12 نوفمبر 2011

إصدارات : عشرون إصدارًا جديدًا












1- كتاب: "مدخل إلى الالكترونيات النانوية: علم وهندسة وتطبيقات"
تأليف: فلاديمير ف ميتين،و فياتشسلاف أ كوشلاب، و ميكائيل أ ستروسيكو
ترجمة: علي سكاف
منشورات المنظمة العربية للترجمة

صدر حديثاً عن المنظمة العربية للترجمة وبدعم من جامعة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية كتاب: "مدخل إلى الإلكترونيات النانوية: علم وهندسة وتطبيقات" تأليف فلاديمير ف. ميتين وفياتشسلاف أ. كوشلاب وميكائيل أ. ستروسيكو، ترجمة علي سكاف.

تضم هذه السلسلة ترجمة لأحدث الكتب عن التقنيات التي يحتاج إليها الوطن العربي في البحث والتطوير ونقل المعرفة إلى القارئ العربي.

يوفر هذا الكتاب سرد ميسّر ومتعدد الاختصاصات للتقانة والعلوم التي تدعم الإلكترونيات النانوية بما فيها الفيزياء الأساسية، والبنى والمواد والأدوات النانوية. ويزود إطاراً جامعاً للأفكار اللازمة لفهم آخر التطورات في مجال النانويات من دون افتراض معرفة مسبقة بفيزياء الكم.

يبحث الكتاب في مواد الإلكترونيات النانوية من حيث التنمية والتوصيف ثم المعالجة والتصنيع. وتعين إيضاحاته الوفيرة ومسائل الوظائف وبرامج "جافا" التفاعلية الطالب على استيعاب مبادىء التقانة النانوية وتطبيقها في مسائل حقيقية. يناسب هذا الكتاب بأسلوبه السلس الدقيق ومتعدد الاختصاص طلاب الهندسة الكهربائية والإلكترونية والعلوم النانوية، وعلم المواد، والهندسة الكيميائية والحيوية في المراحل الجامعية والدراسات العليا.

• فلاديمير ف. ميتين: أستاذ ورئيس قسم الهندسة الكهربائية في جامعة بوفالو- جامعة ولاية نيويورك- ساهم بتأليف ثمانية كتب ولديه مئة منشور تخصصي وعشرات براءات الاختراع.

• فياتشسلاف أ. كوشلاب: أستاذ ورئيس قسم الفيزياء النظرية في معهد أنصاف النواقل- الأكاديمية الوطنية للعلوم- أوكرانيا. له أكثر من 200 مقال علمي منشور.

• ميكائيل أ. ستروسكيو: أستاذ في أقسام هندسة الكهرباء، والكمبيوتر، والهندسة الحيوية، في جامعة إلينوي- شيكاغو. زميل في IEEE، والجمعية الأميركية لتقدم العلوم AAAS.

• علي سكاف: دكتوراه إلكترونيات ميكروية (1995) من المعهد الوطني للبوليتكنيك- غرينوبل- فرنسا. رئيس قسم هندسة الكمبيوتر في جامعة القلمون- سوريا.


يقع الكتاب في 558 صفحة.

وثمنه 30 دولاراً أو ما يعادلها.

(المصدر: موقع مركز دراسات الوحدة العربية)


2- كتاب: "مفهوم الأحزاب الديمقراطية وواقع الأحزاب في البلدان العربية"
تنسيق وتحرير: علي خليفة الكواري و عاطف السعداوي
مركز دراسات الوحدة العربية

