19 مايو 2012

مبادرات: المكتبة المتنقلة "ألوان" في قطر




(جريدة الشرق القطرية، 16 مايو 2012)

"ألوان" تجوب قطر لتشجيع الأطفال على القراءة

أطلق المركز الثقافي للطفولة ، لأول مرة في قطر والمنطقة، المرحلة التجريبية لمشروع المكتبة المتنقلة " ألوان "، وهو مشروع مكتبة متحركة جذابة ومحفزة للاطفال على القراءة تصل اليهم حيثما كانوا في المدرسة وفي الأماكن العامة وذلك من خلال جولات تغطي مختلف الأماكن الجغرافية في الدولة. وتحتوي المكتبة على إصدارات من مختلف دور النشر والمكتبات ضمن الفئة العمرية من 3-11 سنه بما فيها قصص تم تأليفها من قبل أطفال قطر ، كما تتضمن أجهزة كمبيوتر موصولة بالإنترنت لتنفيذ الورش التفاعلية.

يتميز نشاط المكتبة المتنقلة " الوان" بأنه تعليمي تثقيفي من خلال القراءة والاطلاع، وكذلك هناك أنشطة مصاحبة للمشروع تتمثل في مسرح العرائس وفن القراءة وأنشطتها المتنوعة من مكتبة الكترونية، وركن الراوي والمسابقات التثقيفية، وبيع الكتب والقصص ووسائل الانشطة التفعيلية.

وتضمنت المرحلة التجريبية للمكتبة المتنقلة زيارات لعدد من المدارس في الدولة وهي مدرسة المرخية الإبتدائية المستقلة للبنات ، مدرسة المثنى بن حارثة الإبتدائية المستقلة للبنين ، المدرسة اللبنانية ، أكاديمية الدوحة ، والمدرسة المصرية للغات.

ورصد المركز الثقافي للطفولة العديد من ردود الافعال الايجابية للمكتبة المتنقلة، حيث أبدت مجموعة من مدراء وأصحاب تراخيص عدد من المدارس اعجابهم الشديد بفكرة المكتبة المتنقلة ، مشيرين إلى أن المدارس تلتقي مع المركز الثقافي للطفولة في اهدافه من حيث التشجيع على القراءة، واعتبروا ان المكتبة المتنقلة فكرة ممتازة ، حيث انه في كل مكان يوجد أماكن ترفيهية فلماذا لا تكون القراءة في كل مكان أيضا ؟.

ورأوا ان المكتبة المتنقلة غيرت الفكرة السائدة عن القراءة التي لا تحصل إلا في المكتبات او في المدرسة واليوم أصبح بامكان المكتبة المتنقلة ان تقصد الطفل بدل ان يقصدها ومتاحة له في كل وقت واينما كان. واكدوا ان المكتبة المتنقلة ليست مجرد مكتبة عادية بل هي فكرة جديدة تثير فضول الطفل وفيها خدمات متعددة وممكن ان يتم وضعها في اماكن مختلفة كالمجمعات التجارية والمدارس والشواطىء وتأتي للطفل اينما كان ولا يذهب هو اليها .

وأشاروا إلى أن هذه الفكرة الرائدة والفريدة من نوعها ستشجع الطالب على حب القراءة والعلم والمعرفة من خلال انشطتها المتنوعة بين قراءة القصص وتصفح الانترنت ومسرح الدمى .كما اكدوا ان هذه المكتبة ستساهم الى حد كبير في تشجيع الاطفال على القراءة وتذليل العقبات المسببة لتدني مستوياتها وتغيير الصور النمطية الجامدة للكتاب والمكتبة المرتبطة باذهان الاطفال ، فللمرة الاولى سيرى الطفل مكتبة متحركة تأتي اليه بدل ان يذهب اليها .

كما أبدى الاطفال اهتماما خاصاً للتعرف على المكتبة المتنقلة التي اثارت فكرتها فضول الاطفال لتجربتها ، حيث علق مجموعهة من الأطفال على المشروع بأنها هذه المرة الاولى التي يشاهدوا فيها مكتبة في باص ، وانه لشيء جديد ومثير للاهتمام " . وأوضحوا بأنهم لا يحبون الأفكار التقليدية المتعارف عليها كقراءة القصص في المدرسة او المكتبة .

ويهدف المركز الثقافي للطفولة من خلال مشروع المكتبة المتنقلة " الوان " الى تأسيس نشء واعي باهمية القراءة والكتاب وتوجيه الجيل الجديد نحو علاقة جيدة مع الكتب والمكتبات وتعويدهم على ارتيادها للمتعة والفائدة، وخلق البيئة التي تجذب الطفل للقراءة والكتاب وحُب المعرفة من خلال تشجيع الطفل على ارتياد المكتبة والاستفادة من كافة خدماتها ، وتقديم صورة مختلفة جديدة كلياً لشكل المكتبة التقليدية للطفل العصري ، وارشاد الأطفال الى كيفية انتقاء الكتب وقراءتها بمتعة، وتوجيههم عند اختيارهم وشرائهم لها وغرس بذور الألفة والمحبة والوئام بين الطفل والكتاب من خلال الورش الثقافية والفنية المصاحبة للحافلة المتنقلة.

وتسعى المكتبة المتنقلة الى معالجة واحدة من اكثر القضايا تعقيدا عند الاطفال وهي الخوف والكره للكتاب والمكتبة من خلال تغيير الصورة الذهنية السلبية عن الكتاب والمكتبة وتشجيع الاطفال على حب القراءة وحب الكتب ومنها التركيز على العمل الابداعي للاطفال والذي يبني عليه ادبهم.
لنشر الموضوع على الفيس بوك والتويتر Twitter Facebook

0 comments:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.