24 يوليو 2011

برنامج إلكتروني يساعد الأطفال على القراءة




(المصدر: بوابة الوفد الالكترونية، 23 يوليو 2011)

برنامج إلكتروني يساعد الأطفال على القراءة

كتب- محمد سعيد:


ذكرت صحيفة (ذي هندو) الناطقة بالإنجليزية أن فريقا من الباحثين بجامعة وايكاتو النيوزلندية قد توصلوا إلي ابتكار طريقة جديدة تساعد الأطفال على القراءة ، وهي عبارة عن برنامج يسمى (بوكي مونستر) الذي يقوم بدور مدرب القراءة للأطفال.

وأوضحت الصحيفة أن هذا البرنامج يقوم بتطبيق إحدى الطرق التعليمية التي تسمى "القراءة المتكررة "، من خلال التعرف على الكلام والأصوات التي يسمعها الطفل بواسطة الكمبيوتر، كما يمكن لهذا البرنامج المساعدة في تعلم لغة ثانية بجانب اللغة الأم.

أما عن كيفية استخدامه، فقد أوضح مصممو البرنامج أن الأطفال يقومون بالاستماع إلى إحدى النصوص التي يقوم الكمبيوتر بقراءتها بصوت مرتفع، كما يتتبعون الكلمات التي يتم إبرازها على الشاشة بشكل تدريجي بالتزامن مع الصوت، وبعد الاستماع لهذا النص بضع مرات، يقوم الأطفال بقراءته باستخدام الميكروفون، ويتعرف البرنامج على الكلام الذي ينطق به الأطفال ويقوم بعرض النص تدريجياً، مع إبراز الكلام الذي يقوم الأطفال بقراءته.

وأضافت الصحيفة أن النماذج الأولية من هذا البرنامج أصبحت متوفرة الآن في بعض المدارس المحلية ويقوم الطلاب بتجربتها، وأعرب الباحثون عن أملهم في أن يشهد هذا البرنامج انتشاراً واسعاً في الدول النامية حيث لا تتجاوز نسبة الإلمام بالقراءة والكتابة 50%.
لنشر الموضوع على الفيس بوك والتويتر Twitter Facebook

0 comments:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.