09 يوليو 2011

مبادرات: جلسات قرائية للأطفال في مكتبات الإمارات




(المصدر: جريدة الاتحاد الاماراتية، 5 يوليو 2011)

قراءة صيفية تفاعلية للأطفال في المكتبات العامة

الاتحاد

يشارك نخبة من الأدباء الإماراتيين خلال الصيف في سلسلة من جلسات القراءة القصصية التفاعلية للأطفال في العديد من المكتبات العامة بالدولة. ويقيم هذا الحدث دار النشر المحلية “كلمات” المتخصصة في نشر وتوزيع كتب الأطفال عالية الجودة باللغة العربية، بالتعاون مع شركة “دو” للاتصالات وذلك كجزء من مسؤوليتهما المجتمعية تجاه اللغة العربية لتطوير هواية القراءة ضمن فئة الأطفال بالدولة وفي المنطقة.

وقد بدأت “كلمات” سلسلة فعاليات الصيف التي ستتواصل في عدد من المكتبات العامة بحملة القراءة الصيفية مؤخرا في مكتبة الراشدية العامة بدبي، حيث قامت الكاتبة نورة النومان بقراءة قصتيها “القطة قطنة” و”القنفد كيوي” للأطفال.

وستواصل “كلمات” بالتعاون مع “دو” حملتها بعقد جلستي قراءة قصصية تقدمهما الكاتبة ميثاء الخياط من كتابها “طريقتي الخاصة”، حيث ستعقدان في السادس من يوليو في مكتبة الصفا العامة، وفي الثالث عشر من يوليو في مكتبة أم سقيم العامة، على التوالي.

وقالت الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي، المؤسس والرئيس التنفيذي لدار كلمات، في تعليق لها حول حملة القراءة الصيفية “هل هناك طريقة أفضل لمساعدة الأطفال على اكتشاف متعة الكتب من القراءة أمامهم من خلال التواصل المباشر؟”وتابعت “تهدف جلسات القراءة الصيفية إلى تنمية الذوق الأدبي لقراءة الكتب بين الأطفال من خلال عرض تجارب القراءة التفاعلية الجذابة أمامهم. ونعتقد بأنهم سيقعون في حب القراءة واللغة العربية”.
وقالت إيمان إسماعيل البلوشي، ممثلة هيئة دبي للثقافة والفنون “يسرنا دعم حملة “كلمات” للقراءة الصيفية، والتي لا تُسهم في ترويج القراءة فحسب، بل وتساعد أيضا الأطفال على تنمية الفهم الحقيقي للغتنا الرائعة من سن مبكرة. وهو هدف نبيل، يسر هيئة دبي للثقافة والفنون تأييده”.

من جهتها قالت هالة بدري، النائب التنفيذي للرئيس والإعلام والاتصال في دو “إن تشجيع الأطفال على قراءة القصص والكتب العربية هي خطوة هامة للمحافظة على مستقبل ثقافتنا، ونحن فخورون بدعمنا لـ “كلمات” في هذا المشروع المهم فهو ينسجم تماماً مع استراتيجيتنا للمسؤولية المجتمعية، وأرى أنه من المهم جداً غرس حب اللغة العربية وآدابها بين أطفالنا الذين سيشكلون لاحقاً مستقبل المجتمع الإماراتي والذين تقع بين أيديهم مسؤولية إغناء ونشر المزايا الخاصة التي تتمتع بها ثقافتنا”.

وتشكل الكتب التي تم اختيارها لحملة القراءة جزءاً من مجموعة “كلمات” الواسعة من كتب الأطفال العالية الجودة، والموجهة لتعليم الأطفال أسرار عالمهم بطريقة ممتعة تتناسب مع أعمارهم.

وتصف قصة “القطة قطنة” للكاتبة نورة النومان، الوقت الممتع الذي تمضيه طفلة صغيرة مع قطتها، فيما تروي قصة “القنفذ كيوي”، قصة مجموعة من الأطفال يعثرون على قنفذ خلال مغامراتهم.

أما كتاب “طريقتي الخاصة” للكاتبة ميثاء الخياط، فيروي قصة الطفلة حمدة، التي تتوق إلى ارتداء الحجاب، وتستمتع بمحاولات عقد الشيلة بطرق مختلفة مع شقيقاتها الأربع. ورغم خلفيته الإسلامية والشرق أوسطية، فقد أثبت جاذبية كبيرة للقراء من الأصول العربية وغير العربية، حيث تم بيع حقوق هذا الكتاب إلى دار النشر “أوريون” للترجمة إلى جميع اللغات.

لنشر الموضوع على الفيس بوك والتويتر Twitter Facebook

0 comments:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.