24 يوليو 2011

إصدارات: كتاب حول صراعات ومصالح تركيا وإيران في الشرق الأوسط




(المصدر: شبكة محيط، 23 يوليو 2011)

أثر تركيا وإيران على الشرق في كتاب جديد


القاهرة : صدر مؤخرا كتاب د. عبدالعظيم محمود مدير مركز الكنانة للبحوث والخبير الدولي بعنوان "الشرق الأوسط: صراعات ومصالح – المتغير الأمريكي والعلاقات التركية الإيرانية" .

تكشف مقدمة الكتاب عن الكثير من مكنوناته. ويقول المؤلف فيها: ان الموقع الجيوستراتيجي لتركيا وايران في منطقة الشرق الاوسط، ومن خلفه قدرة التأثير لأي منهما في تحولات المنطقة من حولهما، كان يعطي دوما وزنا وحساسية خاصين في العلاقة بين البلدين.

علاوة على ان التجربة التاريخية لكل من تركيا وإيران، بها بعض التشابه حيث نشأت الجمهورية التركية على أقل من نصف مساحة السلطنة العثمانية التي فقدت أطرافها الأوروبية غرباً، والافريقية والآسيوية شرقاً وجنوباً.

وعلى ذات المنوال تبلغ مساحة إيران الحالية بالكاد ثلثي مساحة إيران القرن التاسع عشر، بعد أن خسرت أفغانستان جنوباً وأجزاء شاسعة من القوقاز شمالاً والبلدان يقعان على رقعة جغرافية لها أبعاد جيوسياسية أكثر من أي رقعة غيرها على سطح الكرة الأرضية.

يوضح هذا الكتاب ابعاد العلاقات التركية- الإيرانية، ومستقبلها وذلك من خلال تحليل محددات تلك العلاقات. وتحديد القضايا المثارة بين البلدين، والتي ينتج عنها توترات أو صراعات معينة نتيجة اختلاف الرؤي بينهما وقضايا الاتفاق بينهما. وتأثير العامل الامريكي على مستقبل تلك العلاقات.

لنشر الموضوع على الفيس بوك والتويتر Twitter Facebook

0 comments:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.