13 مايو 2012

مبادرات: قافلة كتابي صديقي ستشد رحالها إلى ولاية سمائل


قافلة كتابي صديقي ستشد رحالها إلى ولاية سمائل
جلسة قرائية للأطفال وورش عمل لأولياء الأمور

كتبت: بدرية المبيحسية.

اختتمت مبادرة الكتابة نور وبصيرة ضمن قافلة" كتابي صديقي" أخر فعالية لها في محطتها الأولى بمسقط وذلك يوم الخميس الماضي بجمعية المرأة العمانية بالقرم. وقد خصص هذا اليوم للأطفال من الفئة العمرية(6-12) وقد شهد إقبال كبير من قبل الأطفال وتفاعلهم مع كلا من الكاتبة أزهار احمد والكاتبة ابتهاج الحارثية والفنان التشكيلي يوسف النحوي.

حيث تم تقسيم الجلسة القرائية إلى ثلاث مراحل تم فيها قراءة مجموعة من القصص المتنوعة مثل "ماكس ملك الكائنات البرية" والأميرة المشاغبة والدجاجة باق بيق مع الكاتبة ابتهاج الحارثية وبعد ذلك قام الفنان التشكيلي يوسف النحوي بتشجيع الأطفال لرسم أحداث وشخصيات القصص وقد أبدى الأطفال التفاعل معه والإبداع في رسوماتهم من مختلف الفئات العمرية.

كما قامت الكاتبة أزهار أحمد بإشراك الأطفال بكتابة القصص من خلال قصة مغامرة في المكتبة القديمة والتي تقص عن الأرنب قفوز وإخوته وقد اظهر الأطفال إبداع كبير في صياغة أحداث القصة واختيار نهاية سعيدة للإخوة الثلاثة واختيارهم عنوان مناسب لقصتهم.

وأعرب الأطفال عن فرحتهم بهذا اليوم حيث قالت الطفلة خلود الهنائية" اليوم كان وايد حلو وخاصة الكتابة فهي تنشط العقل وتخلي الطفل يفكر في أحداث القصة وأنا شاركت في كتابة قصة مغامرة في المكتبة القديمة مع الكاتبة أزهار احمد وأتمنى أعيد التجربة واحضر كل الفعاليات". كما أضافت عليها الطفلة خولة الهنائية "الفعالية اليوم كانت ممتعة استطعنا المشاركة في قراءة القصص والكتابة والرسم وكان أفضل شي قراءة القصص وخصوصا في هذا المكان فقد كان هادي وما كان فيه إزعاج مثل المدرسة" .

وتم في ختام الجلسة القرائية توزيع كتب وقصص متنوعة للأطفال تم اختيارها لتناسب المراحل العمرية للأطفال كهدايا مجانية.

تعزيز حب القراءة عند الأطفال
كما أعربت الكاتبة أزهار احمد عن فرحتها لمثل هذه المبادرات حيث قالت " قافلة كتابي صديقي خطوة كبيرة في مجال تعزيز حب القراءة وجذب الأطفال إلى عالم الكتاب ومثل هذه المبادرات يساعد الأطفال على الإبداع والترحال الذي تقوم به القافلة من ولاية إلى ولاية يفتح المجال لأكبر عدد من الأطفال للأبدع ونحن نطمح لتعميم حب القراءة في نفوس الأطفال. وقد كان تفاعل الأطفال ممتازا على الرغم من اختلاف الأفكار ولكن الأطفال دائما على استعداد للمشاركة.

وتضيف كذلك مبادرة القراءة نور وبصيرة قامت بمجهود كبير تشكر عليه ويجب على الجميع التعاون مع مثل هذه المبادرات لان الجهود الموحدة أفضل من الجهود الفردية حتى تصل الفائدة لأكبر عدد من أطفال عمان. ويجب على أولياء الأمور الاهتمام لهذه المبادرة والتعاون معنا من خلال التواجد وتشجيع أطفالهم على حب القراءة والاطلاع .

ورش عمل لأولياء الأمور
وقد أقيم يومي السبت والاثنين من الأسبوع الماضي ورشتين تدريبيتين لأولياء الأمور لتعريفهم بأهمية الكتاب في حياة أبنائهم. وما هي الطرق لتعزيز حب القراءة عند الأطفال.

وقد خصصت الورشة الأولى للفئة العمرية (1-5) سنة والورشة الثانية للفئة العمرية(6-12) سنة وقد نفذت كلا الورشتين منى الكلبانية المشرفة التربوية للتعليم ما قبل المدرسي. حيث تطرقت منى الكلبانية إلى خصائص النمو لكل مرحلة عمرية وما هي أهمية هذه الخصائص في فهم الأطفال وكيفية التعامل معهم وطرق اختيار الأنشطة المناسبة لهم . كما ركزت على خصائص النمو العقلي واختلافات النمو بكلا المرحلتين مما يساعد على تشخيص مشاكل الطفل وتداركها. كما تطرق إلى تأثير دور الإعلام والمدرسة في النمو العقلي للطفل.

