19 مايو 2012

مبادرات: أطفال أبوظبي يتنافسون في قراءة إصدارات "كلمة"




(ميدل أيست أونلاين، 12 مايو 2012)

طلاب أبوظبي يتنافسون في قراءة إصدارات 'كلمة' لكتب الأطفال

أسفرت المنافسات عن تأهل 13 طالباً إلى الجولة النهائية تحت إشراف لجنة تحكيم خبيرة من هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة.


برعاية مجلس أبوظبي للتعليم، اختتمت مسابقة القراءة للطلبة بالتعاون بين مشروع "كلمة" للترجمة ومؤسسة "كتاب" في هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة، حيث تنافس التلاميذ المشاركون في المسابقة على تقديم أفضل قراءة لثلاث قصص من إصدارات مشروع "كلمة" للترجمة من كتب الأطفال والناشئة.

وأوضح بيان صحافي صادر عن هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة أنّ المسابقة تهدف إلى تدريب الأطفال على ممارسة القراءة في آفاق الترجمة والأدب العالمي، بغية تنمية مهارات الفهم والاستيعاب لديهم، وتأتي في إطار اهتمام مشروع "كلمة" بتنمية موهبة القراءة لدى الأطفال وزيادة أعداد القراء من الأطفال والناشئة، خاصة وأن القراءة هي الوسيلة الأهم لاستكشاف البيئة من حولهم، وتطوير الملكات الإبداعية وتنمية الذكاء وتطوير مهارات اللغة العربية.

وأجريت المسابقة تحت إشراف مؤسسة "كتاب" على ثلاث مراحل وصولاً إلى اختيار نخبة من التلاميذ المميزين في القراءة والفهم، وكانت في المرحلة الأولى على مستوى كل مدرسة، ثم انتقلت لتشمل المدارس على مستوى المنطقة التعليمية في كل من أبوظبي والعين.

وأسفرت المنافسات عن تأهل 13 طالباً إلى الجولة النهائية التي أقيمت نهاية الأسبوع الماضي تحت إشراف لجنة تحكيم خبيرة من هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة، وفاز فيها ثلاثة تلاميذ هم: في المرتبة الأولى: مها عبد العزيز محمد من مدرسة الظبيانية للتعليم الأساسي للبنات حلقة أولى. في المرتبة الثانية: عبدالله سيف الراشدي من مدرسة البوادي. وفي المرتبة الثالثة: لطيفة سعيد الظاهري من مدرسة الشراع.

وحصل جميع التلاميذ المشاركين في المسابقة على حقيبة كتب من إصدارات مشروع "كلمة" لكتب الأطفال، أما الفائزون فقد حصلوا إلى جانب الحقيبة على ثلاث قسائم مشتريات كتب بقيمة 500 درهم للفائز الأول، 300 درهم للفائز الثاني، 200 درهم للفائز الثالث.

قرأ المتسابقون 3 قصص من إصدارات مشروع "كلمة" مترجمة عن اللغات الإنجليزية والألمانية والكورية، وهي على النحو التالي:

1-"في فمي بركان"، للمؤلفة جوليا كوك:

تحكي قصة ولد ثرثار يتكلم كثيراً ويقاطع دوماً عائلته ومعلمته وزملاءه في الحديث، وتهدف هذه القصة إلى تعليم الأطفال التريث وعدم التسرع في الكلام وتعلم الصبر والتفكير في كلماتهم قبل التفوه بها ليكون لها تأثير أوقع وأبلغ.

2-"صغير ولكنه مميز"، للمؤلفين أولي غايسلير وغونتر ياكوبس:
تهدف هذه القصة إلى تعليم الأطفال الثقة بالنفس من خلال شخصية الدكتور الذي ينصح الحيوانات بأن يكونوا أقوياء وشجعان في مواجهة المخاوف.

3-"أنا معك وأنت معي"، للمؤلفين لورنس باولي وكاترين شيرر:

قصة تعلم الأطفال معنى الصداقة الحقيقية. وأن الصداقة لا علاقة لها بالحسابات والمنافع الشخصية، فهي تقوم على التعاون والتبادل والمشاركة.

قرار الحسم بين المتسابقين المشاركين لم يكن سهلاً، فقد كانوا بشكل عام على مستوى عال من الفهم والتدريب، ولكن لجنة التحكيم حسمت أمرها اعتماداً على أربع نقاط تم من خلالها تقييم المتسابقين وهي: مستوى الأداء في القراءة، القدرة على إيصال الفكرة للمستمعين، مدى فهم النص المقروء، الأسلوب الشخصي أثناء المناقشة، وتمثل ذلك بطرح أسئلة تتعلق بمقدار فهمهم واستيعابهم لنصوص القصص وقدرتهم على تحديد الفكرة التي تهدف كل قصة إلى إيصالها للقارئ.

أشرف على المسابقة منار الشحي من هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة، وهي حاصلة على شهادة البكالوريوس في إدراة الأعمال الإلكترونية. وتألفت لجنة التحكيم من ثلاثة محكمين هم: د. أنس أبوهلال: ويحمل شهادة الدكتوراة في الأدب العربي، وله اهتمامات بأدب الأطفال، ويعمل محرراً في قسم النشر في هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة. ورشا الجرجاوي: وتحمل شهادة البكالوريوس في اللغة العربية وآدابها، وتعمل محررةً في مشروع "كلمة" التابع لهيئة أبوظبي للسياحة والثقافة. وبدرية الرجيبي: ممثلة مجلس أبوظبي للتعليم، اختصاصي أول، قسم إدارة المكتبات، حاصلة على درجة الماجستير في التخطيط والتطوير التربوي. وكانت ضيفة الشرف في المسابقة الطالبة فاطمة الزهراء من المدرسة الدولية الخاصة في العين والفائزة في مسابقة "كتاب" لأداء القراءة في العام الماضي.

أسماء التلاميذ المشاركون في الجولة النهائية من المسابقة:

من منطقة أبوظبي التعليمية:

1. الطالب عمر نبيل رجا من مدرسة اليوبيل الخاصة.

2. الطالب حسين عادل الهاشمي من مدرسة الاتحاد الوطنية الخاصة.

3. الطالبة ريم سالم الجابري من مدرسة البطين العلمية الخاصة.

4. الطالب عمر منتصر غازي من مدرسة أشبال القدس الخاصة.

5. الطالبة سلمى عدنان الغلابي من مدرسة المها المشتركة للتعليم الأساسي.

6. الطالب عبد الله سيف الراشدي من مدرسة البوادي.

7. الطالب نور ليث حسام من مدرسة الأصايل للتعليم الأساسي.

8. الطالبة مها عبد العزيز محمد من مدرسة الظبيانية للتعليم الأساسي للبنات حلقة أولى.

منطقة العين التعليمية:

1. الطالبة جود عبد الرحيم غزي من مدرسة الدولية الخاصة.

2. الطالبة لجين فارس جواد من مدرسة الحمدانية الكبرى الخاصة.

3. الطالب خالد سلطان الشامسي من مدرسة النشء الصالح.

4. الطالبة سارة محمد خميس من مدرسة الإمارات الوطنية.

5. الطالبة لطيفة سعيد الظاهري من مدرسة الشراع.

لنشر الموضوع على الفيس بوك والتويتر Twitter Facebook

0 comments:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.