24 أغسطس 2011

إصدارات: العدد الرابع من نشرة "أريده مثقفا"


(المصدر: جريدة "الشرق" القطرية، 23 أغسطس 2011)

تناول دور المؤسسات في تشجيع الأطفال على القراءة.."ثقافي الطفولة" يصدر العدد الرابع من "أريده مثقفا"

صدر عن المركز الثقافي للطفولة العدد الرابع من نشرة "اريده مثقفا"، ضمن سلسلة اصدارات المشروع الوطني لتنمية القراءة لدى الاطفال، وتناول العدد دور المؤسسات واصحاب القرار في تشجيع الاطفال على القراءة، وهو الجزء الثاني من العدد الثالث للنشرة الذي كان بعنوان: "كيف اشجع طفلي على القراءة ".

"اريده مثقفا" هي عبارة عن سلسلة من الاصدارات التي تشمل جميع الجوانب الثقافية لدى الطفل من معارف وقيم وعادات ومفاهيم. وقد تم تخصيص السلسلة الاولى منها، وهي عبارة عن عدة اصدارات، لمواكبة المشروع الوطني لتنمية القراءة لدى الاطفال الذي يقوم به المركز الثقافي للطفولة. كما تخاطب النشرة أولياء الأمور والمهتمين بمجال تربية الأبناء وتطوير قدراتهم اللغوية والثقافية بشكل عام والقراءة على وجه الخصوص. وتلخص النشرة ما توصلت اليه الدراسات الحديثة في مجال تنمية الطفولة وتصيغه بأسلوب مشوق ومبسط ليكون في متناول الجميع.

وفي هذا الاطار، صرحت سما الهاجري رئيس قسم البحوث والدراسات بالمركز بان "نشرة أريده مثقفا تعتبر في طليعة الإصدارات في قطر والعالم العربي التي تكرس موضوعاتها لنشر الوعي المجتمعي بضرورة تنمية جوانب الثقافة للطفل وتهدف لطرح الطرق الحديثة والأفكار المبتكرة والمقتبسة من الدراسات والتجارب للمراكز الرائدة عالمياً في مجال الطفولة، وكلنا أمل في تواصل الجمهور المستهدف معنا وإثرائنا بآرائهم البناءة بهدف تقييم ودعم إصداراتنا المقبلة".

وعرض العدد الرابع من النشرة لدور المؤسسات الحكومية والتعليمية في الدولة لدعم القراءة ووضع أفكار مقترحة لأهم البرامج والمشاريع الداعمة لها، وتطرق لدور المرافق العامة في الدولة لتشجيع القراءة. كما صدر مع العدد مرفق خاص بأهم انجازات ومشاريع المركز لدعم القراءة.

ويعد العدد الرابع استكمالا للعدد الثالث الذي تناول كيفية تشجيع الأطفال على القراءة باختلاف مراحل نموهم العمرية وعرض تمارين التحدث والكتابة لتنمية القراءة، كما تطرق لدور برامج الكمبيوتر الحديثة في دعم القراءة.

وتعمل إدارة البحوث والدراسات في المركز الثقافي للطفولة على التحضير للعدد الخامس الذي سيصدر قريبا ويتناول "تأثير القراءة في تنمية المهارات الحياتية للطفل". ويتطرق لمحاور عدة أهمها المهارات الحياتية التي يجب أن تعزز في حياة الطفل واهميتها ودور القراءة في تعزيزها اضافة الى تجارب عملية ومقالات لخبراء ومختصين.

* نمو الاطفال
وتعد نشرة "أريده مثقفاً" من النشرات القليلة التي تخاطب أولياء الأمور والتربويين مباشرة وتواكب نمو الطفل وتقدم الأفكار والمقترحات المتميزة التي تساهم في التربية الحديثة وتطوير وتنمية معارف ومدركات ومهارات الطفل.

ويتفرد المركز الثقافي للطفولة كمؤسسة معنية بالطفل وثقافته بإصدار محصلة الدراسات العالمية والعربية بشكل دوري يضمن تحقيق أهداف المركز والتواصل مع الجمهور المستهدف، لخلق حلقة للتواصل المستمر مع الفئات المستهدفة يمكن من خلالها نشر ثقافة تربية الطفل لمساحة أكبر من خلال تفعيل التواصل الالكتروني مع الجمهور ورصد ردود الأفعال والآراء.

وتهدف نشرة "اريده مثقفا" الى نشر الوعي بأهمية القراءة ودورها الفعال في المجتمع، وتلخيص نتاج الدراسات الحديثة في مجال القراءة ونشره لتحقيق استفادة الجمهور منها، وتناول موضوع القراءة والمطالعة من مختلف الجوانب وطرحه بطريقة مشوقة وجاذبة، متوخين في ذلك استهداف فئة الأطفال منذ الولادة حتى المراهقة وأولياء الأمور والمربين والمهتمين بالطفل والمؤسسات المعنية بالطفولة.

لنشر الموضوع على الفيس بوك والتويتر Twitter Facebook

0 comments:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.