04 نوفمبر 2010

مبادرات: انطلاق حملة "أبي..اقرأ لي" في فلسطين


(المصدر: جريدة الأيام الفلسطينية، 2 نوفمبر 2010)


تنظمها مؤسسة "تامر" في الضفة وغزة انطلاق حملة "أبي .. اقرأ لي" لتشجيع الأطفال على القراءة

رام الله – "الأيـام": انطلقت في محافظات الضفة وغزة، أمس، حملة "أبي..اقرأ لي"، بتنظيم من مؤسسة تامر للتعليم المجتمعي.

ففي محافظة طولكرم، انطلقت الحملة، أمس، من داخل مكتبة بلدية طولكرم العامة.
وروى محافظ طولكرم طلال دويكات، ورئيس بلديتها إياد الجلاد، ومدير التربية والتعليم محمد القبج، ونائب مدير شرطة طولكرم، عدداً من القصص القصيرة للأطفال من طلبة المدارس، كبادرة تشجيعية للآباء في الحملة، حيث شهدت مكتبة البلدية نشاطاً ثقافياً للأطفال، الذين تجاوبوا بشكل لافت مع المسؤولين وهم يروون القصة تلو القصة، بينما تنوعت أسئلة الطلبة الأطفال للمسؤولين، وحملت في طياتها الجرأة والصراحة، وأوجدت نوعاً من الثقة فيما بينهم، أثارت إعجاب المتواجدين الذي صفقوا تشجيعاً لهم.وأعرب الأطفال عن سعادتهم بهذه الحملة، مشددين على الدور الكبير الذي يقع على عاتق آبائهم في الوقوف إلى جانبهم ومساندتهم في مرحلتهم الطفولية، ليكونوا قادرين على مواجهة صعوبات وتحديات المستقبل.

وأوضحت منسقة مؤسسة تامر في طولكرم، زكية مسعود، أن الهدف من الحملة زيادة العلاقة بين الآباء والأبناء، وتشجيع الأطفال لسؤال آبائهم وطرق جدران غرفهم والطلب من آبائهم أن يقرأوا لهم حكاية، ومن المهم جداً أن يؤدي الآباء دورهم مع أبنائهم والاعتناء بهم، وتشجيعهم على القراءة، مشددة على ضرورة تواصل الآباء مع أبنائهم داخل المدرسة، وأن يكونوا على مستوى اللجان ومجالس الآباء ليكون لهم دور كبير ومساند لأولادهم.وبينت أن فعاليات الحملة ستستمر أسبوعا تتخلله فعاليات متنوعة ثقافية، من رواية القصص من قبل المسؤولين ومدراء المؤسسات الرسمية والأهلية والأمنية والطبية والدينية والسياسية، إضافة إلى التبرع بالكتب من قبل مكتبات البلديات والمراكز الثقافية في المحافظة.

وفي محافظ طوباس والأغوار الشمالية، شارك د. مروان طوباسي في افتتاح حملة "أبي اقرأ لي'" وقام بزيارة العديد من مدارس المحافظة، برفقة محمد زكارنة مدير التربية والتعليم، ومحمود صوافطة مدير نادي الأسير، ومجاهد صوافطة من بلدية طوباس، وممثلين عن الشرطة ومؤسسة تامر، وقرأ قصة للأطفال بعنوان 'تعال العب معي'، وناقش الطلبة في أحداثها وتسلسلها ومراميها وناقشهم في أهدافها.

ودعا طوباسي الطلبة إلى القراءة وإشغال فراغهم فيها، وضرورة أن تتحول القراءة إلى عادة يومية يحرص الطلبة على ممارستها، بتشجيع من الأهل والمجتمع والمؤسسات المجتمعية ذات العلاقة.

وفي مكتبة بلدية جنين انطلقت، أمس، حملة "اقرأ لي أبي"، بحضور محافظ جنين قدورة موسى وعشرات التربويين والطلبة، وممثلين عن مؤسسة محمود درويش، ومركز شارك الشبابي، ومؤسسة تامر للتعليم المجتمعي.

