العربي وإثراء المكتبة العربية والمحتوى العربي الإلكتروني».
وتنقسم اللغة المعتمدة في «رفوف» بين 70٪ للغة العربية، و30٪ للغة الإنجليزية.
وأضاف الحسن أن «أسعار الكتب على (رفوف) تعد أرخص من نظيراتها من الإصدارات المطبوعة، كونها لا تحمل تكاليف طباعة وتوزيع ونشر، كما يتضمن التطبيق العديد من الكتب التي تتوافر مجاناً بشكل كامل، ويتميز التطبيق بأنه صديق للبيئة، إذ إنه يحافظ على الثروات الشجرية المهدورة على طباعة الكتب».
ويتسم «رفوف» بمحافظته على حقوق الكتاب والناشرين، مقارنة بمكتبات عديدة عبر الإنترنت، بفضل درجة الأمن العالية التي يتمتع بها التطبيق. ويخول التطبيق مستخدميه القراءة بكلتا طريقتي العرض العمودية والأفقية.
وأكد الحسن أن «مستخدم (رفوف) يستطيع البحث عبر الانترنت بأي كلمة يتم اختيارها، كما يمكن تعديل إعدادات القراءة لتتلاءم بشكل مريح مع متطلبات القارئ».

تنويه: قد يقول البعض ما الجديد؟ تطبيق iBooks موجود منذ 3 سنين وإن برنامج "رفوف" عبارة عن "كوبي بيست"... أجدني مضطرة أن أجيب بالإجابة البديهية: كنا نعاني في قراءة الكتب العربية حتى تلك التي نشتريها إلكترونية أساسا وذلك لعدم دعم اللغة العربية في القارئات الإلكترونية.
عموما: التطبيق موجود على Apple Store (ويمكنكم البحث عنه بكتابة Rufoof) وقد قمنا بتحميله وتجربته وإليكم ما وجدنا حتى الآن.
للتمكن من استخدام التطبيق لا بد أن تقوم بعملية تسجيل (وذلك بعد الضغط على الكتاب المراد تحميله)، ثم تقوم بتسجيل الدخول، وبعدها سيمكنك تحميل بعض نماذج الكتب الموجودة (15 كتاب) وتحوي صفحات قليلة جدًا إلا أنه يمكنك استخدام خاصية البحث وتصغير الصفحة وتكبيرها وتغيير نوع الخط وحجمه، والتنقل بين محتويات نموذج الكتاب، إلا أنه لايمكنك تقليب الصفحات.


هذا و تعدنا شركة "فلاغ شيب" باصدار التحديث الجديد للتطبيق قريبا وستكون جميع المواصفات المذكورة أعلاه مفعّلة وسيحوي التطبيق آلاف الكتب.

لنشر الموضوع على الفيس بوك والتويتر Twitter Facebook

4 comments:

~ سَمَا يقول...

جميل

شكرا ع الخبرية

مدونة كتب قيمة يقول...

شكرا لكي

فريق عمل و تطوير برنامج رفوف يقول...

اولاً، نود أن نشكركم على هذا المجهود الرائع وعلى هذا التواصل المتميز .

قريباً سنقوم بإصدار تحديث للبرنامج مجاناً على الآي باد و الذي بدوره يتيح للمستخدمين القراءة بالشكل الصحيح من اليمين الى اليسار، و العديد من الميزات الاخرى .
ونود ايضاً دعوة جميع من لديهم كتب قيمة لإدراجها في هذه المكتبة مجاناً ( لمن يمتلك حق النشر ) و ذلك لتعم الفائدة على الجميع بإذن الله.

في حال وجود بعض الاقتراحات لديكم، يرجى التواصل معنا من داخل برنامج رفوف.

زوّان السبتي يقول...

الإخوة الكرام فريق عمل وتطوير برنامج رفوف

أسعدتنا زيارتكم كثيرا ولا أخفيكم أنها كانت مفاجئة!!!

نحن نتطلع لللإصدار الجديد من التطبيق وكلنا أمل أن يتطور ليصبح منافسا للتطبيقات المتوفرة في السوق ..

وبشأن الكتب سنرى ما يمكننا عمله في ذلك..

و في حال أحببتم أن توافونا بأخباركم وأن نكون على تواصل مباشر بشأن الكتب .. يرجى التواصل من خلال

mtolife@gmail.com

احترامي ..
مدونة أكثر من حياة

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.