يجمع هذا الكتاب بين دفتيه أبحاث ومناقشات ومداخلات وتعقيبات اللقاء السنوي العشرين لمشروع دراسات الديمقراطية في البلدان العربية، الذي عقد في حرم جامعة أكسفورد، في 24/7/2010.
وقد تناول الكتاب ممارسة الديمقراطية داخل الأحزاب العربية، مع اهتمام بدراسة هياكلها التنظيمية، وأنماط التفاعلات فيها، ومستوى الديمقراطية داخلها أو فيما بينها.
كما تم تسليط الضوء على أهمية الديمقراطية داخل الأحزاب، انطلاقاً من الأحزاب الديمقراطية التي تتميز من نظيرتها التي لا تتمتع بهذه الصفة، بأنها تعمّق من شرعية النظام السياسي، وتسهم في توسيع نطاق المشاركة السياسية، وتساعد على حلّ أزمة التكامل القومي، كما أنها أداة لحسم الصراعات الاجتماعية والسياسية في المجتمع، فضلاً عن كونها قنوات للتنشطة السياسية.
ويكتسب هذا الكتاب أهمية إضافية، نظراً إلى الحالة الاستثنائية التي يعيشها أو ستعيشها كل الشعوب العربية، حيث يقدم هذا العمل ما يشبه "الوصفة" اللازمة لبناء الأحزاب الديمقراطية ، مع ما يمكن أن تؤديه هذه الأحزاب من دور في بناء الدولة العربية الديمقراطية؛ فالثورات والانتفاضات والتحركات من أجل الحرية والديمقراطية على امتداد الساحة العربية اليوم، تجعل من ممارسة الديمقراطية، داخل الأحزاب ومنظمات المجتمع المدني، ضرورة عاجلة لا تستقيم نُظُم الحكم الديمقراطية المنشودة في البلدان العربية دونها.
يقع الكتاب في 431 صفحة.
وثمنه 18 دولاراً أو ما يعادلها.
(المصدر: مركز دراسات الوحدة العربية)


3- كتاب: "الإسلام والمسيحية في شرق أفريقيا من القرن 18 إلى القرن 20"
تأليف: عبدالرحمن حسن محمود
مركز دراسات الوحدة العربية


يُعنى هذا الكتاب بدراسة الوجود الاجتماعي والسياسي والاقتصادي والثقافي والديني لكلٍّ من المسيحيين والمسلمين في منطقة الشرق الأفريقي السياسي، الذي يضم دول "إيغاد" "IGAD" التي هي: السودان، إثيوبيا، إريتريا، جيبوتي ، الصومال، كينيا، أوغندا، علاوة على تانزانيا التي لها قواسم تاريخية وإثنية مشتركة مع هذه الدول، رغم أنها ليست عضواً في نادي "إيغاد".
ولعلّ الإشكالية الأساسية التي يعالجها هذا الكتاب تخصّ تاريخ المسيحيين والمسلمين في تلك المنطقة، وإن يكن التركيز يقع على العصر الحديث، وبخاصة منذ القرن الثامن عشر إلى يومنا هذا.
وفي إطار العلاقات المسيحية-الإسلامية، في تلك المنطقة، وما يدور من حروب داخلية أو بينية، في بعض دولها، كالصومال، والسودان، وأوغندا، يرفض الكاتب المزاعم التي توحي بأن شرق أفريقيا يعاني حروباً مسيحية-إسلامية، ويرى ضرورة إعطاء تلك الحروب الجارية تفسيراً آخر غير ذلك التفسير الديني، وذلك باعتبار أن وراء تلك الحروب أسباباً أخرى، اقتصادية أو سياسية أو اجتماعية.


يقع الكتاب في 368 صفحة.
وثمنه 15 دولاراً أو ما يعادلها.
(المصدر: موقع مركز دراسات الوحدة العربية)


4- كتاب: "منظمة العمل العربية: قراءة تحليلية نقدية في سفر مسيرتها"
تأليف: يوسف الياس
مركز دراسات الوحدة العربية

