27 أغسطس 2011

تدشين أول مكتبة الكترونية بالأزهر


(المصدر: بوابة الأهرام، 26 أغسطس 2011)

تدشين أول مكتبة إلكترونية بالأزهر تضم مخطوطات إسلامية نادرة

تحتفل مشيخة الأزهر يوم السبت المقبل بتدشين أول موقع إلكترونى لمكتبة الأزهر، يضم المخطوطات الإسلامية النادرة الموجودة بالمكتبة، فى إطار مشروع الشيخ محمد بن راشد حاكم دبى نائب رئيس الإمارات، لحفظ مخطوطات مكتبة الأزهر ونشرها على شبكة الإنترنت.

وأوضح مهدى شلتوت، رئيس الإدارة المركزية لمكتبة الأزهر، أن الموقع يضم صورا ضوئية للمخطوطات النادرة الموجودة بالمكتبة والتى يبلغ عددها أكثر من خمسين ألف مخطوط. مبينا أن المشروع تم تنفيذه بناء على مذكرة التفاهم التى تم توقيعها بين الأزهر ومؤسسة الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة حاكم دبى، والتى تنص على تبرع المؤسسة بتكاليف المشروع على أن يقوم الأزهر بتوفير الأشخاص والأماكن والوثائق والمخطوطات.

وأضاف شلتوت فى تصريح له اليوم أن المشروع يهدف إلى الحفاظ على مخطوطات مكتبة الأزهر من خلال تحويلها من الشكل الورقى إلى الشكل الرقمى وبناء موقع إلكترونى وتحديث البنية التحتية المعلوماتية لمكتبة الأزهر وإتاحتها بأحدث الوسائل التكنولوجية للباحثين والدارسين عن طريق شبكة داخلية بالمكتبة، وعن طريق الموقع الإلكترونى لمختلف دول العالم.

وأشار إلى أن المشروع يتم تنفيذه على مرحلتين الأولى تم الانتهاء من رقمنة 16 ألف مخطوط تقع فى 5.2 مليون ورقة والمرحلة الثانية سيتم إكمال العمل والمسح الضوئى لبقية المخطوطات لتصل إلى خمسين ألف مخطوط وإكمالها إلى 8 ملايين ورقة، وقد تم تدريب كوادر (مهندسين إداريين) بمكتبة الأزهر لإدارة وتشغيل المشروع بمعرفة الشركة المنفذة.

لنشر الموضوع على الفيس بوك والتويتر Twitter Facebook

0 comments:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.