30 يوليو 2011

البريطاني "Lee Child" يفوز بجائزة أدب الجريمة




(المصدر: جريدة اليوم السابع، 28 يوليو 2011)

"لى تشايلد" يفوز بجائزة "ثيكستون" لأدب الجريمة

كتب بلال رمضان

فاز الروائى البريطانى "لى تشايلد" مؤلف سلسلة الروايات "جاك ريتشر" بجائزة "ثيكستون" التى تخصص لأفضل الروايات البوليسية لهذا العام، وذلك عن روايته "61 ساعة"، وتبلغ قيمة الجائزة ثلاثة آلاف باوند.

وقال مدير الجائزة "سيمون ثيكستون" خلال الحفل الذى أقيم فى لندن: إن كافة الروايات التى تأهلت هذا العام إلى القائمة النهائية،‌ كانت تتمتع بمعايير عالية ولكن كان واضحاً منذ البداية أن جائزة العام ستكون من نصيب كتاب "تشايلد" الذى تغلب على كاتب شهير مثل "مارك بيليغام" وفاز سابقاً بهذه الجائزة مرتين.

وقال "تشايلد" أنه لم يكن يتوقع أن يفوز بالجائزة ولهذا السبب لم يكتب أى نص لهذه المناسبة، وقدم شكره الجزيل للجنة الحكام على منحه الجائزة.

أما الروايات التى دخلت القائمة النهائية وتنافست على الجائزة، فهى "من المتوفي" لمارك بيلينغام ورواية "البيدر الدامي" للكاتب اس .جى بولتون، ورواية "الدم الداكن" لاستوارت مك برايد، ورواية‌ "السارق المقدس" لويليامن ريان و رواية ‌"تشريح الارواح" لاندرو تيلور.

وجائزة "ثيكستون" التى دخلت هذا العام دورتها السابعة، خاصة بالروائيين الايرلنديين والبريطانيين الذين يكتبون فى أدب الجريمة.
وتم فى مراسم منح الجائزة، عرض رواية للكاتبة "بى .دي. جيمز" البالغة من العمر 91 عاماً، والتى نالت هذه الجائزة فى احدى دوراتها السابقة، حيث تم الإشادة بهذه الكاتبة المحترفة ومشوارها الأدبى وقدمت إليها جائزة خاصة.

وتعتبر رواية "تشايلد" الرواية الرابعة عشر من السلسلة التى يكتبها، وبطلها أمريكى يدعى "جك ريتشر". وتم بيع أكثر من 50 مليون نسخة من نتاجات هذا الكاتب فى أنحاء‌ العالم. وهو من مواليد عام 1954 وبدأ الكتابة منذ عام 1997 وفى نفس هذا العام أصدر أول رواية له تحت عنوان "الصالة القاتلة". وأدرج اسمه فى عام 2009 فى القائمة النهائية لجائزة "ثيكستون" ورشحته جمعية‌ كتاب أدب الجريمة الأمريكية لهذه الجائزة فى الأعوام 2002، 2003 و 2010.

لنشر الموضوع على الفيس بوك والتويتر Twitter Facebook

0 comments:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.