منظمة العمل العربية واحدة من منظمات العمل العربي المشترك التي حظيت منذ لحظة ولادتها على أرض بغداد في العام 1965 بقدر كبير من الاهتمام العربي، لما اقترن به قيامها من كمٍّ كبير من الطموحات القومية، التي تؤدي إلى قيام "سوق عمل عربية مشتركة" ينتقل فيها المواطن العربي بحرية بين الأقطار العربية، وتتكامل فيها الموارد البشرية على نحو يخلق اقتصاداً قومياً صلباً، يؤمّن للأمة غذاءها ودواءها وكساءها، ووسائل منعتها ضدد أعدائها، ويمكّن أبناءها من العيش الرغيد بفضل الموارد الطبيعية الوفيرة التي تزخر بها أراضيها، وفي ظل سياسات تحقق العدل الاجتماعي والتوزيع العادل للثروات والخيرات بين الناس.
غير أن الرياح التي تحكّمت بمسيرة منظمة العمل العربية، وغيرها من منظمات العمل العربي المشترك، جرت بما "لا يشتهي البشر". لذا كثرت الأسئلة عن العمل العربي المشترك ومنظماته، لماذا؟ وكيف؟ وأين؟ ومتى؟
إن هذه الدراسة ليست أكثر من محاولة لإعطاء بعض الإجابات عن هذه الأسئلة، بالقدر الذي يتصل بمنظمة العمل العربية تحديداً، وبالعمل العربي المشترك عموماً. وقد استند فيها الباحث إلى حصيلة خبرته في التعاون مع المنظمة على مدى زمني يزيد على ثلاثة عقود.

يقع الكتاب في 222 صفحة.
وثمنه 10 دولاراً أو ما يعادلها.
(المصدر: موقع مركز دراسات الوحدة العربية)


5- كتاب: "إشكاليات الوحدة: الجمهورية العربية المتحدة: بحث في المعوقات والإنجازات والإخفاقات"
تأليف: عوني فرسخ
مركز دراسات الوحدة العربية

يطرح الكاتب سؤالاً محورياً، في قضية إشكاليات الوحدة العربية، كما جسّدتها "الجمهورية العربية المتحدة" (1958 – 1961): هل شكّل الانفصال عقدة معرقلة، إن لم تكن مانعة، للطموح الوحدوي العربي، أم أن قيام الجمهورية العربية المتحدة، وما تحقق خلال زمنها القصير نسبياً، والموقف القومي العام، والشعبي السوري الخاص، من الردّة الانفصالية، انطوى على مؤشرات إلى أن الطموح إلى الوحدة طموح واقعي وممكن تحقيقه إذا توفرت لدى القوى الاجتماعية المؤثرة في صناعة القرار القطري استقلالية الإرادة والإدراك الواعي بضرورة الوحدة لمواجهة التحديات الداخلية والخارجية؟
سؤال مشروع، أجاب عنه المؤلف إذ تعمق في واقع المعوقات وأسبابها، وسلّط الضوء على شقّي الإنجازات والإخفاقات، بدراسة عقلانية، تلتزم قراءة الوثائق، وتربط في ما بين الأحداث المختلفة، لاستخلاص العوامل التي أثرت في الممارسات العامة والخاصة في عهد الوحدة السورية – المصرية، وبيان إشكالية توحيد مرافق الدولة، وكذلك إشكالية البناء الديمقراطي، وإشكالية العلاقة مع الأحزاب، والقراءة النقدية لواقع التنمية الاقتصادية في الإقليمين السوري والمصري، وما جرت عليه أحوال الخدمات في المجالات كافة، إضافة إلى بحث إشكالية التعاطي مع ضباط الجيش، وإشكالية السلطة التنفيذية والجهاز الإداري.
ثم اختتم الكاتب دراسته بتسليط الضوء على إشكاليات الحراك السياسي العربي في عهد الوحدة السورية – المصرية، على صُعُد الفكر السياسي، والتنظيمات السياسية، والمواقف العملية من الحراك الوطني والقومي، والموقف من ثورة لبنان سنة 1958، والموقف من ثورة 14 تموز/يوليو 1958 في العراق، والموقف من الصراع العربي – الصهيوني.


يقع الكتاب في 608 صفحة.
وثمنه 22دولاراً أو ما يعادلها.
(المصدر: موقع مركز دراسات الوحدة العربية)


6- رواية: "أرض السودان: الحلو والمر"
تأليف: أمير تاج السر
الدار العربية للعلوم

تصدر خلال أيام عن الدار العربية للعلوم- بيروت رواية "أرض السودان – الحلو والمر" للروائي السوداني أمير تاج السر وتقع في ٢٠٨ صفحة من القطع المتوسط.


