22 أبريل 2012

مكتبة بريطانية تحصل على إنجيل من القرن السابع مقابل 14 مليون دولار




(بوابة الوفد الإلكترونية، 18 أبريل 2012)

مكتبة بريطانية تحصل على إنجيل يعود للقرن السابع مقابل 14 مليون دولار

حصلت مكتبة بريطانية أمس الثلاثاء على نسخة من الإنجيل تعود للقرن السابع، عثر عليها في نعش قديس قبل أكثر من 900 عام وهي أقدم كتاب أوروبي سليم تماما، وذلك مقابل تسعة ملايين جنيه استرليني أي ما يعادل 14 مليون دولار.

ووفقاً لوكالة "رويترز" الإخبارية، انتجت النسخة المخطوطة باليد من انجيل يوحنا والتي تسمى انجيل القديس كوثبرت في شمال شرق انجلترا في اواخر القرن السابع ووضعت في نعش القديس في جزيرة لينديسفارن ربما في عام 698.

ونقلت رفاته الى البر الرئيسى عندما فر الرهبان وسكان الجزيرة من الفايكنج الغزاة وانتهى بها المطاف في دورهام حيث تم فتح التابوت في عام 1104 وعثر على الإنجيل.

وأعيد دفن جثة كوثبرت في كاتدرائية نورمان الجديدة هناك وأصبح نقطة محورية للزائرين.

وقال سكوت ماكيندريك رئيس قسم التاريخ والكلاسيكيات في المكتبة البريطانية "لا شك هو أحد أهم الكتب في العالم، ومعظم الناس الذين يعرفون عن الكتب يعرفون انجيل القديس كوثبرت، والحقيقة المذهلة أنه لا يوجد لدينا كتاب أوروبي يبدو مثله، انه مذهل جدا."

ويتميز الإنجيل بغلاف أصلي من الجلد الأحمر في حالة ممتازة وهو المخطوطة الوحيدة التي ظلت في هذا الوضع الجيد منذ هذه الفترة من التاريخ البريطاني محتفظة بمظهرها الأصلي سواء من الداخل أو الخارج.
لنشر الموضوع على الفيس بوك والتويتر Twitter Facebook

2 comments:

Unknown يقول...
أزال المؤلف هذا التعليق.
Unknown يقول...

شكراً على النقل
جزى الله العاملين على هذه ألف خير

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.