29 أبريل 2012

إصدارات: "السنة الرسولية والسنة النبوية: رؤية جديدة" لمحمد شحرور




(موقع دار الساقي)

كتاب: "السنة الرسولية والسنة النبوية: رؤية جديدة"
تأليف: محمد شحرور

تُطرح هذه الأيام شعارات "الإسلام الوسطي" و"الوسطية" و"الإسلام هو الحل"... لكنها تبقى شعارات ضبابية وعاطفية، يعمد أصحابها إلى توظيف الدين والسنّة النبوية خاصةً بما يخدم أغراضهم وأهدافهم.
بهذه الشعاراتتقدّمت الحركات الإسلامية إلى الأمام من خلال صناديق الاقتراع. وهذا النجاح يضعها أمام مسؤوليات هائلة، فعليها أن تعلم أن كل فشل يصيب هذه الحركات سوف ينظر إليه أنه فشل للإسلام، وكما أنهم يعزون نجاحهم إلى الإسلام، فإن معارضيهم سوف يعزون فشلهم إلى الإسلام أيضاً.
يقدّم الكتاب قراءة معاصرة للسنّة بشقّيها: الرسولية والنبوية، بديلاً للمفهوم التراثي لها، الذي يفيد الاتباع والقدوة والأسوة والطاعة... ويفصّل المقامات المحمدية الثلاثة: الرسول – النبي - الإنسان. كما يقرأ مفاهيم العصمة والمعجزات وعلم الغيب والشفاعة، ونقد مفهوم الشافعي للسنّة، وكذلك مفهوم عدالة الصحابة.


د. محمد شحرور باحث ومفكّر سوري. حائز دكتوراه في الهندسة المدنية.بدأ في دراسة القرآن في العام 1970. ويعتبر اليوم مرجعاً أساسياً في العلوم القرآنية بعدما أوجد نهجاً جديداً وعلمياً لفهمها. من مؤلّفاته: "الدولة والمجتمع"، "الإسلام والإيمان/منظومة القيم"، "نحو أصول جديدة للفقه الإسلامي"، "تجفيف منابع الإرهاب"، وعن دار الساقي "القصص القرآني" بجزءيه الأول والثاني، و"الكتاب والقرآن: قراءة معاصرة". وصدر له كتاب مترجم إلى الإنكليزية عن دار بريل بعنوان
CriticalReason The Quran, Morality and.
لنشر الموضوع على الفيس بوك والتويتر Twitter Facebook

3 comments:

Räumung wien يقول...

شكراً لكم ع الموضوعات المتنوعة ...

psris يقول...

أعتقد بأنه كتاب ممتاز
جزاكم الله ألف خير على هذا النقل
تحياتي للجميع العاملين في هذه المدونة

غير معرف يقول...

الدكتور محمد شحرور حفظه الله يقدم منهجا جديدا افهم الاسلام العظيم من شأن هذا المنهج أن يرشدنا الى الطريق الصحيح الذي ترتقي به حياتنا كمسلمين .

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.