23 يوليو 2011

المرشد الأعلى في إيران يدعو للترويج للقراءة




(المصدر: موقع قناة المنار، 21 يوليو 2011)

السيد الخامنئي يدعو الأجهزة الثقافية لتحرك جديد للترويج للمطالعة


دعا سماحة اية الله العظمي السيد علي الخامنئي جميع مسؤولي الاجهزة الثقافية في إيران والاخري المعنية بالكتاب والقراءة الي اعتماد حركة جديدة وشاملة للترويج للمطالعة وقراءة الكتب المفيدة لاسيما بين الاحداث والشبان. جاء ذلك خلال استقبال سماحته، يوم امس الاربعاء، مسؤولي المكتبات الكبيرة والعامة وحشدا من امناء المكتبات في ارجاء البلاد.
واشار سماحته خلال اللقاء إلى الماضي العريق والتاريخي للشعب الايراني المسلم في مجال انتاج الكتاب والقراءة معربا عن شكره لجهود مسؤولي المكتبات وامناء المكتبات معتبرا ان لقاء كهذا يعد خطوة رمزية لابداء الاحترام للكتاب والقراءة.


وقال سماحته انه على الرغم من التطور الهائل في مجال وسائل الاعلام والاتصال الحديث فان الكتاب لن يصبح في عزلة ابدا وان اي اداة اتصال وثقافية متطورة لا يمكن لها ان تحل محل الكتاب.
واكد اية الله العظمي الخامنئي ان من واجب جميع الاجهزة التعليمية والثقافية العمل من اجل الترويج للقراءة والمطالعة بتدبر قائلا انه بدء من التربية والتعليم والمدارس الابتدائية وصولا الي وسائل الاعلام سواء الصحافة والاذاعة والتلفزيون تقع علي عاتقها كلها مسؤولية الترويج للقراءة. وقال إن القراءة يجب ان تتحول الي عادة مترسخة لدي الناس لاسيما الشباب وان تحظي بحصة مقبولة في سلة السلع الاستهلاكية للاسر.


وشدد سماحته علي ضرورة الترويج للكتب الجيدة والسليمة والحد من التغذية المعنوية غير السليمة وقال انه تشاهد احيانا في سوق الكتاب اعمال ظاهرها ثقافي لكنها تنطوي علي مآرب سياسية وانحرافية اذ يجب التركيز بجدية اكبر علي هذا الموضوع.
واشار السيد الخامنئي الي النسبة العالية من التعليم والمتعلمين في البلاد قائلا انه يجب الافادة من هذه الفرصة لتوسيع الاهتمام بالكتب التي يحتاجها المجتمع والقراءة المتلازمة بالتفكر والتدبر.


وفي مستهل اللقاء تحدث وزير الثقافة والارشاد الاسلامي محمد حسيني فتطرق الي الاجراءات المتخذة في حقل الكتاب والمطالعة بما فيها زيادة عدد المكتبات العامة بنسبة 48 بالمائة وارتفاع نسبة شراء الكتاب ب 20 ضعفا خلال السنوات الست الماضية وبدء الخطة الدراسية لوثيقة نهضة المطالعة المفيدة ووثيقة الافاق لمؤسسة المكتبات واقامة العديد من مسابقات القراءة ومهرجانات الكتاب واقامة المعارض العامة والتخصصية للكتاب وتشغيل شبكة القراء المحترفين والتدريب والنهوض العلمي لامناء المكتبات.
لنشر الموضوع على الفيس بوك والتويتر Twitter Facebook

0 comments:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.