10 أغسطس 2011

تدشين أكبر مكتبة رقمية في السعودية




(المصدر: موقع شمس، 29 يوليو 2011)

بريدة: تدشين أكبر مكتبة رقمية في المملكة

بريدة. نصار القوسي

دشن نائب أمير منطقة القصيم الأمير الدكتور فيصل بن مشعل في مقر مكتبة الملك سعود ببريدة مساء أمس الأول، مكتبته الرقمية التي تعد الأولى من نوعها في المملكة، بحضور الأمير سعود بن فيصل بن مشعل، والأمير سلطان بن فيصل بن مشعل، ومدير جامعة القصيم الدكتور خالد الحمودي، ووكيل وزارة الثقافة والإعلام المساعد للإعلام الداخلي المشرف العام على المكتبات الدكتور عبدالعزيز العقيل، وجمع من المسؤولين والمثقفين في المنطقة.

وأوضح نائب أمير منطقة القصيم أن المكتبة الرقمية مشروع علمي تقني يحوي آلاف المراجع العلمية والشرعية والتاريخية والعلوم العامة، وتشمل أكثر من 90 تصنيفا وفهرسة، كما تتضمن العديد من أمهات الكتب في مختلف المجالات العلمية والثقافية وأبرز النشاطات الاجتماعية والسياسية، وقضايا الأسرة والعلوم الدينية والشرعية في مختلف مجالاتها، وكذلك كتب عن سيرة الملك عبدالعزيز، والملك سعود، رحمهما الله، ومواضيع توعية ومؤلفات تعالج الهموم الوطنية والأمن الوطني والأمن الفكري وقضايا الإرهاب والمخدرات، بالإضافة إلى كافة مناهج التعليم العام، إلى جانب روابط متعددة لمواقع علمية متميزة لمكتبات رائدة ومواقع مفيدة.

وقال إن من إيجابيات المكتبة الإلكترونية أنها لا تضع أمام الباحث حدودا جغرافية أو زمنية. معبرا عن أمله بأن تكون المكتبة متكاملة شاملة ومرجعا لطلبة التعليم العالي.
ورحب الأمير فيصل بن مشعل بأي جامعة ترغب في وضع مناهجها في المكتبة الإلكترونية أو أي قطاع حكومي آخر يرغب في وضع مواد توجيهية تثقيفية.

من جهة أخرى، أكد وكيل وزارة الثقافة والإعلام المساعد للإعلام الداخلي الدكتور عبدالعزيز العقيل، أن تدشين المكتبة الرقمية يتزامن مع سعي الوزارة لتطوير المكتبات العامة، وتحويلها إلى مراكز ثقافية اجتماعية تسهم في التعليم والتثقيف والتدريب والتوعية والترفيه، مبينا أنها أحدثت 600 وظيفة مكتبية شغل منها 70% في تخصص المكتبات والمعلومات.
وذكر أنه يجري العمل لترميم جميع مباني المكتبات العامة الحكومية وتطويرها لتتناسب مع المهام الثقافية للمكتبات العامة والمراكز الثقافية.

لنشر الموضوع على الفيس بوك والتويتر Twitter Facebook

0 comments:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.