ودعا محافظ جنين في كلمته، الى التواصل ما بين الأسرة والمجتمع مع الأطفال من خلال القصة والكتاب وقراءتهما لأنه من يؤسس طفلا يؤسس قائدا من خلال هذا التواصل.

وأكد موسى أن المرأة الفلسطينية منذ سنين كان لها الدور الأساسي والرئيس في تربية وتنشئة أطفالنا علميا وثقافيا ونضاليا وهي التي حثت الأطفال على التعلم.

وقام المحافظ بقراءة قصة للطالبات من أجل تشجيعهم على القراءة والتسلح بالعلم والمعرفة وبالتاريخ والحضارة والثقافة، ومن ثم قرأ عليهم قصة بعنوان: 'تعال أبي اقرأ وألعب معي'، ومن ثم قام بتوزيع قصص على الطالبات.

من جهتها أكدت ديما حمدان مديرة مؤسسة درويش أهمية وضرورة تنمية مواهب الطفل حتى تتوسع آفاقهم العلمية والثقافية، وضرورة العمل على غرس وتنشئة الأطفال على المبادئ السامية من خلال حبه وفدائه للوطن وروح العمل الجماعي والإخلاص والعطاء والتضحية، مشيدة بدور المحافظ ومديرية التربية والتعليم ومكتبة البلدية ومؤسسة تامر الشركاء في تنظيم وانطلاق هذه الحملة .

وتستمر فعاليات هذه الحملة، التي تتنوع ما بين قراءة القصص واللقاءات الأدبية مع الكتاب والأدباء وورش القراءة وجولات ميدانية تحث على القراءة، حتى الخامس من الشهر الجاري.
وفي الخليل، افتتحت مؤسسة تامر، أمس، حملة "أبي إقرأ لي" في المحافظة الخليل، وكانت البداية قيام شرطة محافظة الخليل بتنظيم حركة السير والمرور، ومن ثم قرأ عناصر من الشرطة القصص للأطفال ما أدى إلى استحسان وإعجاب الأطفال وكسر الصورة النمطية عن رجال الشرطة.

وأكدت مديرة مؤسسة تامر رناد القبج أن هذه الفعالية تأتي ضمن الحملة التي أطلقتها المؤسسة في الضفة والغربية وقطاع غزة، وتهدف إلى تعميق أواصر العلاقة بين الطفل وأبيه. وذكرت ديالا حلايقة منسقة مؤسسة تامر في مدينة الخليل أن هذه الفعاليات تندرج تحت عنوان تشجيع عادة القراءة للطفل، داعية الآباء الى التوجه الى مجمع إسعاد الطفولة لأخذ قصة لمن يرغب بقراءة قصة لابنه أو لأطفاله لزرع عادة القراءة بين الأبناء والآباء.

وفي أريحا، انطلقت، أمس، فعاليات الحملة في مركز الطفل التابع لبلدية أريحا، بحضور رئيس البلدية المحامي حسن صالح، ومدير التربية والتعليم محمد الحواش، ومنسق مؤسسة تامر للتعليم المجتمعي في أريحا خليل الغوج، ومدير العلاقات العامة في الشرطة، وممثلين عن المؤسسات المختلفة وحشد من أطفال المدينة والأغوار الشمالية. وقال صالح أن هناك مسؤولية كبرى تقع على عاتق الأهالي في تشجيع أبنائهم على القراءة وتعزيز مفهوم الثقافة العامة، داعياً لتعزيز آليات تشجيع القراءة، مشيداً بالجهود التي تبذلها مؤسسة تامر في هذا الإطار.






لنشر الموضوع على الفيس بوك والتويتر Twitter Facebook

1 comments:

ساعي البريد يقول...

نحن بحاجة إلى حملة مثل هذه :)

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.