تدور رواية "أرض السودان" كما يقول مؤلفها لـ"محيط" في ثمانينيات القرن التاسع عشر، وتجسد رحلة قام بها الشاب الإنجليزي جلبرت أوسمان إلى أرض السودان بعد أن تحداه أحد آصدقائه في إحدى الليالي، وقبل التحدي وتعلم لغة العرب عند رجل إنجليزي عمل من قبل في أرض السودان، وسافر عبر البواخر وطرق القوافل حتى وصل الخرطوم عاصمة أرض السودان.


تتحدث الرواية كذلك عن انغماس أوسمان في المجتمع السوداني، وتحركه في بيئة تستعمرها بريطانيا، واحتكاكه بالمحليين وتتعرض لكثير من الطقوس والعادات ويمكن اعتبارها من روايات احتكاك الشرق بالغرب وردة الفعل في كل جانب، ففي خلال عام واحد، شرب أوسمان البيئة وارتدى الثياب المحلية، وتعرض لكثير من المغامرات، حتى نهاية الكتاب.


يذكر أن آخر روايات تاج السر هي "صائد اليرقات" التى تم ترشيحها للقائمة القصيرة لجائزة المان بوكر للرواية العربية.
(المصدر: شبكة محيط، 10 نوفمبر 2011)


7- كتاب: "أحلام عولمية: الطبقة والجندر والفضاء العام في القاهرة الكوزموبوليتانية"
تأليف: آنوك دي كونينغ
ترجمة: أسامة الغزولي
المركز القومي للترجمة بمصر

كتب - عمرو عبدالمنعم

صدر مؤخرا كتاب "أحلام العولمة" عن المركز القومي للترجمة وهو من تأليف البروفيسور آنوك دي كونينغ ، وترجمة أسامة الغزولي .

في الكتاب يشير المؤلف إلى أن العولمة فقدت في الشهور الماضية أصدقاء كُثر. والتفاؤل الحذر الذي ساد في تسعينيات القرن الماضي يبدو لنا اليوم أقرب إلى السريالية. ومع ذلك، فإن العولمة – مستعيرين في ذلك العبارة التي قالها ماكس فيبر عن العلوم الحديثة – ليست عربة حنطور يستطيع الإنسان النزول منها إذا لم يعجبه الاتجاه .


يقول المؤلف : حتى أشد المنتقدين للعولمة ينتمون إلى المجتمع العالمي الواقعي انتماءً وثيقا، وهو الأمر الذي ينطبق أيضا على من يسافر بأتوبيس شارتر للمشاركة في مظاهرة، وينطبق أيضا على الزبائن من محبي الطبيعة الذين يشترون من سلسلة محلات الأورجانيك البديلة.

إن العولمة ليست قدرا من الأقدار كما يريد ان يوهمنا بذلك من يجملونها ويروجون لها، ومع ذلك فإن المنتقدين يشاركون في الجلوس في الحنطور. والسرعة الهائلة التي يتحرك بها هذا الحنطور في الاتجاه الخاطئ تفرض عليهم مسؤلية عدم الاكتفاء " بذر الرمل في تروس العجلات" ، كما تطالب بذلك حركة "أتاك" ، بل عليهم ان يستكشفوا طرقا بديلة.
(المصدر: شبكة محيط، 3 نوفمبر 2011)


8- كتاب: "المنعطف اللغوي في الفلسفة المعاصرة: برتراند راسل نموذجا"
تأليف: جمال حمود
منشورات الاختلاف والدار العربية للعلوم

يتناول الكاتب الجزائري جمال حمود في كتاب له عنوانه “المنعطف اللغوي في الفلسفة المعاصرة . . برتراند راسل نموذجاً” ما يصفه بأنه اتجاه أضحى حركة فلسفية قوية ظهرت في القرن العشرين، جاء الكتاب في 320 صفحة متوسطة القطع وصدر عن منشورات الاختلاف في الجزائر وعن الدار العربية للعلوم ناشرون في بيروت .

