22 أبريل 2012

دردشات: كيف ستحتفل باليوم العالمي للكتاب؟


يحتفل باليوم العالمي للكتاب في الثالث والعشرون من شهر ابريل من كل عام الاحتفال باليوم العالمي للكتاب، وهو اليوم الذي يصادف رحيل الشاعر وليم شكسبير والشاعر الإسباني ميغل سيرفنتس، وغيرهم من الأدباء. وجاءت هذه الاحتفالية بمبادرة أطلقتها منظمة اليونسكو عام 1995؛ حيث خصصت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة يوم 23 ابريل يوماً عالمياً للكتاب وحقوق النشر والملكية الفكرية.

وفي اليوم العالمي للكتاب تسعى منظمة اليونسكو ومعها محبي وأصدقاء الكتاب ترسيخ تقليد عالمي من خلال دعوة الناس لإهداء كتاب إلى أحد الأعزاء بهدف توجيه انتباه العالم أجمع نحو أهمية الكتاب ودوره في حياة الأفراد وتطوير المجتمع وإلى تشجيع القراءة واكتشاف متعتها.

وقد أسهم نجاح يوم الكتاب العالمي وحقوق النشر في تشجيع اليونسكو على تطوير فكرة عاصمة عالمية للكتاب كل عام وأقرت اليونسكو لهذا الغرض في مؤتمرها العام أن تحول تسمية مدينة من مدن العالم عاصمة عالمية للكتاب حدثاً سنوياً دائماَ، واختيرت مدريد كأول عاصمة للكتاب واختيرت بيروت عاصمة عالمية للكتاب لعام 2009 لما لها من " رمزية على التنوع الثقافي والحوار والتسامح وكذلك تنوع برامجها وديناميتها " كما جاء في قرار منظمة اليونسكو. وأخيراً فإن الاحتفاء بيوم الكتاب العالمي خطوة هامة على طريق نشر القراءة لجميع الأعمار وتشجيع فرص الاستمتاع بها، كما أنها فرصة جيدة لكل من المكتبات ودور النشر والمدارس والأفراد للعمل جميعاً لدعم الكتاب الذي لم يفقد بريقه اللامع رغم تعدد وسائل النشر وخاصة التكنولوجية منها مثل الانترنت ووسائل الإعلام الفضائية.

مصدر التعريف باليوم العالمي للكتاب : موقع سكول أريبيا

موضوع دردشتنا في أكثر من حياة هو كيف ستحتفلون بيوم الكتاب العالمي؟ هل ستهدي أحدهم كتابا أم أنك ستقرأ مع أسرتك كتابا؟

إن كنت لم تقرر بعد ماستفعل .. قرر اليوم .. لازال هناك وقت.

في انتظار أفكاركم للاحتفال باليوم العالمي للكتاب؟
لنشر الموضوع على الفيس بوك والتويتر Twitter Facebook

4 comments:

psris يقول...

انه لأفضل لك أن تزخر مكتبتكـ بالكتب، من أن تكنـز محفظتك بالنقود .
(دجون لايلي)
اتمنى أن يقوم أحد غداً باهدائي كتاب كنت أنوي شرائه،،،،
لكي تزخر مكتبي بكتاب جديد يصادف يوم الكتاب العلمي
شكراً لسعادتكم على هذا النقل الرائع

وردة يقول...

بصراحة هذه أول مرة أعرف فيها عن مناسبة اليوم العالمي للكتاب، سأحاول في ذلك اليوم أن ابدأ قراءة كتاب جديد، وأيضا سأشجع أبنائي على ذلك.

هآلة ~ يقول...

لا يبدو أنني سأفعل شيئاً بهذه المناسبة أكثر من أنني سأكون مشغولة بالمذاكرة لإمتحان في اليوم الذي يليه !
لكن أتمنّى أن يهديني أحداً ما كتاب -غير متوقع- يااارب D=

psris يقول...

ياله فرحتي، بالفعل تحققت امنيتي لهذا اليوم وصلني كتاب من أخت عزيزة بالبريد، من دولة الإمارات العربية الشقيقة، يحمل عنوان بطلان حكم التحكيم، كتاب قانوني.
اتمنى أن أقضي فيه وقت ممتع
:)

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.