03 أكتوبر 2009

إعلان: جائزة نوبل للأدب الخميس القادم

إعلان: الفائز بجائزة نوبل في الأدب الخميس القادم


ينتظر الأدباء والمهتمون بالأدب في أنحاء العالم يوم الخميس القادم للإعلان عن الحائز على جائزة نوبل للأدب لعام 2009. وسوف يتم الإعلان كالعادة في مؤتمر صحفي في الأكاديمية السويدية في ستوكهولم.

جديرٌ بالذكر أن الفائز بالجائزة العام الماضي كان الفرنسي جان ماري لوكليزيو، وقبله البريطانية دوريس ليسينج عام 2008، وقبلهما التركي أورهان باموق عام 2007.

سيُعقد المؤتمر الصحفي يوم الخميس 8 أكتوبر 2009 الساعة الحادية عشرة صباحا بتوقيت غرينتش.

يُمكن متابعة المؤتمر الصحفي عبر الإنترنت من الموقع التالي:
http://nobelprize.org/prize_announcements/literature/live.html
لنشر الموضوع على الفيس بوك والتويتر Twitter Facebook

3 comments:

Muawiyah Alrawahi يقول...

يا سلام .. عقبال تكون جائزة نوبل للمهذونين ..

Ahmed يقول...

نقلاً عن قناة الجزيرة:

الألمانية هيرتا مولر تفوز بنوبل للآداب



فازت الروائية والشاعرة الألمانية هيرتا مولر بجائزة نوبل للآداب للعام 2009. وقالت الأكاديمية السويدية التي تمنح الجائزة إنها قررت إعطاءها لمولر لقدرتها على تصوير "حياة المحرومين".

واختارت الأكاديمية السويدية مولر التي ولدت في العام 1953 في رومانيا، منوهة بقدرتها على استخدام تركيز الشعر وصدق السرد من أجل نقل صورة المحرومين.

يشار إلى أن مولر مشهورة بأعمالها الأدبية التي نقلت ظروف الحياة الصعبة في رومانيا في ظل حكم الرئيس الروماني الأسبق نيكولاي تشاوتشيسكو. وقد أخرجت عام 1982 مجموعة من القصص القصيرة.

وقد أرسلت والدة مولر إلى معسكرات العمل بالاتحاد السوفياتي لمدة خمس سنوات, بينما تعرضت هي نفسها لمضايقات الشرطة السرية الرومانية بعد أن رفضت العمل معهم.

يذكر أن جائزة نوبل للآداب تمنح سنويا منذ العام 1901 إلى مؤلف من أي بلد أنتج -على حد تعبير ألفرد نوبل الذي تمنح الجائزة باسمه- أفضل عمل في مجال الآداب بطريقة مثالية، وتقدر قيمة الجائزة المادية بعشرة ملايين كرونة سويدية أي ما يعادل 1.4 مليون دولار.

أحمد حسن المعيني يقول...

معاوية..
وهل ستكون الجائزة في الأدب أم في السلام؟ :)

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.