ورد الكتاب في خمسة فصول اشتمل كل منها على عدد من العناوين الفرعية . كان عنوان الفصل الاول “مكانة اللغة في فلسفة التحليل المعاصرة” وعنوان الثاني هو منهج التحليل عند راسل . . مفهومه . . أدواته ومميزاته، أما عنوان الفصل الثالث فكان “التحليل الفلسفي للغة عند راسل في 1903” .

عنوان الفصل الرابع كان عن نظرة الفيلسوف البريطاني المعاصر الى اللغة وجاء كما يلي “التحليل المنطقي للغة عند راسل” . الفصل الخامس حمل عنوان “المعرفة والدلالة في اللغة الكاملة منطقياً عند راسل” .

وجاء عن “المنعطف اللغوي” في المقدمة القول “المنعطف اللغوي حركة فلسفية قوية ومؤثرة ظهرت في القرن العشرين، ولعل السمة الأبرز في تلك الحركة هي النظر إلى اللغة على أنها موضوع الفلسفة المفضل . وفي هذا الصدد فقد أدرك راسل أن دراسة الفكر مهما كانت لابد أن تمر بدراسة اللغة باعتبارها رداء الفكر، كما أدرك تأثير اللغة في الفلسفة سواء بمفرداتها أو بتراكيبها ونبه إلى مخاطر استعمال اللغة في مجال الفلسفة والعلم” .

وتحدث عن بعض الصعوبات الهامة والخطرة التي اعترضت سبل التأسيس المنطقي للعلم الرياضي وكان على رأس هذه الصعوبات تلك التي تتحدث عن رد “العدد” الى مفهوم “الفئة” .

وأشار الكاتب إلى أن أهمية المنعطف اللغوي عند راسل ترتبط “بأهمية ومكانة هذا الأخير في الفلسفة المعاصرة فقد كان عالم رياضيات ومنطق وفيلسوفاً عاش قرابة القرن وقضى نحو ثمانين عاماً يكتب في مجالات الفكر المختلفة من رياضيات ومنطق وفلسفة وأخلاق وسياسة وغيرها فاستحق هذا لقب “فيلسوف القرن العشرين” .

وخلص الكاتب في الخاتمة إلى نتائج منها أن فلسفة التحليل مبحث جديد في الفلسفة لم تتضح معالمه الا في القرن العشرين وقد نتجت عن اهتمام الفلاسفة والمناطقة بمسائل اللغة والمشكلات التي تثيرها في الفلسفة والمنطق .

وقد ارتبط بحث راسل في مسائل اللغة باكتشافه في الأعوام الأولى من هذا القرن لبعض الصعوبات التي أعاقت تأسيس لغة الرياضيات وإليه يرجع فضل بيان ان تلك الصعوبات لا ترجع إلى أخطاء في الاستدلال وإنما ترجع إلى غموض في اللغة مما جعل اللغة تصبح جزءاً أساسياً في العمل الذي يقوم به المنطقي والرياضي . (رويترز)
(المصدر: جريدة الخليج الإماراتية، 11 نوفمبر 2011)


9- كتاب "أشقّ البرقع..أرى"
تأليف: الشاعرة السعودية هدى الدغفق
دار جداول

كتب بلال رمضان
صدر عن دار "جداول" للنشر فى بيروت كتاب جديد للكاتبة الشاعرة السعودية هدى الدغفق بعنوان "أشق البرقع.. أرى"، ويندرج هذا الكتاب ضمن أدب السيرة الثقافية التى تتقاطع مع الانثروبولوجيا الاجتماعية والإبداعية من ناحية ومع الفكر الإنسانى والواقع أحياناً أخرى ليؤسس نوعاً من المواجهة التى تضع الذات الإبداعية فى مختبر تحليلى يتصادم مع الرقابة والتابوه فى شكله المحافظ.

