25 أبريل 2012

مبادرات: شورت وفانلة وكاب..للقراءة على شاطئ الاسكندرية



(جريدة اليوم السابع، 24 أبريل 2012)

انطلاق مهرجان "شورت وفانلة وكتاب" للقراءة على شط إسكندرية

كتبت فاطمة خليل

"لو عاوز تعمل حاجة جديدة محدش عملها قبل كده.. اتخنقت وعاوز تغير جو أو نفسك تقرا كتب منتشرة فى السوق بس مش عارف توصل لها، وفى نفس الوقت تستمتع بمنظر البحر" هذا ما سوف تجده فى أول مهرجان مفتوح للقراءة على شط بحر إسكندرية تحت شعار "شورت وفانلة وكتاب".

ومهرجان "شورت وفانلة وكتاب" ينظمه لأول مرة مجموعة من الشباب بفريق "هنتغير بجد" مع المدرسة المصرية للتنمية البشرية للقراءة المفتوحة على شط بحر الإسكندرية.

ويمكن للمشاركين فى القراءة على البحر أن يجهزوا الكتب الموجودة لديهم بالمنزل، ولم يقرأوها أو كتب معينة يحبون أن يستمتعوا بقراءتها على شط البحر أو من يريد أن يستذكر دروسه فى جو جميل وهادئ.

ويتجمع المشاركون يوم الخميس القادم الموافق 26 أبريل من الساعة 4 عصراً إلى السادسة بعد المغرب بمنطقة "السلسلة" أمام مكتبة الإسكندرية باتجاه الشاطبى، ويرتدون زى موحد وهو اللون الأبيض أو البنى، وذلك لجذب انتباه الناس لهم، حتى ينضموا لهم فى مهرجان القراءة ولتشجيعهم على القراءة بشكل مختلف.

محمد عيد، رئيس فريق "هنتغير بجد"، قال لـ"اليوم السابع"، إن الهدف من مهرجان "شورت وفانلة وكتاب" تشجيع الناس على القراءة بطريقة مختلفة وغير مباشرة، فعندما يرى الناس المشاركين وهم يقرأون بزيهم الموحد يرغبون فى المشاركة والقراءة مثلهم.

وأضاف أن هذه الفكرة ينظمها الفريق للمرة الأولى، بالتعاون مع المدرسة المصرية للتنمية البشرية، وهى فكرة مختلفة من نوعها، حيث لم ينظم من قبل مهرجان للقراءة بشكل جماعى، ولكن كل شخص يقرأ ما يريد من كتب.

وأشار إلى أن فريق "هنتغير بجد" يهدف إلى عمل نوع من التغيير الشامل للأفضل فى كل شىء فى حياتنا بكافة جوانبها الروحية والنفسية والعملية والاجتماعية، مضيفاً أنهم يريدون التغيير بشكل واقعى وعملى، ومن هنا جاءت فكرة "التشجيع على القراءة من خلال مهرجان "شورت وفانلة وكتاب".

وأضاف أن مشروع هنتغير بجد بدأ فى عام 2008 كحملة، ولكنها أصبحت مشروعاً حضارياً كاملاً فى 11 نوفمبر من العام الماضى.

لنشر الموضوع على الفيس بوك والتويتر Twitter Facebook

0 comments:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.