12 مايو 2012

مبادرات: تظاهرة "يلاه نقراو" بالرباط


(جريدة هسبريس الإلكترونية، 10 مايو 2012. الصورة لحملة القراءة بمراكش قبل شهر)
شباب مغاربة ينظمون تظاهرة "يلاه نقراو" بالرباط

تنظم الغرفة الفتية العالمية –فرع الرباط- ومجموعة القراء بشراكة مع كل من وزارة الثقافة والمكتبة الوطنية للمملكة المغربية يوما تحسيسيا حول القراءة تحت شعار "يلاه نقراو" وذلك في الساعة الثالثة بعد ظهر يوم الأحد 13 ماي بساحة المكتبة الوطنية بالرباط.

ويشارك في هذه التظاهرة العديد من الجمعيات والمؤسسات كمدرسة علوم الإعلام، ومكتبة معهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة، وموقعي فكرة.ما وقرايتي.كوم.

ويتوقع المنظمون أن يشارك أكثر من 1500 مشارك في فعاليات هذا اليوم حيث سيتم تبادل الكتب بين المشاركين لتوسيع دائرة الاستفادة وتعزيز روح المشاركة في صفوف القراء، وإقامة ورشة للأطفال عبر قراءة القصص لهم، وإقامة فضاء للقصة والشعر الأمازيغي تحت إشراف المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، إضافة إلى قراءات حرة فردية أو جماعية بفضاء الساحة على شكل أندية للنقاش والتبادل المعرفي (كنادي القصة، ونادي الفلسفة، ونادي الرواية..).



وتهدف هذه التظاهرة -وفق المنظمين- إلى تشجيع القراءة وإحيـاء علاقة الأفراد بالكتاب، وذلك من أجل الرقي بالمستوى الفكري والثقافي وكذا محاربة شبح العزوف عن المطالعة الذي ما فتئ يهدد تقدم وتطور مجتمعنا المغربي، وذلك في ظل أرقام مخيفة عن عزوف الشبان عن القراءة والمطالعة خصوصا والمغاربة عموما.

كما يهدف المنظمون من خلال هذه التظاهرة -وهي الأولى من نوعها التي يسعى المنظمون إلى إقامتها في عدد من المدن المغربية- إلى نشر عادة القراءة في الأمـــاكن العمومية كالمقاهي والحدائق ومحطات القطــار كي يشغل الناس أوقاتهم بشكل إيجابي.

وهذه المبادرة هي مناسبة للتذكيـر بأهمية الكتاب في بناء شخصية الفرد وانعكاساتها على المنظومة المجتمعية وذلك في ظل الظروف الراهنة التي يغلب فيها الجانب الترفيهي الاستهلاكي على كل ما هو فكري تربوي.
لنشر الموضوع على الفيس بوك والتويتر Twitter Facebook

0 comments:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.