25 يوليو 2011

إصدارات: كتاب "سقوط التابو" لمحمد العباس




(المصدر: شبكة محيط، 24 يوليو 2011)

الناقد محمد العباس يكتب عن "سقوط التابو"

بيروت : عن دار "جداول" في بيروت صدر هذا الأسبوع كتاب "سقوط التابو.. الرواية السياسية في السعودية" لمحمد العباس، والذي يتناول فيه محاولات الروائيين في السعودية الاقتراب من الهم السياسي، وكسر حاجز الخوف من ارتياد تلك المنطقة الوعرة.

يجادل الروائيين السعوديين في مفهوم المناضل السياسي، كمنطلق لمساءلة وعي الروائيين، وفحص ممكناتهم الفكرية والجمالية، واختبار منسوب جرأتهم على الخوض في المحرمات.

ويرسم الكتاب ما يشبه الخط البياني لواقع وتحولات الرؤية النضالية، كما رصدتها الرواية في السعودية، من حيث تعدد منظوراتها القومية واليسارية والأصولية، كما يقترب مما يعرف بالوقائع النضالية المقدسة، كحركة الإضرابات العمالية في الظهران، والتظاهرة النسائية لقيادة السيارة في الرياض، ليسائل الروائيين من خلالها عن الكيفية التي تم بموجبها توطين تلك الحوادث في الوعي الجمعي، وما أبقى عليه السرد من واقعيتها، وما لم يتمكن لأسباب توثيقية، أو بناء على محاذير من تحريكها.

يذكر أن الناقد محمد العباس أصدر مجموعة من الدراسات النقدية منها "قصيدتنا النثرية"، "كتابة الغياب.. بطاقات مكابدة لوديع سعادة"، " مدْينة الحياة .. جدل في الفضاء الثقافي للرواية في السعودية"، و"نهاية التاريخ الشفوي"، "ضد الذاكرة .. شعرية قصيدة النثر". وأسهم عبر كتاباته في الصحافة المحلية والعربية في نقد الإنتاج الإبداعي السعودي.
لنشر الموضوع على الفيس بوك والتويتر Twitter Facebook

0 comments:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.