30 يوليو 2009

تجمعات قرائية: 3 كتب في منتدى المعالي

تجمّعات قرائية: كتب "جدد حياتك" و "المناعة الفكرية" و"مع الله" في منتدى المعالي







أطلق منتدى المعالي قبل فترةٍ مبادرة متميزة حقًا بعنوان "صيفنا قراءة"، وهي عبارة عن تجمّع قرائي لأعضاء المنتدى لقراءة كتب يختارونها ثم يتناقشون حولها.

أبهرتني جدًا طريقة التنظيم التي اعتمدها المنتدى، وهي جديرةٌ بالتأمل والاستفادة. وطريقة التنظيم هذه ساعدت على رواج الفكرة بين أعضاء المنتدى وتقبلهم إياها، والمشاركة فيها.

في الخامس عشر من يوليو تم الإعلان عن الفكرة مع شعارٍ جميل جذّاب، ووُضعت وصلة لاستفتاء حول اختيار الكتب التي سيقرؤها الجميع. تم تصميم الاستفتاء ووضع 22 كتابًا، على أن يختار منها العضو 3 كتب على الأكثر. وكانت مدة الاستفتاء يومان.

في السابع عشر من يوليو كشف المنتدى عن أكثر 3 كتب اختارها المصوّتون (وعددهم 136)، ودعا الأعضاء إلى فعالية قرائية في الغرفة الصوتية الخاصة بالمنتدى (وللأسف ليست لديّ تفاصيل هذه الفعالية).

ما أبهرني أيضًا هو تصنيف المشاركين في النقاش إلى 3 درجات:
قارئ من الدرجة الأولى: يقرأ الكتاب ويناقشه ويدير جزءًا من النقاش
قارئ من الدرجة الثانية: يقرأ الكتاب ويناقشه
قارئ من الدرجة الثالثة: يقرأ الكتاب فقط دون مناقشته


وللعضو حرية الاختيار، على أن يضع صورة رمزية تم تصميمها مسبقًا تدل على درجته.

أما الكتب التي وقع عليها الاختيار فهي:
1- كتاب "جدّد حياتك" لمحمد الغزالي (من 26 رجب إلى 6 شعبان)
2- كتاب "المناعة الفكرية" لعبدالكريم بكار (من 7 شعبان إلى 18 شعبان)
3- كتاب "مع الله" لسلمان العودة (من 20 شعبان إلى 1 رمضان)

وأما النقاش فيأخذ شكلين اثنين، أولهما على شكل يوميات أثناء القراءة، بحيث يمكن للقارئ أن يطرح تساؤلا أو تعليقا حول جزئية ما من الكتاب بينما هو يقرأ الكتاب. أما الشكل الثاني فهو النقاش العام بعد الانتهاء من قراءة الكتاب.

أودّ أن أبعث من هنا تقديري الشديد واحترامي إلى منظمي هذا التجمّع في منتدى المعالي، ولكم أتمنى أن يتكرر هذا الفعل في منتديات عربية أخرى. كما أحب أن أشيد مجددًا بطريقة التنظيم. وتقتضي مني الأمانة أن أشير إلى أمرين في غاية الأهمية، لا انتقادًا بل غيرة على هذه المبادرة الجميلة:

أولا: اختيار الكتب
1- رغم الديمقراطية التي انعكست في وجود تصويت على الكتب، إلا أن الأعضاء لم يكن لهم دورٌ في اختيار الكتب التي يرشحونها. جاءت المبادرة ب22 كتابًا، وعلى العضو الاختيار منها فقط.

2- لم توضّح إدارة المبادرة المصادر التي رشّحت تلك الكتب، إلا بعبارة "انتُقيت من قبل قراء مهتمين". من هم هؤلاء القراء المهتمون؟ وما الآلية التي اتبعوها في ترشيح الكتب؟

3- لم يكن هناك تنوّع في الكتب المرشّحة، فالغالبية العظمى منها تصبّ في حقل الدين الإسلامي والتطوير الذاتي. كان هناك عنوان أدبي واحد "عزازيل" وغابت كتب العلوم والسياسة والاجتماع والتاريخ غير الديني. صحيح أن القراءة أمرٌ إيجابي في نهاية المطاف مهما كانت الحقول المعرفية، ولكن عندما تكون الكتب التي تم اختيارها كلها من نوعٍ واحد (دينية/إسلامية) فبالتأكيد هناك غياب في التوازن.

ثانيا: النقاش
لاحظتُ أنّ قراءة الكتاب الثاني قد بدأت في الوقت الذي بدأت فيه المناقشة العامة للكتاب الأول، وقد يسبب ذلك بعض التشتيت. ربما يكون من الملائم أن يُترك يومان أو ثلاثة للنقاش قبل الانتقال إلى الكتاب التالي.

أرجو أن يتقبل الإخوة في منتدى المعالي هذه الملاحظات بصدرٍ رحب، وأن يكملوا هذا المشوار المشرّف.
لمن يرغب في المشاركة، إليكم وصلة "صيفنا قراءة (الإعلان)" و "صيفنا قراءة (نتائج التصويت)"
لنشر الموضوع على الفيس بوك والتويتر Twitter Facebook

1 comments:

أفنان بنت صالح يقول...

بداية أشكرك جدا على الحديث عن هذه التجربة التي أشاركك الأمنية بأن تتكرر في المنتديات العربية,,
ثم نشكرك جدا على غيرتك وحرصك على المبادرة,,

بالنسبة للنقطة الأولى: لعلنا ننتبه لها في المرات القادمة ونترك للجميع مجال الترشيح أو على الأقل نوضح لهم مصدر وآلية الترشيح: الذي كان من معدي البرنامج (أعضاء فريق وطن القراء) الذين رُشِّحوا للفريق لتفاعلهم في القسم ـ أقصد أنهم منهم وفيهم ـ كل عضو رشح 3 كتب تقريبا له أيا كان مجال هذه الكتب
وكونها جاءت في مجالات معينة: تقريبا (إيمانية, وفكرية, وتطوير ذات وأدبية) لم يكن متعمدا وإنما يعكس بشكل غير مقصود اهتمامات غالبية الجمهور ورواد القسم والمنتدى: بل ربما غالبية القراء العرب!
كان فيه من ضمن الكتب المرشحة كتاب تقني (أرقام تقنية) ولم يحظى إلا بأعداد قليلة جدا من الأصوات:/
ممم ربما فقط حرص بعض أعضاء الفريق ألا يرشح كتب أدبية رغبة في التغيير : كون التجربة السابقة كانت في كتاب أدبي تقريبا(على ضفاف بحيرة الهايد بارك) : عرض على شكل مدونة:
http://m3alake.wordpress.com/


بالنسبة للنقطة الثانية:
لعله التبس عليكم؛ فلم نبدأ بعد بقراءة الكتاب الثاني!
المفترض أن تكون البداية هذه الليلة إن شاء الله 8 / شعبان ,,
والكتاب الأول انتهت 10 أيامه قبل يومين 6/ شعبان,,
وكان أمس 7/ شعبان يوم مفتوح ومسابقة وأسئلة قرائية عامة:
http://forum.ma3ali.net/t606012

شكرا مرة أخرى عالتدوينة, وشكرا أكثر على الحرص والغيرة والملاحظات,,

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.