30 نوفمبر 2010

الإعلان عن جائزة أهم كتاب عربي


(المصدر: موقع شبكة محيط، 30 نوفمبر 2010)

سمير أبو زيد يحصد جائزة "أهم كتاب عربي"


بيروت: حصل الدكتور سمير أبوزيد على جائزة أهم كتاب عربي وذلك عن كتابه "العلم والنظرة العربية إلى العالم" الصادر عن مركز دراسات الوحدة العربية، وفقاً لما أعلنه الأمين العام لمؤسسة الفكر العربي الدكتور سليمان عبدالمنعم.

وبحسب صحيفة "الوطن" السعودية تعد جائزة أهم كتاب عربي هي جائزة جديدة تمنحها مؤسّسة الفكر العربي لأول مرة هذا العام وتبلغ قيمتها 75 ألف دولار أمريكي.

وفي كتابه الفائز يتناول د.أبوزيد قضية تأسيس العلم في المجتمعات العربية المعاصرة اعتمادا على استخلاص شروط التأسيس العلمي من التجربة الأوروبية في عصر الإصلاح والنهضة، وتأسيساً على منهج الفصل - الوصل عند الشيخ عبد القاهر الجرجاني.

ويدور الكتاب حول إشكالية تقبّل المجتمعات العربية الحديثة والمعاصرة للعلم، حيث تشكّل برأي المؤلف نظرة هذه المجتمعات إلى العالم عائقاً حقيقياً يستلزم إعادة تأسيس العلم في تلك النظرة.

ومن المقرر أن يتسلم الفائز جائزته المالية ودرع تكريمي من المؤسّسة في احتفال خاص يقام في العاشر من ديسمبر/ كانون الأول المقبل في قاعة البيال بالعاصمة اللبنانية بيروت، وقد حصل د.أبوزيد على هذه الجائزة من بين ستة مرشحين وصلوا إلى القائمة القصيرة للجائزة التي تقدّم إليها 108 أعمال لمؤلفين من مختلف الدول العربية.

لنشر الموضوع على الفيس بوك والتويتر Twitter Facebook

1 comments:

علي الرواحي يقول...

شكرا احمد على الخبر

من حسن حظي اني أطلعت على الكتاب فور صدوره ، وهو بحق كتاب إشكالي ، ومهم جدا ، ومرجعي الى حد ٍ بعيد.

مهم هذا الكتاب في سياقه.

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.