ويتضمن الكتاب أربعة فصول، وهى: تفاحة رغبتى المؤجلة، الخروج من الخيمة، سوادى وبياضه، سيرتى الناقصة، موقف أخير، وفى هذه الفصول تنوع المؤلفة بين النقد الاجتماعى للواقع والتقاليد الاجتماعية فى فصل: (تفاحة رغبتى المؤجلة) وبين بعض القوانين المتعلقة بالأحوال الشخصية فى السعودية وتتناول النظام الأبوى الذى يتعامل به الرأى العام والمؤسسات المدنية الحكومية والشرعية مع قضايا المرأة فى السعودية، متخذة من ذاتها نموذجا للتشريح النقدى فى حقوق المواطنة ووضع المراهقات السعوديات والظواهر التى انتشرت بينهن نتيجة واقعهن الاجتماعى.
كما تتناول الكاتبة فى فصل (سوادى وبياضه) جدلية العلاقة بين الرجل والمرأة من حيث مشروع المؤسسة الثقافية وإدارتها وكذلك جدلية اللون فى اللباس التقليدى للمرأة فى الخليج العربى والرجل ودلالاته وأبعاده وردود فعله على الذات المؤنثة.

ومن ناحية أخرى تفتح الكاتبة الدغفق جدلية الصورة الشخصية وتأثيرها الهستيرى كحالة من البعد التصادمى مع الواقع المحافظ ورفضه لظهور ملامح الأنثى فى وسائل الإعلام.

كما يلمح الكتاب إلى تجارب مهمة للمرأة السعودية، مثل زواج المثقفة بمثقف وإشكالياته وتجارب أخرى مثل التدرب على السياقة وكذلك تصريح السفر للمرأة.

فى فصل خاص بالإبداع هو: سيرتى الناقصة، تخوض الكاتبة فى عمق بعض المشاكل والمواجهات التى مرت بها فى مسيرتها الأدبية وطفولتها وبداية مشروعها الكتابى ودور العائلة فى دعمها والعكس من حيث الاعتراض على الكتابة باسمها فى الصحافة، وتشير إلى موقف بعض المتطرفين من قصيدة النثر وتأثير ذلك على جيل من الشعراء السعوديين فى مرحلة التسعينيات، كما تتناول الدغفق تأثير الصداقة الثقافية فى ذات المثقفة وإبداعها والموقف الفكرى الأيدلوجى من بعض نصوصها الشعرية.

تشير الدغفق إلى الزيارات الثقافية وأهميتها بالنسبة للمثقفة السعودية ومشروعها الأدبى، كما تلمح الكاتبة إلى بعض تجارب خاضتها مثل تجربة الترجمة لشعرها وتجارب النشر الورقى والنشر الإلكترونى وأهميته فى دعم حركة التلقى والتأليف فى السعودية التى عاشت فترة من الانعزال عن واقع التعاطى العربى والعالمى، كما تناولت الكاتبة بعض طقوس الكتابة ودور المذكرات اليومية فى تطوير مشروعها الإبداعى وإتقانه.

واختتمت الكاتبة الدغفق كتابها بـ(موقف أخير) حصل لها فى إحدى الأمسيات الشعرية حينما ألقت شعرها أمام الجمهور فى مدينة جدة والهجوم الذى تعرضت له آنذاك إلكترونيا.

يُذكر أن الكتاب تناول بعض النصوص الشعرية التى أثَّرت فى تجربة الشاعرة ومواقفها من خلال ثلاثة دواوين، هى: الظل إلى أعلى (1993)، لهفة جديدة (2003)، بلا طيره ألمى (2011)، بالإضافة إلى أنه قد صدرت لها مختارات باللغات الفرنسية: امرأة لم تكن (2008)، والإنجليزية: ريشة لا تطير (2008)، والإسبانية: بحيرة وجهى (2008).
(المصدر: جريدة اليوم السابع، 9 نوفمبر 2011)

10- كتاب "تاريخ العظماء"
تأليف: بلوطر خوس
ترجمة: ميخائيل بشارة داوود
الهيئة العامة لقصور الثقافة بمصر

كتبت سارة عبد المحسن

صدر حديثاً عن الهيئة العامة لقصور الثقافة ترجمة جديدة لكتاب "العظماء" ضمن سلسلة ذاكرة الكتابة تأليف بلوطر خوس وترجمة ميخائيل بشارة داوود وتقديم أبو اليسر عبد العظيم.