كذلك تطرقت الورشة إلى دور الأسرة في تعزيز حب القراءة والاطلاع في نفوس الأطفال من خلال اقامت مسابقات ثقافية وتشجيع الأطفال على التذكر والانتباه و توفير الكتب والأنشطة المناسبة وتشجيعهم على تكوين مكتبة صغيرة لهم في البيت والتدرج معهم في القراءة ولا ننسى القدوة فإذا وجد الأطفال القدوة الحسنة كان لهذا أثرا كبير في غرس حب القراءة في نفوسهم.

كما ركزت منى الكلبانية على دور الأسرة في النمو اللغوي للطفل فكلما زاد النمو اللغوي زاد النمو العقلي لذا وجب على الأسرة تشجيع الأطفال على القراءة وتكرار ما يتعلمه الأطفال من كلمات جديدة وتشجيعهم على قراءة القصص ذات الهدف التربوي .

تشويق الأطفال للقراءة
قال ولي الأمر خلفان الوهيبي (موظف بوزارة التربية والتعليم) "الورشة جميلة وكنت أتمنى لو كان الحضور أكبر وبشكل عام استفدت واكتسبت بعض الخبرات في كيفية تشويق الأطفال للقراءة واستغلال هواياتهم لتشجيعهم على القراءة ومثل هذه الورش مهمة لأولياء الأمور وحتى للأطفال".

وقال علي المشرفي ولي أمر وموظف بشركة الأمن والسلامة " الورشة جيدة وتهدف إلى تنمية وعي ولي الأمر وطرق رعايته لطفله وتشجيعه على اكتساب مهارات القراءة وغرس حب المعرفة في نفوس أبناءه كما أن الورشة أكسبتنا بعض الوعي والمعرفة في كيفية مراعاة عدد من العوامل الهامة في اختيار نوعية الكتب المناسبة . كما أحببت الجوانب التطبيقية في القراءة التي جعلتنا نعايش الجوانب التعليمية كتمثيل دور ولي الأمر والطفل. وانصح أولياء الأمور بالحضور والمشاركة بمثل هذه الورش المفيدة.

وقالت هيفاء الهنائية ولية أمر وموظفة بأحد الشركات "الورشة أفادتني كثيرا وخاصة الورشة الثانية لان أبنائي اكبر من أربع سنوات وأنا أعاني مع أبنائي لأنهم بعيدين عن القراءة ولكن هذه الورشة عرفتني بطرق استطيع بها أن اجذبهم للقراءة وما هي الكتب التي تناسبهم مع ترك الحرية لهم في اختيار الكتب ولكن مع مراقبتهم.

كما قالت منيرة الهنائية ولية أمر وموظفة "استفدت كثيرا من الورشة فقد كانت جيدة وكان أسلوب الأستاذة منى الكلبانية جذاب وكانت ملمة بالموضوع بشكل كامل وفقد استفسرت عن الأساليب التي استطيع بها أن اجذب أبنائي للقراءة وقد أفادتني كثيرا وبصراحة كان التوقيت والمكان ممتازين وخاصة أني موظفة فانا بحاجة لوقت راحة أنسى به أعباء العمل"

كما ناقشت الورشة أهمية توظيف القصص في الشرح فهو يساعد على توصيل المعلومات للطفل وترسيخها في ذهنه وما للقصة من أهمية في إشباع الحاجات النفسية للطفل و لابد من التنويع في قراءة القصص من خلال توظيف الدمى والأقمشة حتى لا يمل الطفل. وتضمنت الورشة تمثيل دور ولي الأمر والابن حتى يتسنى لولي الأمر معرفة الطرق المناسبة للتواصل مع ابنه/ابنته من خلال قراءة القصص وقد اظهر أولياء الأمور قدرات تمثيلية رائعة في هذا المجال.

ولقد قررت مبادرة القراءة نور وبصيرة ضمن قافلة كتابي صديقي المحطة القادمة التي ستشد رحالها إليها وهي ولاية "سمائل" وذلك بهدف ترسيخ حب القراءة في نفوس أبناء عمان، ليصبح الكتاب احد أهم المصادر التربوية في بلادنا الحبيبة عمان.

لنشر الموضوع على الفيس بوك والتويتر Twitter Facebook

2 comments:

غير معرف يقول...

نشكركم على الجهود النيرة التي تقومون بها وبالتوفيق ان شالله

دعاء الخير يقول...

جهد رااائع..
بورك سعيكم..

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.