15 يناير 2011

إصدارات: كتاب "تفسير العجز الديمقراطي في الوطن العربي"


(المصدر: موقع مركز دراسات الوحدة العربية)

صدر عن مركز دراسات الوحدة العربية كتاب "تفسير العجز الديمقراطي في الوطن العربي" ضمن وقفية جاسم القطامي للديمقراطية وحقوق الإنسان، تحرير الدكتور إبراهيم البدوي والدكتور سمير المقدسي .

وجاء في تعريف الكتاب ما يلي:
بالرّغم من النمو الاقتصادي والاجتماعي الّلافت في الوطن العربي في العقود الستة الماضية، تبقى معظم الأنظمة السياسية العربية تتسم بأشكال ودرجات متفاوتة من الأوتوقراطية أو العجز الديمقراطي، وذلك مقارنةً بالتلازم الإيجابي بين التنمية والديمقراطية، في مناطق أخرى من العالم.

وهذا الكتاب، يهدف إلى تحديد العوامل الرئيسية التي تقف وراء هذه الظاهرة، وهو يتبنّى طريقة ثنائية تجمع بين التحليل الكمّي والنوعي من ناحية، ودراسة عابرة للبلدان، تشمل معظم البلدان العربية، وتستند إلى نموذج موسّع لمفهوم الحداثة، ودراسات معمّقة لحالات ثمانية بلدان عربية (الأردن، لبنان، سورية، الخليج العربي، الجزائر، العراق، مصر، السودان) تتخّذ من هذا النموذج نقطة انطلاق، من ناحية أخرى.
* * *
• يشكّل هذا الكتاب حول الديمقراطية في الوطن العربي مساهمة قيِّمة في تحليل العجز الديمقراطي في المنطقة العربية. وخلافاً لأبحاث أخرى حول الدمقرطة، يركّز الكتاب على الدوافع الرئيسية وراء العجز الديمقراطي في بلدان عربية مختلفة، وذلك من خلال مجموعة مركّبة من التفسيرات التحليلية.

يتخطّى الكتاب التفسيرات الثقافية الفكروية المبسّطة، فيشخّص الدور الهام للنزاعات والنفط، كما يوضح تأثير القيادة السياسية والتدخلات الأجنبية واستيعاب النخبة من قِبَل السلطة كعوامل معيقة لعملية الدمقرطة في المنطقة، وذلك رغم تقدمها الاجتماعي والاقتصادي الّلافت.
وميزة مهمة أخرى لهذا الكتاب، أنه يجسّر الفجوة بين النظرية والتاريخ.
فواز جرجس
مدرسة لندن للاقتصاد

لنشر الموضوع على الفيس بوك والتويتر Twitter Facebook

0 comments:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.