ويقول المؤلف فى مقدمة كتابه أنه ينظر لتسجيل الأحداث التاريخية ومعالجته لأحداثه بشكل مختلف عن كثير من المؤرخين، حيث يرى أن كتابة السير الذاتية للعظماء والزعماء السياسيين.

اتبع المؤلف تلك الأسلوب فى كتابة تاريخ اليونان والرومان وحاول الموازنة بينهم من خلال سرد السيرة الذاتية لفكر أحد الزعماء فى اليونان وآخر من الرومان، ثم قام بإجراء مقابلة بين الشخصيتين ليؤكد الفكرة التى كان يؤمن بها وهى أن الأغريق والرومان كان متوازيين فى العظمة.

عرض بلوطر خورس فى كتابة تسع سير ذاتية لعظماء من اليونان والرومان وحاول الموازنة بينهم كان أولهم تيزيوس ورمولوس، اما الشخصيتين الثانيتين هما ليكورجوس ونوما، وغيرهم أمثال وصولون و بوبليكولا والموازنة بينهم، وكان أخرهم تيميستوكل وكامى وبركلس.
(المصدر: جريدة اليوم السابع، 5 نوفمبر 2011)


11- الترجمة الإنجليزية لرواية "مقبرة براغ The Prague Cemetery"
تأليف: أمبرتو إيكو
ترجمة: ريتشارد دكسن

Nineteenth-century Europe, from Turin to Prague to Paris, abounds with the ghastly and the mysterious. Conspiracies rule history. Jesuits plot against Freemasons. Italian priests are strangled with their own intestines. French criminals plan bombings by day and celebrate black masses by night. Every nation has its own secret service, perpetrating forgeries, plots, and massacres. From the unification of Italy to the Paris Commune to the Dreyfus Affair to the notorious forgery The Protocols of the Elders of Zion, Europe is in tumult and everyone needs a scapegoat.

But what if, behind all of these conspiracies both real and imagined, lay just one man? What if that evil genius created the most infamous document of all?
(from: Amazon)


12- كتاب: "الفاعلون غير الرسميين في اليمن: أسباب التشكل وسبل المعالجة"
تأليف: مجموعة مؤلفين
ترجمة وتحقيق: شفيق شقير
الدار العربية للعلوم


13- كتاب: "أدين بكل شيء للنسيان"
تأليف: مليكة مقدم
ترجمة: السعيد بوطاجين
الدار العربية للعلوم


14- كتاب: "إشكاليات المنهج في الفكر الفلسفي العربي"
تأليف: يوسف بن عدي
الدار العربية للعلوم


15- كتاب: "المعارضة في الشعر العماني"
تأليف: د. سعيد بن سليمان العيسائي
مؤسسة الانتشار العربي


16- مجموعة: "وتنفّس الصبح عن حزن"
تأليف: أمل المغيزوي
مؤسسة الانتشار العربي


17- كتاب: "تمثيلات الآخر في الرواية العربية: أبحاث ملتقى الباحة الأدبي الرابع"
مجموعة مؤلفين
مؤسسة الانتشار العربي


18- كتاب: "موسوعة الوراقة والوراقين في الحضارة العربية الإسلامية 1/3"
تأليف: د. خير الله سعيد
مؤسسة الانتشار العربي


19- كتاب: "نفي المنفى الصهيوني والحنين إلى الجذور العربية"
تأليف: محمد أحمد صالح حسين
مؤسسة الانتشار العربي


20- كتاب: "القراءة المنسية: إعادة قراءة نظرية الأئمة الاثنا عشر علماء أبرار وأربع مقالات أخرى"
تأليف: د. محسن كديور
ترجمة: د. سعد رستم
مؤسسة الانتشار العربي

لنشر الموضوع على الفيس بوك والتويتر Twitter Facebook

0 comments:

إرسال تعليق